كنوز ودفائن البشريه
أخي الزائر انت في منتدى كنوز ودفائن البشريه
للدخول من هنا
أو سجل بأسما تاريخيا من هنا king
إضغط للدخول الى المزاد
نحن منتدى يختص في تحليل الاشارات ,تقيم العملات ,التماثيل ,صناعة الاسياخ وبيع وشراء العملات عبر المزاد الخاص في قسم العلاقات العامه وملتقى الاعضاء, اي مشكله في رساله التفعيل الاداره ستفعل الاشتراك في غضون يوم بادارة اخوكم الصديق الصدوق

كنوز ودفائن البشريه

كنوز ودفائن البشريه منتدى يهتم بتقيم العملات وتسعيرها ,تحليل اشارات ورموز وصناعه اسياخ وتقيم الاحجار الكريمه
 
الرئيسيةالمنشوراتبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
الصديق الصدوق:لا نؤيدْ البتّه العبث بآثار بلادنا العربيه فإنها رمز أثر و تاريخ صلب .أما القطع النقديه التي تجدونها على وجه الارض او تحتها بدون هدم مباني او قلاع فنحن نساعدكم بها , وشكرا
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم من قبل ومن بعد, ومنه نساعد اصحاب الكنوز على فهم كنوزهم وتقيمها : الاداره
نرجوا من الاخوه عدم النسخ من منتديات اخرى . لدينا خبراء ولسنا بحاجه الى احد . والاداره تقوم بمسح بعض المواضيع التي لها مرجعيه اخرى وشكرا لكم

الاداره: اعلان هام بخصوص الاسياخ: المنتدى ولا الصديق الصدوق لا نبيع ولا نتاتجر بالاسياخ نحن هدفنا مساعده في التحليل والتعليم فقط وهناك بيان في هدا الخصوص وشكرا

شاطر | 
 

 خمسة أسئلة لم يتحدثوا عنها علماء المسكوكات حيال الفلوس النحاسية الاسلامية لماذا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
avatar

عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: خمسة أسئلة لم يتحدثوا عنها علماء المسكوكات حيال الفلوس النحاسية الاسلامية لماذا   04/01/16, 04:14 pm




أشعل شمعة علمية تنير بها طريق
الجهل وتكسب الأجر والثواب من الله

أفضل أن لا تكتب أبداً وتحارب كل من هو ناجح ومبدع ومجتهد



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على
رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين








الموضوع
خمسة أسئلة شائكة للفلوس الإسلامية الصرفة ولم يتحدث بها أحداً من قبل من الخبراء





الفِلس : لغة بسكون اللام : القشرة على ظهر السمكة .


وفي الاصطلاح هي : عملة مضروبة من غير الذهب والفضة كانت تقدر في الماضي بسدس الدرهم
وجدت الفلوس الإسلامية الصرفة إلى جانب الدراهم والدنانير حيث كانت الفلوس تصنع من البرونز والنحاس ،
في العهد الإسلامي وكانت الفلوس الإسلامية تارةً تسك باسم الخليفة فقط وتارة كانت تسك
وكان يكتب عليها اسم الوالي وعامل الخراج وتارة ونادراً تكون فلوس صلة ضربت لمناسبة ما
ولقد ظهرت لنا مدن جديدة بالفلوس الإسلامية لم تظهر بتاتاً مقابل الدراهم والدنانير
ولكن حقيقةً توجد مسائل علمية شائكة لم يتحدث بها بتاتاً علماء وخبراء علوم المسكوكات الإسلامية
وكان جديراً حقاً من علماء وخبراء والمهتمين بعلوم المسكوكات الإسلامية ان يتحدثوا عنها ويشرحوا
المعطيات والمخرجات العلمية لهذه المسائل الهامة والتي سوف أقوم ان شاء الله بعرضها لكم



أولاً



ضربت وظهرت لنا فلوس إسلامية صرفة

بالعهد الاموي والعهد العباسي

ونقشت بالفلوس عبارات خاصة بقيمة الفلس

ومنها بأختصار عبارة

اربع وعشرين بدرهم
ثنين وثلثين بدرهم
ثمان واربعين بدرهم
ستين بدرهم


كما جاءت مأثوراته كالأتي
سجل بالمركز الأول
ستين بدرهم
سجل بالطوق
هذا ما امر به عمران بن اسماعيل
سجل بالمركز الثاني
جائز
بكل شيئ
سجل بالطوق
ضرب هذا الفلس بسجتان سنة ست وثلثين ومئة

السؤال الهام

طيب ما هو موقف الرعية بالاسواق العربية الكبيرة والمختلفة

عندما يشاهدون هذه الفئات
تارةً كل 24 فلساً يعادل درهماً واحداً

وتارةً كل 32 فلساً يعادل دراهماً واحداً

وتارةً كل 48 فلساً يعادل درهماً واحداً

وتارة كل 60 فلساً يعادل درهماً واحداً

سوف يكون هنالك مشكلة اقتصادية مالية بقوانين الصرف
شاركونا الموضوع وسوف ادخل معكم بما يفتح الله علينا






ثانياً

ظهرت لنا فلوس إسلامية صرفة عرفية اي للتداول

ولكن سجل بها عبارة

( مما امر به اسماعيل بن علي اصلحه الله لأهل البصرة )

ومنها ايضاً

( مما امر به سفيان بن معاوية لأهل البصرة )
ومنها ايضاً ما ضربه الامير

(سفيان بن سعيد لاهل جرجان )

وكذلك ايضاً

التي سكها
الحميد بن يحي

(لاهل جندي سابور )
وايضاً

التي سكها

أمير أبو جعفر المنصور

( لأهل البحرين )
وايضاً الذي سكها

الخليفة الرشيد

(لأهل القدس )
نموذج فقط







الفلس الثاني

فلس ضرب 148 هـ،


سجل بالمركز الأول
( لا اله الا وحده لا شريك له )


سجل بالمركز الثاني
(بسم الله محمد رسول الله)

سجل بالطوق
(مما أمر به الأمير عبد ربه بن شريك لأهل البحرين سنة ثمان واربعين ومئة )


الأمير عبدربه بن شريك
وهو كان أميراً
في عهد الخليفة أبو جعفر المنصور .


السؤال الهام هو

ماذا نفهم من هذه العبارات لاهل البصرة ولأهل جرجان
ولأهل سابور ولأهل القدس

هل يعني أنها خاصةً فقط تداول هذه الفلوس لهذه المدن فقط

ولا يجوز تداولها بالمدن الاخرى الكبيرة والمختلفة

ربما رجل لديه فلوس لاهل البصرة كبيرة جداً ويريد
ان يسافر بها لمدينة اخرى هل يجوز النداول بها
ام سوف ترفض من اسواق المدن الاخرى وان
رفضت فسوف يكون ظلماً كبيراً لحامل ومالك هذه الفلوس الخاصة لاهل البصرة
شاركونا الموضوع وسوف ادخل معكم بما يفتح الله علينا


ثالثاً
ظهرت لنا الدنانير والدراهم الصرفة بالعهد الاموي والعباسي
ودائماً تظهر عبارة الخاصة بالدينار
بسم الله ضرب هذا الدينر سنة ......

ودائماً تظهر عبارة الخاصة بالدرهم
بسم الله ضرب هذا الدرهم .....
فالتعريف بالفئة يعتبر أمراً هاماً يتم نقشه بدار السكة الإسلامية
حتى تتعرف الرعية وغير الرعية بما تحت يديهم من مسكوكات
[b]السؤال الهام هو
اعلم يقيناً بان الفلوس الإسلامية النحاسية
كانت تضرب من قبيل الولاة والعمال ولا يوجد بها اهتمام
كبير كما هو حال الاهتمام بالدنانير والدراهم ولكن السؤال الهام
لماذا نشاهد كثيراً من الفلوس النحاسية بالعصر
الأموي والعباسي لم تنقش بالفلس عبارة
بسم الله ضرب هذا (الفلس )
شاهدوا هذا الطراز لا توجد به عبارة قلس


[/b]


[b]سجل بالمركز الأول للفلس
ضرب
بدمشق
سنة
..................
سجل بالوجه الثاني بالمركز
ست و
عشرين
ومائة
ربما يقول قائل يا محمد الحسيني
الفلس معروف انه نحاس ولا توجد مشكلة بتحديد طراز الفئة
طيب نقول للأخ السائل الدنانير معروفه انها ذهب ومع هذا
سجل به عبارة (بسم الله ضرب هذا الدينر)
وكذلك الدراهم معروفة أنها فضة ومع هذا تنقش عبارة
(بسم الله ضرب هذا الدرهم )
اليس هذا العمل سوف يجعل التجار الزائرين للمعمورة
الإسلامية الكبيرة والمختلفة لا يعلمون ما بين يديهم
من مسكوكات وما هي فئتها الخاصة بها كما هو حال نقش عبارة الدينر والدرهم
[/b]
[b][b]شاركونا الموضوع وسوف ادخل معكم بما يفتح الله علينا[/b][/b]
[b][b]

رابعاً
كثيراً ما نشاهد فلوس إسلامية صرفة
نقشت بكثيراً بحياة الخلفاء العباسين خاصةً ولكن
ظهرت لنا بالفلوس أسماء ولاة العهد وليس للولاة او العمال
للخليفة اي بأن ولي العهد او ابناء مثلاً هارون الرشيد
الامين او المامون قد نقش اسمه وسجل
مما امر به الامير الأمين
ضرب هذا الفلس بمدينة كذا سنة اربع وسبعين ومئة
ومع هذا كتب المسكوكات أو المتاحف أو المجموعات الخاصة
عندما يقومون بذكر هذا الفلس يقول فلس بعهد هارون الرشيد
[/b][/b]
[b][b][b]ودائماً تظهر عبارة الخاصة بالدرهم
بسم الله ضرب هذا الدرهم .....
فالتعريف بالفئة يعتبر أمراً هاماً يتم نقشه بدار السكة الإسلامية
حتى تتعرف الرعية وغير الرعية بما تحت يديهم من مسكوكات
شاهدوا هذا الفلس الامير المهدي

[/b][/b][/b]
[b][b][b][b]

[/b][b]السؤال الهام هو
اليس من الحكمة والدقة وسرد التاريخ الإسلامي
ووصف الفلس أن نقول فلس ضرب للأمين بعهد الرشيد
وليس ان نقول فلس بعهد الرشيد فقط .
[/b]
[/b]
[/b][/b][b][b]شاركونا الموضوع وسوف ادخل معكم بما يفتح الله علينا[/b][/b]






خامساً
تعد المدن والاقاليم والثقور التي نقشت بالدنانير والدراهم والفلوس
كثيرة ومتعددة بالمئات وهذا الامر معلوماً للجميع



[b]السؤال الهام هو
[/b]
[b]

لماذا نشاهد كثيراً من المدن خاصةً بالفلوس النحاسية
لم تظهر لنا بتاتاً مقابل الدنانير والدراهم
سؤال محير جداً يعني هل دار السك التي ظهرت ضرب الفلوس
كانت خاصةً للفلوس من دون سك وضرب وصناعة
الدنانير والدراهم .
[/b][b][b]شاركونا الموضوع وسوف ادخل معكم بما يفتح الله علينا


هذا ما أردت توضيحه لكم من مسائل قليلة جداً ومختصرة
حيال المسائل الشائكة بعلوم المسكوكات الإسلامية
والتي للأسف لم يتحدث بها أحداً من قبل حيال هذه المسائل
مع وجود نخبة كبيرة من الاكادميين العرب والخبراء
والهواة المحترفين في علوم المسكوكات ونقول
للجميع كافي قراءة ونقل فقط من غير نقاش
وسؤال واستفسار حيال هذه العلوم النادرة والغير
تقليدية بتاتا فتصحيح المعلومات وكشف حقائها
تريد تكاتف كبير جداً بين المهتمين بعلوم المسكوكات .

كتبه محبكم في الله
المقصر معكم ومع نشره لهذه العلوم النادرة
طويلب العلم
محمد
الحسيني
من دولة الكويت
تاريخ 4\1\2016 م
[/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصديق الصدوق
قيصر عام

قيصر عام
avatar




عدد المساهمات : 5731
السٌّمعَة : 411
الموقع : كنوز ودفائن البشريه

مُساهمةموضوع: رد: خمسة أسئلة لم يتحدثوا عنها علماء المسكوكات حيال الفلوس النحاسية الاسلامية لماذا   05/01/16, 05:25 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع شيق ونير انار الله دربك ابا سالم ورحم الله والديك على ما تقدم للامه
وانا بدوري اشد على يد الاخوه واخص القياديين ان يقرؤوا ويتابعوا ما يكتبه دكتور الامه ابا سالم الغالي
رغم اني مريض والحمدلله على ما اتانا ولكن ادهشني صديقي الغالي بهدا الموضوع النادر الطيب الممتاز
وأحببت ان اشارك لعلي اكون اول المشاركين والمخطئين ونستفاد من تصحيح ابا سالم
انا صراحه قرأت كثير عن الفلوس والدنانير والدراهم وهناك اسرار عديده لم يتحدث فيها احد . كما وقد سألت سؤال في الانستغرام . عن الدينار والدينر
والحمدلله عندي دينار كتب عليه ضرب هدا الدينار سنة وليس كالمعتاد الدينر
هناك كثير من الاسرار التي يتحاشى  علماء الامه الخوض بها خوفا او زلة من وقوعهم بالخطا
وانا سأختصر الاسئله الخمسه باجابه فقيره جامعه لعلها ترضي صاحب الخير في المواضيع المسكوكات الاسلاميه الدكتور الحسيني
بالنسبه لتغير المأثورات : في العصر الاموي كان الدينار البيزنطي في أوج التغير والتعريب اي بدأ ياخد حركه تعربيه تتدريجيه وتغيرت من الثالوث البيزنطي  في الدينار وتغير الدرهم الكسراوي
الى مأثورات وتوشحات عربيه . الى ان أمر عبد الملك رحمه الله حرمة التعامل فيها . وآنذاك جن جنون جوسيتين البيزنطي  بأعلان عبد الملك الغاء التعامل بالنقود البيزنطيه صاحبة المجد والبدء المباشر بالعمل بالقود الدوله الفتيه الاسلاميه . لدا الماثورات بدات تتغير فبعض الحكام والخلفاء في العصرين الاموي والعباسي والفاطمي وضعوا اسمائهم على النقود  واحيانا الوالي او حاكم . وكانت بعض النقود عليها اسماء التي امر الملك او الخليفه او الحاكم بامر ضربها . وكانت تختلف ماثوراتها من حين الى حين على شرط ان لا تخرج عن الهئيه وعن الوزن الشرعي  ان كانت درهما او دينارا او فلسا بدون قص او قضم او زيف فيها او عيب
وما حدده الدكتور في أسئلته عن اوزان الفلوس المختلفه بالدرهم . فهدا موجود في كل العهود وكانت تتغير . لأن صراحه الفلس هو مأخود من الفلس البيزنطي . على حسب قيمته نوميا .  40 نوميه او عشره نوميه الخ
والفلس البيزنطي اثقل من الفلس الاسلامي  مع اختلاف النوميه كما حددناه في موضوع سابق
لدا كانت بعض الاوزان تتغير ولكن الفلس الاسلامي كان اكثر ثباتا لأنه كان يحافظ على الوزن الشرعي حتى لو اختلف بعض الشيء . لأن زيادة المأثورات او التوشيحات لا بد من انها ستزيد من وزنه وكان رفقا بالفلس او حتى اي نقد آخر كانت تتراعى فيه الاوزان  والمأثورات معا . وكان الفلس أقل قيمه ما يشتري الناس به

ما تفضل به الدكتور
ونقشت بالفلوس عبارات خاصة بقيمة الفلس
ومنها بأختصار عبارة
اربع وعشرين بدرهم
 ثنين وثلثين بدرهم
 ثمان واربعين بدرهم
 ستين بدرهم
انا صراحه لم اشاهدها بعد للاسف  ان وجدت ...واتمنى من الاخ الحسيني تزويدنا بالصور  واقصد هنا الاموي او العباسي . ولكن سمعت انها في العهود المتاخر متل العهد الايوبي والسلجوقي . ولكن كانت تقال ككلمه ولم اشاهدها
كنقش
وهناك ايضا دراهم المغرب  وكانت اوزانها تختلف بالنسبه للفلوس . واوزان درهم النقرة  ومثاقيلها بالعتق اي اقل من الفلس .. وكما اسلفت ان الفلوس كانت تتغير اوزانها ...وحتى الفلس الايبوبي واللملوكي والسلجوقي ومعظم نقودهم تغيرت عما هو معروف
 كل24 فلس بدرهم ، وكان قبل ذلك الفلوس العتق كل رطل ونصف بدرهم ، وهو صريح أن درهم النقرة بثلثي رطل من الفلوس  . 

بما تفضل فيه :
لماذا نشاهد كثيراً من المدن خاصةً بالفلوس النحاسية
لم تظهر لنا بتاتاً مقابل الدنانير والدراهم
 سؤال محير جداً يعني هل دار السك التي ظهرت ضرب الفلوس
 كانت خاصةً للفلوس من دون سك وضرب وصناعة
 الدنانير والدراهم .

لا شكّ أنه من أهم الاسئله ولا سيما اننا نتنتظر الاجوبه ببالغ الصبر . ولكن نضع رأينا . ونقول الفلس  كان سهل الحصول على معدنه فالخلفاء لهم فلوس كما باقي الحكام والولاة . فان كان الفلس يحمل اسم الخليفه فهو من دار الخلافه او دار السك . وان كان يحمل اسم دويله او منطقه
كما تفضلت لاهل البحرين فكان يضربه حكام او ولاة دويله او منطقه .مثلا فلس ضرب بعلبك وبعلبك مدينة . ولكن فلس ضرب فلسطين  يكون اوسع واشمل . لنا بالموضوع حديث وهدا موضوع شيق
وبالنهايه موضوع جميل ولا يمكنني العبور اكثر فيه
وننتظر الاجابه من اخونا الغالي

_________________
كنوز ودفائن البشريه
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم ولهم الحق علينا بنشرها لنتحدث بحريه ونقول للماضي نحن هنا
مختص بدراسه جميع المسكوكات القديمه
https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/
كتبه أخوكم محمد  العبد الفقير الملقب  بالصديق الصدوق : لبنان -بيروت
للتواصل بخصوص موضوع عام او استشاره او ندوه فقط لا تقيمات عبر الايميل
alsadeekalsadouk@yahoo.com
Skype: alsadeek.alsadouk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://konouz.ahlamontada.com
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
avatar

عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: خمسة أسئلة لم يتحدثوا عنها علماء المسكوكات حيال الفلوس النحاسية الاسلامية لماذا   05/01/16, 06:55 pm

مرورك اسعدني يا استاذي الكريم
كلامك جميل ولنا عودة معك بأذن الله تعالى
بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خمسة أسئلة لم يتحدثوا عنها علماء المسكوكات حيال الفلوس النحاسية الاسلامية لماذا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن البشريه :: 
موسوعة المسكوكات عبر التاريخ
 :: قسم مناقشة المسكوكات الاسلاميه ودراستها
-
انتقل الى: