السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا أجل َّ المرسلين محمد ٍ وعلى آله ِ وصحبه ِ الطيبين الطاهرين وعلى أصحابه ِ الكرام .
الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله
مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا .. من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً
مرشدا ..و أشـهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له و أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و
سلم و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين ..ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الـخـبــيـر ..
ربـي اشرح لي صــدري و يســر لي أمــري و احــلل عقــدة من لســاني يفقــهوا قــولي
------
أخوتي بالله أخوكم الصديق الصدوق مختص في تسعير وتقيم وفحص الاصاله لأي قطعه بعون الله , بدراسه وخبره من الوالد حفظه الله تعالى
وأخص بالمسكوكات اليونانيه والرومانيه البيزنطيه والفينيقيه والاسلاميه. وبضل صديقنا الغالي الدكتور محمد الحسيني ومواضعه الجديده المتدفقه يوما بعد يوم
فتح لنا مواضيع منسيه الا وهي المسكوكات الاسلاميه في العهدين العباسي والاموي .وبفضل الله وفضله انتميت الى هده الموجموعات وتوسعت الى المسكوكات الاندلسيه ثم والساسانيه .والان بحول الله بدأت بدخول المسكوكات الاسلاميه في الهند . وترى لديهم اجمل الضروب ونخص جلال الدين ومحمد أكبر رحمهم الله
قرأت كثيرا من الكتب وكثيرا من الاراء ولكن بسبب خبرتي بالنقود الرومانيه والبيزنطيه دائما لاحظ بعض التعليق لأن المسكوكات الاسلاميه الخالصه بعد مرحلة التعريب بدأت في العهد الاموي بعهد الخليفه عبد الملك بن مرون وظهرت ضروب صرفه قبل 77 مثلا درهم 44 هجري . ففرض العلماء انه خطأ في الضرب , ربما لانهم كتبوا في كتبهم ومواضيعهم ان البدايه كانت 78 هجري .ونشاهد دائما في مواضيع مختلفه ان دينار 77 الخالص هو غير موجود او تم الطمس من دينار 79 هجري . كله وارد ادا ظننا ذلك . ولكن نحن حتى الان ليس للدول العربيه حملات اركولوجيه تقوم بالبحث ما بقي تحت الارض لأظهار التاريخ . وانا سال الله تعالى ان يساعدنا باستراج تاريخنا المجيد .
بعد هده المقدمه البسيطه اقدم لكم هده الميداليه للراضي بالله - خليفه عباسي له ضروب جميله ومختلفه
وله هدا الضرب التذكاري وزنه 14.45 غرام، وهو غير عادي وخرج عن الدرهم بالهيئه والرسم والوزن وحيث دمجت الكتابة العربية بالزخرفة المأخوذة من زخرفة قصور الخليفة في مدينة السلام وسر ومن راى " سامراء" . وزنه يزيد عن الدرهم العادي بحوالي خمسة أضعاف ما يدل على أنه كان تذكاريًا , ومن هنا أتفق مع علماء الامه !!!
انه تذكاري " أقبل " صله " اقبل " . اما دينار ضرب على شاكلة الضروب الاخرى ونقول انه صله ولم يخرج عن القاعده المعروفه او الدنانير العرفيه او الدراهم من حيث الشكل والوزن يكون كلام ضرب من الخيال . ومن قال انه خطأ فهو ضرب من الخيال ايضا.. لأن يمكن اعاده وصهره مجددا لأن الفضه أنذاك والذهب كانا غاليان الثمن . وبين الصهر والضرب غرفه.وهدا رأي ولا احد لا من زائر ولا عضو ملزم برأي فقط من باب الشرح على العام
نبدأ به
الوجه:
في الوسط: نشاهد زخرفة تشبه الزخارف والخزف على الزجاج العباسي او الجبس الذي يتم لفه ورسمه على شكل الورد
الطوق الداخلي: بسم الله ضرب هذا بمدينة السلام سنة خمس وعشرين وثلثمائة. نلاحظ أن كلمة "الدرهم " غير موجوده وهناك استداره جميله في هده الميداليه . ويمكنهم توسيعها وكتبها . فلم يكتب درهم حتى لا يتم التعامل بها او قد تؤخد بظروف اخرى
لم يكتب ميداليه : لأن الميداليه كلمه اجنبيه . وليست عربيه . ولكنه ضرب تذكاري
ويمكن لهم ولديهم
على الطوق الخارجي: الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور. آيه من سورة فاطر آية 34.
الوجه الثاني:
المركز
لا إله إلا الله
محمد رسول الله
الراضي بالله.
على الطوق :محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون. آيه سورة التوبة 33.
وهنا انتهي بالموضوع واقول انتظروني بالضرب الاخر من الدينار التذكاري قريبا
ولكن وعدت في موضوع وقدمت هدا الضرب كدليل اول