السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دينار فاطمي ضرب المهديه سنة 336 هجري للمنصور بالله
معلومات شخصية
الاسم : المنصور بنصر الله
(فترة الحكم)
334هـ/945م - 341هـ/952م
المدة: 7 سنوات
الديانة :الإسلام
الاب : محمد
ولد في : المهديه
المنصور بنصر الله هو إسماعيل بن محمد بن عبيد الله الملقب بالمنصور بنصر الله تولى حكم الدولة الفاطمية بعد وفاة ابيه القائم بأمر الله عام 334 هجري. وهو الحاكم الثالث ,ولد بالمهدية في 1 جمادى الآخرة 303هـ، وقيل ولد بالقيروان سنة 302هـ، وقيل سنة 301هـ، توفي سنة 341هـ. كان فصيحاً بليغاً حاد الذهن وشجاعاً عاقلاً. قاتل أبو يزيد بعد موت أبيه القائم بأمر الله حتى سقط في يده ومات، وخرج عليه من بعده عدة خوارج فظفر بهم
ضرب المنصور بالله اول دينار له سنه 334 هجري وانتهى الدينر سنة 341 وبقيت دنانيره تُضرب على مدار 7 سنوات
كانت ضروبه على طراز دنانير ابيه وضرب بالمهديه والقيروان وايضا ضرب فئات الدنانير من الربع وكان لها هيئات مختلفه للدنانير منها يشابه العباسي ومنها بخط النسخ الفاطمي
وننوه ان الفاطييمن ضربوا نقودهم بمدن عديده واهمها : القيروان , المهديه , طرابلس , صور , دمشق , فلسطين , مصر , الاسكندريه , فلسطين , صقليه , الاندلس , الزهراء , المنصوريه ..........الخ
وايضا نشير ان سنوات 334 و 335 بقيت اسماء أبيه القائم بالله تنقش في السنتين الاولتين وأدخل نقش الشهور الهجريه منوطه في سنة الضرب
من WIKI (المهدية مدينة ساحلية تونسية ومقر لولاية المهدية. المهدية (مهدية) هي مدينة ساحلية تقع 205 كلم جنوب تونس العاصمة.و هي أيضا عاصمة ولاية المهدية تعتبر مدينة المهدية ثاني عواصم الخلافة بإفريقية ولئن عرفت فترات تاريخية متعاقبة منذ القدم فإن الغموض يكتنف تاريخ هذه المدينة قبل العهد الفاطمي رغم تنوع الآثار الموجودة بالجهة من ناحية البرّ والبحر والتي تشير إلى وجود تجمع سكني بالمنطقة منذ الفترة البونية)
شرح مأثورات الدينار
الوجه الاول :
-الطوق : بسم الله ضرب هدا الدينر بالمهديه شهر ذو القعده من سنة ست وثلث وثلثمايه
المركز:
الامام
لا اله
الا الله
المنصور بالله
-
الوجه الثاني :
الطوق : محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
المركز :
اسمعيل ( اي اسماعيل )
محمــــد
رسول الله
امير المؤمنين
ملحوظه (ولو كره المشركون) تظهر هنا غير عن ما سلفها من الدنانير الفاطميه والعباسيه والامويه
دينار ست وثلث وثلثمايه (336 هجري) دينار فاطمي للمنصور بنصر الله بعد تولي الحكم من ابيه , نقش في طوقيه ومركزيه بالخط الكوفي الفاطمي المزخرف . وابقى المنصور شكل الاستداره للدينار كما ورثه عن مما سلفه من الخلفاء الامويين والعباسين وابيه ولم يغير بمفهومه شيء ولا هيئته الا بتشكيل خفيف بالاسم وترتيب السطور بمركزه. وكان بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.17 غرام من الذهب الخالص عيار 24 قد ينقص بالوزن غرام او يزيد ولا تثريب في ذلك بسبب قوالب السك وهو مصنف انه نادر ويقدر سعره بين 600-1200 -دولار حسب النظافه .
ملاحظات للزائرين :
تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط مدققه بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير محمد الملقب بالصديق الصدوق
*الدنانير البيزنطيه التي كانت رائجه قبل تعريب النقود والدنانير الامويه والعباسيه بوزن 4.250 غرام تقوم عليها القواعد التاليه ( الدينار يساوي 12 درهم , تقطع يد السارق ادا سرق أكثر من ثلاث دراهم اي ربع دينار (فتوى https://islamqa.info/ar/239920) ما ثبت عن عائشه عن النبي صل الله عليه وسلم دية قتل الرجل الف دينار .ويخرج للزكاه دينار على كل 40 دينار
* الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
*الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار انهت عن (كله ) وذلك بسبب اتساع الدرهم
*ملاحظه ضربت النقود الامويه الصرفه من سنة 77 هجري حتى 132 بدون اي تغير بالتوشيحات . عدا عن الدراهم الثوريه التي خرجت من عام 126- حتى 132 وايضا الدنانير التذكاريه . وتعتبر هامه بجانب الدنانير 77 - 105 - 127 - 132 والدنانير البيزنطيه المعربه وضروب افريقيا بعد المئه وايضا الدراهم الساسانيه الامويه بين السنوات 72 حتى 75 هجري الى الان
ضرب دينار 77 هجري الصرف بآخر سنه 77 هجري
*
#سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*
#الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه
*
#دينار_صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*
#الدراهم_الساسانيه_المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه والكتابه فيها Dual use( نقش فيها اسم الولاة والخلفاء
#بالكتابه_البهلوي وبالعربي تاره وعليها تصوير
#كسرى و#النار_المجوسيه )
*الدنانير البيزنطيه المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه او دينار اموي بيزنطي معرب كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير او
#الدراهم _التذكاريه او يسميها البعض بصله : هي ضروب يتم ضربها بمناسبه حدث معين نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي وهده الضروب لا تتداول
*ضروب
#النقوط : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
*
#النقود_المطليه : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم خوفا على اتلافه عند حفظه
*
#دور_السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
*
#دينار_زيوف: هو دينار بتوشيحاته ولكن مطلي بالذهب وهو خارج عن دار السك ولا يعمل به انه دينار
*تقطع يد السارق بربع دينار ذهب او قد يعادله 3 دراهم فضه
للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail
skype:alsadeekalsadouk
(الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
(انتبهوا لست وثلث السين في ست لها مد بالسين اما ثلث فقط الثاء ثم نبره اللام )
( انتبهوا بين خمس وثمن الخاء والثاء متقاربتين ولكن السين فيها نبرات اكثر من الياء )
( انتبهوا بين سبع وتسع نبره التاء طويله في تسع وسبع لها نبره قبل الباء )
#لم يسجل الامويين اي اسم خليفه او شخص على النقود الصرفه عدا عن دينار 105 التذكاري . فبعض الضروب تكون محصوره بين خليفتين في حال حصل الوفاة في السنه الهجريه الواحده
#ملاحظه سجل الخلفاء الاموين على ضروبهم المعربه بيزنطيه وساسانيه
#الدنانير والدراهم الاسلاميه جائت غير منقطه ومشكله الا ان كلمة دينر تغيرت الى دينار وتنقط بعضها مؤخرا العباسي المتأخر