بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آله وزوجاته وصحبه أجمعين
تكملة الموضوع الهام جداً والذي ينشر أول مرة بجوجل والعلم بالتعلم
ويعتبر الرجوع الي الحق العلمي من ضمن أجمل الأخلاق الحميدة لطالب العلمي
الموضوع
ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات
من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية
الحمد لله الخالق بارئ البريات، وغافر الخطيئات، وعالم الخفيات، المُطَّلع على الضمائر،
أحاط بكل شيء علمًا، ووسع كل شيء رحمة وحلمًا، لا تدركه الأبصار، ولا تغيره الأعصار،
ولا تتوهمه الأفكار، وكل شيء عنده بمقداروهو القائل
﴿ فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
، وصلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء، وسيد الأولياء
الأصفياء، وإمام العلماء، وأكرم مَن مشى تحت أديم السماء، أو تعاقب عليه ليل أو
نهار، القائل من يرد الله به خيرًا، يفقهه في الدين
وعلى آله وصحبه الأبرار، ومن تبعهم بإحسان إلى يومٍ تشخص فيه الأبصار.
أحبتي الكرام
لقد عملت وعرضت لكم سابقاً موضوع علمي وحوار مع بعض الخبراء حفظه الله ورعاه
وكان نقاش علمي حول بعض المسائل والتي وقع بها هذا الخبير من دون قصد منه
ومن ثم يأتيني وتس أب من إحدى الأخوة الهواة ويقول (أخي محمد الحسيني
تعتبر جميع علوم المسكوكات التي تم نشرها بكتب المسكوكات والتاريخ كالمقريزي
وغيره تعتبر ذكرت بأجماع الأمة ولا يوجد أحداً يخالف ما ذكروه إلا شخصكم الكريم فلنجعلها
هواية جميلة أثرية بدلاً من النقاش في أمور مجمع عليها بين علماء المسكوكات
وتقبل كلامي بصدر رحب وأن رجل رائع )
نقول للأخ الذي أرسل لنا الرسالة بلوتس اب أنت تعتبر رجل حبيب وطيب ونحسن
الظن بك وأنك تريد الخير
ولا تريد النقاش والحوار والجدال ولكن نقول له يعلم الله دائماً تكون مناقشتي
للأخطاء ممزوجة بضوابط الأدب والاحترام والتقدير للمخالف ويعلم الله يعتبر السبب
من ذكرنا للنقاش والرد العلمي وتصحيح المعلومات هو نشر المعلومات الصحيحة والدقيقة
خاصةً ليستفيد منها الهواة والأجيال القادمة بأذن الله تعالى
وسوف لن نطيل عليكم حيال المقدمة وندخل معكم بصلب الموضوع حتى تعم الفائدة
نقول ما هو يعتبر الإجماع في مسائل علوم المسكوكات الإسلامية
وما هو يعتبر الاجتهاد الذي وقع بها
بصورة سريعة ومختصرة ولو قمنا بذكرها جميعها لأخذت والله
منا عدة مجلدات ضخمة
ولكن نريد أن نعطي أخونا الحبيب صاحب الوتس أب نموذجاً علمياً بين إجماع
علماء الامة للمسكوكات وبين الخلافوالإجتهادوايضاً بين الحشو والوهموالخيال
العلمي الذي وقع ببعض المسائل العلمية بصورة سريعة
ومختصرة وسوف نتحدث فقط للمسكوكات الإسلامية خاصةً
منذ صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية عام 132 للهجرة
فأرجوا من جميع المهتمين التركيز حول تلك المسائل التي سوف أقوم بذكرها
حتى تعم الفائدة المرجوة حيال نشرنا لهذا الموضوع الهام والذي بفضل من الله
وحده لم يسبقني به أحداً من قبل ونسأل الله الإخلاص والثواب
ودائماً يعتبر الدليل العلمي الحقيقي والمحمود بأن لا بد أن يستند
أولاً بالوصف العلمي لأي مسكوكة يتم عرضها لنا
خاصةً بظهور ونقش التاريخ واسم المدينة واسم الشخصية المسجلة
ونقش بعض الدعايات الخاصة حتى نتمكن من معرفة الحقيقة والوصف للمسكوكة
وأن نعطيها حقها العلمي من دون زيادة ولا نقصان ولا ظلم ولا غلو
فالسنوات التي أمضيتها عن قرب وكثب للمسكوكات وللكتب والمراجع
والمواقع التي تكتب بعلوم المسكوكات قد وضحت لنا أموراً علمية كبيرة
لا بد أن نقوم بتوضيحها لجميع الهواة والمهتمين وللأجيال القادمة ان شاء الله
من دون ذكرنا لأسم أي مرجع او موقع حتى تعم الفائدة المرجوة
وتعتبر الجرءة العلمية وأن كانت موجعة للبعض ففوائدها تعتبر جمة وحميدة
ولا بد من التحدث وتوضيح الحقيقة العلمية وكافي للبعض
من نقل وحشو كلام ننقله من بعض المراجع العربية أو الغربية
وعند التثبت منها تتضح لنا أنها تكون من رسم الوهم والخيال وتارةً مختلف بها
وتارةً اجمع عليها العلماء وتستحق الإجماع بوجود الأدلة العلمية بالساحة
والله ولي التوفيق والسداد
أولاً
سوف نقوم بعرض لكم الإجماع والخلاف بين علماء المسكوكات ببعض المعلومات وفقدان الإثبات لبعض للنماذج للمسكوكات الإسلامية معربة كانت أو صرف . منذ صدر الإسلام الي نهاية الدولة الأموية باختصار كبير وخاصةً
والتي يقول من عرضها أنها خاصة لشخصية ما وسوف نعرض لكم عدة نماذج لتلك المسكوكات المبهمة من حيث التاريخ والمدينة واسم الشخصية
انتبهوا جيداً والتي تم ظهورها لنا بالساحة العلمية
احبتي الكرام
نقول المشكلة الحقيقية التي يقع بها بعض طلاب العلم والخبراء
حفظهم الله تعالى هو عدم الإبداع والتدقيق بل والتحفظ بالمعلومات
ونسخ معلومات من بعض الكتب القديمة والحديثة والخاصة بعلوم المسكوكات
الإسلامية من دون السؤال أو التأكد من حقيقة المعلومة والمسكوكة المنشورة لنا جميعاً
نقول ألي متى ونحن نتبع من دون سؤال أو دليل علمي واضح وصريح لنا
1
يعتبر هذا الدينار الإسلامي المعرب والمضروب على الطراز البيزنطي
وكذلك به صورة هرقل واولاده باللباس وهو طبعاً يعتبر مغفلاً أي
لا يوجد به لا تاريخ والا مدينة ولا كذلك اسم الخليفة أوأي شخصية
التي أمرت بضربه وسكه ما عدا أن
(الصليب قد تم طمسه )ومعلوم لدى الجميع
بأن سيدنا معاوية وعبدالله أبن الزبير وسمرة بن جندب
وعبدالله بن عامر رضي الله عنهم أجمعين قد ضربوا الدراهم
بل وسجلوا ونقشوا بها أسمائهم والمقصد من كلامي
وحديثي هذا أنهم يعتبرون جميعاً قد سبقوا عبدالملك بن مروان في
سك وضرب المسكوكات الفضية وهذا لا يمنع
بتاتاً بأن يقومون بسك وضرب الدينار الذهبي المعرب قبل عبدالملك بن مروان
فمن الصعب أن نقول على هذا الدينار أنه خاص لعبدالملك بن مروان
رحمه الله وأنه تم ضربه من عام 72 الي عام 74 للهجرة لاسيما
يوجد ديناراً معرباً إسلامياً ضرب على الطراز البيزنطي يختلف جداً
حيال طراز هذا الدينار المعروض لكم
ولكن من ينقل كلام علماء المسكوكات بأن هذا الدينار خاص لعبدالملك
فلا بد ان يقول والله اعلم وأن لا يقول جزماً أنه لعبدالملك
بن مروان فسوف يطالب بالدليل العلمي والبينة على من أدعى وأن كذلك
يحترم الرأي الأخر الذي سوف يقول ( أين الدليل بذلك )
2
يعتبر هذا الدينار الإسلامي المعرب والمضروب على الطراز
البيزنطي والذي وشح بالخط الكوفي البسيط وكذلك به صورة هرقل واولاده
باللباس العربي وبه عبارة مسجلة
(بسم الله لا اله الا الله وحده محمد رسول الله ) وهو طبعاً
يعتبر مغفلاً أي لا يوجد به لا تاريخ والا مدينة ولا كذلك اسم الخليفة
أو أي شخصية التي أمرت بضربه وسكه ومعلوم لدى الجميع بأن
سيدنا معاوية وعبدالله أبن الزبير وسمرة بن جندب وعبدالله بن عامر رضي الله عنهم
أجمعين قد ضربوا الدراهم بل وسجلوا ونقشوا بها أسمائهم
والمقصد من كلامي وحديثي هذا أنهم يعتبرون جميعاً قد سبقوا
عبدالملك بن مروان في سك وضرب المسكوكات الفضية وهذا لا يمنع بتاتاً بأن
يقومون بسك وضرب الدينار الذهبي المعرب قبل عبدالملك بن مروان
فمن الصعب أن نقول على هذا الدينار أنه خاص لعبدالملك بن مروان
رحمه الله وأنه تم ضربه من عام 72 الي عام 74 للهجرة لاسيما يوجد ديناراً
معرباً إسلامياً ضرب على الطراز البيزنطي يختلف جداً حيال طراز
هذا الدينار المعروض لكم
ولقد ضرب عبدالملك دنانير معربة عام 74 و75 و76 و77 للهجرة
وجميعها كانت مؤرخة من دون ذكر أسم المدينة
ولكن من ينقل كلام علماء المسكوكات بأن هذا الدينار
خاص لعبدالملك فلا بد ان يقول والله اعلم وأن لا يقول جزماً أنه لعبدالملك
بن مروان فسوف يطالب بالدليل العلمي والبينة على من أدعى
وأن كذلك يحترم الرأي الأخر الذي سوف يقول ( أين الدليل بذلك )
تكملة