معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم
المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
ازرع وردة علمية واسيقها بماء العلم
افضل من الجلوس بالظلام ورمي الشجرة المثمرة التي تنفع الناس ويمكن للإنسان ان يحجب نور الشمعة
ولكنه لن يستطيع ان يحجب نور القمر المنير
باقة ورد للجميع
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام
الموضوع
محمد الحسيني يقول من هو يعتبرأول ثائراً وخارجياً بالإسلام ضربوا الدراهم بأسمائهم.
أحبتي الكرام
لا بد أن نفرق بين الثائر والخارجي
أولاً
من يعتبر أول ثائراً بالإسلام ولقد ضرب الدراهم بأسمه
نقول بأنه يعتبر أول ثائراً بالإسلام
كان هو عبدالله أبن الزبير رضي الله عنه .
و عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى القرشي الأسدي. وأمه السيدة أسماء بنت أبي بكر الصديق". وهو أحد العبادلة، وأحد الشجعان من الصحابة، وأحد من ولي الخلافة منهم، يكنى أبا بكر.مولد عبد الله بن الزبير :
ولد] عام الهجرة، وحفظ عن النبي وهو صغير، وحدَّث عنه بجملة من الحديث، وهو يُعَدّ أول مولود للمسلمين في المدينة بعد الهجرة، وكان فرح المسلمين بولادته كبيرًا، وسعادتهم به طاغية؛ لأن اليهود كانوا يقولون: سحرناهم فلا يولد لهم ولد.
ونشأ عبد الله بن الزبير ] نشأة طيبة، وتنسم منذ صغره عبق النبوة، وكانت خالته السيدة عائشة رضي الله عنها تُعنَى به وتتعهده، حتى كنيت باسمه، فكان يقال لها: "أم عبد الله"؛ لأنها لم تنجب ولدًا.
قصة بيعة عبد الله بن الزبير للرسول ] :
فعن هشام بن عروة، عن أبيه وزوجته فاطمة، قال: خرجت أسماء حين هاجرت حبلى، فنفست بعبد الله بقباء. قالت أسماء رضي الله عنها: فجاء عبد الله ] بعد سبع سنين ليبايع النبي، أمره بذلك أبوه الزبير]، فتبسم النبي حين رآه مقبلاً، ثم بايعه.
أهم ملامح شخصية عبد الله بن الزبير :
1- كثرة حبه للعبادة بجميع أنواعها :
يروي عبد الملك بن عبد العزيز، عن خاله يوسف بن الماجشون، عن الثقة بسنده قال: قسَّم عبد الله بن الزبير ] الدهر على ثلاث ليال؛ فليلة هو قائم حتى الصباح، وليلة هو راكع حتى الصباح، وليلة هو ساجد حتى الصباح.
2- حبه الشديد للجهاد :
لم يكن غريبًا على من نشأ هذه النشأة الصالحة أن يشب محبًّا للجهاد؛ فقد شهد وهو في الرابعة عشرة من عمره معركة اليرموك الشهيرة الشهيرة سنة (15هـ/ 636م)، واشترك مع أبيه في فتح مصر وأبلى بلاءً حسنًا، وخاض عمليات فتح شمال إفريقيا تحت قيادة عبد الله بن سعد في عهد عثمان رضي الله عنه، وأبدى من المهارة والقدرة العسكرية ما كفل للجيش النصر، كما اشترك في الجيوش الإسلامية التي فتحت إصطخر.
بعض مواقف عبد الله بن الزبير مع الرسول ] :
روي من غير وجه أن عبد الله بن الزبير ] شرب من دم النبي؛ كان النبي قد احتجم في طست، فأعطاه عبد الله بن الزبير ] قائلاً: "يا عبد الله، اذهب بهذا الدم فأهريقه حيث لا يراك أحد". فلما بَعُد، عمد إلى ذلك الدم فشربه، فلما رجع قال: "ما صنعت بالدم؟" قال: إني شربته؛ لأزداد به علمًا وإيمانًا، وليكون شيء من جسد رسول الله في جسدي، وجسدي أَوْلَى به من الأرض. فقال: "أبشرْ، لا تمسَّك النار أبدًا، وويل لك من الناس، وويل للناس منك".
وهو أول مولود ولد في الإسلام بعد الهجرة للمهاجرين، فحنَّكه رسول الله بتمرة لاكها في فِيه، ثم حنّكه بها، فكان ريق رسول الله أول شيء دخل جوفه، وسمّاه عبد الله، وكناه أبا بكر بجدِّه أبي بكر الصّدّيق.
مواقف عبد الله بن الزبير مع الصحابة :
موقف عبد الله بن الزبير مع عمر بن الخطاب :
تنبَّأ له عمر بن الخطاب ] بمستقبل باهر؛ لما رأى من رباطة جأشه وثبات قلبه واعتداده بنفسه؛ فقد مرَّ عمر بعبد الله وهو يلعب مع رفاقه من الصبيان، فأسرعوا يلوذون بالفرار هيبةً لعمر وإجلالاً له، في حين ثبت عبد الله بن الزبير، ولزم مكانه، فقال له عمر ]: ما لك لم تفر معهم؟ فقال عبد الله ]: لم أجرم فأخافك، ولم يكن الطريق ضيقًا فأوسع لك.
موقف عبد الله بن الزبير مع معاوية بن أبي سفيان :
كان لعبد الله بن الزبير ] مزرعة بمكة بجوار مزرعة معاوية ]، وكان عمال معاوية ] يدخلونها، فكتب ابن الزبير ] لمعاوية ] خطابًا كتب فيه: (من عبد الله بن الزبير ابن ذات النطاقين وابن حواري الرسول إلى معاوية ابن هند بنت آكلة الأكباد، إن عمالك يدخلون مزرعتي، فإن لم تنههم ليكونَنَّ بيني وبينك شأن، والسلام).
فلما وصل الخطاب لمعاوية ] كتب له خطابًا ذكر فيه: (من معاوية ابن هند بنت آكلة الأكباد إلى ابن الزبير ابن ذات النطاقين وابن حواري الرسول، لو كانت الدنيا لي فسألتها لأعطيتكها، ولكن إذا وصلك خطابي هذا فضُم مزرعتي إلى مزرعتك، وعمالي إلى عمالك، فهي لك، والسلام). فلما قرأها بلَّها بالدموع، وركب من مكة إلى معاوية في الشام، وقبَّل رأسه، وقال له: "لا أعدمك الله عقلاً أنزلك هذه المنزلة".
وقف عبد الله بن الزبير مع يزيد بن معاوية :
لما تولى يزيد بن معاوية ] الخلافة سنة (60هـ/ 679م)، حرص على أخذ البيعة من الأمصار الإسلامية، فلبت نداءه وبايعته دون تردد، في حين استعصت عليه بلاد الحجاز حيث يعيش أبناء الصحابة الذين امتنعوا عن مبايعة يزيد ]، وكان في مقدمة الممتنعين الحسين بن علي وعبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، غير أن يزيد بن معاوية ] ألحَّ في ضرورة أخذ البيعة منهما، ولو جاء الأمر قسرًا وقهرًا لا اختيارًا وطواعية، ولم يجد ابن الزبير] مفرًّا من مغادرة المدينة والتوجه إلى مكة، والاحتماء ببيتها العتيق، وسمَّى نفسه "العائذ بالبيت"، وفشلت محاولات يزيد في إجباره على البيعة.
وبعد استشهاد الحسين بن علي ] في معركة "كربلاء" في العاشر من المحرم سنة (61هـ/ 10 من أكتوبر 680م) التفَّ الناس حول ابن الزبير ]، وزاد أنصاره سخطًا على يزيد بن معاوية ]، وحاول يزيد ] أن يضع حدًّا لامتناع ابن الزبير ] عن مبايعته، فأرسل إليه جيشًا بقيادة مسلم بن عقبة، غير أنه توفي وهو في الطريق إلى مكة، فتولى قيادة الجيش "الحصين بن نمير"، وبلغ مكة في (26 من /ربعة وستين يومًا، دارت خلالها مناوشات لم تحسم الأمر، وفي أثناء هذا الصراع جاءت الأنباء بوفاة يزيد بن معاوية ] في (14 من ربيع الأول سنة 64هـ/ 13 من إبريل 685م)، فسادت الفوضى والاضطراب في صفوف جيش يزيد ].
علن ابن الزبير/] نفسه ]، وبويع بالخلافة في (7 من رجب 64هـ/ 1 من مارس 648م)، ودخلت في طاعته ومبايعته الكوفة، والبصرة، ومصر، وخراسان، والشام معقل الأمويين، ولم يبق سوى الأردن على ولائه لبني أمية بزعامة حسان بن بَحْدَل الكلبي، ولم يلق ابن الزبير ] تحديًا في بادئ الأمر، فهو صحابي جليل تربَّى في بيت النبوة، واشتهر بالتقوى والصلاح والزهد والورع، والفصاحة والبيان والعلم والفضل، وحين تلفَّت المسلمون حولهم لم يجدوا خيرًا منه لتولي هذا المنصب الجليل.
بعض الأحاديث التي نقلها عبد الله بن الزبير عن النبي
]، أنه حدثه أن رجلاً من الأنصار خاصم الزبير ] عند النبي في شِرَاج الحَرَّة التي يسقون بها النخل، فقال الأنصاري: سرِّح الماء يمر. فأبى عليه، فاختصما عند النبي، فقال رسول الله للزبير: "اسْقِ يا زبير، ثم أرسل الماء إلى جارك". فغضب الأنصاري، فقال: أن كان ابن عمتك! فتلوَّن وجه رسول الله، ثم قال: "اسْقِ يا زبير، ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجَدْر". فقال الزبير]: والله إني لأحسب هذه الآية نزلت في ذلك: {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ} [النساء: 65].
وعن أبي نعيم، حدثنا عبد الرحمن بن سليمان بن الغسيل، عن ] على المنبر بمكة في خطبته يقول: يا أيها الناس، إن النبي كان يقول: "لو أن ابن آدم أُعطِي واديًا مَلْئًا من ذهب أحبَّ إليه ثانيًا، ولو أعطي ثانيًا أحب إليه ثالثًا، ولا يسدّ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب".
ما قيل عن عبد الله بن الزبير :
- قال عمر بن عبدالعزيز رحمه الله يومًا لابن أبي مُلَيْكة: صِفْ لنا عبد الله بن الزبير ]. فقال: "والله ما رأيت نفسًا رُكّبت بين جَنْبين مثل نفسه، ولقد كان يدخل في الصلاة فيخرج من كل شيء إليه، وكان يركع أو يسجد فتقف العصافير فوق ظهره وكاهله، لا تحسبه من طول ركوعه وسجوده إلا جدارًا أو ثوبًا مطروحًا، ولقد مرَّت قذيفة منجنيق بين لحيته وصدره وهو يصلي، فوالله ما أحسَّ بها ولا اهتزَّ لها، ولا قطع من أجلها قراءته، ولا تعجَّل ركوعه".
- وسئل عنه ابن عباس ] فقال على الرغم مما بينهم من خلاف: "كان قارئًا لكتاب الله، مُتَّبِعًا سنة رسوله، قانتًا لله، صائمًا في الهواجر من مخافة الله، ابن حواريّ رسول الله، وأمه أسماء بنت الصديق، وخالته عائشة زوجة رسول الله، فلا يجهل حقه إلا من أعماه الله".
- قال عمر بن قيس: "كان لابن الزبير مائة غلام، يتكلّم كل غلام منهم بلغة أخرى، وكان الزبير يكلّم كلَّ واحد منهم بلغته، وكنت إذا نظرتُ إليه في أمر دنياه قلت: هذا رجلٌ لم يُرِد الله طرفةَ عين. وإذا نظرتُ إليه في أمر آخرته قلت: هذا رجلٌ لم يُرِد الدنيا طرفة عين".
وفاة عبد الله بن الزبير :
توجّه الحَجَّاج الثقفي بعد مقتل مصعب بن الزبير على رأس جيش كبير من عشرين ألفًا من جند الشام إلى الحجاز، وضرب حصارًا على مكة، فأصاب أهل مكة مجاعة كبيرة. وراح عبد الله بن الزبير] يسأل أمه أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها، ماذا يفعل وقد تخلّى عنه الناس؟ فقالت له: "إن كنت على حقٍّ فامضِ لشأنك، لا تمكّن غلمان بني أميّة، وإن كنتَ إنما أردت الدنيا فبئس العبد أنت! أهلكت نفسك ومن معك؛ القتل أحسن". فقال: "يا أُمَّتِ، إني أخاف إن قتلوني أن يمثِّلوا بي". قالت: "إنّ الشاة لا يضرُّها سلخها بعد ذبحها".
فخرج من عندها، وذهب إلى القتال، فاستشهد في المعركة في (17 من جمادى الأولى 73هـ/ 4 من أكتوبر 692م)، وبوفاته انتهت دولته التي استمرت نحو تسع سنين. وكان عُمر ابن الزبير ] يوم استشهاده 72 سنة.
.....................
ما معني ثائر بكتب المعاجم
[list=decimal]
[*] ثائر أو متمرد:
[/list]
[list=decimal]
[*] شخص يقوم بالثورة والتمرد ضد حكومة أو نمط آخر من السلطة السياسية .
[/list]
[list=decimal]
[*] مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
[*]ثائِر :
[/list]
[list=decimal]
[*] ثائِر :-
[/list]
[list=decimal]
[*] جمع ثائرون وثُوّار :
[/list]
[list=decimal]
[*] 1 - اسم فاعل من ثارَ / ثارَ على
[/list]
[list=decimal]
[*] • بُرْكان ثائر : حيّ نشيط ، عكسه بُرْكان خامد ، - ثائر الرَّأس : أشعث ، - ثار ثائِرُه : انفجر غضبًا ، هاج واشتاط . 2 - متمرِّد على السلطة القائمة أو النظم :- عُرِف جبران بفلسفته الثائرة على التقاليد الاجتماعيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
[*]ثائر :
[/list]
[list=decimal]
[*] ثائر
[/list]
[list=decimal]
[*] 1 - ثائر : متمرد على السلطة الحاكمة عامل على إطاحتها بوسائل شتى ، جمع : ثوار . 2 - ثائر : غضب : « ثار ثائره ». 3 - ثائر : غضبان . 4 - ثائر من لا يبقي على شيء حتى يدرك ثأره . 5 - ثائر : « هو ثائر الرأس » : أي انتشر الشيب في رأسه . 6 - ثائر : « هو ثائر الرأس » : أي متفرق الشعر .
المعجم: الرائد
[*]الثائر:
[/list]
[list=decimal]
[*] الثائر : الذي لا يُبقي على شيء حتَّى يدرك ثأرَه .
[/list]
[list=decimal]
[*] وفي حديث ابن سلمة يوم خيْبَر : حديث شريف أنا له يا رسول الله الموتور الثائر //.
المعجم: المعجم الوسيط
[*]ثَائِرٌ :
[/list]
[list=decimal]
[*] جمع : ثُوَّارٌ ، ثَائِرُونَ ، ـات ، ثَوَائِرُ . [ ث أ ر ، ث و ر ]. ( فاعل مِنْ ثَارَ ).
[/list]
[list=decimal]
[*] 1 . :- ثَائِرٌ علَى مَا حَلَّ بِهِ مِنْ غُبْنٍ :- : غَضْبَانُ .
[/list]
[list=decimal]
[*] 2 . :- ثَارَ ثَائِرُهُ :- : ثَارَ غَضَبُهُ .
[/list]
[list=decimal]
[*] 3 . :- ثَائِرٌ عَلَى قَتْلِ أخِيهِ :- : مَنْ يَبْقَى عَلَى شَيْءٍ حَتَّى يُدْرِكَ ثَأْرَهُ .
[/list]
[list=decimal]
[*] 4 . :- ثَائِرٌ عَلَى أَوْضَاعِ بِلاَدِهِ :- : مُتَمَرِّدٌ عَلَيْهَا وَعَامِلٌ عَلَى إِصْلاحِهَا حَسَبَ مَذْهَبِهِ . :- أسْلِحَةٌ فِي أذرُعِ الثَّائِرِينَ . ( بدر شاكر السياب ).
المعجم: الغني
[*]ثأَرَ:
[/list]
[list=decimal]
[*] ثأَرَ / ثأَرَ بـ / ثأَرَ لـ / ثأَرَ من يَثأَر ، ثَأْرًا ، فهو ثائر ، والمفعول مَثْئور :-
[/list]
[list=decimal]
[*] • ثأر القتيلَ / ثأر بالقتيل / ثأر للقتيل أخذ بدمه وانتقم له مِمَّن قتلَه ، قتل قاتله :- ثأر لكرامته ، - لابد من وعي شامل لردع جريمة الثأر :-
[/list]
[list=decimal]
[*] • أخَذ ثأره / أخَذ بثأره : انتقم ، - ثأر لإهانته ، - ثأر لنفسه / ثأر لوطنه من العدو : انتقم منه .
[/list]
[list=decimal]
[*] • ثأر من القاتل : انتقم منه وعاقبَه :- ثأَر من عَدُوِّه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
[*]ثارَ:
[/list]
[list=decimal]
[*] ثارَ / ثارَ على يَثُور ، ثُرْ ، ثَوْرةً وثَوَرانًا ، فهو ثائر ، والمفعول مَثُور عليه :-
[/list]
[list=decimal]
[*] • ثار الغبارُ سطع ، هاج وانتشر :- ثار به الغضب ، - ثارت مشكلةٌ :-
[/list]
[list=decimal]
[*] • ثار ثائِرُه / ثارت ثائرتُه / ثارت نفسُه : بلغ به الغضب مبلغًا بعيدًا ، هاج .
[/list]
[list=decimal]
[*] • ثار الماءُ : فار ، نبع بقوة وشِدَّة .
[/list]
[list=decimal]
[*] • ثار البركانُ : قذف الحُمَم والمواد المنصهرة من باطنه .
[/list]
[list=decimal]
[*] • ثار عليه : تمرَّد عليه وأعلن الثورة والعصيان :- ثار على النظام / التعسُّف / الظلم / الفساد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
[/list]
...................
ما هي الدراهم التي ضربها
الصحابي الجليل عبدالله أبن الزبير رضي الله عنه
أولاً
يعتبر من ضمن أسماء الصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم والذين ضربوا الدراهم المعربة أثناء حكمهم.
ثانياً
يعتبر ثاني صحابي من الذين سجلوا عبارة
( عبدالله امير اوروشكان ) هذا الذي ظهر لنا والله أعلم .
أي أميراً للمؤمنين ولقد سجلت بالخط الفهلوي الفارسي وليس بالخط العربي الكوفي البسيط . هذا الذي ظهر لنا والله أعلم .
ثالثاً
ولقد شوهدت دراهمه من عام 53 للهجرة إلي عام 72 للهجرة
هذا الذي ظهر لنا والله أعلم .
رابعاً
المأثورات العربية التي سجلت بدراهمه على الطوق كانت فقط
( بسم الله ) هذا الذي ظهر لنا والله أعلم .
خامساً
ما هي الأعوام التي ضربت على الدراهم لمدينة
( اردشير خره )
عام 65 و66 و77
سادساً
ما هي الأعوام التي ضربت على الدراهم لمدينة
( زرنج )
66 و69
سابعاً
ما هي الأعوام التي ضربت على الدراهم لمدينة
( كرمان )
62 و63 و64 و66 و67 و 68 و69 وربما تم ضرب عام 65 ولكنني للأسف لم أشاهده بتاتاً ولكن ذكر لنا بوجوده .
ما هي الأعوام التي ضربت على الدراهم لمدينة
( وظهرت مدينة كرمان كذلك بدرهم مختلف جداً
عام 64 للهجرة ولكن سجلت عليها عبارة
(اوروشكان ) فقط وليس عبدا لله أمير اوروشكان انتبهوا لذلك جيداً .
ثامناً
ما هي الأعوام التي ضربت على الدراهم لمدينة
(بيشابور)
عام 65 فقط وربما يكون يوجد دراهم لتلك المدينة ولكنني لم أشاهدها إلي ألان.
تاسعاً
ما هي الأعوام التي ضربت على الدراهم لمدينة
( داربجرد)
عام 65 و66 و68 و69 و71 و72
عاشراً
ما هي الأعوام التي ضربت على الدراهم لمدينة
( اصطخر)
عام 63 و66
الهام من تلك الدراهم لعبدالله ابن الزبير
مدينة زرنج وبيشابور واصطخر وكرمان عام 67
هذا والله اعلم
ومن كانت لديه أي مشاركة هامة قد تثري الموضوع فاليتفضل مشكوراً.
...............................
وأما أول خارجي بالإسلام
وقد ضرب الدراهم بأسمه كان هو الخارجي
قطري بن الفجاءة
سيرة الخاصة بالخارجي
قطري بـن الفجاءة تو. 697 م جعونة بن مازن بن يزيد الكناني المازني التميمي أبو نعامة. شاعر الخوارج وفارسها وخطيبها والخليفة المسمّى أمير المؤمنين في أصحابه ، وكان من رؤساء الأزارقة وأبطالهم .
كان قد استفحل أمره في زمن مصعب بن الزبير ، لما ولي العراق نيابة عن أخيه عبد الله بن الزبير. وبقي قطري ثلاث عشرة سنة، يقاتل ويسلَّم عليه بالخلافة وإمارة المؤمنين والحجاج يسير إليه جيشاً إثر جيش ، وهو يردهم ويظهر عليهم. وكانت كنيته في الحرب نعامة و(نعامة فرسه) وفي السلم أبو محمد. قال صاحب سنا المهتدي في وصفه : كان طامة كبرى وصاعقة من صواعق الدنيا في الشجاعة والقوة وله مع المهالبة وقائع مدهشة، وكان عربياً مقيماً مغرماً وسيداً عزيزاً وشعره في الحماسة كثير. له شعر في كتاب شعر الخوارج.
وورد في "وفيات الأعيان" لابن خلكان: هو أبو نعامة قطري بن الفجاءة، واسمه جعونة، بن مازن بن يزيد بن زياد ابن خنثر بن كابية بن حرقوص بن مازن بن مالك بن عمرو بن تميم بن مر، المازني الخارجي، خرج زمن مصعب بن الزبير لما ولي العراق نيابة عن أخيه عبد الله بن الزبير وكانت ولاية مصعب في سنة ست وستين للهجرة فبقي قطري عشرين سنة يقاتل ويسلم عليه بالخلافة، وكان الحجاج بن يوسف الثقفي يسير إليه جيشا بعد جيش وهو يستظهر عليهم.
وحكي عنه أنه خرج في بعض حروبه وهو على فارس أعجف وبيده عمود خشب، فدعا إلى المبارزة، فبرز إليه رجل، فحسر له قطري عن وجهه، فلما رآه الرجل ولى عنه، فقال له قطري: إلى أين؟ فقال: لا يستحيي الإنسان أن يفر منك.
وقد ذكر أبو العباس المبرد في كتاب الكامل من أخبارهم ومحارباتهم قطعة كبيرة.
ولم يزل الحال بينهم كذلك حتى توجه إليه سفيان بن الأبرد الكلبي، فظر عليه وقتله في سنة ثمان وسبعين للهجرة، وكان المباشر لقتله سودة بن أبجر الدارمي، وقيل إن قتله كان بطبرستان في سنة تسع وسبعين، وقيل عثر به فرسه فاندقت فخذه فمات، فأخذ رأسه فجيء به إلى الحجاج.
قلت: هكذا قال أهل التاريخ والله أعلم أنه أقام عشرين سنة يقاتل ويسلم عليه بالخلافة، وتاريخ خروجه وقتله بخلاف ذلك فتأمله.
ولا عقب لقطري، وإنما قيل لأبيه الفجاءة لأنه كان باليمن، فقدم على أهله فجاءة، فسمي به وبقي عليه، وقطري هو الذي عناه الحريري في المقامة السادسة بقوله: فقلدوه في هذا الأمر الزعامة، تقليد الخوارج أبا نعامة وكان رجلا شجاعا مقداما كثير الحروب والوقائع، قوي النفس لا يهاب الموت، وفي ذلك يقول مخاطبا لنفسه:
أقول لها وقد طارت شعـاعـا
من الأبطال ويحك لا تراعـي
فإنك لو سـألـت بـقـاء يوم
على الأجل الذي لك لم تطاعي
فصبرا في مجال الموت صبرا
فما نيل الخلود بمسـتـطـاع
ولا ثوب الحياة بـثـوب عـز
فيطوى عن أخي الخنع اليراع
سبيل الموت غاية كـل حـي
وداعية لأهل الأرض داعـي
ومن لا يغتبـط يسـأم ويهـرم
وتسلمه المنون إلى انقـطـاع
وما للمرء خـير فـي حـياة
إذا ما عد من سقط المـتـاع
وهذه الأبيات مذكورة في الحماسة في الباب الأول، وهي تشجع أجبن خلق الله، وما أعرف في هذا الباب مثلها، وما صدرت إلا عن نفس أبية وشهامة عربية.
وهو معدود في جملة خطباء العرب المشهورين بالبلاغة والفصاحة.
روي أن الحجاج قال لأخيه: لأقتلنك، فقال: لم ذلك؟ قال: لخروج أخيك، قال: فإن معي كتاب أمير المؤمنين أن لا تأخذني بذنب أخي، قال: هاته، قال: فمعي ما هو أوكد منه، قال: ما هو؟ قال: كتاب الله عز وجل، حيث يقول: (ولا تزر وازرة وزر أخرى)، فعجب منه وخلى سبيله.
وفي قطري قال حصين بن حفصة السعدي من أبيات:
وأنت الذي لا نستطيع فراقه
حياتك لا نفع وموتك ضائر
وقد ضبطت أسماء أجداده ضبطا يغني عن التقييد، ففيه تطويل، فمن كتبه فليعتمد على هذا الضبط ففيه كفاية، وكذلك الألفاظ التي في الأبيات مضبوطة.
وقد قيل: إن قولهم قطري ليس باسم له، ولكنه نسبة إلى موضع بين البحرين وعمان، وهو اسم بلد كان منه أبو نعامة المذكور، فنسب إليه، وقيل إنه هو قصبة عمان، والقصبة هي كرسي الكورة.
وقال عنه الذهبي في "سير أعلام النبلاء": الأمير أبو نعامة التميمي المازني البطل المشهور رأس الخوارج خرج زمن ابن الزبير وهزم الجيوش واستفحل بلاؤه جهز إليه الحجاج جيشاً بعد جيش فيكسرهم وغلب على بلاد فارس وله وقائع مشهودة وشجاعة ولم يسمع بمثلها وشعر فصيح سائر فله:
أقول لها وقد طارت شعـاعـاً
من الأبطال ويحك لن تراعي
فإنك لو سـألـت بـقـاء يوم
على الأجل الذي لك لم تطاعي
فصبراً في مجال الموت صبراً
فما نيل الخلود بمسـتـطـاع
ولا ثوب الحياة بـثـوب عـز
فيطوي عن أخي الخنع اليراع
سبيل الموت غاية كـل حـي
وداعيه لأهل الأرض داعـي
ومن لم يعتبـط يهـرم ويسـأم
وتسلمه المنون إلى انقـطـاع
وما للمرء خير في حـياة
إذا ما عد من سقط المتاع
واسم الفجاءة جعونة بن مازن بقي قطري يحارب نيف عشرة سنة ويسلم عليه بالخلافة استوفى المبرد في كامله أخباره إلى أن سار لحربه سفيان بن الأبرد الكلبي فانتصر عليه وقتله وقيل عثر به الفرس فانكسرت فخذه بطبرستان فظفروا به وحمل رأسه سنة تسع وسبعين إلى الحجاج وكان خطيباً بليغاً كبير المحل من أفراد زمانه.
المراجع: وفيات الأعيان لابن خلكان / سير أعلام النبلاء للذهبي
ما معني عبارة خارجي بكتب المعاجم
[list=decimal]
[*]خارِجيّ: ( اسم )
[/list]
[list=decimal]
[*] الجمع : خارجيّون و خوارجُ
[/list]
[list=decimal]
[*] اسم منسوب إلى خارِج
[/list]
[list=decimal]
[*] نقيض داخليّ
[/list]
[list=decimal]
[*] رَجُلٌ خَارِجِيٌّ : مَنْ كَانَ عَلَى مَذْهَبِ الْخَوَارِجِ ، مَنْ يَخْرُجُ عَنْ سُلْطَةِ الأمِيرِ أوِ الْجَمَاعَةِ اِمْرَأةٌ خَارِجِيَّةٌ
[/list]
[list=decimal]
[*] هُوَ تِلْمِيذٌ خَارِجِيٌّ : لَيْسَ مِنَ التَّلاَمِيذِ الدَّاخِلِيِّينَ الَّذِينَ يَأكُلُونَ وَيَنَامُونَ فِي دَاخِلِيَّةِ الثَّانَوِيَّةِ
[/list]
[list=decimal]
[*] الخَارِجِيُّ : من فاق جِنْسَه ونظائرَهُ
[/list]
[list=decimal]
[*] الخَارِجِيُّ : من سادَ وليس له أصْلٌ في ذلك
[/list]
[list=decimal]
[*] فَرَسٌ خَارِجِيٌّ : لا عِرْقَ له في الجَوْدَة وهو مع ذلك من الجِيَاد والجمع : خَارِجيَّةٌ
[/list]
[list=decimal]
[*] ووزارة الخارجية : ولايةٌ تُشْرِفُ على أُمور البلد المتَّصلة بالبلاد الخارجة عنه
[/list]
[list=decimal]
[*] الفضاء الخارجيّ : ما بعد الغلاف الجويّ الأرضيّ ،
[/list]
[list=decimal]
[*] المظهر الخارجيّ : الجهة المقدَّمة للمشاهد ،
[/list]
[list=decimal]
[*] تحويل خارجيّ : تبديل العملة غالبًا لأغراض تجاريّة ،
[/list]
[list=decimal]
[*] جرح خارجيّ : سطحيّ ،
[/list]
[list=decimal]
[*] دواء للاستعمال الخارجيّ : يوضع على سطح الجسم ،
[/list]
[list=decimal]
[*] سبب خارجيّ : متأتٍّ من الخارج ،
[*]خارِج: ( اسم )
[/list]
[list=decimal]
[*] اسم فاعل من خرَجَ / خرَجَ إلى / خرَجَ على / خرَجَ عن / خرَجَ من
[/list]
[list=decimal]
[*] خارج على القانون / خارج عن القانون : متمرِّد عاصٍ على نهج القانون ،
[/list]
[list=decimal]
[*] خارج عن إرادته : ليس في قدرته أو تحت سيطرته ،
[/list]
[list=decimal]
[*] خارج عن السِّياق : مستقلّ عنه ،
[/list]
[list=decimal]
[*] خارج عن القياس : شاذٌ ،
[/list]
[list=decimal]
[*] كلامٌ خارج : كلام سفيه ، فالت
[/list]
[list=decimal]
[*] خارج : ما لا يكون داخل شيء أو ضمنه
[/list]
[list=decimal]
[*] قابلته خارج حدود الوطن
[/list]
[list=decimal]
[*] خارجًا : في الخارج ،
[/list]
[list=decimal]
[*] خارج الحِسّ : لا يدرك بالحواسّ ، ولا يقع تحتها ،
[/list]
[list=decimal]
[*] خارج الحُكم : غير متولٍّ مقاليد الحكم ،
[/list]
[list=decimal]
[*] خارج المجَرَّة : متعلِّق بالفضاء
[/list]
[list=decimal]
[*] خارج الشَّيء : ظاهره ، عكسه داخِله
[/list]
[list=decimal]
[*] الخارِج : ما وراء حدود الوطن ، البلدان الأجنبيَّة
[/list]
[list=decimal]
[*] في الخارج : في غير الوطن ، في الغربة ، بعيد عن الوطن
[/list]
[list=decimal]
[*] خَارِجُ الْقِسْمَةِ : إِحْدَى نَتِيجَتَيْ قِسْمَةِ عَدَدٍ عَلَى عَدَدٍ آخَرَ ، وَالنَّتِيجَةُ الثَّانِيَةُ هِيَ البَاقِي
[/list]
......................
من هم الخوارج بالشريعة الإسلامية
للعلامة التقي . لعبدالله أبن باز رحمه الله
من هم الخوارج،
الخوارج طائفة عندها غلو، مجتهدة في الدين عندهم اجتهاد في الصلاة والقراءة وغير ذلك، ولكن عندهم غلو، يكفرون أهل المعاصي لشدة غلوهم يرون من زنى كفر، من شرب الخمر كفر، من عق والديه كفر، يكفرون بالذنوب، قال فيهم النبي - صلى الله عليه وسلم-: (يمرق مارقة على حين ... من المسلمين يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وقراءته مع قراءتهم، يمرقون من الإسلام ثم لا يعودون إليه)، هؤلاء هم الخوارج عندهم تنطع، إذا قرأ تعجبك قراءتهم إذا صلوا تعجبك صلاتهم ولكنهم عندهم غلو في تكفير الناس، يرون من زنى كفر من سرق كفر، من شرب الخمر كفر، فلهذا قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم: (يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية، لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد، فإنه أينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجراً لمن قتلهم) والجمهور على أنهم عصاة مبتدعة ضالون، ولكن لا يكفرونهم، والصواب أنهم كفار بهذا، قوله: (يمرقون من الإسلام ثم لا يعودون إليه) دليل على أنهم كفار، (ولئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد) عاد كفار، والصحيح والظاهر من الأدلة أنهم بهذا التنطع وبتكفيرهم المسلمين، وتخليدهم في النار أنهم كفارٌ بهذا؛ لأنهم يرون العاصي كافر ومخلد في النار، فهذا ضلال بعيد والعياذ بالله، وخروجاً عن دائرة الإسلام نعوذ بالله. نسأل الله العفو والعافية شكر الله لكم...
ما هي دراهم أول خارجي وليس ثائراً
بالإسلام وقد ضرب المسكوكات
شاهدوا الدرهم الجميل جداً والذي ضرب بعام 75 للهجرة ضرب مدينة
بيشابور والدرهم المعروض جميل ولقد سجل بالخط الكوفي والفهلوي وخاصةً لنقش اسمه ولقد ضرب دراهمه أيضاً من عام 69 للهجرة الي عام 77 للهجرة عندما تم قتله بمدينة طبرستان وتعتبر جميع دراهمه جميلة ومتميزة وتستحق الإقتناء حقاً
وللعلم وللفائدة اسمحنا لنا أستاذ محمد بوضع تلك الفوائد العلمية
اولاً
عبارة لا حكم الا لله
قد شوهدت بجميع دراهم التي تم ضربها
ثانياً
عبارة( بسم الله لا حكم الا لله ) قد ظهرت بعام 69 للهجرة ضرب مدينة بيشابور
ثالثاً
المدن التي ظهرت على دراهم تلك الخارجي كانت ما يلي
1- اردشيرخره
2- بيشابور
3- داربجرد
4- زرنج
متي ظهر شعار ( لا حكم إلا لله )
اقبل الاشعث بن قيس يقرأه على الناس فلما مر على ظائفة من بنى تميم قام عروة واعلن اعتراضه على فكرة التحكيم بقوله ” تحكمون امر الله عز وجل الرجال ؟ لاحكم الا لله وثارت هذه المقاله
في عهد سيدنا علي رضي الله عنه والذي حارب الخوارج بنفسه رضي الله عنه .
ملاحظة
الموضوع المختصر خاص بنا بفضل من الله وحده وليس منقول
ودائماً مع العبدالفقير الي الله سوف تشاهدون كل ما هو جديد بعلوم
المسكوكات الإسلامية المختلفة
كتبه محبكم فى الله
محمد الحسيني
ابا سالم
من دولة الكويت