السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دينار فاطمي ضرب الاسكندريه سنى 493 هجري للمستعلي بالله
معلومات شخصية
الاسم : أحمد بن معد بن الظاهر بن علي بن منصور /المستعلي بالله ابا القاسم
(فترة الحكم)
487هـ/1094م - 495هـ/1101م
المدة: 8 سنوات
الديانة :الإسلام
الاب : معد
ولد في : القاهره
أجلسه الأفضل بن بدر الدين الجمالي على تخت الخلافة بعد وفاة أبيه وكان أصغر إخوته (نزار وعبد الله وإسماعيل) وطلب منهم مبايعته فرفضوا في بادئ الأمر ثم بايع عبد الله وإسماعيل بعدما أخذ الأفضل البيعة على مقدمي الدولة وأمراؤها ورؤسائها وأعيانها، أما نزار أكبر أبناء المستنصر فلم يبايع وفر إلى الإسكندرية، وكان الأفضل قد دبر لتنصيب أحمد المستعلي بالله لمنع نزار من الوصول لكرسي الخلافة لخلافات قديمة بينهما، واختار أحمد لصغر سنه ومأمن جانبه. تحصن نزار بالإسكندرية بمساعدة واليها أفتكين التركي وأخذ البيعة لنفسه. في أيام المستعلي افترقت الإسماعيلية فصاروا فرقتين، فرقة النزارية التي تعتقد في إمامة نزار وولده من بعده، وفرقة المستعلية التي تعتقد في إمامة المستعلي وولده من بعده، ولم يكن للمستعلي سيرة تذكر فقد كان الحكم والملك وتدبير أمور الدولة بيد الوزير الأفضل. وقيل أن المستعلي مات مسموماً وقيل بل قتل سراً.
ضرب المستعلي بالله اول دينار له سنه 487 هجري وانتهى الدينر سنة 494 وبقيت دنانيره تُضرب على مدار ثمان سنوات
كانت ضروبه على طراز دنانير ابيه بثلاثه اطواق دائريه وضرب للاسكندريه ومصر ومدن اخرى وايضا ضرب فئات الدنانير من الربع وكان لها هيئات مختلفه للدنانير منها يشابه العباسي ومنها بخط النسخ الفاطمي
وننوه ان الفاطييمن ضربوا نقودهم بمدن عديده واهمها : القيروان , المهديه , طرابلس , صور , دمشق , فلسطين , مصر , الاسكندريه , فلسطين , صقليه , الاندلس , الزهراء , المنصوريه ومكه ..........الخ
شرح مأثورات الدينار
الوجه الاول :
كتب في طوق الهامش الاول : بسم الله الرحمن الرحيم ضرب هذا الدينر بالاسكندية سنة ثلاث و تسعين و اربعمائة
كتب في طوق الهامش الاوسط: ابو القاسم المستعلى بالله امير المؤمنين
كتب في المركز :الامام احمد
-
الوجه الثاني
كتب في طوق الهامش الاول : محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
كتب في طوق الهامش الاوسط: لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله
كتب في المركز : عال غايه
ملحوظه (ولو كره المشركون) تظهر هنا غير عن ما سلفها من الدنانير الفاطميه والعباسيه والامويه
دينار ثلاث و تسعين و اربعمائة (493 هجري) دينار فاطمي للمستعلي بالله ضربه بعد تولي الحكم من ابيه , نقش في اطواقه الثلاثه بالخط النسخ الفاطمي المزخرف . وابقى المستعلي شكل الاستداره للدينار كما ورثه عن مما سلفه من الخلفاء الامويين والعباسين وابيه انما تغيرت المأثورات فيه بزياده تاكيد على وصايه الامام علي وزياده عال غايه. وكان بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.19 غرام من الذهب الخالص عيار 24 قد ينقص بالوزن غرام او يزيد ولا تثريب في ذلك بسبب قوالب السك وهو مصنف انه نادر ويقدر سعره بين 800-1200 -دولار حسب النظافه .
ملاحظات للزائرين :
تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط مدققه بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير محمد الملقب بالصديق الصدوق
*الدنانير البيزنطيه التي كانت رائجه قبل تعريب النقود والدنانير الامويه والعباسيه بوزن 4.250 غرام تقوم عليها القواعد التاليه ( الدينار يساوي 12 درهم , تقطع يد السارق ادا سرق أكثر من ثلاث دراهم اي ربع دينار (فتوى https://islamqa.info/ar/239920) ما ثبت عن عائشه عن النبي صل الله عليه وسلم دية قتل الرجل الف دينار .ويخرج للزكاه دينار على كل 40 دينار
* الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
*الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار انهت عن (كله ) وذلك بسبب اتساع الدرهم
*ملاحظه ضربت النقود الامويه الصرفه من سنة 77 هجري حتى 132 بدون اي تغير بالتوشيحات . عدا عن الدراهم الثوريه التي خرجت من عام 126- حتى 132 وايضا الدنانير التذكاريه . وتعتبر هامه بجانب الدنانير 77 - 105 - 127 - 132 والدنانير البيزنطيه المعربه وضروب افريقيا بعد المئه وايضا الدراهم الساسانيه الامويه بين السنوات 72 حتى 75 هجري الى الان
ضرب دينار 77 هجري الصرف بآخر سنه 77 هجري
*
#سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*
#الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه
*
#دينار_صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*
#الدراهم_الساسانيه_المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه والكتابه فيها Dual use( نقش فيها اسم الولاة والخلفاء
#بالكتابه_البهلوي وبالعربي تاره وعليها تصوير
#كسرى و#النار_المجوسيه )
*الدنانير البيزنطيه المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه او دينار اموي بيزنطي معرب كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير او
#الدراهم _التذكاريه او يسميها البعض بصله : هي ضروب يتم ضربها بمناسبه حدث معين نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي وهده الضروب لا تتداول
*ضروب
#النقوط : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
*
#النقود_المطليه : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم خوفا على اتلافه عند حفظه
*
#دور_السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
*
#دينار_زيوف: هو دينار بتوشيحاته ولكن مطلي بالذهب وهو خارج عن دار السك ولا يعمل به انه دينار
*تقطع يد السارق بربع دينار ذهب او قد يعادله 3 دراهم فضه
للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail
skype:alsadeekalsadouk
(الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
(انتبهوا لست وثلث السين في ست لها مد بالسين اما ثلث فقط الثاء ثم نبره اللام )
( انتبهوا بين خمس وثمن الخاء والثاء متقاربتين ولكن السين فيها نبرات اكثر من الياء )
( انتبهوا بين سبع وتسع نبره التاء طويله في تسع وسبع لها نبره قبل الباء )
#لم يسجل الامويين اي اسم خليفه او شخص على النقود الصرفه عدا عن دينار 105 التذكاري . فبعض الضروب تكون محصوره بين خليفتين في حال حصل الوفاة في السنه الهجريه الواحده
#ملاحظه سجل الخلفاء الاموين على ضروبهم المعربه بيزنطيه وساسانيه
#الدنانير والدراهم الاسلاميه جائت غير منقطه ومشكله الا ان كلمة دينر تغيرت الى دينار وتنقط بعضها مؤخرا العباسي المتأخر
#مدينه المنصوريه نسبه للمنصور والمهديه نسبه للمهدي