أحبتي الكرام
ولقد ضربت وسجلت وشوهدت بعض من صور الأبراج الفلكية على بعض
النقود ومن أقدمها التي ظهرت لنا هي التى على الدراهم الساسانية
وهي النجم والهلال وهي ترمز الى معتقد مجوسي قديم
وهو الرخاء الدائم
وهل تم ذكر الدرهم بالقران الكريم
نعم لقد تم ذكره بسورة يوسف عليه السلام وكان الله يخاطب العرب باللغة الخاصة بهم
لاسيما انهم كانوا يعلمون الدراهم الكسروية المتداولة بينهم في ذلك الحقبةوشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين)
السؤال الثاني
وهل تم ذكر الدرهم بالسنة المطهرة الصحيحة
الجواب
نعم
قال النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله : " درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم، أشد من ست وثلاثين زنية." رواه الإمام أحمد
لا بد بأن نعلم بأن المواضيع والأبحاث والدراسات التي تم وضعها ونشرها حيال علوم المسكوكات الإسلامية المختلفة والمتنوعة ربما كانت قليلة جداً حيال العلوم الأخرى المختلفة والمتنوعة ومع هذه القلة من الأبحاث والدراسات الخاصة بعلوم المسكوكات لنشاهد بالمقابل قصوراً وأخطاء علمية قد رصدت بالكتب والأبحاث من غير قصد ومن تلك الأخطاء العلمية
والتقصير حيال توصيلها للهواة وللدارسين في تلك العلوم الجميلة والمتميزة والرائعة حقاً.
والخاص بموضوعنا اليوم والذي سوف توضح لكم الحقيقة العلمية الصحيحة بإذن الله والموضوع خاص
|( نقاش التاريخ اليزدجردي على الدراهم الإسلامية المعربة ما هي حقيقته العلمية )
نقول وبالله التوفيق دائماً وسوف نجعل النقاش بطريقة سهلة ( السؤال والجواب )
الوجه الثاني
السؤال الأول
ما معني التاريخ اليزدجردي
الجواب
نقول يعتبر التاريخ اليزدجردي قد ظهر حيال الدراهم الكسروية الساسانية الفارسية
وكان ذلك بعام 632 ميلادي وكانت تلك الدراهم تتداول بمكة ومن حولها من المدن .
وينسب تلك التاريخ للملك الفارسي ( يزدجردالثالث ) .وهو أخر الملوك للدولة الساسانية.
....................................
السؤال الثاني
وفي عهد أي خليفة للمسلمين توقف تلك التاريخ اليزدجردي .
الجواب
نعم لقد ظهر تلك التاريخ بعصر نبي الهدى محمد صلي الله عليه وسلم وفي عهد الخليفة ابو بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان بن عفان رضي الله عنهم أجمعين ولكنه توقف بالتحديد بعهد سيدنا عثمان 651 ميلادي أي يصادف بالهجري بعام 29 للهجرة
مع وجود قول معتبرللاستاذ الخبير رجب - سلمه الله بانه
: لم يتوقف التاريخ اليزدجردي بعهد سيدنا عثمان بل استمر لغاية سنة 72 يزدجردية تقريبا ( 85هـ )
انتبهوا التاريخ اليزدجردي وليس التاريخ ما بعد يزدجرد فهذا له موضوع أخر بنفس القسم مع أن العبارة متشابه .
....................................
السؤال الثالث
كيف كانت طريقة تسجيل التاريخ اليزجردي الحقيقية حيال الدراهم الكسروية والعربية .
الجواب
نقول لقد حكم الملك الفارسي المجوسي يزدجرد من عام ( 632 إلي عام 651 ميلادي)
فكانت طريقته حيال تسجيل التاريخ اليزدجردي كان ذلك من أول سنه بحكمه أي كان يضع العام واحد حيال الدرهم فيعلم الجميع بأن تلك الدرهم ضرب بالعام الأول لحكم يزدجرد ولو شاهدوا درهماً مؤرخاً بعام 7 فيفهم بان تلك التاريخ ضرب بعام 7 من حكم يزدجرد وتلك القاعدة وهلم مجرة.
....................................
السؤال الرابع
هل ضرب المسلمون تلك التاريخ اليزدجردي حيال دراهمهم المعربة على الطراز الكسروي .
الجواب
نعم لقد ضربت تلك الد راهم المعر بة بالتاريخ اليزدجردي الي عهد سيدنا
عثمان رضي الله عنه عام 29 للهجرة ويصادف بالميلادي عام 651 ميلادي .
هذا والله أعلم دائماً
: لم يتوقف التاريخ اليزدجردي بعهد سيدنا عثمان بل استمر لغاية سنة 72 يزدجردية تقريبا ( 85هـ
أخيراً أرجو أن وضحت الصورة العلمية الحقيقية حيال تلك التاريخ اليزدجردي
السؤال الأول
ما معني التاريخ البعد اليزدجردي
الجواب
نقول يعتبر التاريخ البعد اليزدجردي قد ظهر حيال الدراهم الكسروية الساسانية الفارسية
والمعربة الإسلامية على الطراز الكسروي
وكان ذلك بعام 651 ميلادي وكانت تلك الدراهم تتداول بمكة ومن حولها من المدن .
وينسب تلك التاريخ للملك الفارسي ( يزدجردالثالث ) .وهو أخر الملوك للدولة الساسانية.
ولقد تمت تسمية تلك التاريخ البعد اليزدجردي أي عندما مات الملك الساساني الكسروي الفارسي المجوسي بعام 651 ميلادي كانت تلك الدراهم تسك وتضرب وتنقش بدار السك الفارسية لاسيما كان العرب ليس لهم دور للضرب والسبب لعدم معرفتها وصناعتها من قبل بمكة والمدية والجزيرة العربية في تلك الحقبة فضل العمال لضرب الدراهم في الدور الفارسية باران والعراق
يضربون التاريخ الفارسي للملك يزدجرد.
....................................
السؤال الثاني
طيب فكيف كانت طريقة كتابة التاريخ البعد يزدجر بعد موته وما هي الطريقة؟
الجواب
فعندما مات تلك الملك قامت دور الضرب الفارسية بضرب التاريخ تارة بطريقة 21 و22 و23 وأكملوا التاريخ اليزدجري حتى بعد موت الملك يزدجرد والذي مات بتاريخ 20 يزدجردي وتارة ضربت الدراهم بطريقة 1 و2 و3 و4 و5 و6 و7 أي من السنة الأولى لموت يزدجرد أو للسنة الثانية لموت يزدجرد وهكذا .
التاريخ البعد يزدجردي هو الذي يعتبر سنة 1 هي سنة وفاة يزدجرد وتعادل سنة 32هـ وتعادل سنة 651م .
: نظريا يبداء التاريخ برقم واحد لكن عمليا لم يظهر الا حوالي سنة 26 وتعادل سنة 58هـ .
كما يذكر لنا الخبير رجب - سلمه اله
....................................
السؤال الثاني وفي عهد أي خليفة للمسلمين توقف تلك التاريخ البعد يزدجردي .
الجواب
نعم لقد ظهر تلك التاريخ بعصر
معاوية رضي الله عنه ولكنه بدء بالتحديد بعهد سيدنا عثمان 651 ميلادي أي يصادف بالهجري بعام 40للهجرة انتبهوا التاريخ البعد اليزدجردي وليس التاريخ اليزدجردي
فالقد استمر تلك التاريخ يسك ويضرب وينقش على الدراهم الطبرية حتى عام 197 للهجرة .
.................................................. ....
وما هي الامثلة والاشعار التي تم ذكرها ونشرها حيال الدراهم
أولاً
درهمُ وقاية خير من قنطارِ علاج
والمقصود بأن الإنسان يبذل الأسباب الشرعية والطبية والحيطة قبل حدوث الشيء والندم عليه
ثانياً
- اقتباس :
الدَّيْنُ يُسَوِّد الخدين ولو درهمين
والمقصود به بان الدين يخجل صاحبه عندما يستلف من الأخرين ولو كان اقرب الناس لك وهذه حقيقة لا بد منها .
ثالثاً
الدراهم مراهم تخلى للعويل مقدار وبعد ما كان بَكْر سموه الحاج بكار
والمقصود به بأن الدراهم والمال عزة للإنسان وهو يعتبر عصب الحياة
رابعاً
الدراهم دراهم أبونا والقوم يطردونا
خامساً
معاك دراهم ولدك ينشال فوق الجبال
سادسا
معاك درهم تساوي درهم وفوقها بوسة
ما هي الاوزان الخاصة للدراهم الكسروية في ذلك الحقبة
أكبر الأوزان كان
القنطار
ويساوي وزنه (12) الف درهماً
وزن المن
ويساوي وزنه ( 960 ) درهماً
وزن الرطل
ويساوي وزنه ( 480 ) درهماً
وزن المد
ويساوي وزنه ( 480 ) درهماً
وزن الاوقية
ويساوي وزنه ( 40 ) درهماً
وزن الناش
ويساوي وزنه ( 20 ) درهماً
وزن النواة
ويساوي وزنه ( 5 ) درهماً
ونوجد اوزان خفيفة ايضاً
ومنها
الدانق والقيراط وحبة الشعيرة
الدانق
يزن وزنه ( حبات شعيرة متوسطة
وزن القيراط
يزن ( 4)
حبات شعيرة
وزن الحبة للشعيرة المتوسطة
( 0.0590)
أرجو أن قد وضحت الصورة بهذا العرض المختصر جداً
تكملة [/center]
[/center]
[/center]
[/center]