بداية شرح الدرهم النادر والوحيد المنشور إلي الآن بفضل من الله
وحده الدرهم لغةً
– هو لفظ فارسي معرب بجمع درهم دراهم
...................................
الدرهم اصطلاحا
هو أسم لوحدة فضية من وحدات النقد والوزن والتي كان العرب يتداولون بهم قديماً
................................
شرعيتها وذكرها بالقران الكريم وزكاتها
قال الله تعالى
وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين( 20 ) .
(وشروه) أي : باعوه ) سورة يوسف
قال الله تعالى
وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين - سورة يوسف.
خاطب الله سبحانه العرب بلغتهم التي يعلمونها جيداً
لاسيما كانت الدراهم الكسروية متداولة بينهم
وللعلم لقد خاطب الله سبحانه العرب بلغتهم التي يعلمونها جيداً
......................................
وهل تم ذكره الدرهم
الكسروية بالسنة المطهرة أيضا
لقد تم ذكر الدرهم بالسنة
المطهرة الصحيحة والدليل
وعن عمرو بن الحارث- أخي جويرية بنت الحارث أم المؤمنين- رضي الله عنهما قال-
وعن عمرو بن الحارث- أخي جويرية بنت الحارث أم المؤمنين- رضي الله عنهما- ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته ديناراً ولا درهماً ولا عبداً ولا أمة ولا شيئاً، إلا بغلته البيضاء التي كان يركبها، وسلاحهُ، وأرضاً جعلها لابن السبيل صدقة. رواه البخاري.
وللعلم
لقد ذكرت
كلمة
درهم
ودراهم بأحاديث كثيرة لا تعد ولا تحصى .
...................................
ماهو اسم الدرهم لدى العرب قديماً
ثانيا هل كانت عبارة ( الدرهم ) هل كانت لها عبارات أخرى غير عبارة - الدرهم -
نقول نعم لقد كانت لها أسماء لدى العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام وبالعهد الأموي والعباسي
1- كانت العرب تطلق حيال الدرهم ( بالدرهم )
وهو الدرهم العرفي المعتاد المختلفة بالوزن والشكل نحن نقصد الدراهم الكسروية فقط
2- وكانت العرب تطلق حيال الدرهم ( بالورق )
كما ذكره الله بكتابه بسورة الكهف وكما ذكرته الأحاديث الشريفة
3- وكانت العرب تطلق حيال الدرهم ( بالدرهم الشرعي )
أي الذي كان يزن 2.975 غم لاسيما بصدر الإسلام العظيم لاسيما كانت الدراهم في ذلك الحقبة تغرض وتهشم مما جعلوا العرب ميزان يسمى بالقسطاس المستقيم كما ذكره الله بكتابه العظيم حتى قام سيدنا عمر رضي الله عنه وضرب أول درهماً معرب يزن 2.975 غم وكانت جميع الدراهم بالعهد الأموي والعباسي تلفظ بعبارة ( الدرهم )
عمر رضي الله عنه وضرب أول درهماً معرب يزن 2.975 غم وكانت جميع الدراهم بالعهد الأموي والعباسي تلفظ بعبارة ( الدرهم )
.................................................. ...
باب ذكر الدرهم بأشعار العرب بالجاهلية
وبيّن شاعرُهم الفرق بين الدينار والدرهم في التشبيه أتمَّ بيان، حين قال :
ويظلم وجه الأرض في أعين الورى
بلا شمس دينار ولا بدر درهم
فجعل الدينار شبيهًا بالشمس والدرهم شبيهًا بالبدر لحنو نوره وكونه من الفضة. ومن أقدم الشعر الذي ذكر الدرهم قول عنترة العبسي في معلقته يصف روضة:
جادت عليها كل عين ثرَّة
فتركن كل قراره كالدرهم
ومنه قول أحد الأعراب الجاهليين:
فكيف لنا بالشرب إن لم يكن لنا
دراهم عند الحانوتي ولا نقد(5).
.................................
باب ذكر الدرهم بالأمثال
النقود في الأمثال:
يجري لفظ الدرهم في أمثال وحكم تدور على ألسنة الناس، مثل قولهم: «اِدَّخِرْ درهمَك الأبيضَ ليومك الأسود».
- «درهمُ وقاية خير من قنطارِ علاج»
- «الدَّيْنُ يُسَوِّد الخدين ولو درهمين»
- «الدينار القصير يسوي دراهمَ كثيرٍ»
- «الدراهم مراهم تخلى للعويل مقدار وبعد ما كان بَكْر سموه الحاج بكار»
.............................................
زكاتها الشرعية للدراهم عندما يصل النصاب للدراهم فوق 200 درهماً يخرج عدد 5 دراهم فقط
وقال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم
ِنْ كُلّ أرْبَعِينَ دِرْهَماً دِرهَماً. وَلَيْسَ في تِسْعِينَ ومائةٍ شيءٌ(لا صدقة فيما نقص عن المائتين) فإذا بَلَغَتْ مائتينِ فَفِيها خَمْسَةُ الدّرَاهِم (الواجب فيها خمسة دراهم بعد حولان الحول.)
».(الترمذي, قال الحافظ في الفتح أخرجه أبو داود وغيره وإسناده حسن
.......................................
تاريخ الدرهم المعروض
الدرهم مغفلاً أي ليس منقوشاً به أسم المدينة
ولكنني أرجح بأنه قد تم سكه في فترة ولاية مكثر بن عسيى من بين عام
572 الي عام 599 للهجرة
....................................
أسم المدينة المسجلة بالدرهم المعروض
لا توجد به أسم مدينة منقوشة بالدرهم المعروض ولكنني أرجح أسم المدينة التي تم ضرب الدرهم بها هي مكة المكرمة ودليلي هو ولاية مكثر عليها فمن المأكد أن يتم ضرب السك باسمه بمكة شرفها الله .
....................................
من ضمن أسواق العرب التي تداول به هذا الدرهم في عصر مكثر بن عيسى
بعد سقوط الحكم الفاطمي على يد الأيوبيين، دخلت مكة مرحلة جديدة من الاستقرار، خاصة في عهد صلاح الدين الأيوبي، الذي أوقف المكوس الظالمة عن الحجاج. فقد ذكرت المصادر أن صلاح الدين أبطل سنة 572هـ/ 1176م، المكوس التي كانت تؤخذ من بعض الحجاج، لكنه عوّض أمير مكة حينها ـ الأمير مكثر ـ بآلاف الدنانير وبإردبات من القمح. وكان ابن جبير ممن شهد تلك المرحلة، ورأى ما كان يحدث للحاج، إذا لم يدفع تلك المكوس، وأثنى على إلغاء السلطان صلاح الدين لها.
الرحالة الإدريسي (ت 560هـ/ 1164م) كان قد زار مكة في القرن السادس الهجري/ الثاني عشر الميلادي، فوصف أسواق مكة في العهد الأيوبي، وذكر أنه كان لمكة موسمان تجاريان في رجب والحج، تزدهر فيهما حركة السوق.
ابن جبير حج في عام 579هـ/ أغسطس 1183م، ووصف أسواق مكة في العهد الأيوبي قائلاً: (ولم يكن لها من المتاجر إلا أوان الموسم ففيه مجتمع أهل المشرق والمغرب، فيباع فيها في يوم واحد ... ما لو فرق على البلاد كلها لأقام لها الأسواق النافعة، ولعمّ جميعها المنفعة التجارية، فما على الأرض سلعة من السلع ولا ذخيرة من الذخائر إلا وهي موجودة فيها مدة الموسم). كما ذكر ابن جبير ما يباع في أسواق مكة من الدقيق الى العقيق، ومن البر الى الدر، والفواكه بأنواعها، وغير ذلك من السلع.
انتعشت الأسواق بمكة في العهد الأيوبي لعدة أسباب، منها وجود عملة أيوبية. فقد ذكرت المصادر أن صلاح الدين أمر أخاه طغتكين ببناء دار لضرب النقود باسمه في مكة المكرمة، سنة 581هـ/ 1185م، وكانت تسمى بالدراهم الناصرية. ثم تغيرت هذه الدراهم في عهد الملك الكامل بن العادل الذي أمر سنة 622هـ/ 1225م، بضرب دراهم مستديرة سماها الدراهم الكاملية. ثم تغيرت الدراهم وسميت بالمسعودية، نسبة الى الملك المسعود يوسف بن الكامل. ومما ساهم في انتعاش أسواق مكة، ميناء جدة، على البحر الأحمر، الذي ظهرت أهميته في تلك الحقبة، فأصبحت تمر به التجارة العالمية، مما أكسب أسواق مكة أهمية بحكم القرب بين مكة وجدة.
وظهرت في العهد الأيوبي طبقة من التجار المعروفين الكارم، نسبة للكارمية، اشتهروا بالتجارة الشرقية بالعموم، وبتجارة التوابل بالخصوص، واحتكروها فأصبحت لهم مكانة عالية بمكة، فاشتغلوا بأعمال الصيرفة وأنعشوا أسواق مكة، واستمروا حتى نهاية العهد المملوكي تقريباً.
...........................................
القيمة الشرائية مقابل الدراهم كل
درهم كسروي في اسواق مكة عكاظ وغيرها
ما هو الدليل بالقيمة الشرائية بالدينار مقابل الدرهم )
السؤال الأول
وكيف نعلم حقيقة الدينار بالقيمة الشرائية بالأسواق
الجواب
نعم
عن عائشة رضي الله عنها قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " تقطع اليد في ربع دينار فصاعداً
رواه البخاري
ولمسلم عن عائشة : " لا تقطع يد السارق إلا في ربع دينار فصاعد.
السؤال الثاني
ولكن أين الدليل القاطع بأن الدينار يعادل يعادل 12 درهماً كسروياً
الجواب
نعم نقول
حديث ابن عمر رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم "، وفي لفظ "قيمته ثلاثة دراهم
رواه البخاري 4/249، كتاب الحدود ، باب قول الله تعالى : والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ) وفي كم يقطع ، وأخرجهما مسلم 3/1312، كتاب الحدود ، باب حد السرقة ونصابها
فمن هنا توضح لنا الحقيقة العلمية حيال الدينار الذهبي العباسي أو الايوبي وكم كان يعادل حيال الدراهم الفضية في عهد مكثر ولو ضربنا 3دراهم كسروية على أربع أجزاء الدينار كما هو بالحديث الموضح لكم ل
فمن هنا نقول بأن كل 12 درهماً لمكثر يساوي ويعادل ديناراً واحداً اسلامياً
......................................
حد السرقة للدراهم وقيام الحد الشرعي بها بالإسلام
حديث ابن عمر رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم "، وفي لفظ "قيمته ثلاثة دراهم
رواه البخاري 4/249، كتاب الحدود ، باب قول الله تعالى : والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ) وفي كم يقطع ، وأخرجهما مسلم 3/1312، كتاب الحدود ، باب حد السرقة ونصابها
.................................................
اقل المهر المسموح به للدراهم للزواج بالشريعة الإسلامية
تعريف المهر لغة وشرعاً:
المهر في اللغة والاصطلاح هو المال الذي تستحقه الزوجة ومن في حكمها على الزوج ومن في حكمه بالعقد أو الوطء، وهو من باب قطع، يقال: (مَهر يمهَر) كما يقال: (أَمهر)، وجمعه (مهورة) مثل (بعل وبعولة)[1][1].
وللمهر في الفقه الإسلامي أسماء عدة، منها: الصَّداقُ، والصَدُقُةُ، والنَّحلة، والعطية، والعُقر، وقد جاء يبعضها بالقرآن والسنة، فمن ذلك قوله تعالى: (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً) (النساء:4)، ومنه ما روي عن صلى الله عليه وسلم قوله: (ليس على زان عُقْر) [2][2].
الحد الأدنى للمهر:
تقدم أن الحنفية والمالكية يفرضون حداً أدنى للمهر لا يجوز النزول عنه، وهو عشرة دراهم عند الحنفية، وثلاثة دراهم عند المالكية، والدرهم عملة مضروبة قديمة من الفضة وزنها يساوي /3/غراما تقريباً، فيكون وزن العشرة الدراهم /30/ غراما.
و يجب الحد الأدنى في حال واحدة هي: أن يكون العقد صحيحاً، وقد سُمِىَ فيه المهر تسمية صحيحة، وكانت بمقدار الحد الأدنى أو قيمته أو أقل منه، ففي هذه الحال يجب الحد الأدنى، هذا إن حصل دخول أو خلوة أو وفاة، وإلا بأن فرق بينهما قبل ذلك، فإنه يجب نصف المسمى مطلقاً [3][6].
وهذا كله مذهب الحنفية والمالكية، وذهب الشافعية والحنبلية -كما تقدم– إلى أنه ليس للمهر حد أدنى، فيجب في هذه الأحوال كلها المسمى مطلقاً.
فوق ثلاث دراهم
...........................................
......................................
النهي حيال قص الدرهم بالشرع الإسلامي
اب النهي عن كسر سكة المسلمين إلا من بأس 2284 - ( عنعبد الله بن عمرو المازنيقال : { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلمأن تكسر سكة المسلمين الجائزة بينهم إلا من بأس} رواهأحمدوأبو داودوابنماجه
ملاحظة– انتبهوا لكلمة إلا من بأس يقصد بها الدنانير التي يكون عيارها رديئاً لا تصلح للتعامل أو تكون من النحاس وتطلى بالذهب والفضة وهذا كان يسمى زيوفاً أو تكون مهشمة كاملاً أو مغروضة حتى النصف للقطر
حديث أخرجهالحاكمفي المستدرك ، وزاد انتبهوا لذلك جيداً { نهى أنتكسر الدراهم فتجعل فضة ، وتكسر الدنانير فتجعل ذهبا} ، قالالمنذري: لا يحتج بحديثه قوله : ( سكة ) بكسر السين المهملة : أي : الدراهم المضروبة على السكة الحديد المنقوشة التي تطبع عليها الدراهم والدنانير قوله : ( الجائزة ) يعني : النافقة في معاملتهم قوله : ( إلا منبأس ) كأن تكون زيوفا ، وفي معنى كسر الدراهم كسر الدنانير والفلوس التي عليها سكة الإمام، لا سيما إذا كان التعامل بذلك جاريا بين المسلمين كثيرا
(
والحكمة ) في النهي ما في الكسر من الضرر بإضاعة الماللما يحصل من النقصان في الدراهم ونحوها إذا كسرت وأبطلت المعاملة بها قالابنرسلان: ولو أبطل السلطان المعاملة بالدراهم التي ضربها السلطانالذي قبله وأخرج غيرها جاز كسر تلك الدراهم[ ص: 264 ] التي أبطلت وسبكها لإخراج الفضة التي فيها ، وقد يحصل فيسبكها وكسرها ربح كثير لفاعله انتهى . ولا يخفى أن الشارع لم يأذن في الكسر إلا إذا كان بها بأس ،ومجرد الإبدال لنفع البعض ربما أفضى إلى الضرر بالكثير من الناس ، فالجزم بالجواز من غير تقييد بانتفاءالضرر لا ينبغي
قالأبو العباس بن سريج: إنهمكانوا يقرضون أطراف الدراهم والدنانير بالمقراض
ويخرجونهما عن السعر الذي يأخذونهما به ، ويجمعون من تلك القراضة شيئا كثيرا بالسبك كما هو معهود فالمملكة الشامية وغيرها ، وهذه الفعلة هي التي نهى الله عنها قوم شعيبب قوله : { ولا تبخسوا الناس أشياءهم} فقالوا : { أتنهانا أن نفعل في أموالنا} يعني الدراهم والدنانير { ما نشاء} من القرض ولم ينتهوا عن ذلك { فأخذتهما لصيحة} ( فائدة ) قال في البحر : مسألة الإمام يحيى: لو باع بنقد ثم حرم السلطان التعامل به قبل قبضه فوجهان : يلزم ذلك النقد إذ عقد عليه الثاني : يلزم قيمته إذ صار لكساده كالعرض ، انتهى . قال في المنار : وكذلك لو صار كذلك - يعني : النقد - لعارض آخر ، وكثيرا ما وقع هذا في زمننا لفساد الضربة لإهمال الولاة النظر في المصالح ، والأظهر أن اللازم : القيمة لما ذكرها لمصنف، انتهى
............................................
نوع المعدن والفلز المصنوع منه الدرهم فضة
0.970
........................................
أجزاء وأقسام وفئات الدراهم
لم نشاهد أجزاء لدراهم مكثر بن عيسى مثل النصف أو الثلث او الربع
..................................
وكانت لدى العرب أوزان خاصة للمسكوكات
لدى العرب
وزن الرطل يعادل بالدراهم ومنها
درهماً480
ووزن الأوقية للدراهم
40 درهماً
ووزن الناش
20 درهماَ
ووزن النواة
خمس دراهم
.........................
سجل بالخط الكوفي
وحقيقة نقول بصراحة بأن الدرهم نقش بخط غير متقن بتاتاً
أن الحاصل بضعف الخلافة العباسية في ذلك الحقبة ظهرت لنا ، تغيرات حقيقية في المسكوكات الإسلامية ، نتج عنها اختلاف وتغيراً في أوزانها وأشكالها ونقاوة سبائكها بالقياس إلى المستوى العالي الذي كانت عليه في السنوات الأولى للخلافة.العظيمة وقد يؤدي هذا التغيُّر إلى تقلص مسكوكات الخليفة، وتردي مستويات الموظفين الموكل إليهم أمر دور السَّك، وتدهور الوضع الاقتصادي للدولة. وقد أرُغِم الخليفة على نقش أسماء الولاة وأولياء العهود وإخوتهم الأقوياء والقادة والوزراء ممن كان لهم عليه سطوة وسلطان، كما أخذ حكام الدويلات التي انفصلت عن الخلافة العباسية وأصبحت شبه مستقلة، مثل الدولة الطولونية في مصر ودولة الصفاريين والساجيين والسامانيين في فارس والإخشيديين في فلسطين، يضربون أسماءهم على العملة العباسية بينما أصبحت سيادة الخليفة بالاسم فقط. وبدراسة هذه الدنانير، يمكن التعرف على الدويلات الجديدة المستقلة عن الخلافة وتتابع تاريخ إنشائها وانتهائها أعتقد حقيقةً ربما يكون هذا هو السبب الحقيقي لرداءة نقش الخط للدرهم.
..............................
ما هي الرنوك المنقوشة به
لا توجد ولكن
توجد به حلقة واحدة ونقاط لحفظ الطوق
.....................
شكله
بيضاوي
...........................
(الخلاصة العلمية لهذا الدرهم النادر للغاية )
أقول والقد ظهرت لمكثر بن عيسى أخر أمراء مكة في سلالة درهمين إلي الآن بالعالم معروضات ببلاد الغرب فقط والكنها تعتبر مختلفة حيال درهمنا هذا والسبب من ذلك أن الدراهم الأخرى المتشابه لا توجد بها
عبارة
لا اله الا الله . سجلت بالمركز الأول
ومحمد رسول الله . سجلت بالمركز الثاني
بل ظهر بها فقط أسم الأمير مكثر والأمام العباسي أحمد مع ظهور صورة نقش كأنها توحي نجمة
مما يجعل هذا الدرهم المتميز والمعروض لكم هو الوحيد بالعالم إلي الآن الذي تم نشره نقول نشره من محدثكم محمد الحسيني ومشاهدته كذلك من قبيل جميع المختصين في هذه العلوم ومنهم البروفسور رأفت النبراوي والبروفسور عاطف منصور رمضان والدكتور محمد بو شناق الذين أكدوا لنا بعدم مشاهدتهم له في أي متحف أو مرجع أو مجموعة خاصة فالله الحمد والمنة لحصولنا على هذا الدرهم الوحيد حيال طرازه للمأثورات التي تم ذكرها لكم أنفاً.
وأن لا تنسونا من صالح دعاءكم كما عودتمونا دائماً بالمغفرة والشفاء والإخلاص والعطاء لهذه العلوم النادرة والغير تقليدية
وأسف على الإطالة
لحقوق محفوظة مع الصور لنا والموضوع ليس منقول من أي مصدر ما عدى بعض السير للأشراف
كتبه محبكم في بالله
طويلب العلم والمقصر معكم ومع نشرنا لهذه العلوم النادرة
محمد الحسيني
أبا سالم
من دولة الكويت
الموافق عصر الأثنين 13\ 4\2015م
وأي أستفسار حيال الدرهم المعروض أو فائدة علمية نضيفها الرجاء التواصل علا الوتس أب لنا
0096567737117