معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم
المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
ازرع وردة علمية واسيقها بماء العلم
افضل من الجلوس بالظلام ورمي الشجرة المثمرة التي تنفع الناس ويمكن للإنسان ان يحجب نور الشمعة
ولكنه لن يستطيع ان يحجب نور القمر المنير
باقة ورد للجميع
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام
الموضوع
محمد الحسيني يقول من هو الدكتور الطبي الذي ظهر أسمه على درهم المأمون شخصياً من مجموعتي الخاصة.
أحبتي الكرام
حقيقةً أعرض لكم اليوم موضوعاً هاماً وجديداً حيال الشرح والتفصيل والتوضيح لهذا الدرهم الجميل والنادر وهو يعتبر من مجموعتي الخاصة بفضل من الله وحده وتوفيقه لنا والذي يشاهد قصة هذا الدرهم النادر والجميل والذي كرم العلماء وأهله والذي أيضاً نادراً ما أن يتم مشاهدته معروضاً للبيع أو للشرح والتفصيل وهذا يعتبر تقصيراً منا جميعاً وربما للأسف يكون هذا الدرهم بين يدي الهواة حفظهم الله ورعاهم ولكنهم لم ينتبهوا لعبارة ( جبريل) بأسفل المركز الثاني كما هو حال كثيراً م العبارات التي تسجل حيال الدنانير والدراهم والفلوس ولكن البعض لا يفقه مدلولها التاريخي للأسف الشديد إلا من رحمه الله ووفقه الله بالرجوع للتدقيق حيال تلك العبارات المسجلة خاصةً بأسفل المسكوكة كم من دينار للعباس الذي قتله المطلب وكانت مدة خلافته قليلة تم ودينار للهادي الذي سجل اسمه جعفر ويتم بيعهم للأسف بألف ريال فقط وغيرها كثيراً من الدراهم والفلوس وتعتبر النماذج كثيرة ومتنوعة والتي سوف أقوم بعمل موضوع قادم لها أن شاء الله حتى ينتبهوا الهواة حفظهم ما هو تحت يديهم من مسكوكات تاريخية هامة ونادرة في نفس الوقت وحتى لا أطيل عليكم المقام حيال المقدمة أترككم مع شرح الموضوع بصورة سريعة ومختصرة
هذه بعض من سيرة
هذا الطبيب العباسي في عصر المأمون
تعرفوا على الدكتور المعالج الطبي
والذي تم وضع اسمه وضرب وسك
على الدرهم العباسي الرائع الجميل
بعصر الخليفة العباسي المأمون رحمه الله
وهنا يكون لدينا نموذجاً جميلا للوفاء والتقدير لأهل العلم
وهذا الدرهم ضرب بمدينة نيسابور
عام 194 هجري
واسم الطبيب كان هوا جبريل بن يختيشوع
وكان طبيبا سابقا لهرون الرشيد رحمه الله تعالى
بختيشوع أو بني بختيشوع أي بني عبد المسيح حيث أن بخت تعني عبد و يشوع تعني المسيح في اللغة السريانية [1]، هم أسرة من الأطباء و العلماء السريان[2] النساطرة تعود أصولهم إلى مدينة جنديسابور في منطقة الأحواز في إيران حاليا ، انتقلوا إلى بغداد ثم لاحقا الموصل و ميافارقين ، خدمت الخلفاء العباسيين ، منهم:
جبريل بختيشوع : كان طبيب الأمين و الرشيد سجنه المأمون ثم أعاده لخدمته ، توفي عام 828 ميلادية.له مؤلفات في الطب و المنطق
حكمة هذا الطبيب وذكاء هارون الرشيد رحمه الله ,,,,, ويقال
مرض هارون العباسي , فعرف الطبيب جبريل بن بختيشوع مرضه ولم يعلمه , فأراد هارون معرفة ذلك , فوضع شيئاً من دائه بحكمة ما و في قارورة و أرسلها مع رجل إلى هذا الطبيب , و قال للرجل لا تخبره عني , فلما رأى الطبيب البول قال : مرضه مثل مرض ذلك الرجل , ولم يذكر أسم هارون , ففهم حامل القارورة , فقال له : لابد من إخباري عنه لأني أطلب منه مالاً و أخاف أن يموت , فقال : عجل بطلب مالك , فإنه سوف يموت بعد أيام قليلة . و ذهب و أخبر هارون , ولم تمض إلا أيام فمات. رحمه الله تعالى هذا الخليفة العابد
أرجو أن تكون هذه المعلومات المختصرة الجديدة
نافعة للهواة والبُاحثين والمختصين بهذا المجال الجميل وهذه العلوم النادرة والغير تقليدية
.......................
شاهدوا الشرح المفصل الخاص بنا بفضل من الله
1. درهم بكتب اللغة :
د ر ه م : الدِّرْهَمُ فارسي معرب وكسر الهاء لغة فيه وربما قالوا دِرْهَامٌ وجمع الدرهم دَرَاهِمُ وجمع الدرهام دَرَاهِيمُ
المعجم: مختار الصحاح
2. دِرْهَمٌ :
جمع : دَرَاهِمُ . : قِطْعَةٌ نَقْدِيَّةٌ مَعْدِنِيَّةٌ وَهِيَ أسَاسُ العُمْلَةِ الْمَغْرِبِيَّةِ الآنَ ، مِقْدَارُهَا مِائَةُ سَنْتِيم ، كَانَتْ قَدِيماً تُضْرَبُ مِنَ الفِضَّةِ . :- دِرْهَمُ وِقَايَةٍ خَيْرٌ مِنْ قِنْطَارِ دَوَاءٍ . ( مثل ).
المعجم: الغني
3. دِرْهَم :
دِرْهَم :-
جمع دَراهِمُ :
1 - جُزْءٌ من اثني عشر جزءًا من الأوقيّة ( وحدة وزن ).
2 - عملة فضيِّة قديمة مضروبة للمعاملة :- { وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ } :-
• عَبْدُ الدَّراهِم : مُحِبُّ المال .
3 - ( الاقتصاد ) عملة نقديّة عربيّة مُستعملة في الإمارات وقطر وليبيا والمغرب وموريتانيا ، ويختلف سعرها بحسب البلد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
4. درهم :
بكسر الدال وفتح الهاء أو كسرها ، ويقال الدرهام أيضا والجمع دراهم ، وهو العملة الفضية .
المعجم: مصطلحات فقهية
5. درهَم :
درهم - و درهم
1 - قطعة مالية فضية ، جمع : دراهم
المعجم: الرائد
6. درهم :
درهم
1 - كثرت دراهمه
المعجم: الرائد
7. الدَّرهَمُ:
الدَّرهَمُ : جزءٌ من اثنىْ عَشَرَ جزءا من الأوقية .
و الدَّرهَمُ قطعة من فضةٍ مضْروبة للمُعاملة . والجمع : دراهم .
المعجم: المعجم الوسيط
8. درهَمتِ:
درهَمتِ الخُبَّازَى : صَار ورقُها كالدِّرهمِ .
المعجم: المعجم الوسيط
9. درهم :
درهم - درهمة
1 - درهمت الخبازى : صار ورقها كالدرهم
المعجم: الرائد
10. الدرهم البغلي:
أو الوافي ، وهو ما يعادل 64 حبة شعير ، وبحسب الوزن ( 3 . 36 ) غراما من الفضة .
المعجم: مصطلحات فقهية
11. الدرهم الشرعي:
ما يساوي حوالي 48 حبة شعير ، وهو ثلاثة أرباع الدرهم الصيرفي ، وبحسب الوزن ( 2 . 4 ) غراما من الفضة .
المعجم: مصطلحات فقهية
12. الدرهم الصيرفي:
حوالي 54 حبة شعير ، وبحسب الوزن ( 3 . 2 ) غراما من الفضة .
المعجم: مصطلحات فقهية
13. الدرهم الطبري:
نصف البغلي أي 32 شعير ، و ( 1 . 67 ) غراما من الفضة .
المعجم
: مصطلحات فقهية
............................
تعريف الدرهم بكتب المسكوكات الإسلامية
ومحمد الحسيني يقول بشرحه للدرهم
الدرهم هو مسكوكة فضية مضروبة تعامل بها العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم وبالعصر الأموي والعباسي وغيرها من الدول الإسلامية والدرهم يساوي أمام الدينار 12 درهماً وأمام الفلس 720 فلساً وكانت ليس توجد به أجزاء كالنصف والثلث والربع والدرهم الشرعي يزن 2.975 غم وقطره يختلف قليلا ويزن بحبة الشعيرة 50.5 حبة متوسطة وكانت له أوزان كبيرة وصغيرة ومنها الرطل والأوقية والناش والنواة وأوزان خفيفة الدانق والقيراط وحبة الشعيرة
هذا باختصار كبير
.....................
الدرهم بالقران الكريم
شرعيتها وذكرها بال
قرأن الكريم وزكاتها
قال الله
قال الله تعالى
وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين( 20 ) .
(وشروه) أي : باعوه ) سورة يوسف
قال الله تعالى
وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين - سورة يوسف.
وللعلم لقد خاطب الله سبحانه العرب بلغتهم التي يعلمونها جيداً
لاسيما كانت الدراهم الكسروية متداولة بينهم
وكذلك لم يرد ذكر الدرهم صريحاً بالقرآن إلا مرة واحدة فقط
..............
وهل تم ذكره الدرهم
المطهرة بمكة والمدينة بالسنة المطهرة أيضا
لقد تم ذكر الدرهم بالسنة
المطهرة الصحيحة والدليل
وعن عمرو بن الحارث- أخي جويرية بنت الحارث أم المؤمنين- رضي الله عنهما قال-
وعن عمرو بن الحارث- أخي جويرية بنت الحارث أم المؤمنين- رضي الله عنهما- ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته ديناراً ولا درهماً ولا عبداً ولا أمة ولا شيئاً، إلا بغلته البيضاء التي كان يركبها، وسلاحهُ، وأرضاً جعلها لابن السبيل صدقة. رواه البخاري.
وللعلم
لقد ذكرت
كلمة
درهم
ودر اهم بأحاديث كثيرة لا تعد ولا تحصى .
ما هو اسم الدرهم لدى العرب قديماً
...............................................
ما هو أسم الدرهم لدى العرب قديماً
نقول نعم لقد كانت لها أسماء لدى العرب بالجاهلية وبصدر الإسلام وبالعهد الأموي والعباسي
1- كانت العرب تطلق حيال الدرهم ( بالدرهم )
وهو الدرهم العرفي المعتاد المختلفة بالوزن والشكل نحن نقصد الدراهم الكسروية فقط
2- وكانت العرب تطلق حيال الدرهم ( بالورق )
كما ذكره الله بكتابه بسورة الكهف وكما ذكرته الأحاديث الشريفة
3- وكانت العرب تطلق حيال الدرهم (بالدرهم الشرعي)
كان يزن 2.975 غم لاسيما بصدر الإسلام العظيم لاسيما كانت الدراهم في ذلك الحقبة تغرض وتهشم مما جعلوا العرب ميزان يسمى بالقسطاس المستقيم كما ذكره الله بكتابه العظيم حتى قام سيدنا عمر رضي الله عنه وضرب أول درهماً معرب يزن 2.975 غم وكانت جميع الدراهم بالعهد الأموي والعباسي تلفظ بعبارة ( الدرهم)
...........................................
ذكر الدرهم بأشعار العرب بالجاهلية لقد تم
وبيّن شاعرُهم الفرق بين الدينار والدرهم في التشبيه أتمَّ بيان، حين قال :
ويظلم وجه الأرض في أعين الورى
بلا شمس دينار ولا بدر درهم
فجعل الدينار شبيهًا بالشمس والدرهم شبيهًا بالبدر لحنو نوره وكونه من الفضة. ومن أقدم الشعر الذي ذكر الدرهم قول عنترة العبسي في معلقته يصف روضة:
جادت عليها كل عين ثرَّة
فتركن كل قراره كالدرهم
ومنه قول أحد الأعراب الجاهليين:
فكيف لنا بالشرب إن لم يكن لنا
دراهم عند الحانوي ولا نقد(5).
..................................................
ومن بعض الأمثال الدارجة لدى العرب حيال الدرهم
النقود في الأمثال:
يجري لفظ الدرهم في أمثال وحكم تدور على ألسنة الناس، مثل قولهم: «اِدَّخِرْ درهمَك الأبيضَ ليومك الأسود».
- «درهمُ وقاية خير من قنطارِ علاج»
- «الدَّيْنُ يُسَوِّد الخدين ولو درهمين»
- «الدينار القصير يسوي دراهمَ كثيرٍ»
- «الدراهم مراهم تخلى للعويل مقدار وبعد ما كان بَكْر سموه الحاج بكار»
.................................................. ..................
زكاتها الشرعية للدراهم عندما يصل النصاب للدراهم فوق 200 درهماً يخرج عدد 5 دراهم فقط للزكاة
وقال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم
مِنْ كُلّ أرْبَعِينَ دِرْهَماً دِرْهَماً. وَلَيْسَ في تِسْعِينَ ومائةٍ شيءٌ(الصدقة فيما نقص عن المائتين) فإذا بَلَغَتْ مائتينِ فَفِيها خَمْسَةُ الدّرَاهِمَ
(أبالواجب فيها خمسة دراهم بعد حولان الحول.)».(الترمذى, قال الحافظ في الفتح أخرجه أبو داود وغيره وإسناده حسن
تاريخ الدرهم المعروض
عام 194 للهجرة
.................................................. ........
أسم المدينة المسجلة بالدرهم المعروض
نيسابور
خراسان شمالي شرق إيران قرب العاصمة الإقليمية مشهد. كانت نيسابور عاصمة لمقاطعة خراسان قديما، و تعد من أشهر مراكز الثقافة والتجارة والعمران في العصر العباسي قبل أن يدمرها زلزال ضربها عام 540 هـ (1145 م)، ثم أكمل خرابها غزو المغول لها سنة 618 هـ (1221م).
قال فيها ياقوت الحموي:[2]
«بلاد الدنيا العظام ثلاثة نيسابور لأنها باب الشرق، ودمشق لأنها باب الغرب والموصل لأن القاصد إلى الجهتين قل ما لا يمر بها»
ملحوظة
نقلاً عن الموسوعة الحرة فقط اسم المدينة التاريخية
.
..................................
من ضمن أشهر أسواق العرب لتداول للدراهم
سوق عكاظ وهو في الحقيقة أهم اسواق العرب وأعظمها شانا، وما كان يجري في بعضالأسواق إنما هو صورة مصغرة لما كان في عكاظ.
واسم عكاظ مشتق من التجمعوالازدحام والتناشد والتفاخر.
اما مكانه: فيقول ابو عبيد(عكاظ فيما بين نخلةوالطائف
ووقته: يذكر المرزوقي أن العرب ينزلون عكاظ في النصف من ذي القعدةفلايبرحون حتى يروا هلال ذي الحجة
2
دومة الجندل قرب الجوف (شمال شبه الجزيرة العربية)
من 1-15 ربيع الأول
كثيرة الرواد، البيع بالرمي بالحصى، وهي سوق للتجارة والمتعة
روادها من العراق والشام والجزيرة العربية
3
في بلاد كنانة في تهامة قرب مكة
من 20-30 ذي القعدة
عامة تجارية واجتماعية وأدبية (مصغرة عن عكاظ) وهي استمرار لها، يحميها مكانها والشهر الحرام
رواد عكاظ العرب ويقصدها المحرمون بالحج والعمرة
.................................................. .......
حد السرقة للدراهم وقيام الحد الشرعي بالإسلام
حديث ابن عمر رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم "، وفي لفظ "قيمته ثلاثة دراهم
رواهالبخاري 4/249، كتاب الحدود ، باب قول الله تعالى : والسارق والسارقة فأقطعوا أيديهما ) وفي كم يقطع ، وأخرجهما مسلم 3/1312، كتاب الحدود ، باب حد السرقة ونصابها
.................................................. .....
اقل المهر المسموح به للدراهم للزواج
تعريف المهر لغة وشرعاً:
المهر في اللغة والاصطلاح هو المال الذي تستحقه الزوجة ومن في حكمها على الزوج ومن في حكمه بالعقد أو الوطء، وهو من باب قطع، يقال: (مَهر يمهَر) كما يقال: (أَمهر)، وجمعه (مهورة) مثل (بعل وبعولة)[1][1].
وللمهر في الفقه الإسلامي أسماء عدة، منها: الصَّداقُ، والصَدُقُةُ، والنَّحلة، والعطية، والعُقر، وقد جاء ببعضها القرآن والسنة، فمن ذلك قوله تعالى: (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً) (النساء:4)، ومنه ما روي عن صلى الله عليه وسلم قوله: (ليس على زان عُقْر) [2][2].
الحد الأدنى للمهر:
تقدم أن الحنفية والمالكية يفرضون حداً أدنى للمهر لا يجوز النزول عنه، وهو عشرة دراهم عند الحنفية، وثلاثة دراهم عند المالكية، والدرهم عملة مضروبة قديمة من الفضة وزنها يساوي /3/غراما تقريباً، فيكون وزن العشرة الدراهم /30/ غراما.
فوق ثلاث دراهم
.................................................. ...
سجل بالمركز الأول للدرهم
لا اله الا الله وحده لا شريك له
سجل بالطوق
بسم الله ضرب هذا أدرهم بمدينة نيسابور سنة أربع وتسعين ومئة
سجل بالمركز الثاني
الله
محمد رسول الله
مما أمر به الأمير المأمون ولي عهد المسلمين عبدا لله بن أمير المؤمنين
جبريل
سجل بالطوق الثاني للدرهم
محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
الشكل
بيضاوي
الفلز
فضة
نوع الخط
كوفي بسيط
الوزن
2.9غم
القطر
ملم
23
التاريخ
194 هجري
المدينة
نيسابور
التصنيف العالمي
نادر مختلف به هل هو
RR
أو
RRR
حالة الدرهم المعروض
جيد جيداً V-F
أين يحفظ هذا الدرهم
لدى محدثكم بدولة الكويت حفظها الله
ويحفظ لدى بعض الهواة بقلة شديدة وهو من الصعب الحصول عليه إلا من بعد انتظار ومراقبة المزادات باستمرار دائم حتى يتمكن المقتني من شرائه ونادراً ما أن يتم عرضه أن يكون بحالة ممتازة
أخيراً أرجوا أن قد وصلت لكم المعلومة العلمية الحقيقية حيال هذا الدرهم النادر والجميل والهام لنا
وسوف أتوقف حيال هذه الأيام القادمة من الكتابة
والسبب حتى لا تملوا من كثرة المواضيع التي يتم طرحها من محدثكم وحتى أسترخي قليلاً ونعود لكم بأذن الله وحده بأجمل وأحدث وأهم المواضيع النافعة بعلوم المسكوكات الإسلامية النادرة والغير تقليدية
وأن لا تنسونا من صالح دعائكم لنا بالمغفرة والشفاء والعطاء بضخ وطرق وكتابة الموضيع الهامة كما عودتمونا دائماً بذلك .
ملحوظة هامة
يعتبر طرق وتسجيل هذا الوضوع خاص بنا بفضل من الله وحده وأنه ليس منقولاً من أي جهة كانت.
كتبه لكم طويلب العلم
محبكم فى الله والمقصر معكم جميعاً ومع نشره لهذه العلوم النادرة والغير تقليدية بتاتاً
محمد
الحسيني
أبا سالم
من دولة الكويت
الكويت - السبت - الموافق - 4-4-2015 م