كنوز ودفائن البشريه
أخي الزائر انت في منتدى كنوز ودفائن البشريه
للدخول من هنا
أو سجل بأسما تاريخيا من هنا king
إضغط للدخول الى المزاد
نحن منتدى يختص في تحليل الاشارات ,تقيم العملات ,التماثيل ,صناعة الاسياخ وبيع وشراء العملات عبر المزاد الخاص في قسم العلاقات العامه وملتقى الاعضاء, اي مشكله في رساله التفعيل الاداره ستفعل الاشتراك في غضون يوم بادارة اخوكم الصديق الصدوق ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية 1974892321
كنوز ودفائن البشريه
أخي الزائر انت في منتدى كنوز ودفائن البشريه
للدخول من هنا
أو سجل بأسما تاريخيا من هنا king
إضغط للدخول الى المزاد
نحن منتدى يختص في تحليل الاشارات ,تقيم العملات ,التماثيل ,صناعة الاسياخ وبيع وشراء العملات عبر المزاد الخاص في قسم العلاقات العامه وملتقى الاعضاء, اي مشكله في رساله التفعيل الاداره ستفعل الاشتراك في غضون يوم بادارة اخوكم الصديق الصدوق ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية 1974892321
كنوز ودفائن البشريه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز ودفائن البشريه

كنوز ودفائن البشريه منتدى يهتم بتقيم العملات وتسعيرها ,تحليل اشارات ورموز وصناعه اسياخ وتقيم الاحجار الكريمه
 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
الصديق الصدوق:لا نؤيدْ البتّه العبث بآثار بلادنا العربيه فإنها رمز أثر و تاريخ صلب .أما القطع النقديه التي تجدونها على وجه الارض او تحتها بدون هدم مباني او قلاع فنحن نساعدكم بها , وشكرا
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم من قبل ومن بعد, ومنه نساعد اصحاب الكنوز على فهم كنوزهم وتقيمها : الاداره
نرجوا من الاخوه عدم النسخ من منتديات اخرى . لدينا خبراء ولسنا بحاجه الى احد . والاداره تقوم بمسح بعض المواضيع التي لها مرجعيه اخرى وشكرا لكم

الاداره: اعلان هام بخصوص الاسياخ: المنتدى ولا الصديق الصدوق لا نبيع ولا نتاتجر بالاسياخ نحن هدفنا مساعده في التحليل والتعليم فقط وهناك بيان في هدا الخصوص وشكرا

 

 ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
محمد الحسيني


عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Empty
مُساهمةموضوع: ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية   ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية I_icon_minitime19/09/15, 03:27 am




بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اللهم صل على محمد وعلى آله وزوجاته وصحبه أجمعين

ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Images1_00ecc


تكملة الموضوع الهام جداً والذي ينشر أول مرة بجوجل والعلم بالتعلم



ويعتبر الرجوع الي الحق العلمي من ضمن أجمل الأخلاق الحميدة لطالب العلمي



ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية %D8%AA%D9%86%D8%B2%D9%8A%D9%84-213

الموضوع
ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات
من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية



الحمد لله الخالق بارئ البريات، وغافر الخطيئات، وعالم الخفيات، المُطَّلع على الضمائر،
أحاط بكل شيء علمًا، ووسع كل شيء رحمة وحلمًا، لا تدركه الأبصار، ولا تغيره الأعصار،
ولا تتوهمه الأفكار، وكل شيء عنده بمقداروهو القائل
﴿ فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
، وصلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء، وسيد الأولياء
الأصفياء، وإمام العلماء، وأكرم مَن مشى تحت أديم السماء، أو تعاقب عليه ليل أو
نهار، القائل من يرد الله به خيرًا، يفقهه في الدين
وعلى آله وصحبه الأبرار، ومن تبعهم بإحسان إلى يومٍ تشخص فيه الأبصار.
أحبتي الكرام
لقد عملت وعرضت لكم سابقاً موضوع علمي وحوار مع بعض الخبراء حفظه الله ورعاه
وكان نقاش علمي حول بعض المسائل والتي وقع بها هذا الخبير من دون قصد منه
ومن ثم يأتيني وتس أب من إحدى الأخوة الهواة ويقول (أخي محمد الحسيني
تعتبر جميع علوم المسكوكات التي تم نشرها بكتب المسكوكات والتاريخ كالمقريزي
وغيره تعتبر ذكرت بأجماع الأمة ولا يوجد أحداً يخالف ما ذكروه إلا شخصكم الكريم فلنجعلها
هواية جميلة أثرية بدلاً من النقاش في أمور مجمع عليها بين علماء المسكوكات
وتقبل كلامي بصدر رحب وأن رجل رائع )
نقول للأخ الذي أرسل لنا الرسالة بلوتس اب أنت تعتبر رجل حبيب وطيب ونحسن
الظن بك وأنك تريد الخير
ولا تريد النقاش والحوار والجدال ولكن نقول له يعلم الله دائماً تكون مناقشتي
للأخطاء ممزوجة بضوابط الأدب والاحترام والتقدير للمخالف ويعلم الله يعتبر السبب
من ذكرنا للنقاش والرد العلمي وتصحيح المعلومات هو نشر المعلومات الصحيحة والدقيقة
خاصةً ليستفيد منها الهواة والأجيال القادمة بأذن الله تعالى
وسوف لن نطيل عليكم حيال المقدمة وندخل معكم بصلب الموضوع حتى تعم الفائدة
نقول ما هو يعتبر الإجماع في مسائل علوم المسكوكات الإسلامية
وما هو يعتبر الاجتهاد الذي وقع بها
بصورة سريعة ومختصرة ولو قمنا بذكرها جميعها لأخذت والله
منا عدة مجلدات ضخمة
ولكن نريد أن نعطي أخونا الحبيب صاحب الوتس أب نموذجاً علمياً بين إجماع
علماء الامة للمسكوكات وبين الخلافوالإجتهادوايضاً بين الحشو والوهموالخيال
العلمي الذي وقع ببعض المسائل العلمية بصورة سريعة
ومختصرة وسوف نتحدث فقط للمسكوكات الإسلامية خاصةً
منذ صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية عام 132 للهجرة
فأرجوا من جميع المهتمين التركيز حول تلك المسائل التي سوف أقوم بذكرها
حتى تعم الفائدة المرجوة حيال نشرنا لهذا الموضوع الهام والذي بفضل من الله
وحده لم يسبقني به أحداً من قبل ونسأل الله الإخلاص والثواب
ودائماً يعتبر الدليل العلمي الحقيقي والمحمود بأن لا بد أن يستند
أولاً بالوصف العلمي لأي مسكوكة يتم عرضها لنا
خاصةً بظهور ونقش التاريخ واسم المدينة واسم الشخصية المسجلة
ونقش بعض الدعايات الخاصة حتى نتمكن من معرفة الحقيقة والوصف للمسكوكة
وأن نعطيها حقها العلمي من دون زيادة ولا نقصان ولا ظلم ولا غلو
فالسنوات التي أمضيتها عن قرب وكثب للمسكوكات وللكتب والمراجع
والمواقع التي تكتب بعلوم المسكوكات قد وضحت لنا أموراً علمية كبيرة
لا بد أن نقوم بتوضيحها لجميع الهواة والمهتمين وللأجيال القادمة ان شاء الله
من دون ذكرنا لأسم أي مرجع او موقع حتى تعم الفائدة المرجوة

وتعتبر الجرءة العلمية وأن كانت موجعة للبعض ففوائدها تعتبر جمة وحميدة
ولا بد من التحدث وتوضيح الحقيقة العلمية وكافي للبعض

من نقل وحشو كلام ننقله من بعض المراجع العربية أو الغربية

وعند التثبت منها تتضح لنا أنها تكون من رسم الوهم والخيال وتارةً مختلف بها
وتارةً اجمع عليها العلماء وتستحق الإجماع بوجود الأدلة العلمية بالساحة
والله ولي التوفيق والسداد
أولاً
سوف نقوم بعرض لكم الإجماع والخلاف بين علماء المسكوكات ببعض المعلومات
وفقدان الإثبات لبعض للنماذج للمسكوكات الإسلامية معربة كانت أو صرف .
منذ صدر الإسلام الي نهاية الدولة الأموية باختصار كبير وخاصةً

والتي يقول من عرضها أنها خاصة لشخصية ما وسوف نعرض لكم عدة نماذج
لتلك المسكوكات المبهمة من حيث التاريخ والمدينة واسم الشخصية

انتبهوا جيداً والتي تم ظهورها لنا بالساحة العلمية



احبتي الكرام
نقول المشكلة الحقيقية التي يقع بها بعض طلاب العلم والخبراء
حفظهم الله تعالى هو عدم الإبداع والتدقيق بل والتحفظ بالمعلومات
ونسخ معلومات من بعض الكتب القديمة والحديثة والخاصة بعلوم المسكوكات
الإسلامية من دون السؤال أو التأكد من حقيقة المعلومة والمسكوكة المنشورة لنا جميعاً
نقول ألي متى ونحن نتبع من دون سؤال أو دليل علمي واضح وصريح لنا


1


ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية 711442610060911

يعتبر هذا الدينار الإسلامي المعرب والمضروب على الطراز البيزنطي
وكذلك به صورة هرقل واولاده باللباس وهو طبعاً يعتبر مغفلاً أي
لا يوجد به لا تاريخ والا مدينة ولا كذلك اسم الخليفة أوأي شخصية
التي أمرت بضربه وسكه ما عدا أن
(الصليب قد تم طمسه )ومعلوم لدى الجميع
بأن سيدنا معاوية وعبدالله أبن الزبير وسمرة بن جندب
وعبدالله بن عامر رضي الله عنهم أجمعين قد ضربوا الدراهم
بل وسجلوا ونقشوا بها أسمائهم والمقصد من كلامي
وحديثي هذا أنهم يعتبرون جميعاً قد سبقوا عبدالملك بن مروان في
سك وضرب المسكوكات الفضية وهذا لا يمنع
بتاتاً بأن يقومون بسك وضرب الدينار الذهبي المعرب قبل عبدالملك بن مروان
فمن الصعب أن نقول على هذا الدينار أنه خاص لعبدالملك بن مروان
رحمه الله وأنه تم ضربه من عام 72 الي عام 74 للهجرة لاسيما
يوجد ديناراً معرباً إسلامياً ضرب على الطراز البيزنطي يختلف جداً
حيال طراز هذا الدينار المعروض لكم


ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية A11442610569021

ولكن من ينقل كلام علماء المسكوكات بأن هذا الدينار خاص لعبدالملك
فلا بد ان يقول والله اعلم وأن لا يقول جزماً أنه لعبدالملك
بن مروان فسوف يطالب بالدليل العلمي والبينة على من أدعى وأن كذلك
يحترم الرأي الأخر الذي سوف يقول ( أين الدليل بذلك )


2




ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Attachment


يعتبر هذا الدينار الإسلامي المعرب والمضروب على الطراز
البيزنطي والذي وشح بالخط الكوفي البسيط وكذلك به صورة هرقل واولاده
باللباس العربي وبه عبارة مسجلة
(بسم الله لا اله الا الله وحده محمد رسول الله ) وهو طبعاً
يعتبر مغفلاً أي لا يوجد به لا تاريخ والا مدينة ولا كذلك اسم الخليفة
أو أي شخصية التي أمرت بضربه وسكه ومعلوم لدى الجميع بأن
سيدنا معاوية وعبدالله أبن الزبير وسمرة بن جندب وعبدالله بن عامر رضي الله عنهم
أجمعين قد ضربوا الدراهم بل وسجلوا ونقشوا بها أسمائهم
والمقصد من كلامي وحديثي هذا أنهم يعتبرون جميعاً قد سبقوا
عبدالملك بن مروان في سك وضرب المسكوكات الفضية وهذا لا يمنع بتاتاً بأن
يقومون بسك وضرب الدينار الذهبي المعرب قبل عبدالملك بن مروان
فمن الصعب أن نقول على هذا الدينار أنه خاص لعبدالملك بن مروان
رحمه الله وأنه تم ضربه من عام
72 الي عام 74 للهجرة لاسيما يوجد ديناراً
معرباً إسلامياً ضرب على الطراز البيزنطي يختلف جداً حيال طراز
هذا الدينار المعروض لكم

ولقد ضرب عبدالملك دنانير معربة عام 74 و75 و76 و77 للهجرة
وجميعها كانت مؤرخة من دون ذكر أسم المدينة


ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية A11442610569021
ولكن من ينقل كلام علماء المسكوكات بأن هذا الدينار
خاص لعبدال
ملك فلا بد ان يقول والله اعلم وأن لا يقول جزماً أنه لعبدالملك
بن مروان فسوف يطالب بالدليل العلمي والبينة على من أدعى
وأن كذلك يحترم الرأي الأخر الذي سوف يقول ( أين الدليل بذلك )









تكملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
محمد الحسيني


عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية   ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية I_icon_minitime19/09/15, 03:28 am



ثانياً

سوف نقوم أيضاً بعرض لكم الإجماع بين علماء المسكوكات ببعض المعلومات

والإثبات لبعض للنماذج للمسكوكات الإسلامية معربة كانت أو صرف .

منذ صدر الإسلام الي نهاية الدولة الأموية باختصار كبير

انتبهوا جيداً التي تم ظهورها لنا بالساحة العلمية
وسوف أقوم بعرض عدة نماذج لهذه المسكوكات بأذن الله



أحبتي الكرام
لقد وضحت لكم بعض المسكوكات بالصورة الأولى والثانية والتي
ربما أجمع عليها بعض العلماء أنها خاصة لعبدالمك ولكن لا يوجد
لديهم حقيقة علمية واضحة وجلية مع إحترامي الشديد بما ذكروه
والأن سوف نعرض لكم المسكوكات الإسلامية معربة أو صرفة والتي أجمع
عليها جميع الخبراء بأنها حقيقية والسبب من ذلك تارةً بوجود التاريخ وتارةً
بوجود المدينة وتارة بوجود أسم الشخصية
وسوف نقرب لكم الموضوع بعرضنا لبعض ضمن نماذج
هذه المسكوكات المتفق عليها ولا يوجد بها خلاف ولا شك بها
1
تعتبر دراهم سيدنا معاوية رضي الله عنه
والتي وشح بها اسمه مجمعاً عليها


ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية 0167-4
2
دراهم سيدنا عبدالله بن الزبيرالمعرب رضي الله عنه
والمضروب على الطراز الكسروي والتي وشح بها اسمه مجمعاً عليها



ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية 211430825584941

3

درهم سيدنا سمرة بن جندب رضي الله
عنه المعرب والمضروب على الطراز الكسروي
التي وشح بها اسمه مجمع عليها



4
الدرهم المعرب والمضروب على الطراز الكسروي
لسيدنا عبدالله بن عامر رضي الله عنه
التي وشح بها اسمه مجمعاً عليها


ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية ThIACU






5
الدنانير المعربة والمضروبة على الطراز البيزنطي المؤرخة
والخاصة للخليفة الخامس عبدالملك بن مروان
لعام 74 و75 و76 و77 للهجرة


ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية XJdzSS

مجمع عليها بلا خلاف



6
دراهم عبدالله الملك بن مروان
المعربة والمضروبة على الطراز الكسروي العرفية أو الصلة
والتي وشح به أسمه
مجمعاً عليها


ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Attachment




7
دنانير عبدالملك بن مروان الإسلامية الصرفة والدنانير الأموية
منذ عام 77 الي عام 132 للهجرة
مع أنني اتحفظ بعام 77 لوجود قطعتين فقط بالعالم يشهد الخبراء بصحتهم
ولنا موضوعاً ونقاشاً خاصاً به في هذا الموقع
ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Ce94125e-6e19-4436-81bf-476ea97d9f30_16x9_600x338

مجمعاً عليها إلا بعض الدنانير التي ضربت بموت واستلام خليفة
أموي أخر من الصعب أن نقول أنها خاصةً للخليفة المعني لاسيما
لا يوجد بها أسم الخليفة بتاتاً بل نقول أنها من حكم مثلاً عبدالملك
بن مروان الي الوليد بن عبدالملك
شاهدوا الجدول وكيفية خلافتهم

عبد الملك بن مروان بن الحكم

86-96
الوليد بن عبد الملك بن مروان

96-99
سليمان بن عبد الملك بن مروان

99-101
عمر بن عبد العزيز بن مروان

101-105
يزيد بن عبد الملك

105-125
هشام بن عبد الملك

125-126
الوليد بن يزيد بن عبد الملك

126-126
يزيد بن الوليد بن عبد الملك

126-127
إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك

127-132


8

دراهم عبدالملك بن مروان الإسلامية الصرفة والدراهم الأموية
منذ بداية ظهورها من عام 78 الي عام 132 للهجرة


ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Attachment

مجمعاً عليها إلا بعض الدراهم التي ضربت بموت واستلام
خليفة أموي أخر من الصعب أن نقول أنها خاصةً للخليفة
المعني لاسيما لا يوجد بها أسم الخليفة بتاتاً بل نقول أنها
من حكم مثلاً عبدالملك بن مروان الي الوليد بن عبدالملك
شاهدوا الجدول وكيفية خلافتهم

عبد الملك بن مروان بن الحكم

86-96
الوليد بن عبد الملك بن مروان

96-99
سليمان بن عبد الملك بن مروان

99-101
عمر بن عبد العزيز بن مروان

101-105
يزيد بن عبد الملك

105-125
هشام بن عبد الملك

125-126
الوليد بن يزيد بن عبد الملك

126-126
يزيد بن الوليد بن عبد الملك

126-127
إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك

127-132



وطبعاً توجد مسكوكات لا تعد ولا تحصى
للمسكوكات المتفق عليها
ولكنني وضعت لكم بعض من تلك المسكوكات لتقريب
الموضوع فقط والفائدة






تكملة
للموضوع الهام جداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
محمد الحسيني


عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية   ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية I_icon_minitime19/09/15, 03:30 am

ثالثاً

سوف نقوم بعرض نماذج من المسكوكات لتقريب
الموضوع فقط للهواة حفظهم الله التي تضاربت بها الأدلة العلمية

بين علماء المسكوكات الاسلامية وجميع الادلة العلمية التي ذكروها
تعتبر قوية وتستحق كل الشكر والتقدير خاصةً
لمن يميل الي أي رأي علمي قد ذكره الطرفين

وسوف أقوم بعرض عدة نماذج لهذه المسكوكات بأذن الله
خاصةً التي تضارب بها الخلاف العلمي ونذكر ما ذكروه لنا


أولاً



ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Attachment



لقد تحدث العلامة ناصر النقشبندي العراقي رحمه الله و
هو معروف لدى الخبراء جميعاً
بأنه قد عمل كتاباً كبيراً علمياً هادفاً للدراهم الإسلامية المضروبة
علا الطراز الكسروي
وقد تحدث وعرج وقال أن سيدنا عمر


ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Attachment

وعثمان


ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Attachment
وعلي


ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Images?q=tbn:ANd9GcSjuu9fyaRdp7KbpH21baX6uwjGqwpS22zSXP2Cx6J7dlEcCQwe

رضي الله عنهم قد ضربوا وسكوا ونقشوا الدراهم الإسلامية المضروبة
على الطراز الكسروي ولقد ايده كثيراً من خبراء العرب والغرب ايضاً
ولقد ضرب سيدنا عمر رضي الله عنه هذا الدرهم الجميل المعرب على الطراز
الكسروي والمؤرخ بعام 20 للهجرة ضرب مدينة سجستان ووشح
بعبارة اسلامية بالخط الكوفي ( بسم الله )
والمعروف والمعلوم والأكيد لدينا ولدى الخبراء أن سيدنا عمر وعثمان
وعلى لم ينقشوا أسمائهم حيال الدراهم المعربة وهي تعتبر كلها من
مجموعتي الخاصة بفضل من الله واجمعوا بأن سيدنا معاوية
وعبدالله ابن الزبير وسمرة بن جندب وعبدالله بن عامر رضي الله

عنهم فقط الذين ضربوا ونقشوا أسمائهم بمركز الدراهم وهذه حقيقة علمية
صحيحة ولكن الخلاف دار حول هل الدراهم المعربة لسيدنا عمر وعثمان
وعلي رضي الله عنهم تكون فعلاً قد سجلت بالتاريخ الهجري أم بالتاريخ
اليزادجري الفارسي أو سجلت بعد موت يزادجرد فهذا يعتبر خلاف وجدال
علمي عميق الي الأن لم يتفقوا علماء المسكوكات حيال هذه المسألة
للأسف الكبير مع أنني عملت لكم موضوعاً في هذا المنتدى حيال دليلي
العلمي بأن هذه الدراهم تعتبر لسيدنا عمر وعثمان وعلى رضي الله عنهم
مع احترامي الكبير لمن خالف ذلك كستيف اللبوم وغيره
وطبعاً نحترم قولهم لاسيما لا يوجد أسم لسيدنا عمر وعثمان وعلي
منقوشة بالدرهم مما جعل هذا الخلاف العلمي شائكاً الي الأن للأسف
مع أن جميع تلك الدراهم موشحة بالخط الكوفي العربي وكذلك التاريخ
والمدينة ولكن الخلاف حصل بقولهم ربما أن تاريخ كان يزادجردي أو بعد
يزادجرد مع ان سيدنا معاوية وسمرة بن جندب وعبدالله بن عامررضي الله
عنهم قد نقشوا أسمه بالدرهم وهذه الحقبة تعتبر قريباً لحقبتهم لسيدنا عمر
وعثمان وعلي رضي الله عنهم ومع هذا لا بد ان نحترم ونقدر الخبراء
المخالفين حيال هذه المسألة الهامة
تكملة

رابعاً
ما هو الخلاف العلمي الذي يستحق بالأصل أن يكون خلافاً وجدلاً
وسوف نقوم بعرض نماذج من المسكوكات لتقريب
الموضوع فقط للهواة حفظهم الله التي تضاربت بها الأدلة العلمية

بين بعض كتاب المسكوكات الاسلامية أنتبهوا
وليس خبرائهم لا بد أن نفرق ذلك
وجميع الادلة العلمية التي ذكروها


وسوف أقوم بعرض عدة نماذج لهذه المسكوكات بأذن الله
خاصةً التي تضارب بها الخلاف العلمي ونذكر ما ذكروه لنا
ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية C71442616357031

أحبتي الكرام
يوجد لدينا في هذه الصور دراهم إسلامية أموية صرفة
نقشت وضربت وسجل بها عام
30 و40 و44 و50
وطبعاً هي معروفة بالشكل والطراز بأنها أموية صرفة
لاسيما كانت الدراهم الإسلامية في هذا التاريخ والحقبة تعتبر دراهم معربة
على الطراز الكسروي وهذا طبعاً يعتبر
متفق عليه بأجماع علماء المسكوكات الإسلامية كافة
مع أتفاق خبراء المسكوكات الإسلامية
حفظهم الله قديماً وحديثاً
نقول الخبراء وليس بعض الكتاب هداهم الله
الذيم شاهدوا هذه الدراهم التي وقع بها خطأً بالسك وربما بعضها
تم سكه بدار السكة الشرعية وبعضها ربما يعتبر زيوفاً أي
انه تم ضربها بخارج دار السكة من قبيل اللصوص المحترفين في تلك الحقبة
وتوجد نماذج ليس أموية بل عباسية أيضاً كثيرة تم ضربها بالخطأ
مما جعل بعض الكتاب العقائديين يقول بأن درهم عام 40 للهجرة هو
خاص لسيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه
وأنه ليس لعبدالملك بن مروان هو من اول
من ضرب المسكوكات الاسلامية الصرفة طيب نقول لهم يوجد مع
المجموعة درهم عام 30 للهجرة
لسوف نقول نحن أهل السنة والجماعة يعتبر هذا الدرهم المبكر خاص لسيدنا
لعثمان رضي الله عنه عام 30 للهجرة

فهذا الكلام لا يعقل ولا يستحق أيضاً النقاش والجدال والإجتهاد به بناتاً
لاسيما تعتبر علوم المكسكوكات الإسلامية لها التسلسل التاريخي والذي لا
يعلمه بأذن الله إلا خبراء علوم المسكوكات الإسلامية فقط
حتى علماء التاريخ والشريعة أيضاً مع حبي وإحترامي لهم جميعاً
لا يعلمون حقيقة التسلسل التاريخ والوصف العلمي للمسكوكات
فكل مثقف له إختصاصة الذي أختص به وأحترف بعلومه بحدارة
هذه فقط بعض نماذج الإختلاف والتي لا يطلق عليها إختلافاً
ولا إجتهاداً لدى علماء المسكوكات
لاسيما تعتبر جميع الدراهم الاموية الصرفة المبكرة
لعام 30 و40 و44 و50 وغيرها
تكملة
الي فبيل عام 78 للهجرة تعتبر كلها تم ضربها بالخطأ فقط


خامساً



سوف نقوم بعرض لكم المعلومات الناتجة بين الوهم والخيال


ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية 13491594391315


والحشوالقصص وطبعاً هي تعتبر ليست
خاصة لا بالاختلاف ولا بإجماع بين علماء

المسكوكات ببعض المعلومات
وفقدان الإثبات والوهم لبعض للنماذج للمسكوكات
الإسلامية معربة كانت أو صرف والتي لم تشاهد بتاتاً
منذ صدر الإسلام الي نهاية الدولة الأموية باختصار كبير
لا بد أن يصحح للهواة حفظهم الله
حقيقةً أولاً لا بد أن نحسن الظن بجميع من قاموا بالكتابة حيال علوم
المسكوكات الاسلامية خاصة وحقيقةً أنا دائماً أردد واقول لا بد من
اي شخص ان اراد الكتابة لا بد من ان يتاكد من هذه المعلومة
لتي سوف يقوم بنشرها للاجيال القادمة حتى تعم الفائدة وكذلك لا بد من
مشرفين الاقسام بجميع المواقع بأن يراجعوا كل ما يكتب في اقسامهم


وانتبهوا جيداً والتي لم ىيتم ظهورها لنا بالساحة العلمية بتاتاً
وسوف أقوم باذن الله وحده
بعرض لكم عدة نماذج للاقوال التي تم ذكرها ببعض الكتب قديماً وحديثاَ
لهذه المسكوكات الوهمية بأذن الله

1

وتذكر لنا بعض المراجع العلمية

والجدير بالذكر أن خالد بن الوليد قد ضرب نقودا باسمه في طبرية سنة 15 أو 16
هـ جعلها على رسم الدنانير الرومية
تماما وأبقى عليها الصليب والتاج الصولجان وعلى أحد وجهيها اسم
خالد باليونانية ( XAAED )(
وهذا القول يعود للدكتور ملر
الذي يقول أنه مكتوب بالأحرف اليونانية ( Iy Bou ) على الدينار الذي
ضربه خالد بن الوليد
أنها مقتطفة من كنية خالد بن الوليد
( أبو سليمان ) ـ وربما تكون طبرستان وليست طبرية ـ
وهذا يناقض ما ذكره المقريزي بأن عمر بن الخطاب
هو أول من ضرب النقود في الإسلام
الجواب الصحيح
كلام غير صحيح ولا واقعي بالساحة


..........................
2
واما الخطأ العلمي الذي وقع به من غير قصد موقع
الشهير والذي خدم ملايين المسلمين فجزاهم الله
عنا كل خير ولكن كلامهم يعتبر من الخيال العلمي .
قالوا في موقعهم
أول من ضرب النقود في الإسلام.. وتفنيد شبهات حول
نقشها
الأربعاء 16 جمادي الآخر 1435 - 16-4-2014

رقم الفتوى: 249223
التصنيف: معارف عامة
<وعلى أية حال، فالصحيح الذي ذكره أهل العلم أن السكة لم تضرب
لا في العهد النبوي ولا في العهد الراشدي، كما سبق بيانه في الفتوى
السابقة، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ كما في مختصر
الفتاوى المصرية ص: 201 ـ لم يضرب
الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه دراهم، وإنما حدث
ضربها في خلافة عبد الملك
. اهـ.: j;">وقال الشوكاني في
السيل الجرار: الاعتبار بالدرهم الإسلامي المعامل به في أيام
النبوة، وإن كان من غير ضريبة
لإسلام، إذ لا ضربة في أيام النبوة ولا في أيام خلفاء الصحابة،
وأول من ضرب الدرهم عبد الملك بن مروان
. اهـ.h5

الرد العلمي الخاص بنا

نقول ربما موقع . أو ابن تيمة والشوكاني رحمهم الله تعالى
لم يشاهدوا او يتعرفوا او قد خرجت الارض تلك الدراهم الخاصة
بالصحابة الكرام رضي الله عنهم اجمعين فمعلوم لدينا ولدى
المختصين بعلوم المسكوكات الاسلامية

بأن الصحابة الذين ضربوا الدراهم الاسلامية المعربة
علا الطراز الكسروي هم كالاتي
سيدنا عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و علي بن ابي
طالب و معاوية بن ابي سفيان و سمرة بن جندب وعبدالله بن الزبير وعبدالله
بن عامر رضي الله عنهم فقط فقط
واما من سجل اسمه وهذا هو الأهم حيال تلك الدراهم فكانوا كالاتي

معاوية بن ابي سفيان

عبدالله ابن الزبير

سمرة بن جندب
وعبدالله بن عامر

رضي الله عنهم اجمعين

وتعتبر جميع هذه الدراهم من مجموعتي الخاصة بفضل من الله
والتي سوف يصدر بها كتاب علمي نادر وجديد لنا بالساحة قريباً بأذن الله

وشاهدوا هذا الدرهم المعروض ومسجل به اسم الصحابي
سمرة بن جندب بالخط الفهلوي

هذا ما اردنا توضيحه للهواة وللمختصين حتى لا يلتبس الأمر عليهم

.............................
3
وقول الأستاذ . سلمه الله
من سياسة الموقع عدم ذكر أي مصدر او اسم لشخصية كانت
وقد ضرب حينئذ عمر (ر) الدراهم تلك، فجعل على بعضها
(الحمد لله) وعلى بعضها (محمد رسول الله)
وعلى بعضها (لا إله إلا الله وحده) على وجه، وعلى الآخر (عمر)

الجواب السابع الصحيح
لقد شاع ذكر المأثورات على دراهم الفاروق رضي الله عنه
بوجود عبارة بسم الله لدراهمه وهذه هي الحقيقة مع مأثورات أ
خرى ولكن لا يوجد دليل الي الأن لنا بوجود درهم منقوش عليه عبارة - عمر -
فالقد ظهرت تلك العبارة على الدراهم الطبرستانية بالخلافة العباسية
وقد التبس الامر على الكثير ربما بوجود درهم مسجل عليه عمر
.............................
4

وقول الأستاذ . سلمه الله

فمن ذلك قوله معلقا على الحديث الذي رواه أبو داود وابن
ماجه وأحمد والحاكم في المستدرك: (نهى رسول الله صلى الله
عليه وسلم عن كسر سكة المسلمين الجائزة بينهم إلا من باس):
(ومقتضى هذا أن السكة -أي صناعة الدراهم والدنانير- كانت معروفة
ومستعملة في زمنه عليه السلام، وليس ما يخالفه من الأقوال الدالة
على أن سكة المسلمين لم تضرب إلا في عهد عمر أو في عهد
من بعده أولى بالقبول منه إلا بمرجح، وأين هو?).

الرد والجواب العلمي الخامس
أخي الكريم نقول ونكررها لكم تارة أخرى بأن النقود التي كانت
رائجة بالجزيرة العربية خاصة كانت مركزية
ومنها الدينار الهرقلي الرومي البيزنطي الذهبي والدرهم الفضي الكسروي
الساساني والفلوس النحاسية البيزنطية
وكانت الدنانير والدراهم تغرض قليلاً ليستفاد منها فيما بعد بالبيع فلما أنتبه
العرب لذلك جعلوا لها جهاز وزن دقيق قد ذكره الله بالقرأن الكريم
- بالقسطاس - حتى عندما يشك التاجر والشاري والبائع بأن النقود
مهشمة أو مغرضة بأن يقوموا بوزنها بتلك الوزن وجعل لها وزن معروف خاص
للدنانير والدراهم وتوجد أحاديث نبوية كثيرة تشير بأن النقود كانت
تزن وزناً أن لم يطمأنوا لها فلما ظهر الإسلام العظيم نها النبي
محمد صلى الله عليه وسلم
بكسر السكة المسلمين الجائزة بينهم فهذا الحديث لم يشير بأن النبي
محمد صلى الله عليه وسلم ولا المسلمين بأن كانت لهم نقود
مسكوكة خاصةً بهم
وأن كان صحيحاً جدلاً وفرضاً لماذا سك عمر الفاروق والصحابة من
بعده نقوداً على الطراز الكسروي ووضعوا بها إشارات إسلامية
كان من باب أولا أن اكتفوا بالنقود التي سكها نبي الهدى محمد صلى الله وسلم
...............................
5
وقول الأستاذ الكاتب الكريم . سلمه الله
وأما من مقتضيات ما يشيع من أن سك النقود الإسلامية يعود إلى
عهد عبد الملك بن مروان فمجرد رواية لا تثبت أمام مقتضيات الحضارة الإسلامية التي
أرسى قواعدها النبي المكرم محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم)

الجواب الثالث الصحيح
اي مقتضيات حضارية تتكلم بها إستاذي الكريم وأنت جالس تنفي
أمور تاريخيىة صادقة ومعلومة ومعروفة ومصدقة لدى علماء المسكوكات
والتاريخ الإسلامي
بأن الخليفة الأموي الخامس عبدالملك بن مروان رحمه يعتبر هو أول من
سجل التاريخ الهجري العربي الإسلامي بالخط الكوفي على قرا
ر الد راهم المعربة الكسروية
بعام 72 للهجرة وأنه يعتبر أول من سك الدنانير الذهبية المعربة
من عام 74الي عام 77 للهجرة وأنه أول من سك الدنانير الذهبية
الإسلامية الصرفة بعام 77 للهجرة وأول من سك
الدراهم الفضية الإسلامية الصرفة عام 78 للهجرة واول من سك
الفلوس الإسلامية الصرفة
وجميع ما قد ذكرته لكم من أصناف المسكوكات موجودة ومشاهدة لدى الجميع
نحن نقول المسكوكات الإسلامية الصرفة ولكن إذا نقول من أول من سك
النقود بالعهد الإسلامي بصورة عامة فنقول بأنه سيدنا عمر رضي الله
عنه عام 20 للهجرة
ومن بعده سيدنا عثمان وعلى ومعاوية وعبدالله بن الزبير وسمرة بن
جندب وعبدالله بن عامر الي أخره رضي الله عنهم والذين سجلوا
أسمائهم بالدراهم المعربة بالقرن الأول من الصحابة كانوا عدد اربعة
سينا معاوية وعبدالله ابن الزبير وسمرة بن جندب وعبدالله بن عامر
رضي الله عنهم ولكن هنا معلومة هامة لم يثبت بأن الصاحبي الجليل
ابو بكر الصديق رضي الله عنع قد نقش
بعهدما رواه أبو حنيفة في مسنده من أن تبّعاً هو أول من ضرب الدنانير
على الذهب، وأن أول من ضرب الدراهم تبع الأصغر. وفي كتاب
(نهاية الإحكام فيما للنية من الأحكام) للعلامة أحمد بن محمد الحسيني
المصري كلام مهم، أماط فيه اللثام عن صناعة الدراهم والدنانير في
عصر النبي (صلى الله عليه وسلمه دراهم معربة هذا للعلم وللمعرفة فقط
أخيراً نرد للموضوع ونقول بأن أول من سك النقود الإسلامية
الصرفة هو عبدالملك بن مروان رحمه الله
...............................................
6
وقوله حفظه الله
أنه لم تصلنا قطع من الدراهم والدنانير المحمدية التي كانت
تسك في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) وذلك لندرتها
واستئثار المسلمين بها،



الجواب الثاني الصحيح
وأن كان يقصد بأنه الي الأن لم تصلنا النقود المتداولة بعصر
النبي محمد صلى الله عليه وسلم
فهذا خطأ أيضاً لا سيما النقود في تلك الحقبة موجودة ومغلومة
ومعروفة ومنها الدنانير الذهبية البيزنطية
والدراهم الفارسية الكسروية الساسانية والفلوس النحاسية
البيزنطية بأحجامها وأشكالها المعروفة منها الصغير والكبير
...........................................
7
قال الأستاذ الكريم في موقعه . حفظه الله

لم تصلنا قطع من الدراهم والدنانير المحمدية التي كانت تسك في عهد النبي
(صلى الله عليه وسلم) وذلك لندرتها واستئثار المسلمين بها،

الجواب الصحيح
لا أفهم ماذا يقصد كاتب الموضوع حقيقةً
أن كان يقصد بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد سك النقود بعصره

فهذا خطأ فادح لا سيما لم تثبت لنا
المصادر العلمية والتنقيبية والتاريخيىة بكتب السير أو السنة المطهرة
..........................
9
ويقول كاتب أخر في منتداه وقد قمت بالرد عليه
والدينارهو قطعة من الفضة تساوي عشرة دراهم رومية؟

الجواب الصحيح
الدينار هو قطعة من الذهب الصافي يساوي وزناً كل سبع دنانير
عشرة دراهم فارسية وليست رومية
ويساوي بالبيع أمام الدرهم كل دينار يساوي 12 درهماً ويساوي الدينار
أمام الفلس النحاسي بعمليات البيع
720 فلساً ولاسيما أن الدراهم الرومية لم تتداول بتاتاً بالجزيرة العربية
بل كان يحل مكانها الدرهم الساساني الكسروي

........................................
10



وعندما شاع التعامل بالنقود الإسلامية وكثرت في البلاد أمر عبد الملك
بن مروان بمنع التعامل بالنقود الورقية

والفارسية والتي كان معظمها قد تعرض لعمليات الغش .‏



الجواب الصحيح
اي نقود ورقية يتحدث حيالها الكاتب
بل كان المنع بالتداول حيال الدينانير البيزنطية والدراهم الكسروية
والفلوس البيزنطية فقط

..............................
11
وقال كاتب أخر بي موقعه
وكانت النقود الإسلامية صافية ونقية ,ومرغوبة ومشهورة في
التبادل, كما ضربت النقود الإسلامية في العراق

عند بني أمية وكان نقشها بالوسط بكتابة (لاإله إلا الله وحده لاشريك له)
وحول ذلك بشكل دائري

(باسم الله ضرب هذا الدرهم في بلد _وسنة _ )
الجواب الصحيح
ماذا يقصد الكاتب عندما ذكر باسم الله ضرب هذا الدرهم في بلد _وسنة
والصحيح لم تذكر عبارة البلد بل كانت العبارة المنقوشة لتعريف المدينة
بسم الله ضرب هذا الدرهم في مدينة واسط سنة مئة
هذه العبارة الصحيحة وليست عبارة البلد نرجو الإنتباه لذلك الأمر جيداً
..........................................
12


الخطأ العلمي حيال الموضوع


وقد استمر هذا النمط حتى سنة 87 هجري حيث عربت الدراهم الفضية وتخلصت
من التأثيرات الساسانية وقد سكت الدراهم العربية
والإسلامية في العديد من المدن العربية و الإسلامية


............................
الجواب العلمي


نقول ليس صحيحاً بأن أول درهم عربي إسلامي صرف قد سك بعام 87 للهجرة
ولكن الصواب ضرب بعام 78 للهجرة أثناء خلافة عبدالملك
بن مروان رحمه الله وكذلك نقول مع وجود إصدار الدرهم الإسلامي الصرف عام 78
ضلت الدراهم المعربة الإسلامية على
الطراز الساساني تسك وتنقض وتضرب بعدة مدن إسلامية أخرى وهذا موجود ومشاهد .

.......................................
13
الخطأ العلمي الأول
في البداية نلاحظ أن العرب قبل الإسلام و كذلك في أوّل الفترة الإسلاميّة
حتّى عصر الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان لم يقوموا بتأهيل
العملات المتداولة لديهم

الجواب العلمي الصحيح
نقول لقد تم تأهيل النقود منذ تاريخ وعهد
سيدنا معاوية رضي الله عنه عندما قام بضرب
درهم على الطراز الساساني وسجل به عبارة - بسم الله بالخط ا
لكوفي البسيط وغيرها
.......................
14



الخطأ العلمي قال بعض الكتاب
هذا و تري أغلب المصادر السوريّة أنّ بداية الإصلاح جدّت مع معاوية بن أبي سفيان
و تذكر أنّه أوّل من ضرب عملة ذهبيّة و فضية ذات نمط إسلامي. و تذهب هذه المصادر
إلى أنّ هذه العملة لم تقبل خارج الحدود لعدم وجود الصّليب المسيحي عليها غير أنّ هذا
الظن لا يؤيّده الواقع الأثري حيث لم يعثر على أيّ قطعة ذهبيّة أو فضيّة تعود إلى عهد معاوية




الجواب العلمي الصحيح
نقول كلام جميل ولكن العبارة الأخيرة تريد توضيح للهواة حتى لا يتم اللبس بها وهي -
حيث لم يعثر على أيّ قطعة ذهبيّة أو فضيّة تعود إلى عهد معاوية

رضي الله عنه ولكن الصحيح توجد دراهم خاصة للصاحبي الجليل
معاوية رضي الله عنه ولكنها على النمط الساساني
ومنقوش بها بعض العبارات العربية الكوفيىة لابد أن ننتبه لذلك الأمر جيداً
ولا يوجد اي دينار صريح وواضسيدنا معاوية رضي الله عنه .
أخيراً
تعتبر الأخطاء الوهمية والخيال والتي ظلمت بها علوم المسكوكات الإسلامية
منذ بدايتها ونشاتها والي نهايتها كثيرة جداً ولقد قمت بالرد علي أكثرها بفضل
من الله وحده في قسم النقاش والردود والتصحيح الخاص بنا وهذا بفضل
من الله وحده
وتعتبر تلك العلوم ليس ملك لهذا الجيل بل تعتبر ملكاً للاجيال القادمة فلا بد
من تصحيح المعلومات التي تم أنتشرها بقوة بعدة مواقع للأسف الكبير من
دون قصد منهم ولا بد أن نحسن الظن بهم ولكن عليهم أيضاً للرجوع الي
الحق العلمي وتصحيح معلوماتهم العلمية والخاصة بعلوم المسكوكات الإسلامية
ويعلم الله كم موضوع قد قمت بكتابت ومن ثم أتضحت لنا معلومة
جديدة أقوم بعرضها لكم فوراً واقوم واصحح المعلومة بنشر
موضوع أخر وهذا كله بفضل من الله وحده
وأنا اناشد جميع الأخوة المهتمين بعلوم المسكوكات بان ينشطوا وأنا
|أعلم بوجود أخوة محترفين نحن نتعلم منهم وهذا يعتبر شرفاً لنا
ولكن نقول لهم هذه المواقع المخالفة تنشر الأخطاء التاريخية الفادحة
فلا بد من عودتكم للمواقع والمنتديات والكتابة بها وتوضيح الصحيح من
السقيم حتى تنعم الأجيال القادمة بالعلوم الصحيحة
وليس ندعها بعلوم الوهم والخيال .
واسف على الإطالة
والحقوق \محفوظة لنا بفضل من الله وحده
وسوف أتقبل أي مشاركة ومساهمة علمية هادفة
بصدر رحب بأذن الله تعالي
كتبه محبكم في الله
والمقصر معكم زمع نشره لهذه العلوم النادرة
طويلب العلم
محمد الحسيني
أبا سالم
مند دولة الكويت
تاريخ 19 \9\2015 م

للاستفسار العلمي فقط
0096567737117

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصديق الصدوق
قيصر عام

قيصر عام
الصديق الصدوق


ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Gm_cea10

ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية 3311
عدد المساهمات : 5953
السٌّمعَة : 431
الموقع : كنوز ودفائن البشريه

ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية   ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية I_icon_minitime27/09/15, 09:57 pm

موضوع طيب .. دخلت لأقراه .. ولكن يحتاج الى قراه أكثر  من مره ..
والله ابا سالم  انت رجل قيم ولنا ثقه  كبيره فيك وايضا  تتعب بالمواضيع وتنقحها واتمنى من الاخوه القراه .. وانها لثقه بين ايديكم
لنا عوده يال الغالي

_________________
كنوز ودفائن البشريه
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم ولهم الحق علينا بنشرها لنتحدث بحريه ونقول للماضي نحن هنا
مختص بدراسه جميع المسكوكات القديمه
أخواني في هذا المنتدى ، لصعوبة الحياة وتغير الوقت يرجى متابعتي على انستغرام إدا تأخرنا في الردود
https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/
كتبه أخوكم محمد  العبد الفقير الملقب  بالصديق الصدوق : لبنان -بيروت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konouz.ahlamontada.com
هتلر
أمبراطور مرشح الى الاداره ونعتز به

أمبراطور مرشح الى الاداره ونعتز به
هتلر


عدد المساهمات : 618
السٌّمعَة : 18
الموقع : كنوز ودفائن البشريه

ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية   ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية I_icon_minitime29/09/15, 10:25 pm

بالفعل موضوع طويل . نتمنى من اخونا الحسنيني  ان يختصر في المواضيع لنقراء للجميع
وتشكر على مجهودك استاذ
بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هتلر
أمبراطور مرشح الى الاداره ونعتز به

أمبراطور مرشح الى الاداره ونعتز به
هتلر


عدد المساهمات : 618
السٌّمعَة : 18
الموقع : كنوز ودفائن البشريه

ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية   ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية I_icon_minitime29/09/15, 10:28 pm

دكتور هدا كسرى
ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Attachment

وين التاريخ؟
نرى الكثر المعرب  من هده الدراهم . ولا حد يحدد التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
محمد الحسيني


عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية   ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية I_icon_minitime04/10/15, 12:41 am

أهلاً بكم جميعاً
والله نورتم الموضوع بحق
بوركتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي تعتبر الحقيقة و الإجماع والاجتهاد والوهم بعلوم المسكوكات من صدر الإسلام الي نهاية الخلافة الأموية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محمد الحسيني يقول لا توجد مجاملات طائفية او تاريخية او عاطفية بعلوم المسكوكات وهذا هو برهاني )
» محمد الحسيني يقول أختبار موجه للجميع أكتشف قوة معلوماتك الخاصة ومع المسكوكات الأموية
»  من ضمن غرائب المسكوكات الإسلامية هذه المسكوكات العشرة الصحيحة وليست المزيفة
» محمد الحسيني يقول لهواة المسكوكات كيف تصبح هاوياً محترفاً وخبيراً بترميم واصلاح المسكوكات
» قالو عن الحقيقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن البشريه :: 
موسوعة المسكوكات عبر التاريخ
 :: قسم مناقشة المسكوكات الاسلاميه ودراستها
-
انتقل الى: