الموضوع
ما هو الفرق والوصف الحقيقي بين اول دينار ودرهم إسلامي صرف
أحبتي الكرام
نقدم لكم اليوم موضوعاً هاماً وجديداً والخاص للهواة الجدد بوجه التحديد لاسيما كثيراً
ربما من الهواة ممن قد دخلوا هذه الهواية النادرة والجميلة والغير تقليدية ربما الي الأن البعض منهم لا يعلم ما هو الاختلاف
والسر الحقيقي بين مأثورات الدينار الإسلامي صرف الأول عام 77 للهجرة وبالمقابل بين أول درهم إسلامي أموي صرف عام 78 للهجرة
وربما البعض يقول يا محمد الحسيني هذه الأمور معروفة ولا تحتاج للشرح نقول له تابع الموضوع بأكمله بدقة
وسوف تكتشف معلومات جديدة أن شاء الله وتدعوا لنا بظهر الغيب بأذن الله وحده كرماً منك لا امراً لاسيما كل يوم نكتشف معلومة جديدة حيال الدراسة
وسوف نقوم بالتوضيح والصف الحقيقي بعون من الله سبحانه بالشرح حيال الاختلاف الحقيقي والجذري والمركزي الذي حصل بين الدينار والدرهم
أولاً
أقتباس من صورة الاخلاص
الدينار الأموي عام 77 للهجرة
سجل بمركزه الثاني
الله احد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد
وأما الدرهم الأول الأموي الصرف
سجل بمركزه الثاني
الله احد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد ولم يكن
له كفوا احد
التحليل والجواب
هو أن الدرهم الأموي الصرف تمت به زيادة وهي
ولم يكن له كفوا احد
...........................
ثانياً
لقد سجل بالهامش الثاني للدينار
بسم الله ضرب هذا الدينر في سنة سبع وسبعين
وسجل بالهامش الأول للدرهم
بسم الله ضرب هذا الدرهم بشق التيمرة في سنة ثمان وسبعين
التحليل والجواب
زيادة ظهور أسم المدينة بالدرهم ولم تظهر بالدينار
.................................
ثالثاً
التحليل العلمي والوصف الحقيقي
المشاهد للدينار والدرهم توجد حلقات ودوائر كبيرة وصغيرة لحفظ مركز الدرهم ولم تظهر بالدينار بصورة واضحة وجليه حيال الدينار
...........................
رابعاً
لقد سجل بالدينار الأموي الأول عام 77 للهجرة
سجل بالمركز الأول
لا اله الا
الله وحده
لا شريك له
وسجل بالهامش والطوق للوجه الأول
محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
وسجل بالمركز الثاني
الله احد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد
وسجل بالطوق للوجه الثاني للدينار
بسم الله ضرب هذا الدينر في سنة سبع وسبعين
وأما الدرهم الأول الاسلامي الصرف عام 78 للهجرة
سجل بالمركز الأول
لا اله الا
الله وحده
لا شريك له
سجل بالطوق والهامش للوجه الأول للدرهم
بسم الله ضرب هذا الدرهم بشق التيمرة في سنة ثمان وسبعين
وسجل بالمركز الثاني للدرهم
الله احد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد ولم يكن
له كفوا احد
وسجل بالهامش للوجه الثاني للدرهم
محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
التحليل العلمي والوصف الحقيقي
نقول لقد ظهرت لنا زيادة وعبارة بالهامش الثاني للدرهم
ولو كره المشركون
..................................
خامساً
التحليل العلمي والوصف الحقيقي
لقد تغيرت لنا طريقة وضع المأثورات بين الدينار والدرهم
وخاصةً طوق وهامش
بسم الله ضرب هذا الدينر
ضربت ونقشت وظهر لنا بالوجه الثاني
وعبارة محمد رسول الله ارسله
نقشت لنا بالوجه الأول
وأما الدرهم الاموي ظهرت مأثوراته بالطوق معاكسة للدينار الأموي الصرف
معلومات هامة جداً للهواة حفظهم الله ورعاهم وجعلهم علماء نستفيد منهم بالمستقبل القريب بأذن الله
تعتبر الدنانير النادرة للغاية
الأموية المعربة المضروبة على الطراز البيزنطي المؤرخة وليست المغفلة التي ظهرت لنا
هو بعام 74و 75و76و77
والدنانير النادرة الصرفة هي لفقط
عام 77و107و127و132 للهجرة
والدنانير الأموية الصلة النادرة هي
ومسجلاً بها معدن امير المؤمنين
ظهرت لنا أول مرة عام 89 و92 و93 للهجرة
وأما الدنانير الأموية الصلة النادرة والتي هي
مسجلاً بها معدن امير المؤمنين زائد ( الحجاز )
وأما الأجزاء النادرة فالقد ظهرت لنا أول مرة عام 90 للهجرة
وأما التحدث حيال ظهور أول مرة اقتباس سورة الاخلاص وظهورها للمسكوكات
[ltr]تم نقش اقتباس من سورة الإخلاص أول مرة [/ltr]
[ltr]على أول دينار أموي صرف خالي من الشوائب والمأثورات البيزنطية [/ltr]
[ltr]كان ذلك في عهد الخليفة الخامس الأموي [/ltr]
[ltr]عبد الملك سنة 77هـ [/ltr]
[ltr]الله أحد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد[/ltr]
[ltr]تم نقش اقتباس من سورة الإخلاص أول مرة [/ltr]
[ltr]على أول درهم فضة أموي صرف خالي من الشوائب والمأثورات البيزنطية [/ltr]
[ltr]كان ذلك في عهد الخليفة الخامس الأموي
وعلى الدرهم كان ذلك أول مرة ووهلة [/ltr]
[ltr] سنة 78هـ إضافة[/ltr]
الله احد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد ولم يكن
له كفوا احد
[ltr]لقد ظهرت لنا مأثورات مقتبسة من سورة الاخلاص وأما الفلوس النحاسية الأموية الصرفة [/ltr]
[ltr]وكانت مختلفة من حيث الوصف والنقش وكان منها ما يلي[/ltr]
[ltr] (ولم يكن له - كفوا احد)[/ltr]
[ltr] (الله - أحد الله -الصمد)[/ltr]
[ltr]
ولقد ظهرت ونقشت اقتباس سورة الاخلاص[/ltr]
[ltr] أيضا على نقود الخلافة العباسية للثوار فقط وليس لدار الخلافة انتبهوا لذلك [/ltr]
[ltr]، منها درهم ضرب [/ltr]
[ltr]جي سنة 129هـ [/ltr]
[ltr]وأيضا ودرهم ضرب مرو سنة 132[/ltr]
[ltr].
وكذلك الضحاك بن قيس الشيباني قد ضرب[/ltr]
[ltr]فلس جميلاً للغاية ضرب الموصل، خرج بالكوفة سنة 128هـ 745م[/ltr]
[ltr]
وظهرت لنا أيضاً اقتباس من سورة الاخلاص [/ltr]
[ltr] على درهم ضرب صقلية سنة 216هـ كما نقشت على نقود الدولة السامانية أيام منصور بن نوح (ت 366هـ)
[/ltr]
[ltr]وظهرت لنا أيضاً اقتباس من سورة الاخلاص[/ltr]
[ltr]ونقشت السورة على دينارين في دولة بني بويه، احدهما ضرب المحمدية سنة 380هـ والآخر ضرب سنة 406 ودينار ضرب عُمان سنة 411هـ
وعلى وجهه في المركز: (لا إله إلا - الله القادر بالله – سلطان أبو شجاع)
وعلى الهامش (بسم الله ضرب هذا الدينر بعُمان سنة إحدى وعشر وأربع مائة سلطان الدولة)
وعلى الظهر: المركز (قل هو الله أحد – الله الصمد لم – يلد ولم يولد ولم – يكن له كفوا – أحد)
وعلى هامش : (محمد رسول الله، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون[/ltr]
[ltr]وقد ظهرت لنا أيضاً اقتباس من سورة الاخلاص[/ltr]
[ltr]وفي دولة بني كاكويه سجلت السورة على دينار ضرب أصفهان سنة 413هـ.
[/ltr]
[ltr]وقد ظهرت لنا أيضاً اقتباس من سورة الاخلاص[/ltr]
[ltr]وفي دولة السلاجقة نقش السلطان بركيارق السورة كاملة على دينار ضرب الأهواز سنة 491[/ltr]
[ltr]هـ (قل هو – الله أحد الله – الصمد لم يلد و- لم يولد ولم يكن – له كفوا احد) [/ltr]
[ltr]وقد ظهرت لنا أيضاً اقتباس من سورة الاخلاص[/ltr]
[ltr]كما نقشت السورة على نقود السلطان محمود بن محمد ملكشاه، ومنها دينار ضرب أصفهان سنة 512هـ
[/ltr]
[ltr]وقد ظهرت لنا أيضاً اقتباس من سورة الاخلاص[/ltr]
[ltr]ونقش جزء من السورة على نقود الخارجين على الخلافة العباسية، منها درهمان ضربا سنة 132، احدهما ضرب بيبرد والآخر ضرب تنبوك[/ltr]
[ltr]وقد ظهرت لنا أيضاً اقتباس من سورة الاخلاص.
وفي دولة الأمويين في الأندلس نقش جزء من السورة على نقود عبد الرحمن الداخل، ومنها درهم ضرب الأندلس سنة 161هـ نصه:
الوجه المركز (لا إله إلا – الله وحده – لا شريك له)
والهامش (بسم الله ضرب هذا الدرهم بالأندلس سنة إحدى وستين ومائة)
الظهر: مركز (الله أحد الله – الصمد لم يلد و - لم يولد ولم يكن – له كفوا احد)
والهامش (محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون[/ltr]
[ltr]وقد ظهرت لنا أيضاً اقتباس من سورة الاخلاص[/ltr]
[ltr]ونقشت السورة على نقود دولة بني الرسي في اليمن، وهي الدولة التي أسسها يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي سنة 284هـ
[/ltr]
[ltr]واستمر في الحكم حتى وفاته 298هـ، ومنها دينار نقشت عليه
[/ltr]
[ltr]السورة كاملة، ضرب صنعاء سنة 298هـ ودينار للراضي بالله (298 – 300هـ) ودرهم للناصر لدين الله (301 – 322هـ).
ونقش جزء من السورة على نقود الدولة العلوية بطبرستان، وهي الدولة التي أسسها الحسن بن زيد[/ltr]
[ltr]سنة 250هـ ومنها دينار ضرب آمل سنة 308هـ[/ltr]
هذا ما وجدته من دراسة في كتاب د. فرج الله أحمد يوسف –سلمه الله
وأما التحدث حيال الدراهم الأموية النادرة المعربة والصرفة
سوف نتناولها بالمواضيع القادمة لنا بأذن الله وحده
وسوف نأخذ إجازة صيفية بأذن الله
كي نشحذ الهمة ونعود معكم بأذن الله بأجمل وأجد المواضيع الهامة وأرجو
عند عودتي أن أشاهد مواضيع من البعض في هذا القسم لأنه يعتبر هذا القسم خاص للجميع وليس لمحمد الحسيني
فقط مع علمى وأدراكي بوجود اقلام علمية جميلة تستطيع أن تبدع وتشرح وتتميز ويجب عليهم كسر حاجز الخوف من الكتابة
وأرجو أن أكون عند حسن ظن الجميع ويعلم الله بأننا نجتهد ونبذل من الجهد والوقت والمراجعة لأجلكم الشيئ الكثير والكثير وبالله عليكم جميعاً بأن لا تنسونا من صالح دعاءكم لنا بظهر الغيب بالمغفرة والثبات والشفاء والرزق والعطاء المستمر لهذه العلوم النادرة والغير تقليدية
فهذا هو يعتبر لدينا المكسب الحقيقي لنا
كتبه محبكم في الله
طويلب العلم \ وعاشق علوم المسكوكات الإسلامية
محمد الحسيني أبا سالم من دولة الكويت
اليوم الأثنين الموافق 10 \ 8 \2015 م