| حوار ونقاش بين محمد الحسيني ودينار عام 77 للهجرة واحكموا بانفسكم | |
|
+5اغسطس نيرو kamal الصديق الصدوق محمد الحسيني 9 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نيرو
امبراطور ومشرف الشمال الافريقي
عدد المساهمات : 824 السٌّمعَة : 31 الموقع : كنوز ودفائن البشريه
| موضوع: رد: حوار ونقاش بين محمد الحسيني ودينار عام 77 للهجرة واحكموا بانفسكم 29/07/14, 02:58 pm | |
| يا جماعه انا مش قادر ابطل قرائه هذا الموضوع كزا مره وكل مره بكسب فيها معلومه ههههههههههههههه جزاكم الله خيرا
_________________ سبحانك اللهم بحمدك استغفرك واتوب اليك
| |
|
| |
ادارة المنتدى Post Master
عدد المساهمات : 592 السٌّمعَة : 40 الموقع : كنوز ودفائن البشريه
| موضوع: رد: حوار ونقاش بين محمد الحسيني ودينار عام 77 للهجرة واحكموا بانفسكم 30/07/14, 03:24 pm | |
| - نيرو كتب:
- الصديق الصدوق كتب:
- نيرو كتب:
- السلام عليكم لي سؤال ؟؟؟
احب ان اعرف هل يوجد شئ امه السحتوت واوزانه لا تتعدي 2جرام ؟؟؟
انا ما فهمت .. السحتوت .؟ لغه عاميه عندكم .. هل يمكنك ان تقدك صوره نعم لغه عاميه عندنا بمعني شبيه بفئه القروش جمع قرش صاغ واسمع انها كانت فئه قليله جدا من العملات الاسلاميه ان شاء الله سوف ائتي بصوره
نطلب من حضرتك أن تفتح موضوع في قسم العملات المعدنيه وتشرح فيها عن هدا الوزن مع صور حتى يتسنى للاخوه الاستفاده خبراتك _________________ هدا العضو فقط اداري تقني. تم فتح هدا الاشتراك للحفاظ على ثقافة المنتدى وهو مسؤول عن ارسال رسائل جماعيه وترحيبات وله صلحيات اداريه ولا يمكنه ان يعبر عن رأي الجميع وهوتحت اشراف الاخ الصديق الصدوق
----------------------- | |
|
| |
أبو عمر الشامي
امبراطور فخري
عدد المساهمات : 113 السٌّمعَة : 15 الموقع : أمريكا / كاليفورنيا
| موضوع: رد: حوار ونقاش بين محمد الحسيني ودينار عام 77 للهجرة واحكموا بانفسكم 30/07/14, 09:48 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النقاش جميل جدا بارك في الدكتور الحسيني وفي الأخ الحبيب أبو أحمد الصدوق. فعندي شيئا أود أن أطرحه في موضوع صورة الخليفة على دينار 74 سأطيل قليلا ولكن تحملوني لأن الموضوع يستحق بارك الله فيكم.
أبدأ بالسؤاليين لنفسي وأجيب بعون الله: 1. هل كانت الصورة للخليفة عبد الملك بن مروان؟ 2. إن كانت كيف له أن يغفل عن حديث الرسول عليه الصلاة والسلام: عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: لَعَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ وَآكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَنَهَى عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَكَسْبِ الْبَغِيِّ وَلَعَنَ .الْمُصَوِّرِينَ، وهذا الحديث رواه البخاري؛ فهو حديث صحيح
وعند البخاري أيضاً عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:" إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمُصَوِّرُونَ".
وفي صحيح مسلم أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة ".
الجواب: 1. أقول أن الصورة التي على الدينار كانت صورة الخليفة عبد الملك بن مروان والاختلاف في حرمة الصورة على الدينار لا يختلف إن كانت الصورة للخليفة عبد الملك أو صورة تقليدية ليست له. لأن الحرمة جاءت في الصورة عامة وليست خاصة لشخص ما. سأسرد شيئا من التاريخ المهم والذي كان سببا لوضع صورة الخليفة عبد الملك على الدينار كان الخليفة عبد الملك في ذلك الوقت في حروب مع البيزنطيين وظهور عملة من هذا الطراز لعبد الملك بن مروان كانت سببا للنزاع بين الامبراطور البيزنطي جستينيانوس و الخليفة الأموي باعتبار أن ضرب الدنانير الذهبية و المعروفة آنذاك باسم Solidus أو ديناريوس Dinarius وكانت حكرا للدول البيزنطية أنذاك و لم يجرؤ أي من الخلفاء المسلمين قبل عبد الملك لخرق هذه القاعدة المعمول بها التي حرمت على غير البيزنطيين سك العملات الذهبية.
من الطبيعي أن ينتفض جستنيانوس الثاني ليدافع عن هذا الحق بكل قوة و لو أدى ذلك إلى فسخ المعاهدة المبرمة مع المسلمين سنة 67 هجرية /686 م و المتعلقة بنقل الجراجمة من حدود الدولة الإسلامية إلى داخل الأراضي البيزنطية نظير دفع عبد الملك لأتاوة سنوية مقدارها ألف قطعة من الذهب.
هذا لدينار الذي ضرب خلال العام 74 هجري على الطراز الإسلامي الحربي و دون وجود للشعارات الصليبية ما هو إلاّ ذكرى تخليداَ لما حققه عبد الملك من انتصارات على أعدائه في الداخل و في الخارج و الدليل على ذلك أنه على الوجه الأول ضربت كلمة لعبد الملك أمير المؤمنين أي إهداء و تكريما لعبد الملك . إذا هذا الدينار هو بمثابة تذكار Memorial.
أيضا هذا الدينار يعتبر بمثابة Prototype أي الطراز الأوّلي و الأنموذج الأصلي للدنانير الإسلامية و لذلك لم يضرب من هذا الدينار إلاّ عدد قليل وزّع على الأمراء و الحاشية و الصحابة و الأعيان و القادة و القضاة و غيرهم من أرباب الدولة وهو يعتبر عملة ارستقراطية إذ لم يجر التداول به بصورة كبيرة و عامة .
لم يلق هذا الدينار استحساناَ في الداخل إذ لاقى هذا الدينار المشخص على الطراز الإسلامي اعتراضات مهمة فقد ذكر المقريزي أن هذه السكة كانت مثار اعتراض بعض الصحابة الذين وصلت إلى أيديهم في المدينة ( فلم ينكروا فيها سوى نقشها فإن فيها صورة ).
2. هنا نأتي للشق الأخر من السؤال هل كان الخليفة عبد الملك في غفلة عن تلك الأحاديث وهو كان يعد من فقهاء عصره واكثرهم اتباعا للسنة النبوية؟ طبعا الجواب لا. لا يمكن أن يكون في غفلة وقد علم تماما ما فعل ولكن يبدو أن فعله في وضع الصور قد أنكر عليه بعض الصحابة وليس كلهم وهذا دليل على أن الامر في وضع صورته على الدينار فيه كلام شرعي وليس تحريم وقطعي مع وجود تلك الأحاديث.
والأسباب في رأيي المتواضع هي: أ. ان النبي عليه الصلاة والسلام قد رخص في الحرب ما لا يجوز في غيره كالتفاخر في الانتصار والكذب على الأعداء والخدعة كل هذه الأمور لا تصح خارج الحرب ولكن الخليفة عبد الملك كان في حرب مع البيزنطيين ووضع صورته على الدينار كان لها وقع هام وهو: الصورة وضعت كرفع الراية للإمبراطورية البيزنطية أن المسلمين لن يكونوا تحت الاقتصاد البيزنطي للمثاقيل والموازيين والعملات وبالتالي سيكون للمسلمين قوة اقتصادية خاصة بهم لا تربطهم بشيء مع الدولة البيزنطية. الصورة كانت أيضا تحدي لكسر معاهدة دفع الأتاوة للدولة البيزنطية والتي فرضت على المسلمين أنذاك من أجل نقل الجراجمة من حدود الدولة الإسلامية إلى حدود الدولة البيزنطية. الصورة كانت ليس تحدي فحسب بل رمز أيضا للانتصار المسلمين على الدولة البيزنطية واستقلالهم من كل الشعارات الصليبية التي ربطت المسلمين بها فقد مسح الصليب ووضع شعارات إسلامية.
ب. ليس الصور محرمة فهناك صور تجوز كلعب الأطفال للبنات كأن يكون لهن بنات يلعبن بها كما كان لعائشة رضي الله عنها فجاز التمثيل الذي هو أعظم من التصوير حقيقة كصنع التماثيل كأن تصنع بنت على شكل تمثال لها بنت تلعب بها البنات الصغيرات هذا ثبت في الصحيحين. والصور التربوية وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو حنين وفي سهوتها ستر فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب فقال : " ما هذا يا عائشة ؟ " قالت : بناتي ورأى بينهن فرسا له جناحان من رقاع فقال : " ما هذا الذي أرى وسطهن ؟ " قالت : فرس قال : " وما الذي عليه ؟ " قالت : جناحان قال : " فرس له جناحان ؟ " قالت : أما سمعت أن لسليمان خيلا لها أجنحة ؟ قالت : فضحك حتى رأيت نواجذه . و صححه الالباني .
ت. كفى دليلا أن الامر في الصور فيها رأي وذلك لأن بعض الصحابة أنكروا عليه وليس كلهم ولو كان حراما قطعا لاجتمع الصحابة عليه.
ث. علم الخليفة أن الأمر لا يستحسن بالبقاء عليه فقد كان الدينار يعتبر بمثابة Prototype أي الطراز الأوّلي و النموذج الأصلي للدنانير الإسلامية و لذلك لم يضرب من هذا الدينار إلاّ عدد قليل. وبما أن بعض الصحابة أنكروا عليه الصورة فعمل على تبديلها فورا بمشورة محمد بن علي بن الحسين رضي اللّه عنه والتي وضع أسس الدينار الأول المعروف في 77 هجري. وقد سحب الخليفة عبد الملك تدريجيا الدنانير المشخصة من دمشق و الأمصار و ذوبها بهدف إتمام تعريب السكة الإسلامية بشكل نهائي و اعتماد دينار سنة 77 طرازا جديدا للسكة الإسلامية و هو طراز عربي خالص و نتيجة لذلك فقد جمعت الدنانير المشخصة بناء لأمر عبد الملك و أرسلت إلى دار الضرب المركزية في دمشق فتم تذويبها و إعادة صبها و ضربها على الطراز الإسلامي الجديد ففقدت هذه الدنانير المشخصة و على رأسها دينار 74 و ما بقي منها فقد مر السنين و لم يبق منها إلاّ بضع دنانير لا يعرف مكان تواجدها أو حفظها .
هذا والله أعلم إن أخطأت فمن نفسي والشيطان وإن أصبت فمن الله وحده والسلام عليكم | |
|
| |
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به
عدد المساهمات : 675 السٌّمعَة : 14
| موضوع: رد: حوار ونقاش بين محمد الحسيني ودينار عام 77 للهجرة واحكموا بانفسكم 30/07/14, 11:18 pm | |
| السلام عليكم كل الشكر والتقدير لأخونا الباحث الرائع - ابو عمر - الشامي - حفظه الله وللعلم والله الا شاهدت ردكم الجميل والمفصل بصورة علمية بته وكلامكم كله يعتبر جميلاً وقريباً للحقيقة العلمية حيال صورة عبدالملك بمركز دنايره الواقفة عام 74 و75 و76 و77 للهجرة ولكن انت ذكرت عبارة لم يلق هذا الدينار استحساناَ في الداخل إذ لاقى هذا الدينار المشخص على الطراز الإسلامي اعتراضات مهمة فقد ذكر المقريزي أن هذه السكة كانت مثار اعتراض بعض الصحابة الذين وصلت إلى أيديهم في المدينة ( فلم ينكروا فيها سوى نقشها فإن فيها صورة ). .,,,,,,,,,,,,,,, فحقيقة يعتبر عبدالملك ليس بعصر الصحابة بل كان تابعي تقريباً والمقريزي كان يتحدث حيال دينار سيدنا معاوية لو تعود لكتابه المعروف مع العلم بان سيدنا معاوية لم يظهر له الي الان اي دينار ذهبي اكرر شكري واحترامي لموضوعكم الجميل ودمتم بود | |
|
| |
الصديق الصدوق
قيصر عام
عدد المساهمات : 5953 السٌّمعَة : 431 الموقع : كنوز ودفائن البشريه
| موضوع: رد: حوار ونقاش بين محمد الحسيني ودينار عام 77 للهجرة واحكموا بانفسكم 30/07/14, 11:49 pm | |
| انا قراته لرد ابو عمر .. مرتين .. جزاه الله خيرا واتمنى ان يكون له نصيب في القسم الثاني ...التي سينقل اليه هدا الموضوع ... في قسم المناثشات وانا اتفق مع ابو عمر .... وسيتم درس هدا الرد جيدا... وبحاجه الى تمحيص اشد ...
ولكن كما ذكرنا وجوده في الدرهم الكسراوي في ثلاث مواضع مختلفه ...وسناتي بهده الصوره .. ونستخرج اسباب السك معكم ان شاء الله وجزيتم الجنه _________________ كنوز ودفائن البشريه ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم ولهم الحق علينا بنشرها لنتحدث بحريه ونقول للماضي نحن هنا مختص بدراسه جميع المسكوكات القديمه أخواني في هذا المنتدى ، لصعوبة الحياة وتغير الوقت يرجى متابعتي على انستغرام إدا تأخرنا في الردود https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/ كتبه أخوكم محمد العبد الفقير الملقب بالصديق الصدوق : لبنان -بيروت
| |
|
| |
الصديق الصدوق
قيصر عام
عدد المساهمات : 5953 السٌّمعَة : 431 الموقع : كنوز ودفائن البشريه
| موضوع: رد: حوار ونقاش بين محمد الحسيني ودينار عام 77 للهجرة واحكموا بانفسكم 30/07/14, 11:50 pm | |
| تم نقله الى القسم المناسب _________________ كنوز ودفائن البشريه ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم ولهم الحق علينا بنشرها لنتحدث بحريه ونقول للماضي نحن هنا مختص بدراسه جميع المسكوكات القديمه أخواني في هذا المنتدى ، لصعوبة الحياة وتغير الوقت يرجى متابعتي على انستغرام إدا تأخرنا في الردود https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/ كتبه أخوكم محمد العبد الفقير الملقب بالصديق الصدوق : لبنان -بيروت
| |
|
| |
kamal
فارس ألماسي
عدد المساهمات : 202 السٌّمعَة : 3
| موضوع: رد: حوار ونقاش بين محمد الحسيني ودينار عام 77 للهجرة واحكموا بانفسكم 31/07/14, 12:19 pm | |
| نقاشات ومواضيع رائعة بارك الله لنا بكم
الشكر للاخ ابو عمرالمحترم للتوضيح
| |
|
| |
أبو عمر الشامي
امبراطور فخري
عدد المساهمات : 113 السٌّمعَة : 15 الموقع : أمريكا / كاليفورنيا
| موضوع: رد: حوار ونقاش بين محمد الحسيني ودينار عام 77 للهجرة واحكموا بانفسكم 01/08/14, 07:03 pm | |
| - kamal كتب:
- نقاشات ومواضيع رائعة بارك الله لنا بكم
الشكر للاخ ابو عمرالمحترم للتوضيح
بارك الله فيك أخ كمال وشكر الله لك | |
|
| |
أبو عمر الشامي
امبراطور فخري
عدد المساهمات : 113 السٌّمعَة : 15 الموقع : أمريكا / كاليفورنيا
| |
| |
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به
عدد المساهمات : 675 السٌّمعَة : 14
| موضوع: رد: حوار ونقاش بين محمد الحسيني ودينار عام 77 للهجرة واحكموا بانفسكم 02/08/14, 01:31 pm | |
| حياك الله يا غالي كلام المقريزي بالصفحة التي عرضتها كان لا يتحدث حيال سيدنا معاوية رضي الله عنه لةو تلاحظ ذلك بل كان يتحدث حيال الحجاج بانه ضرب مسكوكات بها صورة واعتقد انه كان يقصد لصورة عبدالملك بن مروان ويمكن يكون الحجاج وعبدالملك بينهم مصاهرة ربما الشاهد بان سيدنا معاوية رضي الله عنه لم تظهر له دنانير خاصة به بتاتاً الي الان هذا للعلم وبارك الله بكم يا غالي | |
|
| |
اغسطس
خبير عملات وقيصر سابق
عدد المساهمات : 618 السٌّمعَة : 20
| موضوع: رد: حوار ونقاش بين محمد الحسيني ودينار عام 77 للهجرة واحكموا بانفسكم 23/06/15, 03:55 am | |
| السلام عليكم ورحمت الله وبركاته كونه دينار 77 اول دينار ذهب تم سكه لماذا شحيح جدا السؤال هل تم سك دينار ال 77 كميه قليله هل تم سحبه بامر الخليفه عبد الملك معقول انك تسك اول دينار بعدد لا يتجاوز 7 دنانير فقط هل يمكن ان يكون ذهب الدينار مغشوش وتم سحبه هل عيار الذهب للدينار ال 77 22 او 24 المقصود ذهب صافي
ننتضر الاجابه | |
|
| |
| حوار ونقاش بين محمد الحسيني ودينار عام 77 للهجرة واحكموا بانفسكم | |
|