أشعل شمعة علمية تنير بها طريق الجهل وتكسب الأجر والثواب من الله
أفضل أن لا تكتب أبداً وتحارب كل من هو ناجح ومبدع ومجتهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الموضوع
وصف علمي بنقش مدينتين في مسكوكة واحدة أجعلونا نشاهد ذلك
احبتي الكرام
قال تعالى (وتلك الأيام نداولها بين الناس
(تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
شغل الحديث عن النقود العربية اهتمام العديد من العلماء والباحثين من الناحية الجغرافية
ولا بد أن نعلم حقيقةً علميةً بأن المدن والعواصم والأقاليم في
الأقرن الاول أو بالعهد العباسي والاموي
كانت مختلفة جداً بالخريطة الجغرافية لما نشاهده الان للمدن والبلدان في عصرنا هذا
وكان من دهاه بعض دور الضرب والسك ان تضرب أسم مدينتين بمسكوكة واحده
حتى تعلم الرعية بان تلك المسكوكة قد تم ضربها بمدينة أو بكور كذا وبإقليم كذا
مع العلم بان بعض العبارات لبعض المدن أو الكور أو الاقليم لم يتعرف عليها الي الأن
ربما بسبب أنها لم تذكر بكتب التاريخ او لم يذكرها أحداً بكتبهم مما جعلها تندثر.
وحتى لا نطيل عليكم بالمقدمة أترككم مع الشرح المفصل السريع
وحتى كذلك ينتبهوا الهواة لهذه المسكوكات النادرة والجميلة والمتميزة جداً
والتي ربما تقع بين يديهم وهم يجهلون حقيقتها التاريخية.
ومن تلك النماذج الرائعة لبعض المسكوكات والتي ظهرت بها مدينتين
أو عبارتين مختلفتين ولا يعتقد البعض أنها من المسكوكات الزوجية او المزدوجة
لأن تلك المسكوكات لها شرح وتفصيل مختلف للغاية عن تلك المسكوكات والموضوع
الذي نعرضه لكم الأن فانتبهوا بارك الله بكم
العهد الاموي
للنقود المعربة والصرفة
أولا
نقود ومسكوكات ( مصر ) لقد ظهرت لنا عدة نماذج جميلة خاصةً لبعض الفلوس النحاسية الإسلامية
1 – القسطاس - مصر
2- الفيوم – مصر
3 – اتريب – مصر
4 – الإسكندرية – مصر
5 – اهناس – مصر
ثانياً
نقود ومسكوكات (فلسطين)
لقد ظهرت لنا عدة نماذج جميلة خاصةً لبعض الفلوس النحاسية الإسلامية
1 – ايليا – فلسطين
2 – الرملة – فلسطين
3 – عسقلان – فلسطين
4- ايلة - فلسطين
ثالثاً
نقود بلاد ( الحجاز )
وهذا التحليل الفرضي الخاص بنا فقط لم يشير به أحداً من علماء المسكوكات
ربما اكون مصيباً بالراي أو أكون ليس على صواب بهذا التحليل
أقول وبالله التوفيق معلوم ومتفق عليه بين علماء المسكوكات
بأن الدنانير الاموية الذهبية الشرقية كانت تسك وتضرب بدار الخلافة الأموية بدمشق
وكانت الدنانير الأموية لا يوجد بها أسم مدينة السك منذ عام 77 الي عام 132 للهجرة
ولكن ظهرت لنا دنانير صلة أموية وكانت بدايتها
بعام 89 للهجرة وعام 91 و92 للهجرة وسجل بها (معدن أمير المؤمنين )
مما يدل بأن هذا الدينار تابعاً لدار الخلافة بالشام
او دمشق كلها تعتبر معنى واحداً
ولكن سجلت به عبارة ( معدن أمير المؤمنين )
انتبهوا من دون تسجيل عبارة دمشق والمقصود
من ذلك كما يذكر علماء المسكوكات قديماً وحديثاً
بأنها اسم لمدينة الرسول صل الله عليه وسلم وانها
دنانير صلة اي بصورة اوضح كانت تذكارية تم توزيعها
لكبار الشخصيات عندما زار الخليفة الاموي للمدينة المنورة
مما يشير لو أنها تم ضربها بدمشق وتم تسجيل أسم معدن امير المؤمنين
مما يعطينا اشارة علمية بانها تم ضربها بدمشق زائد تسجيل عبارة معدن امير المؤمنين
هذا هو تحليلي ربما يكون صحيحاً أم خطأً
وربما تكون ضربت بدمشق وتم جلبها
الي المدينة لتوزيعها وربما انها فعلاً تم ضربها بدار السكة بالمدينة المنورة .
والدليل العلمي بأنها نقود صلة اي تذكارية للتقريب للمعلومة
ظهرت لنا دنانير ذهبية أموية صرفة شرقية من دون نقش عبارة (معدن امير المؤمنين )
بنفس العام لهذه الدنانير النادرة للغاية عام 89 و91 و92 للهجرة
2- وكذلك ظهر لنا ديناراً اموياً صرفاً جميلاً ونادراً وثميناً للغاية وهو فقط بعام 105 للهجرة
وسجلت به عبارة ( معدن امير المؤمنين بالحجاز )
معلوم ومتفق عليه بين علماء المسكوكات
بأن الدنانير الاموية الذهبية الشرقية كانت تسك وتضرب بدار الخلافة الأموية بالشام
وكانت الدنانير الأموية لا يوجد بها أسم مدينة السك منذ عام 77 الي عام 132 للهجرة
انتبهوا من دون تسجيل عبارة الشام او دمشق والمقصود
من ذلك كما يذكر علماء المسكوكات قديماً وحديثاً
بأنها اسم لمدينة لمكه أو بلاد الحجاز وانها تعتبر دنانير صلة
اي بصورة اوضح كانت تذكارية توزيعها
لكبار الشخصيات عندما زار الخليفة الاموي . مكة. وربما تكون ضربت بدمشق وتم جلبها
الي لمكة لتوزيعها وربما انها فعلاً تم ضربها بدار السكة بمكة أو بالحجاز
واقول هذا يعتبرتحليلي وانه تم جلبها الي مكة لتوزيعها وربما انها فعلاً تم ضربها بدار بمكة .
مما يشير لو أنها تم ضربها بدمشق وتم تسجيل أسم معدن امير المؤمنين بالحجاز
مما يعطينا اشارة علمية بانها تم ضربها بدمشق زائد تسجيل عبارة معدن امير المؤمنين
مما يجعلنا ان نضعها من ضمن المسكوكات التي ضرب بعبارتين خاصةً بظهور عبارة معدن امير المؤمنين وعبارة الحجاز
هذا هو تحليلي ربما يكون صحيحاً أم خطأً
فالحكم على ذلك الأمر يريد منا دليلاً قوياً وواضحاً للغاية حتى نثبت الدليل
وكذلك الدليل العلمي بأن دينار الحجاز عام 105 للهجرة أنه كان ديناراً صلة
لظهور دينار اموي ذهبي عام 105 للهجرة لا توجد به عبارة الحجاز .
-
وتوجد أمثلة أيضاً بالعهد العباسي للنقود التي ظهرت بها مدينتين او عبارتين
1- هارون أباد – ارمينية ( درهم ) مؤرخ بعام 169 للهجرة
2- الهرونية – ارمينية ( درهم ) مؤرخ ايضاً بعام 169 للهجرة
3- بكورة المهدية – بفارس ( فلس ) مؤرخ بعام 161 للهجرة
والفائدة العلمية لا بد أن نعلم بأن بلاد فارس بالقرن الاول والثاني
كانت لها خمس كور هي - ارد شير خره – سابور – ارجان – اصطخر – دار بجرد
4- ارد شير خره – جور ( فلس ) مؤرخ بعام 167 للهجرة
وحقيقةً يوجد أشكال وخلاف شائك بين علماء التاريخ والمسكوكات خاصةً لبعض المواقع لبعض المدن المذكورة لكم ولكن لن أجركم بدهاليز
وذكر هذا الخلاف حتى لا نشتت خلاصة ولب الموضوع
واوصي أخوانيي الهواة والمقتنين بالحفاظ على هذه المسكوكات التاريخية
والتي تم ذكرها بالموضوع بصورة سريعة ومختصرة
والله ولي التوفيق والسداد
أخيراً
هذا ما ارت توضيحه لكم أحبتي الكرام
حيال تلك المدن والأقاليم الهامة والتي كانت تظهر لنا بعدة مسكوكات مختلفة
مع العلم بظهور عبارات اخرى قد ظهرت لنا بالمسكوكات الإسلامية المختلفة للعصور
وغيرها كثير جداً جداً ولكن أنا وضعت لكم فقط شرح العبارات
الدارجة بين الهواة حتى يعلمون حقيقتها العلمية ومدلولها الحقيقي
والله ولي التوفيق والسداد
وارجوا أن لا تنسونا من صالح دعاءكم لنا بظهر الغيب
بالمغفرة والثبات والستر والشفاء والعطاء لضخ وطرق وكتابة ونشر علوم المسكوكات
كتبه محبكم في الله
المقصر ومعكم ومع نشره لهذه العلوم النادرة والغير تقليدية
طويلب العلم
محمد الحسيني
من دولة الكويت حفظها الله تعالي
تاريخ
10 \ 12\2015 م