السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دينار فاطمي ضرب مصر سنة 527 هجري للحافظ لدين الله
معلومات شخصية
الاسم : الحافظ لدين الله أبو الميمون عبد المجيد بن الأمير محمد بن المستنصر بالله
(فترة الحكم)
524هـ/1130م - 544هـ/1149م
المدة: 20 سنه
الديانة :الإسلام
الاب : محمد ابن المستنصر
ولد في : عسقلان
للتنبيه ضُربت دنانبير باسم الخليفه المنتظر بين سنين 524 حتى 526 هجري ( هو الخليفه العربي الوحيد بانه ولي الخلافه وهو في بطن امه وضربت النقود له باسم الخليفه المنتظر )
(من ويكي )ولد بعسقلان في محرم 467هـ وقيل سنة 468هـ. وكان أبوه أبا القاسم محمد ابن المستنصر قد خرج إلى عسقلان أيام الشدة العظمى، والحافظ بذلك هو ابن عم الخليفة الآمر بأحكام الله، فلما قتل الآمر عمد كبار غلمانه العادل بزغش وهزار الملك جوامرد إلى الأمير عبد المجيد وكان أكبر أقارب الخليفة سناً، وأبلغوه بوصية الآمر بالخلافة لابن له لا زال في بطن أمه، وأن كفالته له، فجلس عبد المجيد كفيلاً، ونصب هزار الملك وزيراً، فشق ذلك على بزغش فكاد له، وحرض الجند على إقامة أبى علي أحمد بن الأفضل شاهنشاه وزيراً، فوقفوا بين القصرين وثاروا طالبين بوزارته وتسليم هزار الملك، فلما اشتد الأمر أجابهم الحافظ ووزره، وخلع هزار الملك ثم قتله وألقى رأسه إلى الجند فسكنوا، وكان أول ما بدأ به أبى علي أن أكرم بزغش وسجن الحافظ وأراد أن يخلعه ويقتله ثأراً لما فعله الآمر بأبيه وإخوته فلم يقدر واكتفى بسجنه. التفت الإمامية على أبى علي فأظهر المذهب الإمامي وخطب للقائم المنتظر، فنفرت قلوب أهل الدولة منه، وتحالفت جماعة منهم بزعامة السعيد أبى الفتح يانس الأرمني على قتله ففعلوا، وأخرجوا الحافظ من سجنه وأجلسوه على منصة الخلافة، وأخذ له العهد للمرة الثانية على أنه ولي عهد كفيل لمن لم يذكر اسمه، فخلع الحافظ على يانس بالوزارة، فصلحت الأحوال واستقر الأمر للحافظ، ولما قويت شوكة يانس، ثقل ذلك على الحافظ، وصار كل منهما يدبر للآخر، ويقال أن الحافظ دس له السم في ماء المستراح، ثم زاره وأطال الجلوس عنده حتى سقطت أمعاؤه ومات، ولم يستوزر الحافظ أحداً من بعده مدة. لما ولد ابن الآمر ستر عن الحافظ أمره، وأخرجته أمه من القصر في قفة حتى لا يقتل، وخفي أمره عن الحافظ حتى كبر وسماه الصبيان قفيفة، ووشي به فأخذ وقتل، وتمكن الحافظ فقرئ سجل بإمامته. عهد الحافظ إلى ولده سليمان ليسد مكان الوزير، فلما مات جعل ابنه حيدرة ولي عهده، فشق ذلك على أخيه حسن حتى وقعت الفتنة بين الطائفة الجيوشية والطائفة الريحانية قتل فيها من الجند الكثير، واستفحل أمر حسن حتى عهد إليه أبوه بولاية عهده ليتلافى مواجهته وينصلح، فلم يزده ذلك إلا شراً، وزادت العداوة بينه وبين الجند فعزموا على خلعه وأبيه، ووقفوا بين القصرين، وعجز حسن عن مقاومتهم لكثرتهم ففر إلى أبيه، فقبض عليه وقيده وأرسل إلى الأمراء يخبرهم بذلك لينفضوا، فأبوا إلا قتل حسن، وحاول الحافظ استمالتهم فلم ينجح، وألجأته الضرورة إلى قتل ابنه حسن على يد طبيبه ابن قرفه بشراب أكره حسن على شربه فمات وسكنت الدهماء بعدما تأكدوا من موته، فقبض الحافظ بعدها على ابن قرفه وقتله. بعد تلك الأحداث استوزر الحافظ بهرام الأرمني النصراني، ونعت بسيف الإسلام وهو نصراني فشق ذلك على الناس، إلا أنه كان عاقلاً حسن التدبير فأحسن السيرة وساس الرعية واستقامت له الأحوال وهدأت الفتن. استكثر بهرام من إحضار أقاربه وإخوته وقومه من بلاد الأرمن حتى كثرت استطالتهم واشتد جورهم، وعظم على الأمراء ما نزل بالمسلمين، فبعثوا إلى أبى الفتح رضوان بن ولخشي يشكون إليه ذلك، فحث الناس على قتال بهرام وشيعته الأرمن، فأبى بهرام تحريض قومه على قتاله وخرج بعسكر مصر لقتال رضوان، إلا أن العسكر تقاعسوا عنه وانضموا إلى رضوان، فعاد بهرام إلى القاهرة وخرج بقومه تجاه بلاد الصعيد، ودخل رضوان القاهرة ووقف بين القصرين فخلع عليه بالوزارة، ثم هم رضوان بخلع الحافظ، فدبر له الحافظ حتى قتله وسكتت الفتنة، ولم يستوزر الخليفة أحداً من بعده، واستقدم بهرام من الصعيد ليشاوره في تدبير أمور الدولة لما كان يعجبه منه من حزمه وعقله حتى مات بالقصر وسار الخليفة في جنازته ومعه أعيان الدولة. في أواخر أيام الحافظ وقعت فتنة أخرى بين الجيوشية والريحانية، وهم العسكر بخلع الحافظ من الخلافة لكنه مات بقصره إثر مرض ألم
ضرب الحافظ لدين الله اول دينار له سنه 527 هجري وانتهى الدينر سنة 544 وبقيت دنانيره تُضرب على مدار 20 سنه الا ان هناك سنتين 524-526 كانت تضرب النقود باسم الخليفه المنتظر اي الحافظ قبل ولادته
كانت ضروبه على طراز دنانير ابن عمه الامر باحكام الله بثلاثه اطواق دائريه وضربت دنانيره بمصر والاسكندريه وايضا ضرب فئات الدنانير من الربع وكان لها هيئات مختلفه للدنانير منها يشابه العباسي ومنها بخط النسخ الفاطمي
شرح مأثورات الدينار
الوجه الاول :
كتب في طوق الهامش الاول : بسم االله الرحمن الرحيم ضرب هذا الدينر بمصر سنة سبع و عشرين و خمسمائة
كتب في طوق الهامش الاوسط: ابو الميمون الحافظ لدين الله امير المؤمنين
كتب في طوق الهامش المركز :الامام / عبد المجيد
-
الوجه الثاني
كتب في طوق الهامش الاول : محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
كتب في طوق الهامش الاوسط: لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله
كتب في طوق الهامش المركز :عال غايه
عال غايه : اي دينار مقبول وعال في عايه الجوده
ملحوظه (ولو كره المشركون) تظهر هنا غير عن ما سلفها من الدنانير الفاطميه والعباسيه والامويه
دينار سبع وعشرين وخمسمايه (527 هجري) دينار فاطمي للحافظ لدين الله ضربه بعد تولي الحكم من ابن عمه , نقش في اطواقه الثلاثه بالخط النسخ الفاطمي المزخرف . وابقى الحافظ شكل الاستداره للدينار كما ورثه عن مما سلفه من الخلفاء الامويين والعباسين وابن عمه انما تغيرت المأثورات فيه بزياده تاكيد على وصايه الامام والشهاده . وكان بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.19 غرام من الذهب الخالص عيار 24 قد ينقص بالوزن غرام او يزيد ولا تثريب في ذلك بسبب قوالب السك وهو مصنف انه نادر ويقدر سعره بين 800-1000 -دولار حسب النظافه .
ملاحظات للزائرين :
تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط مدققه بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير محمد الملقب بالصديق الصدوق
*الدنانير البيزنطيه التي كانت رائجه قبل تعريب النقود والدنانير الامويه والعباسيه بوزن 4.250 غرام تقوم عليها القواعد التاليه ( الدينار يساوي 12 درهم , تقطع يد السارق ادا سرق أكثر من ثلاث دراهم اي ربع دينار (فتوى https://islamqa.info/ar/239920) ما ثبت عن عائشه عن النبي صل الله عليه وسلم دية قتل الرجل الف دينار .ويخرج للزكاه دينار على كل 40 دينار
* الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
*الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار انهت عن (كله ) وذلك بسبب اتساع الدرهم
*ملاحظه ضربت النقود الامويه الصرفه من سنة 77 هجري حتى 132 بدون اي تغير بالتوشيحات . عدا عن الدراهم الثوريه التي خرجت من عام 126- حتى 132 وايضا الدنانير التذكاريه . وتعتبر هامه بجانب الدنانير 77 - 105 - 127 - 132 والدنانير البيزنطيه المعربه وضروب افريقيا بعد المئه وايضا الدراهم الساسانيه الامويه بين السنوات 72 حتى 75 هجري الى الان
ضرب دينار 77 هجري الصرف بآخر سنه 77 هجري
*
#سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*
#الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه
*
#دينار_صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*
#الدراهم_الساسانيه_المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه والكتابه فيها Dual use( نقش فيها اسم الولاة والخلفاء
#بالكتابه_البهلوي وبالعربي تاره وعليها تصوير
#كسرى و#النار_المجوسيه )
*الدنانير البيزنطيه المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه او دينار اموي بيزنطي معرب كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير او
#الدراهم _التذكاريه او يسميها البعض بصله : هي ضروب يتم ضربها بمناسبه حدث معين نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي وهده الضروب لا تتداول
*ضروب
#النقوط : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
*
#النقود_المطليه : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم خوفا على اتلافه عند حفظه
*
#دور_السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
*
#دينار_زيوف: هو دينار بتوشيحاته ولكن مطلي بالذهب وهو خارج عن دار السك ولا يعمل به انه دينار
*تقطع يد السارق بربع دينار ذهب او قد يعادله 3 دراهم فضه
للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail
skype:alsadeekalsadouk
(الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
(انتبهوا لست وثلث السين في ست لها مد بالسين اما ثلث فقط الثاء ثم نبره اللام )
( انتبهوا بين خمس وثمن الخاء والثاء متقاربتين ولكن السين فيها نبرات اكثر من الياء )
( انتبهوا بين سبع وتسع نبره التاء طويله في تسع وسبع لها نبره قبل الباء )
#لم يسجل الامويين اي اسم خليفه او شخص على النقود الصرفه عدا عن دينار 105 التذكاري . فبعض الضروب تكون محصوره بين خليفتين في حال حصل الوفاة في السنه الهجريه الواحده
#ملاحظه سجل الخلفاء الاموين على ضروبهم المعربه بيزنطيه وساسانيه
#الدنانير والدراهم الاسلاميه جائت غير منقطه ومشكله الا ان كلمة دينر تغيرت الى دينار وتنقط بعضها مؤخرا العباسي المتأخر
#مدينه المنصوريه نسبه للمنصور والمهديه نسبه للمهدي
FATIMID. al-Hafiz, Gold Dinar, Misr 527h, 4.20g