كنوز ودفائن البشريه
أخي الزائر انت في منتدى كنوز ودفائن البشريه
للدخول من هنا
أو سجل بأسما تاريخيا من هنا king
إضغط للدخول الى المزاد
نحن منتدى يختص في تحليل الاشارات ,تقيم العملات ,التماثيل ,صناعة الاسياخ وبيع وشراء العملات عبر المزاد الخاص في قسم العلاقات العامه وملتقى الاعضاء, اي مشكله في رساله التفعيل الاداره ستفعل الاشتراك في غضون يوم بادارة اخوكم الصديق الصدوق عينة من أحجارالسجيل 1974892321
كنوز ودفائن البشريه
أخي الزائر انت في منتدى كنوز ودفائن البشريه
للدخول من هنا
أو سجل بأسما تاريخيا من هنا king
إضغط للدخول الى المزاد
نحن منتدى يختص في تحليل الاشارات ,تقيم العملات ,التماثيل ,صناعة الاسياخ وبيع وشراء العملات عبر المزاد الخاص في قسم العلاقات العامه وملتقى الاعضاء, اي مشكله في رساله التفعيل الاداره ستفعل الاشتراك في غضون يوم بادارة اخوكم الصديق الصدوق عينة من أحجارالسجيل 1974892321
كنوز ودفائن البشريه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز ودفائن البشريه

كنوز ودفائن البشريه منتدى يهتم بتقيم العملات وتسعيرها ,تحليل اشارات ورموز وصناعه اسياخ وتقيم الاحجار الكريمه
 
الرئيسيةالمنشوراتالتسجيلدخول
الصديق الصدوق:لا نؤيدْ البتّه العبث بآثار بلادنا العربيه فإنها رمز أثر و تاريخ صلب .أما القطع النقديه التي تجدونها على وجه الارض او تحتها بدون هدم مباني او قلاع فنحن نساعدكم بها , وشكرا
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم من قبل ومن بعد, ومنه نساعد اصحاب الكنوز على فهم كنوزهم وتقيمها : الاداره
نرجوا من الاخوه عدم النسخ من منتديات اخرى . لدينا خبراء ولسنا بحاجه الى احد . والاداره تقوم بمسح بعض المواضيع التي لها مرجعيه اخرى وشكرا لكم

الاداره: اعلان هام بخصوص الاسياخ: المنتدى ولا الصديق الصدوق لا نبيع ولا نتاتجر بالاسياخ نحن هدفنا مساعده في التحليل والتعليم فقط وهناك بيان في هدا الخصوص وشكرا

 

 عينة من أحجارالسجيل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
taup22
باحث جديد
باحث جديد
taup22


عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 0

عينة من أحجارالسجيل Empty
مُساهمةموضوع: عينة من أحجارالسجيل   عينة من أحجارالسجيل I_icon_minitime07/08/22, 06:39 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   هذا الموضوع مطروح هنا  للنظر والمناقشة والإستفادة من ذوي العلم والخبرات بالمنتدى
وكل ماسيرد ذكره إنما هو إجتهاد شخصي في الإثيات والإدلال يحتمل الصواب والخطا ونحتاج من كل ذي علم وبصيرة مساعدتنا في إثبات التعريف بهذا الحجرهل فعلا كما نفترض لذلك إنه من أحجار السجيل أم خلاف ذلك 


 نبدأ بسم الله القول أن هذا الحجرتم العثورعليه باحدى الاوديه بمكة المكرمة قبل عامين واتضح بعد الرفع بمواقع الانترنت وجود عينات منه لدى أشخاص اخرين بالجزيره العربيه وبفلسطين من دون العرف بحقيقة الحجر ودالته
    اليكم البحث والتعريف :


























                                                                          
         المقدمة والتعريف
حجر طيني صلب صغير الحجم حممي اللون على هيئة قرص بيضاوي معرف الوجهين بالكتابة والصورة  تم العثور عليه أثناء البحث عن المعادن بأحد الأودية بالقرب من حدود الحرم بمكة المكرمة بظاهرة المغمس دل علي وجوده وجود معدن من الفضة بالقرب منه خاتم من الفضة  تم التحفظ عليه ومن ثم بدأ العمل على التحليل والبحث لمعرفة الحجر وتصنيف مساره
لم يكن هنالك في المحفوظات الاثرية عينه من احجار السجيل  حتى يتم الاستدلال بها أو القياس عليها وهذا مما جعل من بداية البحث صعوبة وإشكال لحد ما  ولكن نظرا لتعذر معرفه الحجر في المعرفات والبواحث ومن قبل أهل الاختصاص بالتاريخ قلصنا البحث في مجال ضيق فذهبنا الى ماهو معلوم في التاريخ ومفقود في الوجود وهذا ما أرشدنا للاستدلال على أنه بالافتراض قد يكن من الأحجار المفقودة السجيل 

 فبدأنا بإفتراض ذلك وأستخدمنا في الاستدلال كل الوسائل الممكنه والمتوفره لدينا في المخطوطات والتعاريف والكتب الاسلاميه وغيرها على النحو الاتي ذكره 
    
                                                      البيانات
الاسم : حجر سجيل                                           
 تاريخ العثور : 2020 م
المكان : مكة المكرمة - وادي المغمس
المادة  :   حجر طيني
الوزن : 50 جم  
الصلابة :  صلب
الجسم : اسطواني شبه دائري  
  الابعاد : نق  الأطول =  1 سم    الاقصر = 0.8 سم       السمك = 0.5 – 0.7 سم
 اللون :  اسود حممي          الحالة : سليم    النسبة  : 90 %                                                         كلا الوجهين للحجر يمكن القراءة بالعين المجردة للناظر سوي النظر سليم الرؤية
 
                      ( الوسوم)  العلامات والرموزالمكتوبة على الوجهين
 
الوجه الأول : الكتابة     الهيئة : البروز                    اللغة : العربية    القراءة : محمود او محمودا         
الوجه الاخر:  الرسومات     الهيئة : النقش للداخل      الرسم : ثلاثة طيور + 9 احجار

     الاستقراء والادلال والإثبات :
                   اولا :  ثبوت صحة المعطيات الاتيه وتوافقها مع ماورد الاعلام به عن احجار السجيل  وهي :
1-    جنس المادة  او النوع حجر طيني صلب
2-    مكان العثور بضاحية مكة المكرمة
3-    مطابقة الهيئة والحجم  لما تم ذكره في صحاح كتب النقل والتفاسيرعن أحجار السجيل  بأنه  (حجر طيني حممي اللون اكبر من حبات العدس مسوم مكتوب عليه إسم من يهلك به وفي الوجه الاخر صوره او رسمه ) الطبري وغيره
4-    حمله لإسم علم مشهور (محمودا) إسم الفيل الذي نزلت باسمه سوره الفيل ولوكان غير ذلك الاسم ما استطعنا الوصول لإثبات بانه حجر السجيل  
5-    قراءة الصورة او الرسمة وجود ثلاثة طيور اسفل منها تسعة احجار متساقطة هذه الصورة مهما نفترض من فعل الطيور لا نجد لها تفسيرا الا بفعل طيور ابابيل في حادثة أصحاب الفيل
 6 -  مخطوط الاسم والكتابة العربي تدل على الحقبة الزمنية لحادثة أصحاب الفيل
 7 - تخصيص العدد ثلاثة طيور تحمل تسعة احجار دال على أن كل ثلاثه من الطير مكلفة بهدف واحد مسمى وهذا تفسير لمعنى القول بأن الطيور كانت على شكل مجموعات او فرق متجمعة  وذلك تبعأ لمواقع أهدافها على الارض
 8  - موافقة القول في الكتب والرواة بأن كل طائر يحمل ثلاثة من الاحجار والواضح من الصورة وجودها بالحويصلة
 9-  تصحيح القول بأن أغلب الطيور ترمي  ولم تصب أهدافها لان ربي لا يضل ولا يخطي وإنما العذاب اختص بمن تجرأ وتقدم على البيت فقط  بدليل سلامة القائد ابرهه  والكثير من الجيش وبدليل وجود هذا الحجر الخاص بالفيل المكرم 
  
               ثانيا : عدم صحة الافتراضيات الاتية يدعم القول ويعززه بانه من احجار السجيل 
 
1- لا يمكن القول بانه من العملات والمسكوكات فلا وجود للعملات الحجريه بالعصر القريب العربي
 2- لايمكن القول بانه من الحلي والزينه فليس من الاحجار الكريمة حجر طيني حممي بلا حامل او ثقب
 3- لايمكن القول بانه اداة تعريف او توقيع لتعذر الامساك به ولوجود وجهين متضادين نقش للداخل - بروزللخارج
 4- لايمكن القول بان هنالك من ذوي الشان و الاعلام والشهره في تلك الحقبه من يحمل الاسم محمودا عدا الفيل
 
 "مهم " جانب من القصة :
الجيش القادم لهدم البيت جيش قيادته وجنوده موحدين ويعلمون ان البيت بيت الله ومن الصعب على القائد ابرهه الحبشي إطاعة عامة الجيش أوامره  بهدم البيت لذلك اعتمد الى صناعة مكيدة عظيمة أعد فيلا ودربه على هدم المنازل ثم أعلن للجيش بأن هذا الحيوان من سيتقدم لهدم البيت بمكة فإن حلت العقوبة حلت على الحيوان وان هدم البيت انتصرنا لمقدساتنا وألحقنا العار بالعرب هدم مقدساتهم حيوان وهذه المكيدة أبطلها الله على مشارف حدود الحرم فصدق الحق ( الم يجعل كيدهم في تضليل ) والمعنى للمكيدة  استخدام الحيوان للهدم من دون المساس بالبيت تقية العذاب وهذه المكيدة العظيمة غفل عن ذكرها اهل العلم والمفسرين وذكرها الله  بالمكيدة  وفيها تجلى قدرتة تعالى (يمكرون والله خير الماكرين ) فأضلهم الله  بتحول حال المكيدة وباء عليهم . لم يكن في الحسبان عصيان الحيوان ولم يكن هنالك البديل للفيل محمودا .لو كانت العرب تعلم بتلك المكيدة لتمكنوا بطريقه او أخرى من قتل الفيل بدلا من التعرض لقتال ابرهه وجيوشه
ما يثبت ان الفيل واحدا ذكره في القران الكريم بالافراد أصحاب الفيل -  االشهرة دون الغير بالاسم محمودا - حديث عائشة مازالا صاحبي الفيل ( السائس - القائد ) عميان بساحة البيت يشحذان الطعام من المارة حتى ماتا وايضا ما يثبت أنه الفيل واحد وأنه الأداة المعتمد عليها كليا لهدم البيت فعل الاعرابي الأسير ابي نفيل الخثعمي الذي تكلم بإذن الفيل بالقول الشهير( محمودا ارجع راشدا من حيث اتيت ان البيت بيت الله ) لم يقل ذلك إلا أنه خلال أسره معهم عرف ان السر والمكيدة  تعتمد على الحيوان والا لما قال ذلك القول الغريب الذي دون في الكتب والتفاسير 
        
 السؤال :
  احجار السجيل حادثة وقعت بمكة المكرمة قبل الرسالة ونؤمن جميعا كمسلمين بحقيقتها وذكرها الله في القران فهل العبرة فيها خاصة تعني أمة محمد فقط أم هي خاصة بمن قبلهم أم هي عامة للاديان الموحدة - ولما لم يحفظ التاريخ والارث والثقافه لنا عينة من الاحجار . وما الفائدة  المرجوه للمسلمين من العلم بالحجر او الجهل به
الجواب   والله اعلم 
لاشك ان الحادثة هي رسالة من رب العالمين لكل الموحدين في التعدي على حرمات الله ومقدساته والحق يقول في حال تلك الاحجار والعذاب بها ( مسومة عندك ربك وماهي من الظالمين ببعيد )  إشارة الى أن العذاب  بها وارد مستمرمتى شاء الله ذلك 
فالله اعلم ان العلم بجنس الأحجار انما هو مطلب توثيق لادراك اليقين والعبرة والتمييز فان قدر الله وحل العذاب بها حلت الموعظة والعبرة أينما حل العذاب وعرف المسلمين ان ذلك من رب العباد ليس من صنع العباد  لماذا نحن في الزمان من السهل ان تضلل الوقائع وتقلب الحقائق فالمشترط لادراك الغايات اليقين بجنس المسببات 
نقول ذلك والله اعلم 


 المزيد والصور على الرابط https://bn5mees503.blogspot.com/2021/09/blog-post.html?m=1

                                                       عبدالرحمن السبيعي
                                                                    قف وناظر  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصديق الصدوق
قيصر عام

قيصر عام
الصديق الصدوق


عينة من أحجارالسجيل Gm_cea10

عينة من أحجارالسجيل 3311
عدد المساهمات : 5912
السٌّمعَة : 429
الموقع : كنوز ودفائن البشريه

عينة من أحجارالسجيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عينة من أحجارالسجيل   عينة من أحجارالسجيل I_icon_minitime07/08/22, 09:17 pm

اين الصور ؟

_________________
كنوز ودفائن البشريه
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم ولهم الحق علينا بنشرها لنتحدث بحريه ونقول للماضي نحن هنا
مختص بدراسه جميع المسكوكات القديمه
أخواني في هذا المنتدى ، لصعوبة الحياة وتغير الوقت يرجى متابعتي على انستغرام إدا تأخرنا في الردود
https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/
كتبه أخوكم محمد  العبد الفقير الملقب  بالصديق الصدوق : لبنان -بيروت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konouz.ahlamontada.com
taup22
باحث جديد
باحث جديد
taup22


عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 0

عينة من أحجارالسجيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عينة من أحجارالسجيل   عينة من أحجارالسجيل I_icon_minitime07/08/22, 10:53 pm

مشكله رفع الصور
تم الرفع صوره world
عينة من أحجارالسجيل Bb483610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taup22
باحث جديد
باحث جديد
taup22


عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 0

عينة من أحجارالسجيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عينة من أحجارالسجيل   عينة من أحجارالسجيل I_icon_minitime07/08/22, 10:54 pm

انشالله اتضحت الصور والعذرعلى طريقه الرفع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عينة من أحجارالسجيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن البشريه :: 
الخرائط والمخطوطات والكتب القديمة
 :: الخرائط والمخطوطات للدفائن والكنوز
-
انتقل الى: