نصف دينار اموي سنة 92 هجري للوليد بن عبد الملك
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
معلومات عامة
أمير المؤمنين الوليد بن عبد الملك الخليفة الأموي السادس
الخليفة الأموي السادس
الكنية:أبو العباس
الاسم الكامل
الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية.
الفترة
10 سنوات 705 - 715
(86 - 96 هـ)
الـتـتـويج
705 (86 هـ)
نصف دينار ثنين و تسعين هجريه (92 هجري) هو من الدنانير التي سكت في عهد الخليفه الاموي السادس الوليد بن عبد الملك بن مروان وهو مواكب للدينار الاموي الصرف الخامس عشر وخامس دينار للوليد بن عبد الملك بن مروان بعد مبايعه ابيه له في الحكم .
نصف دينار 92 هجري نقش بالخط الكوفي البسيط عليه وابقى الوليد شكل الاستداره للدينار كما ورث عن ابيه ولم يغير بمفهومه شيء ولا هيئته وكان بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي بين 2 غرام من الذهب الخالص عيار 24 وهو مصنف من انه شحيح وليس نادر ويقدر سعره ب450 الى 1200 دولار حسب النظافه .
والان ننتقل الى شرح هدا الدينر
سجل بالهامش للمركز الأول للدينار
بسم الله ضرب هذا النصف سنة ثنين تسعين
سجل بالمركز الأول
بسم الله
الرحمن
الرحيم
سجل بالطوق للدينار بالمركز الثاني
محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحقسجل بالمركز الثاني للدينار
لا اله ا
لا اللهنلاحظ لديق النصف ووزنه قرر الخليفه وهيئه المال ان تتغير المأثورات وعلى ان لا تكون منقوصه في المركز
فاستبدلوا المركز الاول كما في الدينار
الله احد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد
واصبح مكانها
بسم الله
الرحمن
الرحيمو المركز الثاني
لا اله الا
الله وحده
لا شريك له
اصبح مكانها
لا اله ا
لا الله ونلاحظ ايضا ان الهامش توقف على ( ودين الحق ) ولكن في الدينار بقيت حتى (ليظهره على الدين كله ) والدرهم حتى ولو كره المشركون وهدا بسبب اتساع الاستداره وليونه المعدن , فنلاحظ ان هناك نصف غرام زيدت عن الثلث وما زالت التوشيحات نفسها وتم الاتستعاظه عنها بتكبير الخط وزياده نصف كره تحت البسمله لتزيد من وزن النصف ليشكل 2 غرام ملاحظات للزائرين :
تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط مدققه بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير محمد الملقب بالصديق الصدوق
* الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
*الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار انهت عن (كله ) وذلك بسبب اتساع الدرهم
* ضربت النقود الامويه الصرفه من سنة 77 هجري حتى 132 بدون اي تغير بالتوشيحات . عدا عن الدراهم الثوريه التي خرجت من عام 126- حتى 132
*ملاحظه ضربت النقود الامويه الصرفه من سنة 77 هجري حتى 132 بدون اي تغير بالتوشيحات . عدا عن الدراهم الثوريه التي خرجت من عام 126- حتى 132 وتعتبر هامه بجانب الدنانير 77 - 105 - 127 - 132 والدنانير البيزنطيه المعربه وضروب افريقيا بعد المئه وايضا الدراهم الساسانيه الامويه بين السنوات 72 حتى 75 هجري الى الان
*سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه
*دينار صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*الدراهم الساسانيه المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه والكتابه فيها Dual use( نقش فيها اسم الولاة والخلفاء بالبهلوي وبالعربي تاره وعليها تصوير كسرى والنار المجوسيه )
*الدنانير البيزنطيه المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه او دينار اموي بيزنطي معرب كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير او الدراهم التذكاريه او يسميها البعض بصله : هي ضروب يتم ضربها بمناسبه حدث معين نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي وهده الضروب لا تتداول
*ضروب النقوط : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* المزور او المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* النقود المطليه : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم خوفا على اتلافه عند حفظه
*دور السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
*دينار زيوف: هو دينار بتوشيحاته ولكن مطلي بالذهب وهو خارج عن دار السك ولا يعمل به انه دينار
للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
[email=alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail]alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail[/email]
skype:alsadeekalsadouk
(الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
https://konouz.ahlamontada.com/