...................................
سؤال
هل كنت تعتمد بالبيع والشراء بطريقة اللعد أم الوزن بالتعامل
الجواب
نعم كنت أتعامل بالعد وبالوزن إذا كان شكلي يوحي بأنني سليم غير مقصوص
قيتم التعامل بالبيع والشراء بالعد وأما إن كان شكلي بأن اللصوص قد سرقوا قليلاً من
طوقي فيتم التعامل بي كوزن أمام المثقال الشرعي للدراهم والذي كان يزن نفس وزني الشرعي
2,975 غ أرجو أن تكون قد وضحت الصورة لديكم .................................
تكملة للموضوع
سؤال
كم تعادل بعام 78 وبعام 2012 وكم يتم بيعك بالمزادات العالمية الجواب
نعم كنت أعادل بعام 78 وكنت أعادل 12 درهماً أم الدينار واعادل 720 فلساً واما بعام 2012 م فسوف اعادل الكثير من الدنانير الكويتية الحالية لاسيما غرام الدينار حالياً يزن 10
دنانير كويتية والدينار الاسلامي كان يزن 4.250 تقريباً وانا اساوي 12
درهما مقابل كل دينار اسلامي وعليك الحساب يا محمد الحسيني ناهيك بقيمتي المالية الاثرية حالياً
والتي تم بيعي عدة مرات باسعار خيالية بلا فخر
..................................
سؤال
ما يميزك حقيقةً يا دينار عام 78 للهجرة حيال أخوانك الدراهم الأموية بالعبارات
الجواب
نعم يميزني بأنني نقش على هامشي عبارة ( أختلفت ) عن الماثورات للدراهم الثانية
وأستمرت تلك العبارة تنقش حتى
عام واحد فقط 78وهو عام
للهجرة وبعدها خرج نمط جديد وهو المعتاد لكم قم توقفت الي عام 132 للهجرة والمقصود ( اختلفت ) اي بسم الله ضرب هذا الدرهم في سنة ثمان وسبعين قد نقشت بالمركز الثاني اي بمركز
الله احد الله الصمد
سجل بالمركز الأول للدرهم
لا اله الا الله وحده لا شريك له
سجل بالطوق أو الهامش للوجه الأول للدرهم
محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
سجل بالمركز الثاني
الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفو أحد.
وسجل بالطوق للوجه الأول للدرهم
بسم الله ضرب هذا الدرهم بأرمينية سنة ثمان وسبعين
نكررها ونقول أنتبه تلك المدن فقط التي ظهر عليها الاختلاف بالمأثورات حيال الغالب للدرهم
وهي متشابه بالمأثورات كما هو حال درهم ومدينة أرمينية عام 78 ( أرمينية والكوفة وأذربيجان )
وأما المدن الأخرى عام 78 للهجرة ومنها شق التيمرة ومدينة جي فكانت مختلفة من حيث وضع المأثورات ووضعها بالصاجة أو الغالب
أو مركز وطوق الدرهم فكانت مأثوراتها كالأتي
سجل بالمركز الأول للدرهم
لا اله الا
الله وحده
لاشريكله
سجل بالطوق للوجه الأول للدرهم
: بسم الله ضرب هذا الدرهم بشق التيمرة في سنة ثمانوسبعين.
سجل بالمركز الثاني للدرهم
الله احد الله
الصمد لميلد
ولم يولد ولم يكن
له كفوااحد
سجل بالطوق للوجه الثاني للدرهم
محمد رسول الله أرسله بالهدى ودينالحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.
أحبتي هنا يكون الاختلاف حيال دراهم عام 78 فمدينة ( أرمينية والكوفة وأذربيجان )
تختلف مأثوراتها وبالأخص تركيبة وضع المأثورات
بالمركز وبالطوق أم المأثورات متشابه بلا شك فيما بينهما بالكتابة والمعني والمقصود حيال مدن
شق التيمرة ومدينة جي واذربيجان ايضاً نموذجاً جديداً
مختلفاً عن الدرهم الأخر بنفس العام فهذه تعتبر معلومة جديدة لم تذكر حتى بالكتب والأبحاث
التي كانت من أوائل تلك المأثورات التي استمرت عليها الدراهم الأموية إلي عام 132 للهجرة النبوية
................................
سؤال
ما هو يعتبرالنصاب للزكاة الخاصة بك
الجواب
نعم يخرج النصاب الشرعي للزكاة حيال الدنانير الأموية كل قوق 200ديناراً يتم إخراج 5 دراهم فقط للزكاة. ......................................
سؤال
هل تعتقد بأن دار السكة كانت مدرسة وقانون لا يتعدها اي خط أحمر
وخاصةً حيال الأوزان والمقادير والفلز والمعدن
الجواب
نعم صدقت كانت دار السكة بالعهد الأموي ذات سيادة وذات مدرسة عريقة
وكانت تعلم بأن الدرهم كم يعادله حيال مادة الذهب أو النحاس وأما الأن
لقد تغير الحال بتاتاً وهضمت مادة الفضة والذي يعتبر الغرام الفضة الان
يقدلا 300 فلساً كويتاً مع أن الحسبة الحقيقية لكان يقدر فوق الدينار الكويتي للغرام الواحد لاسيما بأن الدينار يعادل 12 درهماً فضياً والدرهم الواحد يعادل تقر يباً 3 غ لو ضر بنا 3 ضرب 12 لخرج لنا الناتج 36 غرام ودية الرجل بالدراهم 12 الف درهم والمهر 3 دراهم وحد السرقة فوق 3 دراهم
..............................
سؤال
وهل من كلمة اخيرة لكم يا درهم عام 78 للهجرة
الجواب
كل الشكر لجميع الهواة والمقتنين والدارسين حيال تلك العلوم الفريدة والجميلة
والشكر موصول لكاتب ذلك السطور والذي نشر سيرتي العلمية الدقيقة
الجواب
لا بد بأن يعلم الهواة بحقيقة أكتشاف شخصيتي الحقيقية وأنني ليس مقلداً اي بعام 98 مثلاً
ومنها أولاً أن يشاهدني إحدى الخبراء الحقيقيين وليس ممن يدعون العلم والخبرة
كي يلمسني برفق وتمعن ويتلمس المأثورات والدوائر
ويشاهد الطوق والسماكة ويشاهد السنن الخاصة بالكتابة والمتمثلة بالخط الكوفي البسيط وكذلك بان
يشاهد الخبير الصاجة التي تم ضر بي بها وغيرها من الأمور الوزن والقطر ونوع الخط
وعيار الذهب الخاص بي ومن ثم يشاهدني بأنني عام 78 وليس عام 98 وتم التزوير بطمس الحرف الأول لعبارة تسع لتصبح ثمان وسبعين
أو طمس العبارة الثانية
وإذا تأكد الخبير حيال الدرهم عام 78 بأنه سليم نتجه الي العمل الكربوني والفحص الكيميائي والتي سوف تحدد لنا الحقبة التاريخية لتلك الدينار
وهل أنا ضر بت بعام 78 للهجرة أم عام 2012 ميلادي
أخيراً
أحبتي في الله هذا ما اردت تقديمه لكم من معلومات وصور نادرة
حيال التعريف بأول درهم إسلامي أموي صرف عام 78 للهجرة
وانتظرونا قريباً وبأذن الله ومع شرح جميع الدراهم الاموية التي ظهرت لنا لعام 79 للهجرة
ملحوظة هامة
الحقوق محفوظة لنا حيال كتابة الموضوع والشرح والتفصيل ووضع الصور النادرة لدراهم عام 78 للهجرة إلا من قام بنشرها من دون حذف أو زيادة
وأن لا تنسونا من صالح دعائكم لنا بالمغفرة والثبات
والشفاء والعطاء والاستمرار بضخ وطرق وكتابة بالمواضيع
والخاصة بعلوم المسكوكات الاسلامية .
كتبه محبكم في الله
والمقصر معكم ومع نشره لهذه العلوم النادرة والغير تقليدية
طويلب العلم
الباحث والمختص والعاشق للمسكوكات
بالعهد الجاهلي وبصدر الاسلام
وعصر الصحابة رضي الله عنهم وعصر الخلافة الأموية بالقرن الأول والثاني
محمد الحسيني
أبو سالم
من دولة الكويت
الكويت تاريخ 8\9\2015 م