معاً في مركز الكويت نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
ازرع وردة علمية واسيقها بماء العلم
افضل من الجلوس بالظلام ورمي الشجرة المثمرة التي تنفع الناس ويمكن للإنسان ان يحجب نور الشمعة
ولكنه لن يستطيع ان يحجب نور القمر المنير
باقة ورد للجميع
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام
الموضوع
شرح مفصل للمهتمين للدينار والنصف والثلث للدينار الأموي
نقدم لكم اليوم موضوعاً هاماً وجديداً ومفصلاً
والخاص بالدينار الأموي وأجزاءه كالنصف والثلث
وتعد جميع الكتب الخاصة بعلوم المسكوكات قد تم ذكرهم للدينار الأموي الأول لعام 77
زائد بعض المعلومات السريعة والمختصرة
وسوف نضع لكم بنوفيق من الله وحده
شرح مفصل ودقيق للدينار والنصف والثلث دينار مواضيع متفرقة
وهذا الشرح سوف يكون له مخرجات ومعطيات علمية هامة قد لا يعلمها البعض
والله ولي التوفيق والسداد
الموضوع
( هل تم ذكر جميع المأثورات للدينار الأموي الصرف بالقران الكريم )
أولاً ما هي المأثورات المنقوشة حيال الدينار الأموي
الصرف وليس المعرب او خاص لدنانير افريقيا والاندلس
ولكن حديثنا حول دينار عام 77 للهجرة سجل بالمركز الأول للدينار لا اله الا الله وحده لا شريك لهسجل بالهامش والطوق الاول للدينار الاموي محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركونسجل بالمركز الثاني للدينار الاموي الصرف لعام 77 للهجرة الله احد اللهالصمد لم يلد ولم يولدسجل بالهامش والطوق للوجه الثاني للدينار عام 77 للهجرةبسم الله ضرب هذا الدينر في سنة سبع وسبعين .
.........................................
( شاهدوا التحليل العلمي الخاص بنا بفضل من الله وحده )
أولا هل تم ذكر عبارة الماثورات التي ظهرت بالدينار بالمركز الاول
لا اله الا الله
وحده لا شريك
قال تعالى في صورة ( محمد )
فاعلم أنه لا إله إلا الله
إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُو
﴿٤٥ الزمر﴾
لا شَرِيكَ لَهُ
وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴿١٦٣ الأنعام﴾
وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴿١٦٣ الأنعام﴾
تعتبر الخلاصة العلمية الخاصة بالماثورات بالمركز الاول للدينار الاموي عام 77[b]بان عبارة
( لا اله الا الله وحده لا شريك له )قد ذكرت بالقرأن الكريم
[/b]
[b][b]( ثانياً )
ننتقل معكم الي المأثورات التي نقشت بالدينار عام 77 للهجرة والمسجلة بالهامش للوجه الأول للدينار الاموي عام 77 للهجرة
وهي كالأتي
مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ﴿٢٩ الفتح﴾
أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴿١٢ يوسف﴾
وَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ﴿٣٣﴾ التوبة
هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ﴿٩﴾ الصف
الخلاصة
نقول نعم لقد ظهرت جميع العبارات والمأثورات الخاصة بالطوق والهامش[/b][/b]
[b]بالوجه الأول للدينار الاموي الصرف لعام 77 للهجرة [b]بالقران العظيم
[/b][/b]
ثالثاً
ما هي المأثورات التي تم نقشها بالدينار الاموي لعام 77 للهجرة خاصةً بالمركز للوجه الثاني للدينار الاموي الصرف
نقول نعم كانت كالأتي
الله احد الله الصمد لم يلدولم يولد
وهل تم ذكر هذه العبارات بالقران الكريم نقول نعم في صورة الاخلاص
الله احد اللهالصمد لم يلدولم يولد
والصورة للاخلاص كانت كالاتي
قل هو الله احدالله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد
الخلاصة العلمية نقول نعم لقد تم ذكر هذه الماثورات التي نقشت بالدينار بالقران الكريم
رابعاً
وهل جميع العبارات التي تم نقشها بالطوق والهامش للوجه الثاني للدينار
قد تم ذكرها جميعها بالقران الكريم ام لا فالنشاهد جميعاً ذلك الحقيقة
ما هي تعتبر المأثورات التي سجلت بالطوق للوجه الثاني
للدينار نقول كانت كالاتي
بسم الله ضرب هذا الدينر في سنة سبع وسبعين
الشرح
وهل تم ذكر جميع ذلك المأثورات بالقران الكريم أولا عبارة بسم الله
هل تم ذكرها بالقران الكريم وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا ۚ إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ ﴿٤١﴾ هود
ثانياً
عبارة ( ضرب ) هل تم ذكرها بالقران الكريم أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ ﴿٢٤ ابراهيم﴾
ثالثاً عبارة ( هذا )هل تم ذكرها بالقران الكريم هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ ﴿١٣٨ آل عمران﴾
رابعاً عبارة .( الدينر ) هل تم ذكرها بالقران الكريم حقيقةً لم أجد عبارة الدينر بالقران الكريم
ولكن تم وجود عبارة ( بدينار )
قال تعالى
وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ۗ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ
عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴿٧٥﴾ ال عمران
وانا مستغرب الي الان لماذا تم تسجيل عبارة دينر بدلاً من عبارتها الحقيقية
بالقران وهي الدينارولكن ربما كانت العرب تطلق علا الدينار بالعهد الاموي بالدينر
لاسيما رسول الهدى محمد صل الله عليه وسلم لم يذكر عبارة دينر في احاديثه
بل جميع ما تم ذكره هي عبارة ( دينار ) وربما يكون قد ظهرت وانا لا اعلم والله اعلم رابعاً عبارة ( في )
هل تم ذكرها بالقران الكريم آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴿٢٤٨ البقرة﴾
خامساً عبارة ( سنة ) هل تم ذكرها بالقران الكريم يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ ﴿٩٦ البقرة﴾
سادساً عبارة ( سبع ) هل تم ذكرها بالقران الكريم وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ ﴿٤٣ يوسف﴾
سابعاً عبارة ( وسبعين ) هل تم ذكرها بالقران
الكريم وَاخْتَارَ مُوسَىٰ قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا ﴿١٥٥ الأعراف﴾
حبتي لا بد بأن نعلم يقيناً بأنه تعتبر جميع المأثورات المسجلة والمنقوشة حيال الدنانير
[b][b][b][b][b]الاموية الاسلامية الصرفة الشرقية[b]منذ عام 77 الي عام 132 لم يتغير منها الا ما يلي فقط
1- ظهور عبارة ( في ) منذعام 77 الي عام 80 ثم اختفت الي عام 132 للهجرة
2- تعتبر الاجزاء التي ظهرت حيال الدينار الاموي كانت فقط هي فئة ( النصف )[/b][/b][/b][/b][/b][/b]
و( والثلث ) فقط من غير ظهور فئة الربع طيب هل ظهرت لنا عبارة ( النصف او نصف )
[b][b][b][b][b]مسجلة بالقران الكريم الجواب وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ﴿١١ النساء﴾وَلَكُمْ نِصْفُ
[/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b]مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ ﴿١٢ النساء﴾طيب وهل ذكرت لنا عبارة( ثلث او الثلث )
بالقران الكريم ايضاَ [b]الجواب
وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا[/b][/b][/b][/b][/b][/b]
السُّدُسُ ۚ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ۚ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى
[b][b][b][b][b][b]بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ۚ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ ﴿١٢﴾[/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b]النساء[b]واول فئة قد ظهرت كان ذلك بعام ( 90) للهجرة وليس كما هو يشاع بانه بعام 91 للهجرة
3- لقد ظهرت عبارة ( بسم الله الرحمن الرحيم )
كاملة حيال الاجزاء والتي تم نقشها بالمركز وهل تم ذكر عبارة
( بسم الله الرحمن الرحيم ) بالقران الجواب
إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ ﴿٣٠ النمل﴾[/b][/b][/b][/b][/b][/b]
الخلاصة نقول لقد تم ذكر جميع المأثورات التي تم تسجيلها
[b][b][b][b][b][b]بالدينار الاموي النادر لعام 77 للهجرة الصرف بالقران الكريم
[/b][/b][/b][/b][/b][/b]
ولكن الا عبارة واحدة لم تظهر ولكنها كانت قريبة وهي ( الدينر )
والقران ذكر عبارة ( بدينار )وانتظرونا ان شاء الله حيال التعريف بالماثورات
الخاصة بالدرهمالاموي الصرف وهل تم ذكرها جميعها بالقران الكريم
وتكملة مع الشرح المفصل
لفئة النصف دينار الاموي