كنوز ودفائن البشريه
أخي الزائر انت في منتدى كنوز ودفائن البشريه
للدخول من هنا
أو سجل بأسما تاريخيا من هنا king
إضغط للدخول الى المزاد
نحن منتدى يختص في تحليل الاشارات ,تقيم العملات ,التماثيل ,صناعة الاسياخ وبيع وشراء العملات عبر المزاد الخاص في قسم العلاقات العامه وملتقى الاعضاء, اي مشكله في رساله التفعيل الاداره ستفعل الاشتراك في غضون يوم بادارة اخوكم الصديق الصدوق العمارة البيزنطية 1974892321
كنوز ودفائن البشريه
أخي الزائر انت في منتدى كنوز ودفائن البشريه
للدخول من هنا
أو سجل بأسما تاريخيا من هنا king
إضغط للدخول الى المزاد
نحن منتدى يختص في تحليل الاشارات ,تقيم العملات ,التماثيل ,صناعة الاسياخ وبيع وشراء العملات عبر المزاد الخاص في قسم العلاقات العامه وملتقى الاعضاء, اي مشكله في رساله التفعيل الاداره ستفعل الاشتراك في غضون يوم بادارة اخوكم الصديق الصدوق العمارة البيزنطية 1974892321
كنوز ودفائن البشريه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز ودفائن البشريه

كنوز ودفائن البشريه منتدى يهتم بتقيم العملات وتسعيرها ,تحليل اشارات ورموز وصناعه اسياخ وتقيم الاحجار الكريمه
 
الرئيسيةالمنشوراتالتسجيلدخول
الصديق الصدوق:لا نؤيدْ البتّه العبث بآثار بلادنا العربيه فإنها رمز أثر و تاريخ صلب .أما القطع النقديه التي تجدونها على وجه الارض او تحتها بدون هدم مباني او قلاع فنحن نساعدكم بها , وشكرا
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم من قبل ومن بعد, ومنه نساعد اصحاب الكنوز على فهم كنوزهم وتقيمها : الاداره
نرجوا من الاخوه عدم النسخ من منتديات اخرى . لدينا خبراء ولسنا بحاجه الى احد . والاداره تقوم بمسح بعض المواضيع التي لها مرجعيه اخرى وشكرا لكم

الاداره: اعلان هام بخصوص الاسياخ: المنتدى ولا الصديق الصدوق لا نبيع ولا نتاتجر بالاسياخ نحن هدفنا مساعده في التحليل والتعليم فقط وهناك بيان في هدا الخصوص وشكرا

 

 العمارة البيزنطية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصديق الصدوق
قيصر عام

قيصر عام
الصديق الصدوق

العمارة البيزنطية Gm_cea10

العمارة البيزنطية 3311
عدد المساهمات : 5849
السٌّمعَة : 427
الموقع : كنوز ودفائن البشريه

العمارة البيزنطية Empty
مُساهمةموضوع: العمارة البيزنطية   العمارة البيزنطية I_icon_minitime30/03/14, 09:18 am

-        بدلا من عمارة القصور والحمامات والمعابد الأغريقية والرومانية وما بداخلها من اضافات أو تصميمات معمارية اصبح فى حاجه الى بناء كنيسة تخدم أغراضه وتتفق عمارتها من الداخل والخارج الى حاجاته ومتطلباته .
-        كذلك الحال لأشغال العمارة الداخلية حيث يتطلب داخل الكنيسة الى  قاعة وبهو رئيسى للمصلين يتقدمه هيكل بيفصل بينه وبين البهو حجاب مع وجود  حجرات وملحقات جانبية لازمه للكنيسة ، وكذلك أنواع خاصة من الأثاث الكنسى وأوانى وأوعية ومصنوعات معدنية لازمة لاداء الطقوس والشعائر الدينية داخل الكنيسة ، وأزياء وملابس رجال الدين والشمامسة الذين يؤدون فروض الصلاة والطقوس .
-        ولكل هذه الحاجات والأسباب اصبح الفن البيزنطى فى حاجة الى خلق طراز فنى جديد حتى يخدم هذه الوظائف والأغراض وبالفعل فقد ظهرت أنماط واساليب جديدة فى اسلوبها ومميزاتها وخاماتها وطريقة اخراجها عما كان سائدا من قبل فى الحضارات الرومانية السابقة فقد عدل واضاف وابتكر .
-        تعتبر العمارة البيزنطية أول المجالات الفنية التى حقق فيها الفن البيزنطى إضافات ناجحة من أهمها : (موازنة القبة فوق المربع ) حيث كانت الحاجة إنشاء قبة نصف كروية فوق بهو أرضية مربعة المساحة حيث تتكون منها جزء هام من عمارة الكنيسة ، وكان لإنشاء مثل هذه القبة المطلوبة طريقتان:
1-  إستخدام الأكتاف الكروية (PENTIVES) وهى مثلثات ترتفع من أركان المربع وتنحنى للداخل لكى تجتمع فى دائرة.
2-  الأركان المحرابية (SQUENCHES ) وهى قبوات حنوية ، أى مجموعة من القبوات تتكون الواحدة منها حنية يعلوها قبو عبر أركان المربع إما فى صورة رقبة مربعة أو على نفس مستوى العقود (البواكى) الرئيسية المتحملة.
 
-        وقد كان هذا الأسلوب فى العمارة البيزنطية مطلوبا فى حالات كثيرة حتى يمكن إضافة إمتدادات معمارية للأرضية المربعة الأضلاع حتى يمكن إنشاء كنيسة أرضيتها صليبية الشكل لها قبة نصف كروية أساسية يحوطها قبوات أصغر ، أو أن يحيط هذه القبة الكبيرة أنصاف أقبية من أربعة نواحى لتصميم وتكوين قبو كبيرة على شكل الصليب.
-        ومن الطبيعى أن نتذكر كلا من (البازيلكا) (وهى طراز معمارى معناه فى الأصل القصر الملكى وهى عبارة عن قاعة متسعة مستطيلة ذات مجموعتين من الأعمدة ولها قبة نصف كروية وكانت تستخدم دورا للقضاء أو التجارة). و(الروطن) (وهو قاعة مستديرة تعلوها قبة نصف كروية مثل قبة معبد البنثيون فى روما) ، ولكنهما لم يكونا فى الصورة التى تتطلبها القاعة المربعة المطلوبة لتكون بداية لتصميم أرضية الكنيسة.
الأعمدة :
-        وكان يتخلل العمارة الداخلية للكنيسة أعمدة كثيرة لحمل أو المساعدة على حمل القبو الرئيسى للكنيسة ، وقد تقام أعمدة أخرى للمساعدة على حمل السقف المقام بجانب القبو الأساسى المغطى لبناء الكنيسة ، ولإضفاء معانى الهيبة والوقار والجلال المتولد عن كثرة الأعمدة المقامة بداخل المبنى .
-         وتتميز تيجان هذه الاعمدة ببعض الإختلافات عن الطرز المعمارية الإغريقية الرومانية فى تصميم وريقات الأكنتس حيث تتجه إلى قلة توريقات هذه الورقة وإتجاه أطرافها نحو التدبيب الملحوظ مع التبسيط فى المنحنيات وإتجاها أكثر نحو التحوير الزخرفى والتجريد ، ويلاحظ الأثر الفارسى والأرامى بوضوح فى شكل الورقة الجديد ، وكثيرا ما يتوسط هذه الأوراق فى منتصف التاج دائرة بداخلها صليب .
-         وبذلك يتكون طراز جديد من التيجان عبارة عن أربعة أوجه للتاج يتوسط كل تاج شكل زخرفى للصليب يحيطهم مجموعة محورة من أوراق الأكنتس.
-        كما إبتكر طراز جديد من تيجان الأعمدة عبارة عن مجموعة من الشرائط مجدولة بطريقة هندسية زخرفية أقرب إلى شكل السلال .
-         كما ظهر طراز من تيجان الأعمدة سميت "التيجان المخرمة " وهى عبارة عن ورقات صغيرة ذات أفرع فى  تكوين أقرب إلى شكل التاج الكورنثى ولكن صغر هذه الوريقات وكثرة الفراغات بينها جعلها أقرب إلى الخروم.
-         ومن السهل الإحساس بالأثر الشرقى فى إتجاه هذه التيجان نحو التبسيط الزخرفى بدلا من الإتجاه نحو الصدق فى التمثيل الطبيعى الذى كان من سمات الطراز الإغريقى الرومانى القديم.
النحت البيزنطى:
-        ويتغير أسلوب النحت البيزنطى عن الأسلوب الكلاسيكى القديم وتكونت له أساليب وأنماط جديدة ربما كانت عودة إلى التقاليد المعروفة فى مصر القديمة حيث أصبح التمثال البيزنطى فى ذلك الوضع الذى يشاهد من الأمام فقط ، فقد إنعدمت الأوضاع العنيفة تماما وعادت إليه تلك الوقفة الثابتة الهادئة  الوقورة الرصينة والوجه المعتدل الناظر إلى الأمام وهدوء وإستقرار حركة الأذرع.
-        ولكن ذلك من خلال أنماط وأساليب فنية وتقليدية خاصة حيث مثلت العينين واسعتين ونظرتهما مستقرة ومتجهة إلى الأمام وذات نمط زخرفى ثابت ومميز وأنف مستقيمة ورفيعة وزخرفية الطابع ، وفم دقيق صغير الشفتين ومطبقين فى هدوء ووقار صارم ، وتصفصفة شعر الرأس إما على شكل تموجات رقيقة متجاورة أو على شكل خصل صغيرة متجاورة بصورة زخرفية تجريدية ، وكثيرا ما يحيط الفم والوجه شارب رفيع وذقن خفيفة مدببة من أسفل وعلى شكل تموجات رتيبة أو خصل رفيعة متجاورة ، ويتسم الوجه شئ كبير من الهدوء الجامد ومحاولة الفنان فى إظهار التقوى والورع والزهد التى يجب أن يتصف بها القديسين ورجال الدين.
-        وأتجهت الأزياء إلى الإتساع وإستقامة خطوط ثنياتها وضيق المسافة المحصورة من خطوط هذه الثنيات وفى طابع زخرفى ومميز واضح وملحوظ فى مثل هذه الأنماط ، وكثيرا ما يحيط الرأس والصدر والأكتاف ما يشبه الشال ذى طيات زخرفية رفيعة ومتجاورة.
-        وأخذت الأيدى والأذرع أوضاعا جديدة غالبا ما تكون مستقرة على الصدر فى وضع من يرجو أو يبتهل أو فى وضع من يحمل الكتاب المقددس ضامه إلى صدره ليعبر عن إيمانه.
-        كما مالت الأجسام إلى الطول والنحافة التى لا يتفق نسبها مع حجم الرأس ، كما صغرت أحجام اليدين بصورة ملحوظة وأخذت أوضاع تقليدية خاصة لتدل على الإيمان والورع بعضها ملوى أصابع الخنصر والبنصر مع الإبهام ، فى حين كانت السبابة والوسطى مفرودتين ربما دليل على الإيمان والإشارة إلى القوة الآلهية فى السماء ، كما صغرت أيضا أحجام القدمين بصورة لا تتفق مع المبالغة فى طول الأجسام ، وكثيرا ما كانت تنتعل صندلا بسيطا بين تفاصيل أصابع القدم فى صورة تقليدية زخرفية .
-        ومن خلال هذه التقاليد الجديدة إبتعد الفن البيزنطى كثيرا عن مثاليات واساليب النحت الإغريقى الرومانى الذى كان سائدا قبل العصر المسيحى والذى كان من أهم مثالياته الصدق فى تمثيل الطبيعة وإتجاهه الى ذلك الطراز الجديد القريب من اساليب النحت الشرقى القديم ولكن بتقاليد ومثاليات خاصة به من ناحية الشكل وكذلك الرمز والمعنى .
-        ثم ظهر اسلوب فنى جديد يمكن اعتباره امرا وسطا بين فنى النحت والنقش البارز وذلك من خلال بعض مداخل الكنائس ، بمجموعات مصفوفة من الأنبياء والقديسين عند المدخل متجاورة وتكون جزءا اساسيا من تصميم المدخل واقفين على خط بارز ربما يمثل خط الارض بطريقة زخرفية ويعلو رؤوسهم اقواسا متتالية حتى باب المدخل ، ونحتت هذه التماثيل فى درجة كبيرة جدا من البروز والتجسيم ولكنها فى نفس الوقت ملتصقة بجدار المدخل.
-        كما اقيمت بالحدائق المحيطة بالكنيسة وخاصة المساحات الموجودة امام مدخلها تماثيل للانبياء والقديسين ورجال الدين كان الغرض الاساسى لها هو التبرك بها .
-        كما وافقت بعض المذاهب الدينية المسيحية على وضع نماذج من تماثيل الرسل والانبياء ورجال الدين داخل الكنيسة وربما سمحت احيانا بالصلاة امامها طلبا لمعونتها او شفاعتها ، على ان كثيرا من المذاهب المسيحية حرمت اقامة التماثيل داخل او خارج الكنيسة حيث حرمته اول الوصايا العشر المذكورة فى التوراة حتى لو كانت لمجرد الشفاعة والتبرك.
 
منقول

_________________
كنوز ودفائن البشريه
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم ولهم الحق علينا بنشرها لنتحدث بحريه ونقول للماضي نحن هنا
مختص بدراسه جميع المسكوكات القديمه
أخواني في هذا المنتدى ، لصعوبة الحياة وتغير الوقت يرجى متابعتي على انستغرام إدا تأخرنا في الردود
https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/
كتبه أخوكم محمد  العبد الفقير الملقب  بالصديق الصدوق : لبنان -بيروت
للتواصل بخصوص موضوع عام او استشاره او ندوه فقط لا تقيمات عبر الايميل
alsadeekalsadouk@yahoo.com
Skype: alsadeek.alsadouk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konouz.ahlamontada.com
بطليموس
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
بطليموس

عدد المساهمات : 631
السٌّمعَة : 68

العمارة البيزنطية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة البيزنطية   العمارة البيزنطية I_icon_minitime30/03/14, 11:40 am

صراحة العماره البيزنطيه .. هي عماره رائعه صاحبة فن وذوق  وحتى العماره العباسيه .. ما زالت حتى الان ولكن الاسد اتلفها .. نسال الله تعاله ان يتلفه في جهنم ..
وحتى اليونانيه كذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العطا
امبراطور فخري

العطا

عدد المساهمات : 300
السٌّمعَة : 52
الموقع : خليج العقبه البحر الاحمر

العمارة البيزنطية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة البيزنطية   العمارة البيزنطية I_icon_minitime31/03/14, 01:14 am

يعطيك العافيه استاذي ابوعذاب ونتمنا منك كل جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سبتيموس سيفيروس
أمبراطور ومشرف أجهزة البحث عن الكنوز

أمبراطور ومشرف أجهزة البحث عن الكنوز
سبتيموس سيفيروس

العمارة البيزنطية W21010

العمارة البيزنطية Nero11
عدد المساهمات : 767
السٌّمعَة : 40
الموقع : ليبيا

العمارة البيزنطية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة البيزنطية   العمارة البيزنطية I_icon_minitime26/05/14, 12:50 am

بارك الله فيك يا أستادنا و معلمنا وجازاك الله خير على غزير العطاء وبدل الوقت و الجهد في سبيل إيصالك علمك لكافة الناس بارك الله فيك أخي وزادك علما و كرما

_________________
العمارة البيزنطية 2wgahdg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/u/0/107309286539895869546
نيرو
امبراطور ومشرف الشمال الافريقي

 امبراطور ومشرف الشمال الافريقي
نيرو

العمارة البيزنطية W21010

العمارة البيزنطية Nero11
عدد المساهمات : 824
السٌّمعَة : 31
الموقع : كنوز ودفائن البشريه

العمارة البيزنطية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة البيزنطية   العمارة البيزنطية I_icon_minitime26/05/14, 12:49 pm

بارك الله فيك موضوع شيق وجميل
سبحانك اللهم بحمدك استغفرك واتوب اليك

_________________
 سبحانك اللهم بحمدك استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق التأريخ
أمبراطور ومراقب عام في المنتديات

أمبراطور ومراقب  عام في المنتديات
عاشق التأريخ

عدد المساهمات : 338
السٌّمعَة : 3
الموقع : السعودية

العمارة البيزنطية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة البيزنطية   العمارة البيزنطية I_icon_minitime01/04/18, 02:14 pm



العمارة البيزنطية Eu_u_814

_________________
العمارة البيزنطية Mamure11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العمارة البيزنطية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن البشريه :: 
الحضارات عبر القرون
 :: الحضاره البيزنطيه
-
انتقل الى: