بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آله وزوجاته وصحبه أجمعين
الموضوع
درهم عام 77 للهجرة الصرف بين الوهم والحقيقة
وحقيقةً نحن في إجازة وهاوي يحاورني بلوتس اب ويصر بوجود درهم عام 77
للهجرة مما جعلني أكتب هذا الموضوع الهام جداً ونسأل الله التوفيق والسداد
النمط الصحيح والمتعارف عليه لعام 78 الي عام 132 للهجرة النمط المختلف من حيث تركيبة المأثورات عام 78 للهجرة فقط الذي تم ظهوره
أحبتي الكرام في كل مكان يعتبر
موضوع اليوم والخاص بأوائل الدراهم الأموية الاسلامية الصرفة وليس المعربة أو الصلة انتبهوا لذلك جيداً والسبب من ذلك ومن وضع هذا الموضوع الهام جداً يعتبر محدثكم العبد الفقير
الي الله وحده في إجازة لشحذ الهمة العلمية والاسترخاء وحتى لا تملوا منا بكثرة المواضيع العلمية المتواصلة بفضل من الله وحده ومن ثم لدعائكم الدائم لنا بظهر الغيب والغريب والعجيب يوجد هاوي بعلوم المسكوكات أحبه وأحترمه وأقدره كثيراً قد حاورني أمس المساء بلوتس اب ويصر بوجود درهم عام77 للهجرة محفوظ بمتحف قطر الفن الإسلامي ويقول أنه سليم وصحيح مما جعلني أكتب هذا الموضوع الهام جداً لجميع الهواة والمهتمين بالوطن العربي لأوضح لكم جميعاً
وسوف يكون هذا الرد العلمي المفصل والخاص بنا بفضل من الله وحده مرجعاً علمياً لمن يبحث حيال الحقيقة العلمية لأوائل الدراهم الأموي الصرفة وأسرارها العلمية والتي لم يتم توضيحها بصورة علمية حيال الكتب والمراجع العربية أو الأجنبية أيضاً والمراجع العلمية والمحاضرات تعتبر كثيرة ولكن تعتبر أكثرها رسائل لنيل شهادة الماجستير او الدكتوراه أو لبيع وتسويق الكتب للكسب المالي وطبعاً هذا يعتبر امراً مباحاً شرعاً وقانوناً ولكن أنتبهوا ليس كل ما يتم نشره بالكتب أو المحاضرات يعتبر ربما صحيحاً وحقيقياً كثيراً من تلك الكتب الخاصة بعلوم المسكوكات الإسلامية قد ذكرت معلومات لم نشاهدها بالساحة الميدانية والتي اقصد بها أنها قد تم نشر تلك المسكوكات بل كلام وحشو علمي يريد وقفة علمية وتحليل حقيقي لما يكتب ويذكر في تلك الكتب الخاصة لعلوم المسكوكات ومن تلك الاخطاء العلمية
1-أن محمد صل الله عليه وسلم قد ضرب دراهم علا الطراز الكسروي وزن 6 دوانق تسمى الدراهم الشرعية والتي ذكرت بحديث سيدتنا عائشة رضي الله عنها
والحديث واضح وجلي بان رسول الله صل الله عليه وسلم قد وزنهم بوزن 6 دوانق أي للوزن الشرعي الذي تم ضربه من قبيل بعض الصحابة الكرام والخلافة الأموية والعباسية أيضاً وكان الوزن هو 2.975 غم فقط لاسيما كانت الدراهم الكسروية مختلفة حيال الوزن والقطر والشكل والمدن والتاريخ .
2- ومن بعض المراجع تقول بان سيدنا عمر رضي الله عنه قد نقش أسمه بالدرهم بالخط الكوفي البسيط والصحيح لم نشاهد هذا الدرهم الي الان بل من يقول ويقر ويجتهد بأن الدرهم عام 20 للهجرة أو يزدجردي والموشح بالخط الكوفي بسم الله هو خاص لسيدنا عمر لم نشاهد بتلك الدرهم عبارة عمر مسجلة به .
3- ومن بعض المراجع من تقول بأن سيدنا معاوية رضي الله عنه قد ضرب ديناراً ذهبياً وجعل به صورته ومن ثم تم رفضها من قبيل الرعية ومن ثم تم توقيفها و تعتبر تلك المعلومة المنتشرة بأغلب الكتب الخاصة بكتب المسكوكات ليست صحيحة ولم نشاهد الي الأن أي ديناراً ذهبياً خاص لسيدنا معاوية رضي الله عنه بل واجزم أنا بانهم قد شاهدوا ديناراً معرباً إسلامياً لعبدالملك بن مروان وظن البعض أنه خاص لسيدنا معاوية رضي الله عنه .
4- وكثيراً من الكتب تذكر بأن سيدنا عبدالله أبن الزبير رضي الله عنه قد ضرب وسك درهماً إسلامياً دائرياً صرفاً موشح به أمر الله بالوفا والعدل
ويعتبر هذا الكلام ليس حقيقياً بتاتاً ولم نشاهد هذا الدرهم الاسلامي الصرف الي الان بل سيدنا عبدالله ابن الزبير واحوه مصعب قد ضربوا دراهم معربة وهي من مجموعتي الخاصة
5- ومن تلك المراجع والكتب والابحاث من تقول بأن سيدنا علي رضي الله عنه قد ضرب درهماً إسلاميا صرفاً عام 40 للهجرة . ويعتبر هذا الكلام ليس صحيحاً بل كان درهماً أموياً صرفاً قد تم ضربه بالخطأ كما هو حال الدرهم الاموي الصرف عام 30 للهجرة و40 و50 و60 و70
6- وكثيراً من الكتب والمحاضرات تقول بأن الحجاج هو يعتبر أول من نقش أسمه بالخط الكوفي البسيط حيال الدراهم المعربة . والصحيح قد سبقه البشر بن مروان عام 73 للهجرة ضرب البصرة وهو محفوظ بمتحف البريطاني للنميات
7- ونشاهد من يقول بأن اول فلس اسلامي صرف مؤرخ تم ضربه عام 82 للهجرة والصحيح انه بعام 79 للهجرة ضرب مدينة أرمينية وهو يعتبر
محفوظ بالرياض بمجموعة خاصة ولا يريد صاحبه نشره الأن
والأخطاء كثيرة ومختلفة حيال كتاب ستيف الألبوم للندرة ومزاد بولدين الشهير لبيع العملات
ونرجو من جميع التجار من يعرض لنا أي كتاب أو مرجع للمسكوكات للبيع ولاقتنائه كما هو حال الكتب المعروضة والمنتشرة بقوة بالشبكة العنكبوتية للبيع لا بد منه أمانةً توضيح الأخطاء التي وقعت بذلك الكتاب حتى لا يلتبس الأمر على بعض الهواة الجدد فهذه تعتبر حقاً أمانة مرهونة برقابنا جميعاً فلا بد أن نجتهد بها لاسيما تعتبر هذه العلوم خاصة للأجيال القادمة
نعود معكم لصلب وخلاصة الموضوع العلمي والخاص لدرهم عام 77 للهجرة الصرف
نقول يعتبر الدرهم المعروض بمتحف قطر حفظها الله عام 77 للهجرة ضرب مدينة البصرة قد أجتمع عليه كبار الخبراء ومن ضمنهم البروفسور د. عاطف منصور رمضان وأقر بانه مزوراً وليس مزيفاً وصورت الدرهم والمأثورات التي تم نقشها به تاكد لمن يشاهده بأنه مقلداً لا ريب بذلك
ومعلوم لدى الجميع أحبتي الكرام بأن أو درهم إسلامي أموي صرف قد تم ضربه وسكه كان ذلك بعام 78 للهجرة وليس كما يشاع ببعض الكتب العلمية أنه قد تم ضربه وسكه بعام 77للهجرة أو القول الأخر بعام 79 للهجرة فلا بد أن ننتبه لذلك ونكررها ونقول بأن أول درهم إسلامي أموي صرف وليس معرباً قد ظهر لنا بالساحة الي الأن كان بعام 78 للهجرة شاهدوا أحبتي الكرام بعض نماذج الدراهم الاموية الصرفة الاولى لعام 78 للهجرة وهي تعتبر حقاً مختلفة خاصة بالمدن وكذلك بتركيبة وضع المأثورات وليس بالتاريخانتبهوا لذلك جيداً التاريخ متفق عليه عام 78 للهجرة
ولقد ظهرت المدن الخاصة لدراهم عام 78
للهجرة وهي ما يلي
بالكوفة وارمينية واذربيجان وجي وشق التيمرةوربما توجد مدينة جديدة لعام 78 للهجرة وهي طخرستان
ولكن يوجد خلاف بين خبراء المسكوكات الاسلامية حيال ذلك المدينة لاسيما التاريخ الهجري المعتاد الذي تم نقشه بذلك الدرهم وذلك المدينة لم يكتمل حقاً والسبب لظهور عبارة ثمان فقط من دون ظهور عبارة ثمان وسبعين وربما يكون عام88 او 98 فتعبر ذلك هي المعضلة الحقيقية التي قد اختلف بها العلماء حيال ذلك الدرهم القديم والغريب والفريد خاصةً حيال اسم المدينة الجديدة وكذلك لعدم اكتماله حيال النقش للتاريخ كاملاً
ولا بد أيضاً بأن نعلم أحبتي الكرام بأنه تعتبر علوم المسكوكات كبيرة ومتنوعة فهي بحر متلاطم لا نهاية لهمن حيث العلوم ولكن لا بد من كل باحث صادق حيال هذه العلوم الجميلة والفريد والنادرة والغير تقليدية بأن يتوسع جداً حيال تركيزه بالبحث وخاصةًبالطرح والشرح والتفصيل كي يعطي المسكوكة الجميلة حقها العلمي بكل جدارة وتميز وإتقان علميوحقيقةً المشاهد للساحة لتلك الهواية الجميلة والفريد يشاهد بان ذلك الهواية والعلوم قد أصبح لها مورديها وعشاقها من كل مكان بالوطن العربي والإسلامي بل حتى الغربيوالسبب أولاً بفضل من الله وحده ومن ثم لتعدد المنتديات التي يكتب بها بعض الباحثين حيالذلك العلوم الرائعة وهي علوم المسكوكات الإسلامية المتنوعة ومع إدراكنا لقلة الباحثين نقولالباحثين الحقيقيين الذين يعيشون مع ذلك المسكوكات بقرب وكثب أي يعتبرون لديهم مجموعات خاصة بهمينظرون لها ويتمعنون بها كل يوم بأسرارها الجميلة وكذلك يطلعون حيال الكتب العلمية القديمة والحديثة ومنها العربية والأجنبية ويميزون ويدركون ما كتب بها من المفيد والغير مفيد ولكن نريد بالأيام القادمة أن شاء الله وحده بأن تكون أقلام الخبراء والباحثين والمتخصصين والهواة المحترفين بذلك العلوم بان تكون أقلامهم مبدعة وهادفة بحق لا نريدهم فقط يردون على الهواة المتعطشين للمعرفة لبعض الأمور العلمية بكلمات قليلةقد لا تروي عطشهم العلمي بل الذين يريدونه الهواة من من الخبراء والباحثين والمختصين بذلك العلوم الرائعة بأن يتحدثوا حيال أسألتهم بتوسع وتفصيل كي نعطي ذلك القطعة الصغيرة بحجمها والكبيرة بأسرارها وبحقها العلمي والأثري الكبير والهام .وكي لا نطيل عليكم بالمقدمة سوف نقوم بعرض الدرهم عام 78 وسوف أجعل الدرهم الاول لعام 78 للهجرة أن يقوم بالتحدث
.................................................. .....
ولقد ظهر لنا أول درهم إسلامي صرف عام 78 للهجرة
بعدها خرج نمط جديد وهو المعتاد لكم قم توقفت الي عام 132للهجرة والمقصود
بأن دراهم الإسلامية الأموية الصرفة لعام 78 للهجرة وكانت المختلفة والمشابه بتركيبة الدينار الاموي من حيث تركيبة المأثورات فقط هي أرمينية والكوفة وأذربيجان
قد اختلفت حيال دراهم عام 78 للهجرة لمدن شق التيمرة ومدينة جي فقط والاختلاف يعتبر جذري للغاية
كما هو حال هذا الدرهم
بسم الله ضرب هذا الدرهم في سنة ثمان وسبعين
قد نقشت بالمركز الثاني اي بمركز
الله احد الله الصمد
سجل بالمركز الأول للدرهم
لا اله الا الله وحده لا شريك له
سجل بالطوق أو الهامش للوجه الأول للدرهم
محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
سجل بالمركز الثاني
الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفو أحد.
وسجل بالطوق للوجه الأول للدرهم
بسم الله ضرب هذا الدرهم بأرمينية سنة ثمان وسبعين
نكررهاونقول أنتبه تلك المدن فقط التي ظهر عليها الاختلاف بالمأثورات حيال الغالب للدرهموهي متشابه بالمأثورات كما هو حال درهم ومدينة أرمينية عام 78 (أرمينية والكوفة وأذربيجان)
وأما المدن الأخرى عام 78للهجرة ومنهاشق التيمرة ومدينة جي فكانت مختلفة من حيث وضع المأثورات ووضعها بالصاجة أو الغالب
أو مركز وطوق الدرهم فكانت مأثورتاها كالآتي
سجلبالمركز الأول للدرهملا اله الاالله وحدهلا شريك له
سجل بالطوق للوجه الأول للدرهم
: بسم الله ضرب هذا الدرهم بشق التيمرة في سنة ثمان وسبعين.
سجلبالمركزالثاني للدرهم
الله احد الله
الصمد لم يلدولم يولد ولم يكنله كفوا احد سجل بالطوق للوجه الثاني للدرهم
محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
.أحبتي هنا يكون الاختلاف حيال دراهم عام 78فمدينة
(أرمينية والكوفة وأذربيجانتختلف مأثورتاها وبالأخص تركيبة وضع المأثورات بالمركز وبالطوق أم المأثورات متشابه بلا شك فيما بينهما بالكتابة والمعني والمقصود حيال مدن شق التيمرة ومدينة جي التي كانت من أوائل تلك المأثورات التي استمرت عليها الدراهم الأموية إلي عام 132للهجرة النبوية
الخلاصة العلمية يعتبر هذا الشرح مؤشراً هاماً ودليلاً واضحاً بأن الدراهم عام 78 للهجرة هي تعتبر باكورة صدور الدراهم الإسلامية الأموية الصرفة والسبب من ذلك القول والتحليل بأن الدراهم عام 78 للهجرة لمدن أرمينية والكوفة وأذربيجانكانت مشابه لتركيبة الدينار الأموي مع أختلاف بعض العبارات بينهما كعبارة الدرهم وعبارة وزيادة ولو كره المشركون ونقش أسم المدينة بالدراهم مما يعطينا مؤشراً علمياً بان تلمك المدن للدراهم عام 78 للهجرة كانت باكورة صدور الدراهم الإسلامية الأموية الصرفة وهذا يعتبر تحليل من محدثكم ولم ينشر من قبل أرجو أن قد وضحت الصورة لديكم بكل سهولة ويسر هذا ما اردت توضيحه حيال دراهم عام 78 للهجرة وأنها تعتبر هي اوائل الدراهم الإسلامية الصرفة التي تم ضربها بدار السكة الأموية وان درهم البصرة عام 77 للهجرة بمتحف قطر حفظها الله يعتبر مزيفاً وليس مزوراً وهذه طبعاً بشهادة كبار علماء المسكوكات وأنا أيد جداً هذا التحليل خاصةً لمشاهدتي لهذا الدرهم عن قرب وكثب وبصورة واضحة
................................
وما أقول إلا
.....................
تأليف وكتابة وحوار تقريبي للموضوع ليتم استيعابه لجميع الطبقات العلميةمحبكم في الله
طويلب العلم وعاشق علوم المسكوكات الإسلامية ودراستها
د. محمد الحسيني
أبو سالم
من دولة الكويت الحبيبة
15\ 8\2015
والحقوق محفوظة لنا بفضل من الله إلا من اراد نشره أو طباعة ذلك المادة ولكن من دون أي حذف أو زيادة فله ذلك بدون الرجوع إلينا وان يشعرنا بذلك والله يوفق الجميع .
ملاحظة هامة
وانتظرونا إن شاء الله وحده وتوفيقه موضوع وحوار هادف