السلام عليكم ورحمه الله وبركاته / الكتابه متواصله حتى آخر خليفه فاطمي للفاطمين بالترتيب
دينار فاطمي ضرب عكا سنة 485 هجري للمستنصر بالله
معلومات شخصية
الاسم :بالمستنصر بالله بن الظاهر لإعزاز دين الله وهو الخليفة الثامن /ابو تميم معد
(فترة الحكم)
427هـ/1035م - 487هـ/1094م
المدة: 60 سنه
الديانة :الإسلام
الاب : الظاهر لأعزاز دين الله
ولد في : القاهره
أولاده :المستعلي بالله، ونزار المصطفى لدين الله
ولد في 16 جمادى الأولى 420هـ. وصل نفوذه في فترة ازدهار حكمه إلى بغداد عاصمة الخلافة العباسية، وخطب باسمه على منابرها، ثم انحسر قوته فلم يبق بيده سوى مصر. بعد موت أقوى الجرجرائي ، قويت شوكة أم المستنصر وتحكمت بالدولة، وكانت جارية سوداء استكثرت من العبيد السود وجعلتهم طائفة لها حتى أوقعت الفتنة بين العبيد والأتراك الذين كانت تكرههم، فنشبت حروب عديدة بين الطائفتين كان للأتراك فيها الغلبة، فقويت شوكتهم واستبدوا بالأموال بقيادة ناصر الدولة ابن حمدان، وانقسم الجند فرقتين فرقة مع الخليفة وفرقة عليه، فحارب المستنصر ابن حمدان بنفسه ومعه الجند والعامة فانكسر ابن حمدان وتوارى بالوجه البحري. في عهده وقعت الشدة العظمى لقصور مد النيل ومحاربة الجند بعضهم بعضاً ووقوع الوباء، فعم الغلاء واشتد الجوع بالناس حتى أكلوا الجيفة والميتات والكلاب والقطط ثم تزايد الحال حتى أكل الناس بعضهم بعضاً، وألقى الناس موتاهم في النيل بغير أكفان، وصار المستنصر يجلس على الحصير ويتصدق عليه بالطعام، وتعطلت دواوينه وذهب وقاره، ومات نساء قصوره جوعاً، واستمرت الشدة مدة سبع سنين، ثم أخذ البلاء ينجلي إلى أن قدم بدر الدين الجمالي. خلال ذلك عظم شأن ابن حمدان بالوجه البحري وقطع خطبة المستنصر هناك، فلما وقعت الشدة العظمى دخل إلى مصر واستبد بأمر الدولة، ورق لحال المستنصر وكف عنه لما زالت عنه أبهة الخلافة، وقبض على أم المستنصر وعاقبها، فلما استفحل أمره وهم بإزالة دولة الفاطميين بادر إليه قادة الأتراك بقيادة إلدكز ويلدكوز وقتلوه في داره، وتتبعوا أعوانه بالقتل حتى لم يبق منهم في ديار مصر أحد، بعدها تشدد الأتراك بقيادة إلدكز ويلدكوز ومعهما الوزير بن كدينة وناكدا المستنصر فكتب إلى بدر الدين الجمالي بعكا يستدعيه لنجدته ويعده بتملك البلاد، فاشترط عليه أن يقدم بعساكره ولا يبقي أحداً من عساكر مصر، فأجابه المستنصر إلى ذلك، فلما نزل بسواحل مصر أرسل إلى المستنصر بالقبض على يلدكوز ففعل، ودخل بدر القاهرة فتلقاه أهل الدولة وبالغوا في إكرامه، فخدعهم بإظهار المحبة والتملق والإعراض عن المستنصر والتآنس مع الأمراء في المأكل والمشرب واللذات، وكان قد أوعز إلى عسكره بالدخول إلى القاهرة وحداناً ورجالاً خفية، حتى تكامل منهم تسعمائة، فلما انقضت أيام ضيافة أمراء الدولة له، استدعى الأمراء ومقدميها في صنيع أعد لهم، فمضوا إليه وقضوا نهارهم في أطيب عيش، في حين رتب الجمالي مع غلمانه أن يقتل كل واحد منهم أميراً من الأمراء، ويصير إليه جميع ما بيده، فلما سكر الأمراء تسلمهم الغلمان بالقتل، فلم يصبح الصباح إلا ورؤوس الجميع بين يدي بدر، وقد استولى رجاله على دور الأمراء وما في أيديهم، وأخذ في تتبع الأتراك حتى لم يدع منهم أحدا، فقويت شوكته وعظم أمره وشمر عن ساعد الاجتهاد، والتقط المفسدين بالقتل حتى الوزراء فلم يبق على أحد منهم، وخلع عليه المستنصر بالوزارة فصار جميع أهل الدولة في حكمه، وألقى إليه المستنصر مقاليد الحكم وأمور الخلافة فضبطها أحسن ضبط، وسار إلى الوجه البحري ودمياط والإسكندرية فقتل المفسدين وأصلح الثغور، وأخمد ثورات الصعيد وأسوان، وهزم جيش أطسز صاحب دمشق حين أراد غزو مصر وإزالة الدولة الفاطمية منها كما فعل بالشام، فرده بدر منكسراً، واستغنى أهل مصر في أيامه، وبنى سور القاهرة، واستناب بدر ولده الأفضل شاهنشاه وجعله ولي عهده، فلما مات بدر كانت مدة حكمه إحدى وعشرون سنة، ووزر ابنه الأفضل من بعده في أيام المستنصر
ضرب أبو تميم اول دينار له سنه 427 هجري وانتهت دنانيره سنة 487 وبقيت دنانيره تُضرب على مدار 60 سنه وهو أكثر الحاكمين مده
كانت ضروبه على طراز دنانير ابيه بثلاثه اطواق دائريه وطوقين وضرب بالمهديه والقيروان والمنصوريه وفلسطين و ,وصور وطرابلس وحلب , والاسكندريه وضرب لعكا وأكثرها كانت وايضا ضرب فئات الدنانير من الربع وكان لها هيئات مختلفه للدنانير منها يشابه العباسي ومنها بخط النسخ الفاطمي
شرح مأثورات الدينار
الوجه الاول
كتب في طوق الهامش الاول : بسم الله الرحمن الرحيم ضرب هذا الدينر بعكا سنة خمس و ثمانين و اربعمائة
كتب في المركز :
معد
الامام ابو
تميم المستنصر
بالله امير المؤمنين
عال
-------------------------
الوجه الثاني
كتب في طوق الهامش الاول : محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
كتب في المركز :
علي
لا اله الا الله
وحده لا شريك له
محمد رسول الله
ولي الله
-------------
ملحوظه (ولو كره المشركون) تظهر هنا غير عن ما سلفها من الدنانير الفاطميه والعباسيه والامويه
دينار خمس و ثمانين و اربعمائة (485 هجري) دينار فاطمي للمستنصر بالله ضربه بعد تولي الحكم من ابيه وهو من اواخر السنين التي ضربها المستنصر , نقش في اطواقه بالخط النسخ الفاطمي المزخرف . وابقى ابو تميم شكل الاستداره للدينار كما ورثه عن مما سلفه من الخلفاء الامويين والعباسين وابيه انما تغيرت المأثورات فيه بزياده تاكيد على وصايه الامام علي ونقش اسمه وكنيته باسم الولد وكان بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.19 غرام من الذهب الخالص عيار 24 قد ينقص بالوزن غرام او يزيد ولا تثريب في ذلك بسبب قوالب السك وهو مصنف انه نادر جدا ويقدر سعره بين 2500-4000 -دولار حسب النظافه .
ملاحظات للزائرين :
تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط مدققه بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير محمد الملقب بالصديق الصدوق
*الدنانير البيزنطيه التي كانت رائجه قبل تعريب النقود والدنانير الامويه والعباسيه بوزن 4.250 غرام تقوم عليها القواعد التاليه ( الدينار يساوي 12 درهم , تقطع يد السارق ادا سرق أكثر من ثلاث دراهم اي ربع دينار (فتوى https://islamqa.info/ar/239920) ما ثبت عن عائشه عن النبي صل الله عليه وسلم دية قتل الرجل الف دينار .ويخرج للزكاه دينار على كل 40 دينار
* الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
*الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار انهت عن (كله ) وذلك بسبب اتساع الدرهم
*ملاحظه ضربت النقود الامويه الصرفه من سنة 77 هجري حتى 132 بدون اي تغير بالتوشيحات . عدا عن الدراهم الثوريه التي خرجت من عام 126- حتى 132 وايضا الدنانير التذكاريه . وتعتبر هامه بجانب الدنانير 77 - 105 - 127 - 132 والدنانير البيزنطيه المعربه وضروب افريقيا بعد المئه وايضا الدراهم الساسانيه الامويه بين السنوات 72 حتى 75 هجري الى الان
ضرب دينار 77 هجري الصرف بآخر سنه 77 هجري
*
#سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*
#الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه
*
#دينار_صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*
#الدراهم_الساسانيه_المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه والكتابه فيها Dual use( نقش فيها اسم الولاة والخلفاء
#بالكتابه_البهلوي وبالعربي تاره وعليها تصوير
#كسرى و#النار_المجوسيه )
*الدنانير البيزنطيه المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه او دينار اموي بيزنطي معرب كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير او
#الدراهم _التذكاريه او يسميها البعض بصله : هي ضروب يتم ضربها بمناسبه حدث معين نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي وهده الضروب لا تتداول
*ضروب
#النقوط : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
*
#المزور او
#المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
*
#النقود_المطليه : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم خوفا على اتلافه عند حفظه
*
#دور_السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
*
#دينار_زيوف: هو دينار بتوشيحاته ولكن مطلي بالذهب وهو خارج عن دار السك ولا يعمل به انه دينار
*تقطع يد السارق بربع دينار ذهب او قد يعادله 3 دراهم فضه
للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail
skype:alsadeekalsadouk
(الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
لبنان - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
للاستشارات الجديه والاراء :lebaneseancientcoins@consultant.com
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
#دينار#اسلامي
#دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان
#بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق #دينار_فاطمي #دينار_عبيدالله #دينار #دينار_القائم_بامر_الله#تقيم_عملات #
#دينار_عباسي #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم #درهم_اموي #مزيف #زيوف #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي(انتبهوا لست وثلث السين في ست لها مد بالسين اما ثلث فقط الثاء ثم نبره اللام )
( انتبهوا بين خمس وثمن الخاء والثاء متقاربتين ولكن السين فيها نبرات اكثر من الياء )
( انتبهوا بين سبع وتسع نبره التاء طويله في تسع وسبع لها نبره قبل الباء )
#لم يسجل الامويين اي اسم خليفه او شخص على النقود الصرفه عدا عن دينار 105 التذكاري . فبعض الضروب تكون محصوره بين خليفتين في حال حصل الوفاة في السنه الهجريه الواحده
#ملاحظه سجل الخلفاء الاموين على ضروبهم المعربه بيزنطيه وساسانيه
#الدنانير والدراهم الاسلاميه جائت غير منقطه ومشكله الا ان كلمة دينر تغيرت الى دينار وتنقط بعضها مؤخرا العباسي المتأخر
#مدينه المنصوريه نسبه للمنصور والمهديه نسبه للمهدي