كنوز ودفائن البشريه
أخي الزائر انت في منتدى كنوز ودفائن البشريه
للدخول من هنا
أو سجل بأسما تاريخيا من هنا king
إضغط للدخول الى المزاد
نحن منتدى يختص في تحليل الاشارات ,تقيم العملات ,التماثيل ,صناعة الاسياخ وبيع وشراء العملات عبر المزاد الخاص في قسم العلاقات العامه وملتقى الاعضاء, اي مشكله في رساله التفعيل الاداره ستفعل الاشتراك في غضون يوم بادارة اخوكم الصديق الصدوق

كنوز ودفائن البشريه

كنوز ودفائن البشريه منتدى يهتم بتقيم العملات وتسعيرها ,تحليل اشارات ورموز وصناعه اسياخ وتقيم الاحجار الكريمه
 
الرئيسيةالمنشوراتبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
الصديق الصدوق:لا نؤيدْ البتّه العبث بآثار بلادنا العربيه فإنها رمز أثر و تاريخ صلب .أما القطع النقديه التي تجدونها على وجه الارض او تحتها بدون هدم مباني او قلاع فنحن نساعدكم بها , وشكرا
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم من قبل ومن بعد, ومنه نساعد اصحاب الكنوز على فهم كنوزهم وتقيمها : الاداره
نرجوا من الاخوه عدم النسخ من منتديات اخرى . لدينا خبراء ولسنا بحاجه الى احد . والاداره تقوم بمسح بعض المواضيع التي لها مرجعيه اخرى وشكرا لكم

الاداره: اعلان هام بخصوص الاسياخ: المنتدى ولا الصديق الصدوق لا نبيع ولا نتاتجر بالاسياخ نحن هدفنا مساعده في التحليل والتعليم فقط وهناك بيان في هدا الخصوص وشكرا

شاطر | 
 

 النسيب او الصهر ما هو حقه لدى أهل زوجته فالنشاهد ذلك سوياً موضوع لم ينشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحسيني
دكتور وباحث بالمسكوكات الاسلاميه

دكتور وباحث بالمسكوكات الاسلاميه
avatar


عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: النسيب او الصهر ما هو حقه لدى أهل زوجته فالنشاهد ذلك سوياً موضوع لم ينشر   30/11/15, 07:58 pm



بيت الأسرة فالنحافظ عليه







الموضوع أيها الأب أو الأخ ما هو حق النسيب او الصهر عليك اي زوج أختك أو بنتك شاهدوا ذلك

قال تعالي
)
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا}.. سورة الفرقان


وقال تعالى
( لَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا ۚ وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ۗ)













أحبتي الكرام اقدم لكم موضوعاً جديداً وهاماً للغاية والذي ربما
يغفل عنه كثيراً من
الآباء او الاخوان للبنت أو للأخت المتزوجة

حقيقةً يشاهد البعض كثرة الخلاف والطلاق للزوجة لاسيما أن تدخلوا
اهل الزوجة بمشاجرة ومشاحنة وموشادده مع النسيب لأن النسيب يعتبرها
ليست مشكلة مع زوجته بل أصبحت مع اخوانها او ابوها وأنها وصلت
مرحلة العناد بين الرجال مع انفسهم وتكون الضحية هي الزوجة فوراً
.


أولاً من هو النسيب أو عبارة أخرى بالصهر وما هو حقه لدى أهل الزوجة .
- 1-
النسيب هو من أختراك أيها الأب أو الأخ ليتشرف بك وبنسبك .





- 2- النسيب هو من جالس يحفظ شرف بنتك أو أختك ويفدي هذا الشرف بروحه لأجلكم.



3- - النسيب هو من جعلك أنت جد أو خال عياله وان طاب الولد
طيبه من خواله والخال تحت المخده كما يقولون
.



- 4- وصدق من قال النسب خوه ومعزه ومحبه وظناخه وسحا وشيمه وتقدير .



5-
وصدق من قال النسيب يكفيك شر الأعداء حتى لو ذكر اسمه

- 6-
وصدق من قال أكرم نسيبي لأنه حفظ شرفي





ثانياً ما هو واجب اب البنت او اخ البنت تجاه نيسبهم او صهرهم

- 1-
لا بد من تقديره في كل مناسبة تحصل لديهم ويكون أول المدعوين لديهم .


2- - الحث الدائم من الأب والأخ للبنت او الاخت المتزوجة من النسيب او الصهر وحثها بطاعته من
 دون معصية الله وان تصون عرضه وشرفه
وان لا تفضح سره امام اهلها ولا تمد بجيبه من دون علمه ولا تخرج
الا بأذن زوجها ولا تفتش بهاتفه الشخصي من دون علمه او ان تزعل امه خاصةً
 
وان ترضيه ولا تزعله بكل كبيرة وصغيرة وتطلب منه السماح ان غضب عليها .

3-
- ومن حقوق النسيب عدم تدخل اهل الزوجة بمشاكله مع زوجته لان
البيوت اسرار لا بد ان تحفظ وتصان
وحتي لو اتصلت الزوجة بأبوها
او اخوها ليزورها ويتفاهم مع زوجها في اي مشكلة ليست بكبيرة لا قدر الله فلا بد من الاب او الاخ
ان يقول ابشري انا جاي لك ولكن حقيقةً لا يذهب بتاتاً حتى لا يزيد النار علا البنزين وهذه تعبر كذبة من باب الاصلاح
وصدقوني ساعة بالكثير وتهدي الامور وتعود احسن من سابق وهذا يعتبر امراً مجرباً مع الكثيرين .


- 4-
ومن حقوق النسيب كذلك ان زعلت زوجته وذهبت لأهلها زعلانه
يصبرون عليها اهلها ثلاثة ايام وان ما جاء نسيبهم واخذها من بيت اهلها
يأخذها ابوها او اخوها ويرجعونها لبيت زوجها من دون مواجهة الزوج وصدقوني
سوف يكبر اب او اخ الزوجة بعين نسيبهم لانهم طيبين ولا يريدون المشاكل
 والفرقة
ولا هي قصة خوف من النسيب بل يريدون مصلحة بنتهم .

5-
- ومن حق النسيب ان دقت بالهاتف الزوجة علا ابوها او اخوها






للفزعة علا زوجها ونسيبهم لا يذهبون بتاتاً صدقوني ساعات فقط وتهدى الامور
بين الزوج والزوجة ويعلم النسيب ان اهلها طيبين لا يريدون المشاكل لا خوفاً
منه بل لانهم عقال يريدون مصلحة بنتهم كم من اب او اخ ذهب لنجدة بنته
او اخته وحصل ما لم يحمد عقباه من الشجار والضرب وطرد من المنزل






وربما تصل للقتل لا قدر الله تعالى فالتعقل مع النسيب امراً محموداً وليس مذموماً .






- 6 - ومن حق النسيب ان جاء الي اهل زوجته يشتكي زوجته لعمل
ما لا بد من الاب او الاخ ان لا يغلطوا النسيب وهو فائر وزعلان ربما
تصل المسالة للطلاق والتحدي لان النسيب وصل بيت الزوجه واهلها يريد حلاً

بل من الواجب ان يسكتوا ويطيبوا خاطره بالكرم والعشاء او الغداء ويهدون
الامور وحذراي ثم حذاري ان تقول لنسيبك لا انت غلطان بل قول لنسيبك لك حق
بكل ما قلته واذا تبيني اقطع جلدها امامك انا حاضر طبعاً كلام وليس حقيقةً
لان نسيبك طبعاً سوف يقول لا




وبعد ما يهدي نسيبك ويأخذ
حقه من حسن الضيافة التامة والوجه والاستقبال الطيب
يستطيع الاب او الاخ ان يتكلموا معه ويتفاهمون معه
بكل سهولة لان الغضب مصيبة لدى الزوج وكلمة الطلاق سوف
تكون سهلة عنده لأنه يرها مسألة كرامة
.

- 7 -
ايها الاب او الاخ الكريم كل زوج ربما لما يصيبه الغضب
مع زوجته ويتلفظ بعبارات لا يشعر بها احياناً خاصةً ان استفزته الزوجة
بنخوة ابوها او اخوانها فلا بد منه ان يقول ابوك او اخوانك كذا وكذا وكذا
فلا بد من الاب او الاخ حتى لو قامت الزوجة بتوصيل هذا الكلام لهم أن لا
يذكروا ما قالت الزوجة او الاخت لأبوها او اخوها بل يجعلون الاب والأخ عند
نسيبهم بانهم لم يسمعوا ويعلموا ما قال نسيبهم عليهم من كلام سيئ
بسبب العصبية من الزوجة وحتى لا تذهب هيبتهم عند نسيبهم الذي يحبهم
ويقدرهم عندما يلتقي بهم ولكن العصبية واستفزاز الزوجة وتهديدها للزوج
باهلها ربما يجعل الزوج يفقد اعصابه ويتكلم بكلام هو لا يريد ان يتلفظ به علا ابوها
او اخوانها لأنه يحبهم ولكن النساء وكيدهم عظيم
.

8 -
- علا الاب او الاخ عندما تقول بنتهم او اختهم اريد رفع قضية علي زوجي بالمحكمة






ان لا يطيعوها ولا بد من ان يهدوها وصدقونا ذهاب الاب او الاخ لرفع
قضية علا نسيبهم سوف تسقط هيبتهم لدى نسيبهم ولدى اولاده ايضاً
طول العمر بل لا بد ان يقولون لبنتهم هذا نسيبنا ولا بد ان
نطول بالنا عليه يوم او اسبوع او شهر او سنة والبيت الذي رباك اول عمرك
سوف يربيك طول عمرك ولكن نحن اسرة لا نعرف المحاكم والشكاوي
 
وصدقوني ايام وترد المياه الي مجاريها وهذا شي مجرب مع الطيبين شرواكم .

9 -
ا- يها الاب ايها الاخ
لا تسبب بطلاق بنتك او اختك حتى لو من
باب الفزعة لها خاصةً ان كانت لديها اطفال




من نسيبك واقسم بالله في بداية
الامر بنتك او اختك تشكر بك ولكن عندما تمر الايام السوده عليها وحن قلبها لبيتها وزوجها
ولأولادها لسوف تلعنك ايها الاب او الاخ وتدعوا عليك







لأنك طعتها وتسببت بطلاقها وجعلتها امرأة مطلقة امام اخواتها واصدقائها .

10 -
- كيف تكسب نسيبك ايها الاب والاخ وهذا شيئاً مجرباً ومفيداً .
قم بدعوته بالعشاء في بيت اهل الزوجة كل اسبوع مرةً واحدةً قم بإهدائه
 كل ما قام بزيارتك تارةً بمصحف كريم وتارةً بشماغ البسام
وتارةً بعطر فرنسي ثمين وتارةً بمسباح فاخر وتارةً بعزيمته بمطعم علا
حسابك الخاص ورسول الله صل الله عليه يقول تهادوا تحابوا . والمثل
يقول ان شبعت العين سكت الفم وشبع البطن القصد من ذلك اجعل
نسيبك يحس ويشعر بانه هام لديك وليس فقط عطيته بنتك او اختك ومن ثم تجاهلته
.





11-



وأكررها واقول حق النسب والمصاهرة يعتبر شيئاً وكنزاً كبيراً لا يقدر بمال بتاتاً
لأن النسيب أو الصهر حفظ للأسرة التي تزوج منها شرفها ويعلم الله ولو قدر الله وشاهد النسيب رجلاً يدخل الي بيته
خلسه لربما يقوم بفداء روحه من أجل الحفاظ علا بيته وعرضه وشرف هذه الزوجة التي اصبحت لديه امانة فالماذا
 لا نعطي النسيب حقه الحقيقي ونتحمله حتى لا تفترق هذه الأسرة
ولا بد من علماء الشريعة والخطباء أن يوضحوا تلك المسائل الهامة جداً




وأخيراً
شاهدوا هذه القصة المؤثرة للغاية بحق النسيب والصهر بالعهد العباسي
يذكر بأن إحدى الرجال في العهد العباسي





وكان صاحب جاه ومال ونفوذ لدى السلطة اقام مأدبة عشاء فاخرة لجميع وجاه المدينة





وكان جالساً علا كرسياً فاخراً والزوار يأتون اليه ويسلمون عليه



وبعد ذلك دخل من الباب





رجلاً شكله بسيطاً ولا يوحي انه شخصية مرموقة بالمدينة فقام هذا الرجل
صاحب المال والجاه والنفوذ من كرسيه ومشي الي الباب وحمل نعال هذا
الرجل في المكان المخصص لها كرمكم الله وادخله وقربه الي
كرسيه ورحب به واكرمه بالترحيب وحسن الضيافة من اكل وشرب





وطيب وبخور





وعندما قام هذا الرجل قام معه صاحب الجاه والمال
والنفوذ ووصله الي الباب وعانقه كثيراً وصاحفه حتى انصرف
.





فعاد الرجل صاحب المكان والجاه والمال وجلس بكرسيه
ومن ثم سأله البعض قالوا له من يكون هذا يا طويل العمر الذي قمت
بترحيبه اشد ترحيب مع اننا لا نظن انه وجيه من الوجاه بالمدينة
,والقد استغربنا جميعاً من فعلك له






فسكت الرجل صاحب المال والجاه وقال لهم هذا نسيبي وصهري زوج اختي
 الكبيرة تزوجها وانا كنت صغيراً
فلا بد ان اكرمه كما هو اكرم اختي وصان شرفنا طول هذه الاعوام .
اخواني النسيب اقسم بالله له جاه واحترام وتقدير فلا بد ان نصون ذلك النسيب جيداً لأنه حافظ شرفنا .

هذا ما اردت توضيحه لكم بكل امانة لاسيما لكثرة المشاكل الحاصلة الان بالمحاكم بين
 اهل الزوجة ونسيبهم او صهرهم
والمقصود من كلامي ان لا غنى عن الزوجة من زوجها خاصةً ان كان لديها اطفال منه
والله يستر علينا وعلا جميع المسلمين
ولا يفسر كلامي هذا ان احترام
النسيب ان نظلم الزوجة أيضاً لا والله فنحن مع أخواتنا ايضاً بل



العكس ان كان النسيب رجل مصلي ومستور لا تقف عند بابه الشرطة ولا الديانة وافعاله افعال رجال

ولا يسكر ولا صاحب قمار ولا هو صاحب شقق وبنات كرمكم الله

حتى لو كان عصبي او مزاجه متعكر او بخيلاً قليلاً او يضرب بالسنة مره

فلا بد أن يحترم النسيب من أجل ان تدوم العشرة بين بنتكم وزجها

ملحوظة هذا الموضوع خاص بنا وليس منقولاً من اي جهة كانت ولكني
قمت بكتابته من كثرة ما اشاهده من البعض بظلم النسيب والصهر للأسف الشديد
وارجوا ان لا تنسونا من صالح دعاءكم لنا بظهر الغيب
 
بالمغفرة والثبات والشفاء والستر والرزق
كتبه محبكم في الله
محمد الحسيني
 
تاريخ
30 \ 11 \ 2015 م


                                                                                                                                                                                                                                                        

_________________



كتبه أخوكم  فى الله محمد الحسيني أبا سالم
الباحث  والمختص بعلوم المسكوكات الاسلاميبة والبيزنطية والساسانية
في عهد الجاهلية وبصدر الاسلام والعهد الاموي والعباسي
وأرجو ان لا تنسونا من صالح دعائكم لنا  بالمغفرة والخير والشفاء
0096567737117
للتواصل العلمي فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصديق الصدوق
قيصر عام

قيصر عام
avatar




عدد المساهمات : 5361
السٌّمعَة : 405
الموقع : كنوز ودفائن البشريه

مُساهمةموضوع: رد: النسيب او الصهر ما هو حقه لدى أهل زوجته فالنشاهد ذلك سوياً موضوع لم ينشر   01/12/15, 06:39 am

صراحه ابا سالم انا قرأت الموضوع من الاول
 مرتين
 وعجبني ويجب  على الصهر ان يكون محبا طيبا لدار عمه ... صح يتزوج الابنه ولكنه لا يجب ان يطفى عليهم بالمنيه " على انو هو صهرهم وتزوج ابنهم "
ولكن الموضوع بمجمله طيب ورائع وكلام سليم
تشكر عليه

_________________
كنوز ودفائن البشريه
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم ولهم الحق علينا بنشرها لنتحدث بحريه ونقول للماضي نحن هنا
ليس المهم انك صاحب منتدى الاهم محتوى المنتدى

مختص بدراسه جميع المسكوكات القديمه
https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/

كتبه العبد الفقير الصديق الصدوق : لبنان -بيروت
للضروره يمكن تقيم العملات على البريد فقط وليس الاشارات
للتواصل : alsadeekalsadouk@yahoo.com
Skype: alsadeek.alsadouk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://konouz.ahlamontada.com
اريتاس الرابع
أمبراطور ومشرف كنوز ودفائن الاردن

 أمبراطور ومشرف كنوز ودفائن الاردن
avatar


عدد المساهمات : 450
السٌّمعَة : 10
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: النسيب او الصهر ما هو حقه لدى أهل زوجته فالنشاهد ذلك سوياً موضوع لم ينشر   01/12/15, 10:41 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع دكتور ونحتاج اليه في علاقاتنا الاجتماعيه
شكرا لكم

_________________
أخوكم صرايره سابقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليتك معي
امبراطور ومشرف المنتدى العام

امبراطور ومشرف المنتدى العام
avatar

عدد المساهمات : 130
السٌّمعَة : 5

مُساهمةموضوع: رد: النسيب او الصهر ما هو حقه لدى أهل زوجته فالنشاهد ذلك سوياً موضوع لم ينشر   02/12/15, 03:19 pm

موضووع رائع واكثر من رائع . موضوع اجتماعي بحت يدعو الى المحبة والالفة والترابط الاجتماعي
جزااك الله عنا كل خير ابا سالم كما عودتنا بطيب حظؤؤرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسيني
دكتور وباحث بالمسكوكات الاسلاميه

دكتور وباحث بالمسكوكات الاسلاميه
avatar


عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: النسيب او الصهر ما هو حقه لدى أهل زوجته فالنشاهد ذلك سوياً موضوع لم ينشر   03/12/15, 11:48 am


_________________



كتبه أخوكم  فى الله محمد الحسيني أبا سالم
الباحث  والمختص بعلوم المسكوكات الاسلاميبة والبيزنطية والساسانية
في عهد الجاهلية وبصدر الاسلام والعهد الاموي والعباسي
وأرجو ان لا تنسونا من صالح دعائكم لنا  بالمغفرة والخير والشفاء
0096567737117
للتواصل العلمي فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكيمو
أمبراطور ومشرف العلاقات العامه

 أمبراطور ومشرف العلاقات العامه
avatar





عدد المساهمات : 778
السٌّمعَة : 17

مُساهمةموضوع: رد: النسيب او الصهر ما هو حقه لدى أهل زوجته فالنشاهد ذلك سوياً موضوع لم ينشر   03/12/15, 10:06 pm

موضوع جميل جدا دكتورنا التضحية غالية و بناء اسرة طيبة اجمل

_________________
الحمد لله الحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كليوباترا
امبراطوره الشرق ومشرفه قسمي الشعر والادب

 امبراطوره الشرق ومشرفه قسمي الشعر والادب
avatar

عدد المساهمات : 64
السٌّمعَة : 2

مُساهمةموضوع: رد: النسيب او الصهر ما هو حقه لدى أهل زوجته فالنشاهد ذلك سوياً موضوع لم ينشر   02/05/17, 11:03 pm

بارك الله بكم موضوع مهم يحتوي قيم تربينا عليها وللأسف فقدت .
ويا ليت لو تكلمت دكتور محمد ايضا عن حقوق الزوجة( من قبل بيت الحمى والزوج ذاته )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النسيب او الصهر ما هو حقه لدى أهل زوجته فالنشاهد ذلك سوياً موضوع لم ينشر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن البشريه :: 
المنتدى الاسلامي
 :: قسم اسلامي عام
-
انتقل الى: