كل الشكر والتقدير للأخ المتميز - ابا احمد - حفظه الله
ما شاء الله عليكم اصبحتم حقاً تنشدون الحقيقة في كل موضوع لكم وكذلك ترجعون الي الحق والصواب والدليل ان
توفر لكم فهذا هو دأب الباحثين والمختصين المخلصين الذين يراقبون الله في كل كلمة يكتبها قلمهم الجميل امثالكم يا ابا احمد
وأنا اعلم بأنك ما وضعت الموضوع وقمت بدراسة بعض الكتب ومن ثم عرضها لنا الا انكم تنشدون الحقيقة العلمية مما قد كتبته بعض الكتب واعلم بانكم سوف تفرحون وتسعدون حيال معرفتكم للحقيقة العلمية
وسوف اقوم بالرد على الموضوع بما اعلمه من معرفتي البسيطة والمتواضعه بذلك العلوم النادرة والجميلة يا غالي فاسمحوا لنا بالمداخلة مشكورين
...........................................
من كلام اخي ابا احمد
ننقل بع كلام اخي ابا احمد من الموضوع حتى نتمكن من ربط المشاهد حيال النقاش العلمي
في الموسوعات . وقد نهى آنذاك ان يزور او يكسر ولذلك كان الدينار يطابق ختم الملك
الان هم بحاجه الى ما هو اقل من الدينار فاختاروا حجرا آخر دون الذهب ويكون قيمته تساوي الدينار وتكون القيمه عشره دراهم . فضرب الدرهم بطبائع (ختم) الملك وكانت قيمته العشرين دينارا مائتي درهم
الجواب من محمد الحسيني
حقيقة لا اعلم منذ دراستي بذلك العلوم بان خاتم الخليفة او الوالي او الامير بان يكون خاتمه منقوش به طابع الدينار او اي عملة كانت او انه كان حجراً
بل كان الدينار يسك بقوالب محفورة بقالبين مختلفين
واما المطابق للوصف الحقيقي للدينار فيسمى المثقال الشرعي ويعتبر المثقال قطعة ذهب تزن بوزن الدينار 4.250 غم ولكنها انتبه كانت ليس مضروبة اي منقوشة فكان يزن بها الدينار ان اختلفوا حيال وزنه خاصة من اثر التغريض او التهميش الحاصل في ذلك الحقبة كما نهي عن ذلك رسول الله صل اله عليه وسلم والعرب اجمعين.
...............................
من كلام اخي ابا احمد
والمثقال عشرون قيراطا . وكل قيراط تشبه بحبات القمح والشعير والله اعلم
اتكملة للجواب من محمد الحسيني
نعم المثقال كان يساوي بحبة الشعيرة المتوسطة غير مقطوفة الاطراف 72 حبة شعيرة ووزن الحبة 0.0590 ولو ضربنها ب غم لخرج الينا وزن الدينار الشرعي 4.250 غم .
...........................
من كلام اخي ابا احمد
وقيل ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما راى اختلاف الدراهم نظر الى اغلب ما يتعامل الناس فيه من اعلا وادناها فجعل منها اصنى عشر دانقا وأخد نصفها فكانت ستة دوانق ( الدونق وزن وزن يوناني يساوي تقريبا ثمان حبات شعير اي قراطين ونصف) والله اعلم او سدس الدرهم والله اعلم
اتكملة للجواب الصحيح من محمد الحسيني المقصر
كلام صحيح يا اخي ولكن للتكملة والتوضيح كانت الدراهم الكسروية كما وضحتم فضيلتكم مختلفة وهي الكسروية خاصة حيال الوزن لها
وكان بعهد النبي صل الله عليه وسلم يوجد ميزان يسمى القسطاس المستقيم لدى العرب فعندما كانت العرب تغرض بعض الدراهم الفضية الكسروية
لتستفيد من بيعها فما بعد امر رسول الحق صل الله عليه وسلم بوزن شرعي وهو ست دوانق وكان يزن بالضبط ذلك المثقال الفضي الغير منقوش او مضروب
2.975 غم ويزن بالشعيرة 50.5 غم وعندما استلم سيدنا عمر رضي الله عنه امر بضرب الدراهم في مدينة سجستان بفارس اثناء بداية فتحها عام 20 للهجرة وامر ان تضر ب الدراهم على موجب الوزن الشرعي بصدر الاسلام فكان وزن درهم سيدنا عمر رضي الله عنه مطابقاً للوزن الشرعي بصدر الاسلام
وهو 2.975 غم والدرهم بفضل من الله من مجموعتي الخاصة وانا قمت بوزنه بدقة 2.975 غم
...........................
من كلام اخي ابا احمد
الان نعود الى الخليفه عبد الملك ..فكان الدينار الرومي والدرهم الكسراوي .. فبدأ خليفتنا بالتغير وأختزال المسكوكات البيزنطيه شيئا فشيئا وحتى الدرهم الكسراوي بدأ بالترعيب وصولا الى الدرهم الاموي الصرف او الدينار ...
عبد الملك امر الحجاج بضرب او دينار سنة اربع وسبعين وخمس وسبعين و76 الى 79 منها الواقف وانا اشك بان يكون الخليفه شخصه على الدينار او الدرهم وهو يعلم حرمة التشخيص ان يكون هو على الدينار .. بكون الصوره وجدت على الدرهم الكسراوي المعرب وربما بغير المعرب .
الجوب من المقصر محمد الحسيني
كلامك صحيح حيال التاريخ لبداية ضرب الدنانير المعربة المضروبة علا الطراز البيزنطي والخاصة في عهد عبدالملك
ولكن الصورة المنقوشة به لم تشاهد في اي مسكوكة اجنبية كانت ولكنها حقاً للخليفة عبدالملك خاصة بزيه الاسلامي ولحيته الكبيرة وهو متمطي سيفه
وسبب من ذلك لانتصاره على جميع مخالفيه في ذلك الحقبة وعلى راسهم الصحابي الجليل عبدالله بن زبير رضي الله عنه وعن اباه
وتوجد اخي ابا احمد درهم يسمى درهم المبتهل بالله وهو جالس يدعوا وحوله الحراس يدعون ورافعين يدهم لله شكراً لانتصاره على جميع الثوار في حقبته
ويوجد لديه ايضا درهم المحراب الخاص لمحراب رسول الله صل الله عليه وسلم وصورته منقوشة بالدرهم ايضا مشابه ومقاربة لصورته بدينار الواقف
ومن ثم جعل ذلك الدنانير والدراهم تذكارية وتسمي دنانير ودراهم الصلة ومن ثم بعام 77 او 78 ضرب الدنانير والدراهم والفلوس من دون صورة له والله علم لحرمته لذلك واما المسكوكات السابقة فالقد ضربها لها اميره الحجاج واخوه البشربن عبدالملك لانتصاره علا اعدائه
والله اعلم
..........................
من كلام اخي ابا احمد
كما انه ضرب الدرهم المستدير وكان ما ضرب منها قبل ذلك ممسوحا وغليظا قصيرا . فدروها عبد الله ونقش على اد وجهي الدرهم : محمد رسول الله وعلى الوجه الثاني أمر الله بالوفاء والعدل وضرب أخوه مصعب بن الزبير دراهم العراق ولغاها الحجاج بامر عبدالملك لأن وزنها غير دقيق واعتمادا على الحديث الصحيح
الجواب الصحيح من المقصر محمد الحسيني
حقيقة لقد ذكرت كتب عدة حيال دراهم ابن الزبير رضي الله عنه الاسلامية والمسجل بها امر الله بالوفاء
ولكن الحقيقة لم تظهر لنا الي الان ذلك الدراهم بتاتاً فهوا يعتبر سرداً فقط بالكتب
والحقيقة انه ضرب دراهم اسلامية عدة وفي تواريخ مختلفة ولكنها كانت على الطراز الكسروي كما هو حال درهم سيدنا عمر وعثمان وعلي ومعاوية
ويوجد بفضل منالل درهماً خاص به وخاص بجميع الصحابة من مجموعتي الخاصة وسوف اقوم بعرضها بعد العيد ان شاء الله
.........................
[center]من كلام اخي ابا احمد مشكوراً مأجوراً
كانت المعاملة بها في صدر الإسلام عدا لا وزنا ، وكان بعضهم يقص أطرافها فنهوا عنه ، كذا ذكره السيوطي
الجواب الصحيح من المقصر محمد الحسيني
حقيقة كانت النقود بالجاهلية وبصدر الاسلام غالباً تعد عداً ولكن كما اسلفت لكم انفاً أن تم الشك بالدينار او الدرهم بانه مقصوص يعودون للميزان لديهم لوزنها بالمثقال الشرعي والخاص للدنانير وللدراهم والفلوس ما كانت تزن لاختلافها حيال الوزن والقطر والشكل والفئة ايضاً
...................
هذا ما ارت توضيحه حيال معلوماتي المتواضعة جداً في ذلك العلوم
واكرر شكري واحترامي وتقديري للبطل ابا احمد لطرحه لذلك النقاش الهام ودفع اسمي به لتواضعه واحترامه لذلك العلوم مشكوراً
[/center]