[size=32]
[/size]
باقة ورد للجميع
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
معاً في هذا المنتدى نحو جيل جديد محترف بعلوم المسكوكات بإذن الله تعالى وتوفيقه
أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام وعدم الكتابة بتاتاً
الموضوع
محمد الحسيني يقول ما معني المثقال والدينار العرفي والشرعي والتبر والختم والوزنه الصنجة وحبة الشعيرة ودينار الصلة والقسطاس المستقيم للمسكوكات
أحبتي الكرام
موضوع لجميع المختصين بالتاريخ
حقيقةً نقولها بصدق وخاصةً لحبي للهواة جميعاً وخاصةً هواة المسكوكات الاسلامية والمهتمين بها
قد قمت بكتابة هذا الموضوع السريع حتى يتعرفوا أخواني الهواة حيال بعض العبارات الغامضة والتي سوف يمرون عليها اثناء هوايتهم الجميلة والنادرة و قد نقوم جميعاً بقرائة بعض العبارات والمفردات الخاصة بالمسكوكات الاسلامية وربما تكون متشابه حيال قرائتها ومنها الدينار الشرعي والدينار العرفي والمثقال ومنها المثقال الفضي والدرهم الشرعي والدرهم العرفي ومنها عبارة تبر ومنها عبارة الاوزان او الوزنة والقيراط ومنها عبارة صنج وصنجة ومنها ختم واختام ومنها حبة الشعيرة والقسطاس المستقيم وغيرها من المفردات والتي تخص علوم المسكوكات الاسلامية وداخله في علومها
وحتى لا نطيل عليكم المقام والمقدمة اترككم مع الشرح السريع والمختصر والمؤجز حيال هذه العبارات العربية والاسلامية الهامة والتي كانت رائجة بالجزيرة العربية منذ صدر الاسلام العظيم ويعتبر هذا الموضوع السريع خاص بنا بفضل من الله وهو ليس منقول من اي جهة علمية كانت بل من بعد دراسة لها
والله ولي التوفيق والسداد .
أولاً
المثقال الذهبي
لمثقال :
معيار وزني من الذهب , وأساس ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس عليك في ذهبك شيء حتى يبلغ عشرين مثقالا , فإذا بلغ عشرين مثقالا ففيها نصف مثقال ) , ويعادل 4 . 25 جرامات , ويطلق عليه أحيانا الدينار لأنه كان يضرب بوزن مثقال واحد .
والخلاصة
يعتبر المثقال الشرعي هو قطعة مشابه لوزن الدينار الشرعي ولكنها ليس مضروبة اي منقوش بها بتاتاً ووزنها 4.250 غم
..............................................
الدينار الشرعي
دينار: ( اسم )
الجمع : دَنَانيرُ
عُملة ذهبيَّة قديمة ، تساوي عشرة دراهم من فضة ، { وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ }
الخلاصة
يسمى شرعي اي انه ديناراً مضروباً كالمعتاد ولكنه سليم حيال الفص او التهميش او ان يكون وزنه ناقص
................................
الدينار العرفي
المعروفُ : اسم ما تعطيه ، معروف ، جود خلاف النُّكْر { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ }
العُرْفُ : ما تعارف عليه الناس في عاداتهم ومعاملاتهم
الخلاصة
اي يعتبر دينار مضروبا معتاداً للرعية والدارج باسواقهم ويسمى الدينار العرفي بين الرعية اي المتعارف عليه بينهم .
.................................................. ...
دينار الصلة
الخلاصة
اي دينار ضرب للمناسبات والاحداث ببلاد المسلمين ولقد ظهرت لنا دنانير مؤرخة صلة معربة وصرفة المعربة عام 74 للهجرة والصرفة في عام 89 للهجرة معدن امير المؤمنين وفي العهد العباسي عام 170 للهجرة سجلت بها بان هارون هو امير المؤمنين
..................................
المثقال الفضي
{ إِنَّ اللهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ }: زنة ذرّة
ألقى عليه مثاقيلَه : حمّله بتكاليفه وهمومه
مِثْقَالُ ذَرَّةٍ : قَدْرٌ تَافِهٌ الزلزلة آية 7 ، 8 فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهْ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهْ
الخلاصة
المثقال يعتبر قطعة وزن غير مضروبة او مشغولة اي ممسوحة ولكن وزنها مشابه للوزن الشرعي للدرهم والذي كان يزن 2.975 غم
[size=32]
[/size].......................................
[size=32]
[/size]الدرهم الشرعي
[size=32]
[/size]الخلاصة
هو الدرهم الحقيقي للتداول بين الرعية وبالمعمورة الاسلامية كافة ولكنه يتميز بانه درهماً سليماً خالياً من القص والتهشيم
[size=32]
[/size]الدرهم العرفي
[size=32]
[/size]الخلاصة
[size=32]
[/size]الدرهم العرفي هو الدرهم المتعارف به بين الرعية وبالاسواق فيطلقون عليه مسمى الدرهم العرفي اي ليس بقريباً عليهم
[size=32]
[/size]..................................
[size=32]
[/size]التبر
( اسم )
الذَّهَبُ الخَالِصُ
[size=32]
[/size]التِّبْر
[size=32]
[/size]: فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا
الخلاصة
[size=32]
[/size]التبر الذهبي او الفضي هو الفلز الذي لم يضرب او يصهر فهو فلز صافي وبه بعض الشوائب والتي سوف تذهب اثناء الصهر لنقاوته
[size=32]
[/size].........................................
[size=32]
[/size]الاوزان
1. أَوْزانٌ: ( اسم )
أَوْزانٌ : جمع وَزْنُ
- وزن الشيء : قدر ثقله وخفته بالميزان . 2 - وزن لهالدراهم : أعطاه إياها بالوزن
[size=32]
[/size]الخلاصة
[size=32]
[/size]الأوزان لدى العرب كانت تطلق على الاوزان الخاصة بالمسكوكات الاسلامية ومنها القنطار والمن والمد والرطل والاوقية والمن والناش والنواة
[size=32]
[/size]وتوجد اوزان خفيفة منها الدانق والقيراط وحبة الشعيرة وغيرها .
[size=32]
[/size].................................................. .....
[size=32]
[/size]الوزنه
وَزنة
[size=32]
[/size]: ( اسم )
[size=32]
[/size]الجمع : وَزَنات و وَزْنات
الخلاصة العلمية
[size=32]
[/size]الوزنه هي خاصة لوزن الدنانير او الدراهم بالاعداد المختلفة سته او سبعة او تسعة
[size=32]
[/size].................................................. ..
[size=32]
[/size]الختام
يختم ، إختامًا ، فهو مُختِم ، والمفعول مُختَم
[size=32]
[/size]أختم الشَّيءَ : رسم ، وضع عليه علامة ليميِّزه عن غيره
خَتم: ( اسم )
الجمع : أختام و ختوم ، ختومات
[size=32]
[/size]مصدر خَتَمَ
[size=32]
[/size]خَتم : الطَّابَعُ الَّذِي يُخْتَمُ بِهِ
[size=32]
[/size]الْخَتْمُ الْبَرِيدِيُّ : مَا تَخْتِمُ بِهِ إِدَارَةُ الْبَرِيدِ الْمُرَاسَلاَتِ وَالطُّرُودَ وَيَكُونَ حَامِلاً لِتَارِيخِ الْيَوْمِ وَالسَّاعَةِ وَاسْمِ الْبَلْدَةِ
الخلاصة العلمية
[size=32]
[/size]الختم عندما يطلق على علوم المسكوكات يقصد به الاختام الرصاصية والتي تربط بأكياس الدنانير او الدراهم او الفلوس عند ترحيلها من دار السكة او بيت مال المسلمين الي جميع المعمورة او بالعكس عندما ترسل الخراج بعض المدن الاسلامية الخاضعة لدار الخلافة وكل والي يسجل بها اسمه والمدينة التي ضربت بها هذه المسكوكات المرسلة لدار الخلافة
[size=32]
[/size].............................................
[size=32]
[/size]وزنة الصنجة الزجاجية
الخلاصة
[size=32]
[/size]هي وزنات خفيفة تختلف من وزن الي اخر ولكن تسمى صنج لانها صنعت من الزجاج فيطلقون عليها صنج زجاجية ولقد انتشرت كثيراً بالخلافة الفاطمية
[size=32]
[/size]...........................................
[size=32]
[/size]وزن حبة الشعيرة الشرعية للوزن للدنانير والدراهم
[size=32]
[/size]الخلاصة
[size=32]
[/size]وزن حبة الشعيرة المتوسطة الغير مقطوفه جوانبها تقدر بالوزن 0.0590 غم
[size=32]
[/size]وكان الدينار الشرعي الاسلامي يزن 72 حبة والدرهم الشرعي الاسلامي يزن 2.975 حبة شعيرة
[size=32]
[/size].................................................. ....
[size=32]
[/size]القيراط
قيراط : نصف « الدانق »، وهو سدس الدرهم . 2 - قيراط : ربع سدس الدينار . 3 - قيراط : نصف عشر الدينار . 4 - قيراط : جزء من أربعة وعشرين من أجزاء الشيء
[size=32]
[/size]الخلاصة العلمية
[size=32]
[/size]القيراط لها معاني كثيرة مختلفة بالاوزان ولكن نحن نتحدث حيال المسكوكات الاسلامية ونقول لقد ظهرت عبارة القيراط مسجلة بالفلوس الاسلامية وخاصة ضروب مصر وتسمى ايضاً ببعض المسكوكات الخاصة للمرابيطين في عهد يوسف بن ناشفين بالقيرا ط وتعتبر هامة ونادرةوظهرت بنقود الموحدين ايضا
[size=32]
[/size]..................................................
القسطاس المستقيم
الخلاصة العلمية
القسطاس المستقيم لغةًواصطلاحاً
1. القِسْطاسُ - قِسْطاسُ:
القِسْطاسُ : أَضْبطُ الموازين وأَقْوَمُها .
وفي التنزيلالعزيز : الإسراء آية 35 وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ المُسْتَقِيمِ ) ) .
المعجم: المعجمالوسيط
2. قُسْطاس/ قِسْطاس:
1 - آلة ، ميزانٌ دقيق ، يعتبر أضبط الموازينوأقْومَها ، ويُعبَّر به عن العدالة " فلان يقيس الأمر بمقياسه ويزنه بقسطاسه ، - زن بالقسطاس المستقيم وبع غاليًا [ مثل أجنبيّ ]، - { وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِالْمُسْتَقِيمِ } ".
2 - ميزان للنَّقْد الذَّهَبيّ أو الفِضّيّ .
المعجم: اللغة العربيةالمعاصر
3. قسطاس- قِسْطَاسٌ:
[ ق س ط س ]. " وَزَنَ بِالقِسْطَاسِ " : بِأَضْبَطِ مِيزَانٍ وَ أَقْوَمِهِ . الإسراء آية 35 وَزِنُوا بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ( قرآن ).
المعجم: الغني
4. قسطاس:
- ميزان مستقيم
المعجم: الرائد
هو الميزان الصحيح والسالم والعادل بدون نقصة أوقوله تعالى : وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلافيه مسألتان :
الأولى : قوله تعالى : وأوفوا الكيل إذا كلتم أي بالاعتدال في الأخذ والعطاء عند البيع والشراء . وتقتضيهذه الآية أن الكيل على البائع ، وقد مضى في سورة [ يوسف ]
وزنوا بالقسطاس المستقيم والقسطاس ( بضم القافوكسرها ) : الميزان بلغة الروم ; قاله ابن عزيز . وقال الزجاج : القسطاس : الميزانصغيرا كان أو كبيرا . وقال مجاهد : القسطاس العدل ، وكان يقول : هي لغة رومية ،وكأن الناس قيل لهم : زنوا بمعدلة في وزنكم . وقرأ ابن كثير وأبو عمرو ونافع وابنعامر وعاصم في رواية أبي بكر " القسطاس " بضم القاف . وحمزة والكسائي وحفص عن عاصم ( بكسر القاف ) وهما لغتان .
أولاً
هل تم ذكر عبارة القسطاس المستقيم بالقرانالكريم
الجواب
نقول نعم بعدة ايات ومنها كما قال الله تعالي
( وَزِنُوا بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ )
وجاءبتفسير الطبري
القول فيتأويل قوله تعالى : ( وزنوا بالقسطاس المستقيم( 182 ) ولاتبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين( 183 ) )
يعني بقوله ( وزنوابالقسطاس) وزنوا بالميزان ( المستقيم ) الذي لا بخس فيه على من وزنتم له . ( ولاتبخسوا الناس أشياءهم) يقول : ولا تنقصوا الناس حقوقهم في الكيل والوزن . ( ولاتعثوا في الأرض مفسدين) يقول : ولا تكثروا في الأرض الفساد . قد بينا ذلككله بشواهده ، واختلاف أهل التأويل فيه فيما مضى ، فأغنى ذلك عن إعادته فيهذ الموضع .
.............................................
ثانياً
وهل تم ذكر الميزان بالسنةالمطهرة
الجواب
لما روى عبد الملك بن عمير عنالنبي صلى الله عليه وسلم انه قال «المكيال مكيال المدينة، والميزان ميزانمكة»رواه الترمذي
صحيح وصححه الالباني رحمهالله
قوله " { والوزن وزن أهلمكة} " يريدون الذهب والفضة خصوصا دون سائر الأوزان ،معناه أن الوزن الذي تتعلق به الزكاة في النقود دون أهلمكةوهي دراهم الإسلام المعدلة منها العشرة الشرعيةاي التي تزن75 2.9 غم وتعادل بالمقبل كل 10 دراهم شرعية وزناًتعادل
بسبعة مثاقيلاي دنانير ذهب شرعية تزن 4.250 غم ، فإذا ملك رجل منها مائتي درهم وجبت فيهاالزكاة ، وذلك أن الدراهم مختلفة الأوزان في بعض البلدان والأماكن فمنهاالبغلي ، ومنها الطبري ، ومنها الخوارزمي ، وأنواع غيرها ، فالبغلي ثمانيةدوانيق وهو نقد أهلمكةووزنهم الجائزبينهم ، وكان أهلمكةيتعاملون بالدراهمعددا وقت مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم إياها والدليل عليه قولعائشةرضي اللهعنها في قصةبريرة" إن شئت أعددتهالهم " فأرشدهم صلى الله عليه وسلم إلى الوزن فيها وجعل العيار وزن أهلمكةدون ما يتفاوت وزنه فيها في سائر البلدان وأطالالخطابيفي تحقيق الدراهم وضربها ثم قال : وأما قوله " { والمكيال مكيال أهلالمدينة} فإنما هو الصاع الذي يتعلق به وجوب الكفارات ، ويجبإخراج صدقة الفطر له ، وتكون بقدر النفقات وما فيمعناها معيار ،[ ص: 219 ] وللناس صيعان مختلفةفصاع أهلالحجازخمسة أرطال وثلث بالعراقيوصاع أهلالبيتفيما يذكره زعماءالشيعةتسعة أرطال وثلث وينسبونه إلىجعفربن محمدوصاع أهلالعراقثمانية أرطال وهو صاعالحجاجالذي سعر به على أهل الأسواق ولما وليخالدبن عبد الله القسريالعراقضاعف الصاع فبلغ بهستة عشر رطلا فإذا جاء باب المعاملات حملنا العراقي على الصاع المتعارف المشهورعند أهل بلاده والحجازي على الصاع المعروف ببلادهالحجازوكذلك أهل كل بلد على عرف أهله فإذا جاءتالشريعة وأحكامها فهو صاعالمدينةفهو معنىالحديث وتوجيهه عندي والله أعلم .
ثالثاً
وهل تعامل معها رسول الله صل الله عليهوسلم
الجواب
لا بد بأن ندرك يقيناً بأن النقود كانت تكسر خاصةًللذهب وللفضة حتى يستفيد منها الناس فيما بعد جيال الوزن وبيعها وهذا الأمر قد حدثبالجاهلية وبصدر الإسلام وبالخلافةالأموية
والعباسية كما شاهدنا بعض من النماذج مقصوصةوخاصةً للذهب وللفضة أي للدنانيروالدراهم
حتى العرب بصدر الإسلام وضعوا جهازاً متميزاً خاصللوزن للنقود يسمى القسطاس المستقيم كما ذكره الله سبحانه بعدة آيات بكتابه العظيم
قال تعالى
(وزنوابالقسطاس المستقيم)
ميزان وصورةفرضية فقط للقسطاسالمستقيم
والخاص
بالنهي والوزن حيال الغش بالوزن وتذكر لنا عدة أحاديث شريفة وصحيحة بأنالنقود كانت تزن وزناً تارة وعداً تارة خاصةً أن أطمأنوا لصحةوزنها
والدليل الشرعي لنا والذي لميسبقني به احداً بكتب المسكوكات الإسلامية بفضل من اللهوحده
بأن النقود بعصر النبي محمد صلالله عليه وسلم كانت تزن تارة بلغالباً
عن يوسف بن زياد حدثنا عبدالرحمن بن زياد عن الأغر بن مسلم ويكنى أبا مسلمعن أبيهريرةقال دخلت يوما السوق معرسول الله صلىاللهعليه وسلمفجلس إلى البزارين فاشترىبأربعة دراهموكان لأهل السوقوزان يزن, فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اتزنوأرجح؟) فقالالوزان :إن هذه لكلمة ما سمعتها من أحد. فقال أبو هريرة: فقلت له:كفى بك من الرهق والجفاء في دينك أن لا تعرف نبيك. فطرحالميزان, ووثب إلى يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أنيقبلها, فحذف رسول الله صلى الله عليه وسلم يده منه فقال: (ما هذا؟ إنما يفعل هذاالأعاجم بملوكها, ولست بملك, إنما أنا رجل منكم) فوزنوأرجح - اتتهىكلامه
حديث أبي يعلى فرواه فيمسنده (6162) وهذا لفظه, والطبراني في المعجم الأوسط (6/349/6594) وابن حبان فيالمجروحين (2/51) وغيرهم
[b]رابعاً
الشكل التقريبي لذلك الميزان والذي جعلهحكماء العرب خاصة لمشاهدتهم بأن الدنانير والدراهم كانت تغرض ليستفاد منها فيما بعدبوزنها
وكذلك قد حذرنا رسول الهدى صل الله عليه وسلم بتغريض وكسر النقود الاجنبيةوالتي كانت رائجة بمكة والمدينة بالجاهلية وبصدر الاسلام
كما قالت عائشة رضي الله عنها– نهى رسول الله أن تكسر سكة المسلمينالجائزة بينهم إلا من بأس.صحيح
كما زاد الحاكم – نهى رسول الله أن تكسر الدراهم لتجعلفضةصحيح
الجواب
حقيقةً أنا شخصياً لم اشاهد ذلك الميزان طوال عمري واتمني ان اشاهده حقاً
ولكن قد ذكرت لنا بعض الكتب التاريخية العربيةمنها والاجنبية بان جهاز القسطاس الذي كان معروفا في ذلك الحقبة كان ذو كفتينمختلفتين متساويتين بالشكل والحجم
وكانت بلاد الشام ومن حولها والتي كانت تحتالاستعمار البيزنطي كانت تستعمل ذلك الميزان لوزن الدنانير الخاصة بهم لاسيما كانتالدنانير لديهم تغرض وتهشم كما كانت ذلك العملية يعمل بها لدى العرب ولكن بتجوليدائماً بعدة متاحف كبرى شاهدت بان اغلب الاوزان كان شكلها هكذاتقريباً
صورة تقريبة لشكل جهاز الوزن المسمى القسطاس المستقيم في تلك الحقبة
خامساً
ما هي تعتبر الأوزان الخاصة بجهاز القسطاس المستقيم للنقود لدى العرب
الجواب
نعم كانت للعرب اوزان خاصة بهاوكان منها الثقيل والخفيف وهيكالاتي
القنطار
= 12 الفمسكوكة
المن
= 950 مسكوكة
الرطل
= 480 مسكوكة
الاوقية
=
40 مسكوكة
الناش
=
20
مسكوكة
النواة
مسكوكات
ومن الاوزان الخفيفة والتي تزنبحبة الشعيرة كانت ما يلي
المثقال
يزن 72 حبة شعيرة والمثقاليعتبر غير مضروب اي منقوش
.............[/b]
[size=32]
[/size]أرجو من الله أن قد وصلت لكم المعلومة بصورة سهلة ومختصرة
[size=32]
[/size]وان لا تنسونا من صالح دعائكم لنا بالمغفرة والخير والشفاء والعطاء لهذه العلوم ولخدمة اخواني الهواة بالوطن العربي
[size=32]
[/size]كتبه محبكم بالله
[size=32]
[/size]محمد الحسيني
[size=32]
[/size]أبا سالم
[size=32]
[/size]من دولة الكويت
[size=32]
[/size]تاريخ 18- 9 -2014م