أشعل شمعة علمية تنير بها طريق
الجهل وتكسب الأجر والثواب من الله
أفضل أن لا تكتب أبداً وتحارب كل من هو ناجح ومبدع ومجتهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على
رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الموضوع
فلوس عبدالملك الواقفة المعربة واسرارها واشكالتها العلمية الغامضة
السلام عليكم
وقبل الشروع بالموضوع الهام
انا اخبرت الجميع بأنني متوقف عن الكتابة خاصةً لانشغالي الكبير بكتابي القادم بأذن الله
والكن لقد تحاورت بالهاتف الليلة مع اخي الأستاذ الخبير
الصديق الصدوق - سلمه الله تعالى
بموضوع الفلوس النحاسية المعربة الواقفة
واتفقت معه بعمل موضوع خاص بهذه المناقشة العلمية
حتى تعم الفائدة ويوجد موضوع اخر سوف اقوم
بعرضه لكم باذن الله وهو هام للغاية وبه من النقاش والحوار الجميل جداً .
حقيقةَ لا بد بأن نعترف جميعاَ بتقصيرنا حيال علوم المسكوكات
وأننا لم نعطيها حقها الحقيقي كما أعطتنا هي الكثير والكثير مما تحمله
لنا بمركزها من أخبار وقصص للأمم السابقة
وأما اختيارنا لموضوع الفلس الواقف والخاص للخليفة عبدالملك بن مروان
داهية العرب رحمه الله وخاصة في فترة تعريب النقود ومنها الفلوس النحاسية والعجيب بأن
كثيراَ من الدارسين والمقتنين والهواة قد لا يعلمون أسرار تلك الفلوس المعربة
والتي تسمى الفلس الواقف ولاسيما تسمى الفلس الواقف لوجود صورة عبدالملك
بن مروان واقفاَ شامخاَ يرتدي البردي الطويلة ويحمل سيفه الكبير والجميل
بمركز تلك الفلوس المضروبة بعددة مدن كثيرة قد يسمعها البعض منكم بأول
مرة بحياته ومنها النادر جداَ بل ومن بعض المدن لم تنشر إلي الآن وكذلك
سوف نبين ونوضح اللبس الذي يقع به كثيراَ من الهواة والمقتنين بل حتى ربما بعض
المتاحف المخضرمة عندما لا يفرقون بين الفلس البيزنطي المعرب لهرقل وبين الفلس
المعرب لعبدالملك بن مروان لتشابهم الكبير حيال الصورة التي باللمركز ولكن
الفرق واضح كوضوح الشمس وغيرها من الأمور العلمية التي سوف
تشاهدونها ربما لأول مرة في عالم الشبكة العنكبوتية الكبير وأرجو
أن يكون سلسلة مفيدة ورائعةوشكراَ لكم جميعاَ
أحبتي الكرام
أولاَ الفلس ومعدنه
يعتبر معدن وفلز الفلوس مصنوعة من معدن النحاس وليس
من الذهب أو الفضة للتعريف الأولوية لها وقد استخدمت الفلوس
النحاسية وتداولت بجزيرة العرب قبل الإسلام العظيم بالجاهلية وبصدر الإسلام وكانت
عن طريق الدولة البيزنطية الشرقية وكان منها الكبير والصغير وكانت تقدر
بالنمية منها أحجام مختلفة 40 و 20 و15 و10 و 5 نمية
وتم التداول بها حتى جاء عهد الخليفة الأموي الخامس
عبدا لملك بن مروان والذي كانت عاصمته الكبيرة والشهيرة
دمشق وفي عام 62أو 63تمت عملية ومحاولة تعريب النقود
المعروفة والمشهورة لدي الجميع ولقد قام الخليفة عبدا لملك
بن مروان في تجربة جادة وهادفة وقوية سياسياَ وهي تعريب
النقود منها الفلوس النحاسية العربية الاسلامية المضروبه علاا الطراز البيزنطي
ولقد ضرب وسك ونقش الخليفة عبدا لملك الفلوس النحاسية
أولاََ الفلوس النحاسية على الطراز البيزنطي الصرف
وخاصة لمشاهدة صورة
هرقل لوحده أو مع أولاده موجودة بالفلس مع وجود عبارة كلمة المدينة
ومنها حمص ودمشق لا بد أن ننتبه لذلك الأمر جيداَ وبعدها قام بنموذج جديد وقد
ظهرت صورته حيال الفلس وهو يعتمر الكوفية على رأسه ويرتدي
البردى أو الرداء أو الجبة الكبير والطويلة والجميلة التي تغطي غالب جسمه
وكذلك وهو يتمطق السيف الكبير والمستقيم والذي يوحي للقوة والانتصار
لخلافته الكبيرة والقوية في تلك الحقبة وتحيط بالفلس في مركزه عبارات
مختلفة قد شوهدت منها نقش أسمه عليها ( لعبدا لملك بن مروان أمير المؤمنين )
وكذلك نقش أسم المدينة والتي ظهرت لنا مدن جديدة وجميلة
عددها 20 مدينة وربما اكثر من ذلك
والتي سوف نذكرها لكم لاحقاَ ونقش كذلك بالوجه الأخر للفلس
المسمى الفلس الواقف أو الفلس الأموي المضروب على الطراز
البيزنطي صورة صليب واقف على ثلاث درجات ولكن الصليب كان
ليس بكاملاَ لاسيما أنه قد طمس الصليب ووضع بدل منه شكل دائري
حتى يختفي وتكون العزة للإسلام وقد طهرت عبارات
مختلفة حيال الفلس الواقف منها في الطوق
( لا اله إلا الله وحده محمد رسول الله ) وكذلك ظهور عبارات لجودة الفلس
وصلاحية تداوله ومنها عبارة ( واف ) وغيرها من العبارة لجودة الفلس
وتداوله حيال الرعية مع أن الانتباه بأن تلك الفلوس وخاصة منها الفلس
الواقف كانت مغفلة حيال التاريخ مع وجود ذكر أسم المدينة التي ضرب
وسك ونقش بها تلك الفلس والخاص لعبدا لملك بن مروان رحمه الله
وكذلك كانت أحجام وأوزان تلك الفلوس المذكورة تختلف بالوزن والقطر
والسماكة وبطريقة ترتيب المأثورات المنقوشة حيال الفلس
لواقف هذا للعلم فقط.
هذه كلمة مختصرة سريعة حيال الفلس الواقف للتعريف به
للمشاهدين وللزوار وخاصةً منهم الهواة والمقتنين والدارسين في علوم المسكوكات.