السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دينار سبع وسبعين هجريه هو من الدنانير التي سكت في عهد الخليفه الاموي الخامس عبد الملك بن مروان وهو اول دينار صرف (خالي من التوشيحات الغير اسلاميه من المجسمات والرموز والكتابات ) بعد دينار عبد الملك الواقف الاموي البيزنطي التي ضرب منه سنه 74-75-76-77 هجريه .
فدينار 77 الصرف نقش بالخط الكوفي البسيط عليه وابقى عبد الملك شكل الاستداره للدينار بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.24-2.6 غرام وهو مصنف من انذر الدنانير الاسلاميه على الطلاق حتى الان بالنسبه للدنانير الصرفه RRR ويقدر سعره ب 150 الف دولار . ايضا يتميز دينار 77 هجري عن باقي الدنانير التي جائت بعده بكلمه "في" بقيت تُنقش قبل كلمة سنه حتى نهايه عام 80 ولذلك نشاهد ان قوالب السك تغيرت بعد عام 80 هجريه واصبح الخط ممدودا اكثر
قد يقول البعض كيف يمكن لدنانرين مختلفين ان يضربا في نفس السنه 77 ( نقول من الطبيعي ان يكون 77 دنانيرين في نفس السنه لأن كل دينار يختلف عن الاخر . الدينار الواقف كان يضرب كنموذج ولا يعمل به ودينار 77 الصرف الى الان ظهر 7 دنانير صحيحه فيبدو انه ضرب في آخر سنه 77 هجريه ولم يكن وقتا كافيا لاصدار اعداد اكثر منه وهدا رأي الدكتور عاطف منصور أيضا .
للأسف هناك بعض الهواه نكروا وجود دينار 77 الصرف
والان ننتقل الى شرح هدا الدينر
سجل بالمركز الأول
الله احد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد
سجل بالهامش للمركز الأول للدينار
بسم الله ضرب هذا الدينر في سنة سبع وسبعين
سجل بالمركز الثاني للدينار
لا اله الا
الله وحده
لا شريك له
سجل بالطوق للدينار بالمركز الثاني
محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
ملاحظه للمشاهدين : الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
وأيضا ملحوظه أخرى الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار انهت عن (كله ) وذلك بسبب اتساع الدرهم
على الجميع ان يكون حذرا بإقتنائه او شرائه هو والدينانير التي سلفته اي الواقفه وذلك بسبب التزوير المبرح الذي يصيبه فيمكن استشاره الباحث محمد -الصديق الصدوق (لبنان) او عبدالله بن جاسم المطيري (الامارات) , الدكتور عاطف منصور (مصر ) الساساني الدكتور مأمون (الكويت) او الدكتور ناهض (العراق) وبغير الاسلامي الباحث والخبير العالمي سالم الشديفات (الاردن) ونأسف بعدم ذكر باقي الباحثين بما ينوط خبرتهم بالاصلي والمزور ولا شك ببحوثهم الجليله
هوامش وملاحظات ثابته تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط مدققه بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير محمد الملقب بالصديق الصدوق
*سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه
*دينار صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*الدراهم الساسانيه المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه والكتابه فيها Dual use( نقش فيها اسم الولاة والخلفاء بالبهلوي وبالعربي تاره وعليها تصوير كسرى والنار المجوسيه )
*الدنانير البيزنطيه المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه او دينار اموي بيزنطي معرب كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير او الدراهم التذكاريه او يسميها البعض بصله : هي ضروب يتم ضربها بمناسبه حدث معين نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي وهده الضروب لا تتداول
*ضروب النقوط : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* المزور او المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* النقود المطليه : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم خوفا على اتلافه عند حفظه
*دور السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
للتواصل
[email=alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail]alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail[/email]
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
https://konouz.ahlamontada.com/