أشعل شمعة علمية تنير بها طريق
الجهل وتكسب الأجر والثواب من الله
أفضل أن لا تكتب أبداً وتحارب كل من هو ناجح ومبدع ومجتهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على
رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الموضوع
خمسة أسئلة شائكة للفلوس الإسلامية الصرفة ولم يتحدث بها أحداً من قبل من الخبراء
الفِلس : لغة بسكون اللام : القشرة على ظهر السمكة .
وفي الاصطلاح هي : عملة مضروبة من غير الذهب والفضة كانت تقدر في الماضي بسدس الدرهم
وجدت الفلوس الإسلامية الصرفة إلى جانب الدراهم والدنانير حيث كانت الفلوس تصنع من البرونز والنحاس ،
في العهد الإسلامي وكانت الفلوس الإسلامية تارةً تسك باسم الخليفة فقط وتارة كانت تسك
وكان يكتب عليها اسم الوالي وعامل الخراج وتارة ونادراً تكون فلوس صلة ضربت لمناسبة ما
ولقد ظهرت لنا مدن جديدة بالفلوس الإسلامية لم تظهر بتاتاً مقابل الدراهم والدنانير
ولكن حقيقةً توجد مسائل علمية شائكة لم يتحدث بها بتاتاً علماء وخبراء علوم المسكوكات الإسلامية
وكان جديراً حقاً من علماء وخبراء والمهتمين بعلوم المسكوكات الإسلامية ان يتحدثوا عنها ويشرحوا
المعطيات والمخرجات العلمية لهذه المسائل الهامة والتي سوف أقوم ان شاء الله بعرضها لكم
أولاً
ضربت وظهرت لنا فلوس إسلامية صرفة
بالعهد الاموي والعهد العباسي
ونقشت بالفلوس عبارات خاصة بقيمة الفلس
ومنها بأختصار عبارة
اربع وعشرين بدرهم
ثنين وثلثين بدرهم
ثمان واربعين بدرهم
ستين بدرهم
كما جاءت مأثوراته كالأتي
سجل بالمركز الأول
ستين بدرهم
سجل بالطوق
هذا ما امر به عمران بن اسماعيل
سجل بالمركز الثاني
جائز
بكل شيئ
سجل بالطوق
ضرب هذا الفلس بسجتان سنة ست وثلثين ومئة
السؤال الهام طيب ما هو موقف الرعية بالاسواق العربية الكبيرة والمختلفة
عندما يشاهدون هذه الفئات
تارةً كل
24 فلساً يعادل درهماً واحداً
وتارةً كل
32 فلساً يعادل دراهماً واحداً
وتارةً كل
48 فلساً يعادل درهماً واحداً
وتارة كل
60 فلساً يعادل درهماً واحداً
سوف يكون هنالك مشكلة اقتصادية مالية بقوانين الصرف
شاركونا الموضوع وسوف ادخل معكم بما يفتح الله علينا ثانياً ظهرت لنا فلوس إسلامية صرفة عرفية اي للتداول
ولكن سجل بها عبارة
( مما امر به اسماعيل بن علي اصلحه الله لأهل البصرة ) ومنها ايضاً
(
مما امر به سفيان بن معاوية لأهل البصرة ) ومنها ايضاً ما ضربه الامير
(
سفيان بن سعيد لاهل جرجان )
وكذلك ايضاً
التي سكها
الحميد بن يحي
(
لاهل جندي سابور )
وايضاً
التي سكها
أمير أبو جعفر المنصور
(
لأهل البحرين ) وايضاً الذي سكها
الخليفة الرشيد
(
لأهل القدس )
نموذج فقط
الفلس الثاني فلس ضرب 148 هـ، سجل بالمركز الأول ( لا اله الا وحده لا شريك له ) سجل بالمركز الثاني (بسم الله محمد رسول الله) سجل بالطوق (مما أمر به الأمير عبد ربه بن شريك لأهل البحرين سنة ثمان واربعين ومئة ) الأمير عبدربه بن شريك وهو كان أميراً في عهد الخليفة أبو جعفر المنصور . السؤال الهام هو ماذا نفهم من هذه العبارات لاهل البصرة ولأهل جرجان
ولأهل سابور ولأهل القدس
هل يعني أنها خاصةً فقط تداول هذه الفلوس لهذه المدن فقط
ولا يجوز تداولها بالمدن الاخرى الكبيرة والمختلفة
ربما رجل لديه فلوس لاهل البصرة كبيرة جداً ويريد
ان يسافر بها لمدينة اخرى هل يجوز النداول بها
ام سوف ترفض من اسواق المدن الاخرى وان
رفضت فسوف يكون ظلماً كبيراً لحامل ومالك هذه الفلوس الخاصة لاهل البصرة
شاركونا الموضوع وسوف ادخل معكم بما يفتح الله علينا
ثالثاً
ظهرت لنا الدنانير والدراهم الصرفة بالعهد الاموي والعباسي
ودائماً تظهر عبارة الخاصة بالدينار
بسم الله ضرب هذا الدينر سنة ......
ودائماً تظهر عبارة الخاصة بالدرهم
بسم الله ضرب هذا الدرهم .....
فالتعريف بالفئة يعتبر أمراً هاماً يتم نقشه بدار السكة الإسلامية
حتى تتعرف الرعية وغير الرعية بما تحت يديهم من مسكوكات
[b]السؤال الهام هو
اعلم يقيناً بان الفلوس الإسلامية النحاسية
كانت تضرب من قبيل الولاة والعمال ولا يوجد بها اهتمام
كبير كما هو حال الاهتمام بالدنانير والدراهم ولكن السؤال الهام
لماذا نشاهد كثيراً من الفلوس النحاسية بالعصر
الأموي والعباسي لم تنقش بالفلس عبارة
بسم الله ضرب هذا (الفلس )
شاهدوا هذا الطراز لا توجد به عبارة قلس
[/b]
[b]سجل بالمركز الأول للفلس
ضرب
بدمشق
سنة
..................
سجل بالوجه الثاني بالمركز
ست و
عشرين
ومائةربما يقول قائل يا محمد الحسيني
الفلس معروف انه نحاس ولا توجد مشكلة بتحديد طراز الفئة
طيب نقول للأخ السائل الدنانير معروفه انها ذهب ومع هذا
سجل به عبارة (بسم الله ضرب هذا الدينر)
وكذلك الدراهم معروفة أنها فضة ومع هذا تنقش عبارة
(بسم الله ضرب هذا الدرهم )
اليس هذا العمل سوف يجعل التجار الزائرين للمعمورة
الإسلامية الكبيرة والمختلفة لا يعلمون ما بين يديهم
من مسكوكات وما هي فئتها الخاصة بها كما هو حال نقش عبارة الدينر والدرهم
[/b]
[b][b]شاركونا الموضوع وسوف ادخل معكم بما يفتح الله علينا[/b][/b]
[b][b]
رابعاً
كثيراً ما نشاهد فلوس إسلامية صرفة
نقشت بكثيراً بحياة الخلفاء العباسين خاصةً ولكن
ظهرت لنا بالفلوس أسماء ولاة العهد وليس للولاة او العمال
للخليفة اي بأن ولي العهد او ابناء مثلاً هارون الرشيد
الامين او المامون قد نقش اسمه وسجل
مما امر به الامير الأمين
ضرب هذا الفلس بمدينة كذا سنة اربع وسبعين ومئة
ومع هذا كتب المسكوكات أو المتاحف أو المجموعات الخاصة
عندما يقومون بذكر هذا الفلس يقول فلس بعهد هارون الرشيد
[/b][/b]
[b][b][b]ودائماً تظهر عبارة الخاصة بالدرهم
بسم الله ضرب هذا الدرهم .....
فالتعريف بالفئة يعتبر أمراً هاماً يتم نقشه بدار السكة الإسلامية
حتى تتعرف الرعية وغير الرعية بما تحت يديهم من مسكوكات
شاهدوا هذا الفلس الامير المهدي
[/b][/b][/b]
[b][b][b][b]
[/b][b]السؤال الهام هو
اليس من الحكمة والدقة وسرد التاريخ الإسلامي
ووصف الفلس أن نقول فلس ضرب للأمين بعهد الرشيد
وليس ان نقول فلس بعهد الرشيد فقط .[/b][/b]
[/b][/b][b][b]شاركونا الموضوع وسوف ادخل معكم بما يفتح الله علينا[/b][/b]
خامساً
تعد المدن والاقاليم والثقور التي نقشت بالدنانير والدراهم والفلوس
كثيرة ومتعددة بالمئات وهذا الامر معلوماً للجميع
[b]السؤال الهام هو
[/b]
[b]
لماذا نشاهد كثيراً من المدن خاصةً بالفلوس النحاسية
لم تظهر لنا بتاتاً مقابل الدنانير والدراهم
سؤال محير جداً يعني هل دار السك التي ظهرت ضرب الفلوس
كانت خاصةً للفلوس من دون سك وضرب وصناعة
الدنانير والدراهم .
[/b][b][b]شاركونا الموضوع وسوف ادخل معكم بما يفتح الله علينا
هذا ما أردت توضيحه لكم من مسائل قليلة جداً ومختصرة
حيال المسائل الشائكة بعلوم المسكوكات الإسلامية
والتي للأسف لم يتحدث بها أحداً من قبل حيال هذه المسائل
مع وجود نخبة كبيرة من الاكادميين العرب والخبراء
والهواة المحترفين في علوم المسكوكات ونقول
للجميع كافي قراءة ونقل فقط من غير نقاش
وسؤال واستفسار حيال هذه العلوم النادرة والغير
تقليدية بتاتا فتصحيح المعلومات وكشف حقائها
تريد تكاتف كبير جداً بين المهتمين بعلوم المسكوكات .
كتبه محبكم في الله
المقصر معكم ومع نشره لهذه العلوم النادرة
طويلب العلم
محمد
الحسيني
من دولة الكويت
تاريخ 4\1\2016 م[/b][/b]