كنوز ودفائن البشريه
أخي الزائر انت في منتدى كنوز ودفائن البشريه
للدخول من هنا
أو سجل بأسما تاريخيا من هنا king
إضغط للدخول الى المزاد
نحن منتدى يختص في تحليل الاشارات ,تقيم العملات ,التماثيل ,صناعة الاسياخ وبيع وشراء العملات عبر المزاد الخاص في قسم العلاقات العامه وملتقى الاعضاء, اي مشكله في رساله التفعيل الاداره ستفعل الاشتراك في غضون يوم بادارة اخوكم الصديق الصدوق

كنوز ودفائن البشريه

كنوز ودفائن البشريه منتدى يهتم بتقيم العملات وتسعيرها ,تحليل اشارات ورموز وصناعه اسياخ وتقيم الاحجار الكريمه
 
الرئيسيةالمنشوراتبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
الصديق الصدوق:لا نؤيدْ البتّه العبث بآثار بلادنا العربيه فإنها رمز أثر و تاريخ صلب .أما القطع النقديه التي تجدونها على وجه الارض او تحتها بدون هدم مباني او قلاع فنحن نساعدكم بها , وشكرا
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم من قبل ومن بعد, ومنه نساعد اصحاب الكنوز على فهم كنوزهم وتقيمها : الاداره
نرجوا من الاخوه عدم النسخ من منتديات اخرى . لدينا خبراء ولسنا بحاجه الى احد . والاداره تقوم بمسح بعض المواضيع التي لها مرجعيه اخرى وشكرا لكم

الاداره: اعلان هام بخصوص الاسياخ: المنتدى ولا الصديق الصدوق لا نبيع ولا نتاتجر بالاسياخ نحن هدفنا مساعده في التحليل والتعليم فقط وهناك بيان في هدا الخصوص وشكرا

شاطر | 
 

 سؤال يريد جواباً ما معني هذه العبارات . جائز . واف . جيد . بركة . بخ . طيب بالمسكوكات الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
avatar

عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: سؤال يريد جواباً ما معني هذه العبارات . جائز . واف . جيد . بركة . بخ . طيب بالمسكوكات الاسلامية    05/12/15, 08:55 pm




أشعل شمعة علمية تنير بها طريق الجهل وتكسب الأجر والثواب من الله
أفضل أن لا تكتب أبداً وتحارب كل من هو ناجح ومبدع ومجتهد






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين










الموضوع
سؤال ما معني هذه العبارات التي ظهرت بالمسكوكات الإسلامية جائز واف . جيد . طيب . بركة. بخ







أحبتي الكرام

لا بد أن نعلم يقيناً بأن أهمية دراسة النقود والمسكوكات الإسلامية خاصة

تعتبر دراسة وقطع هامة ووثائق تاريخية متميزة مفيدة

في الابحاث والدراسات الخاصة بعلوم المسكوكات الإسلامية والتاريخية

المختلفة حقيقةً في عصر أصبح فيه علم المسكوكات الإسلامية

علماً موزوناً وصحيحاً وله معطياته واهدافه الوثائقية

ويعتمد على التوثيق والتحقيق والتدقيق والتحليل


وغيرها من الكلمات التي تؤكد سلامة سك هذا النقد تاريخياً زمزثقاً للغاية



السؤال الموجه للجميع
ربما يشاهد ويسمع كثيراً من المهتمين والمقتنين والهواة بعلوم المسكوكات الإسلامية خاصة
بوجود نقش عبارات مبهمة نقش ببعض النقود الإسلامية
ومن صور هذه العبارات
ما يلي


جائز

واف

طيب

بركة

جيد

بخ

بخ بخ

بخ بخ بخ

السؤال هو
من يستطيع أن يعرف لنا ما حقيقة هذه العبارات المسجلة بعدة نقود إسلامية خاصةً
منها ما هو معرب كالدراهم والفلوس
ومنها ما هو مسجلاً ومنقوشاً على بعض خاصةً بالدراهم والفلوس الإسلامية الصرفة




وحقيقةً وبكل صدق أن بعض العبارات التي قمت بذكرها هي حقيقةً
تختلف بمعناها للوصف العلمي والجغرافي أيضاً
فلا تستعجلون بالحكم عليها حتى يكون الجواب منكم جواباً مفيداً متأنياً وليس متسرعاً
وسوف نقوم بالتصفيق الحار لمن يفوز بالمسابقة ويحل هذه العبارات حلاً علمياً ووصف وتحليل دقيق وصحيح




وسوف نشاركهم ايضاً الأراء العلمية لهذه العبارات التاريخية
التي نقشت بالمسكوكات الإسلامية









كتبه

محبكم في الله

المقصر معكم ومع نشره لهذه العلوم النادرة والغير تقليدية

طويلب العلم المجتهد والمحب لكم جميعاً





محمد
الحسيني
ابا سالم
من دولة الكويت حفظها الله
تاريخ \ 5\12 \2015 م


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصديق الصدوق
قيصر عام

قيصر عام
avatar




عدد المساهمات : 5685
السٌّمعَة : 412
الموقع : كنوز ودفائن البشريه

مُساهمةموضوع: رد: سؤال يريد جواباً ما معني هذه العبارات . جائز . واف . جيد . بركة . بخ . طيب بالمسكوكات الاسلامية    06/12/15, 05:11 pm

بارك الله فيك . دائما تقدم لنا مواضيع تجرح ذكرياتنا فيها
ونعتقد . انها كلها ضربت خارج الخلافه .وكان تقيم بالمختصارت المتفق عليها . اي انه يصح العمل بها في السوق . وشكرا

_________________
كنوز ودفائن البشريه
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم ولهم الحق علينا بنشرها لنتحدث بحريه ونقول للماضي نحن هنا
مختص بدراسه جميع المسكوكات القديمه
https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/
كتبه أخوكم محمد  العبد الفقير الملقب  بالصديق الصدوق : لبنان -بيروت
للتواصل بخصوص موضوع عام او استشاره او ندوه فقط لا تقيمات عبر الايميل
alsadeekalsadouk@yahoo.com
Skype: alsadeek.alsadouk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://konouz.ahlamontada.com
حكيمو
أمبراطور ومشرف العلاقات العامه

 أمبراطور ومشرف العلاقات العامه
avatar





عدد المساهمات : 1176
السٌّمعَة : 39

مُساهمةموضوع: رد: سؤال يريد جواباً ما معني هذه العبارات . جائز . واف . جيد . بركة . بخ . طيب بالمسكوكات الاسلامية    06/12/15, 10:54 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بحثت عن معنى بخ بخ فوجدت مايلي

بخ بخ بنصب الباء وخفض الخاء مع التنوين تعني طوبى لك بما حصلت عليه وهي للتفخيم والتعظيم

_________________
الحمد لله الحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
avatar

عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: سؤال يريد جواباً ما معني هذه العبارات . جائز . واف . جيد . بركة . بخ . طيب بالمسكوكات الاسلامية    07/12/15, 12:03 pm


شكراً للجميع
للمرورك الرائع والمداخلة الجميلة من سيادتكم
وجواب أخي الصديق
وجوابكم به نوع من الصحة ولكن الي الأن نريد جواب كافي وشافي ومفصل
ولنا عودة بأذن الله تعالى
بوركتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
avatar

عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: سؤال يريد جواباً ما معني هذه العبارات . جائز . واف . جيد . بركة . بخ . طيب بالمسكوكات الاسلامية    09/12/15, 10:04 pm


..................................................



احبتي الكرام
حقيقةً لقد قمت بطرح سؤالاً
خاص بهذه العبارات التي ظهرت بالمسكوكات الإسلامية المعربة والصرفة
ولقد شاركونا بعض الاعضاء الكرام مشكورين مأجورين بمتابعتهم لنا .

ولقد وضعت لكم عدة عبارات
وهي كالاتي



جائز


واف

طيب

بركة

جيد

بخ

بخ بخ


عدل


.....................................
احبتي الكرام
حقيقة لا بد أن نعلم يقيناً بأن علوم المسكوكات الإسلامية
تعتبر علوماً رائدةً ورائعةً للغاية وهي وثائق هامة لا يمكن الطعن بها

و كانت العرب تعي جيداً هذه العبارات المسجلة بالمسكوكات
الإسلامية المختلفة وكانت جميع العبارات المذكورة
لديكم لها معني جميل ومغزى رائع
وكانت العرب تعلم يقيناً ما معني مزيفاً او مزوراً او مغشوشاً أو زيوفاً
فكانت هذه العبارات الخاصة بالموضوع تكتب بالمسكوكات
للرعية لان الرعية تفهم ما قد كتب وسجل بالمسكوكات .

أولاً

[size=16]ن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الصلح جائز بين المسلمين
إلا صلحا حرم حلالا أو أحل حراما
والمسلمون على شروطهم إلا شرطا حرم حلالا أو أحل حراما
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح


لقد ظهرت لنا عبارة ( جائز ) أو ( جاز )
في عدة مسكوكات اسلامية انتبهوا معربة وصرفة
ما معنى هذه العبارات بكتب ( اللغة )
[/size]



ومع شرح عبارة

جائز





عبارة جائز: ( اسم
الجمع : أَجْوِزَةٌ ، و جِيزانٌ ، و جُوزانٌ ، و جَوائزُ
اسم فاعل من جازَ / جازَ بـ
جائز : نافذ ، مسوَّغ مباح فعله خلاف المنهيّ عنه والمأمور به
جَائِزٌ :
[ ج و ز ]. ( فاعل من جَازَ ). :- هَذَا عَمَلٌ جَائِزٌ :- : مُبَاحٌ ، مَسْمُوحٌ بِهِ . :- عَمَلٌ غَيْرُ جَائِزٍ .
جائز - جاز ، أجوزة وجوزان وجيزان وأجوز
جائز : فاعل من جازَ




ومع عبارة

( جاز )

جاز
جازَ:
جازَ / جازَ بـ يَجوز ، جُزْ ، جَوازًا وجَوْزًا ، فهو جائز ، والمفعول مجوز ( للمتعدِّي





الشرح



تعتبر هذه العبارات ( جائز أو جاز )

مختلفة جداً حيال عبارة



\ واف \ طيب \ بركة \ جيد \ بخ \ بخ بخ \ عدل



لاسيما تعتبر عبارة جائز أو جاز هي خاصة للمسكوكات التي تم ضر بها وسكها

من قبيل الولاة والامراء بالمدن التابعة للخلافة الإسلامية

وتؤكد جوازها بالتداول حتى تعلم الرعية بذلك خاصةً أن نقش اسم الوالي او الامير
ومدينة مختلفة عن دار الخلافة وموافقة الوالي او الامير على تداول هذه المسكوكات

وحتى لا تقلد من اللصوص فعبارة جائز او جاز نقشت وظهرت على المسكوكات

التي كانت تحت امارة الولاة او الامراء ومدن مختلفة وبعيدة كمدن فارس والعراق وغيرها

مما يؤكد لجميع من يتداول بها بأنها صحيحة وسليمة وانها ليس زيوفاً .











ثانياً



قال النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:
«من اقتضى حقا فليقتضه في كفاف وعفاف واف أو غير واف»


عبارة ( واف )

والتي ظهرت بعدة مسكوكات اسلامية مختلفة

ما معنى هذه العبارات بكتب ( اللغة )


عبارة (واف: ( اسم
وَافٍ ، الوَافِيُ
اسم فاعل من وفَى
شَرْحٌ وَافٍ : كَافٍ ، تَامٌّ
وَافٍ : ( العروض ) بيت أجزاؤه تامَّة ، أو ما استوفى في الاستعمال عدَّة أجزائه في دائرته
وافٍ: ( اسم
وافٍ : فاعل من وَفَى
وَفَى: ( فعل )
وفَى / وفَى بـ يَفي ، فِ / فِهْ ، وَفاءً ووَفْيًا ، فهو وافٍ ، والمفعول مَوْفيّ - للمتعدِّي




الشرح

تعتبر هذه العبارة ( واف )

أي أنه وافي وخالي من النقص بالوزن والقطر وغيرها
وأن تلك النقود شرعية ومضمونة بتداولها من الدولةالإسلامية التي نقشت هذه العبارة

بالمسكوكات

بجواز تداولها وكذلك حتى لمن قام بالسفر الي اي سوق في اي مدينة اخرى اسلامية

تعتبر هذه المسكوكة مضمونه من خزينة وموافقة
الدولة ويجوز العمل بهاوانها صحيحة وسليمة للغاية







ثالثاً



عبارة ( طيب )

هل ظهرت لنا بالقران الكريم

نعم ظهرت

قال تعالى: ﴿ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب﴾ [النساء/2]

﴿والبلد الطيب﴾ [الأعراف/58]،



قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

" إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ يُحِبُّ الطَّيِّبَ , نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظَافَةَ , كَرِيمٌ يُحِبُّ الْكَرَمَ ,
جَوَادٌ يُحِبُّ الْجُودَ , فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ , وَلا تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ , تَجْمَعُ الأَكْبَاءَ فِي دُورِهِمْ " .


عبارة ( طيب )

والتي ظهرت بعدة مسكوكات اسلامية مختلفة

ما معنى هذه العبارات بكتب ( اللغة )
معني عبارة طيب
طَيَّبَ: ( فعل
طيَّبَ يطيِّب ، تطييبًا ، فهو مُطيِّب ، والمفعول مُطيَّب


الشرح

أي أن المسكوكة طيبة ووافية وخالية وصحية
من النقص بالوزن والقطر وغيرها
وأن تلك النقود شرعية ومضمونة بتداولها من الدولة الإسلامية التي نقشت هذه العبارة

بالمسكوكات حتى تخبر الرعية
بجواز تداولها وكذلك حتى لمن قام بالسفر الي اي سوق في اي مدينة اخرى اسلامية

تعتبر هذه المسكوكة مضمونه من الدولة ويجوز العمل بها

بجواز تداولها وكذلك حتى لمن قام بالسفر الي اي سوق في اي مدينة اخرى اسلامية

تعتبر هذه المسكوكة مضمونه من خزينة وموافقة
الدولة ويجوز العمل بها وعدم الخوف او الشك بها .





رابعاً



عبارة ( بركة )

هل ظهرت لنا بالقرأن الكريم

نقول نفس الكلمة طبعاً لا ولكن ظهرت عبارات مشابه لها

لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ﴿٩٦ الأعراف﴾
كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ ﴿٣٥ النور﴾



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

((البركة في ثلاثة : في الجماعة ، والثريد ، والسحور )) .


عبارة ( بركة )

والتي ظهرت بعدة مسكوكات اسلامية مختلفة

ما معنى هذه العبارات بكتب ( اللغة )




بركة
معني عبارة بَرَكة: ( اسم
البَرَكة : النماء والزيادة
البَرَكة السعادة لدعاء بالبركة ‏:
البَرَكَةُ : الخَيْرُ والنَّماءُ في تِجارَتِهِ بَرَكَةٌ أَمَّا البَرَكَةُ فَهِيَ النَّماءُ والزِّيادَةُ والرَّفْعُ


الشرح



أي أن المسكوكة بركة ونماء ووافية وخالية من النقص بالوزن والقطر وغيرها
وأن تلك النقود شرعية ومضمونة بتداولها من الخلافة أو الدولةالإسلامية التي نقشت هذه العبارة

بالمسكوكات وتدعوا لها بالبركة والنماء
وحتى تخبر الرعية
بجواز تداولها وكذلك حتى لمن قام بالسفر الي اي سوق في اي مدينة اخرى اسلامية

تعتبر هذه المسكوكة مضمونه من الدولة ويجوز العمل بها

بجواز تداولها وكذلك حتى لمن قام بالسفر الي اي سوق في اي مدينة اخرى اسلامية

تعتبر هذه المسكوكة مضمونه من خزينة وموافقة
الدولة ويجوز العمل بها وعدم الخوف او الشك بها .







خامساً


عبارة ( جيد )

هل ظهرت لنا بالقرأن الكريم

نقول نفس الكلمة طبعاً لا


كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَى رَجُلٌ جَيِّدُ الثِّيَابِ
، طَيِّبُ الرِّيحِ ، حَسَنُ الْوَجْهِ , فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ
، مَا الإِسْلامُ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " تُقِيمُ الصَّلاةَ
، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ ، وَتَحُجُّ الْبَيْتَ ، وَتَغْتَسِلُ مِنَ الْجَنَابَةِ "


تكملة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
avatar

عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: سؤال يريد جواباً ما معني هذه العبارات . جائز . واف . جيد . بركة . بخ . طيب بالمسكوكات الاسلامية    09/12/15, 10:07 pm

معني عبارة ( جيد )

والتي ظهرت بعدة مسكوكات اسلامية مختلفة

ما معنى هذه العبارات بكتب ( اللغة )






عبارة جيد
جَيَد: ( اسم
جَيَد : مصدر جَيِدَ
جَيِدَ: ( فعل
جَيِدَ ، يَجْيَدُ ، مصدر جَيَدٌ فهو أَجْيدُ ، وهي جَيْداءُ والجمع : جُودٌ
جَيِدَ :
[ ج ي د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). جَيِدَ ، يَجْيَدُ ، مصدر جَيَدٌ .
جيد
1 -
حسن ، صال
جَيِّدٌ :
جمع : ـون ، ـات . [ ج ي د ].
1 .
حَصَلَ عَلَى مِيزَةِ جَيِّد جِدّاً :- : أَيْ دَرَجَةٍ جَيِّدَةٍ ، مُمْتَازَةٍ .
2 .
قَدَّمَ جَوَاباً جَيِّداً :-: حَسَناً ، مُتْقَناً . :- يُفَرِّقُ مَا بَيْنَ الجَيِّدِ وَالرَّدِيءِ



الشرح

أي أن المسكوكة جيدة ووافية وخالية من النقص بالوزن والقطر وغيرها
وأن تلك النقود شرعية ومضمونة بتداولها من الخلافة أو الدولةالإسلامية التي نقشت هذه العبارة
بالمسكوكات وتدعواالرعية بتداولها وعدم الخوف منها بانها مقلدة او زيوف .
وحتى تخبر الرعية
بجواز تداولها وكذلك حتى لمن قام بالسفر الي اي سوق في اي مدينة اخرى اسلامية

تعتبر هذه المسكوكة مضمونه من الدولة ويجوز العمل بها

بجواز تداولها وكذلك حتى لمن قام بالسفر الي اي سوق في اي مدينة اخرى اسلامية
تعتبر هذه المسكوكة مضمونه من خزينة وموافقة
الدولة ويجوز العمل بها وعدم الخوف او الشك بها .





سادساً





هذه الكلمة؛ كلمة تعجب ومدح وكانت ترد في كلام النبي صلى الله عليه وسلم
في سياق الرضا بالشيء وتفخيمه وتعظيمه فى باب الخير
، وتكرر للمبالغة. فعن أبي سلمى راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(( بخ بخ بخمس ما أثقلهن في الميزان
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبروالولد الصالح يتوفى للمسلم فيحتسبه)).
هذا حديث صحيح الإسناد (المستدرك على الصحيحين ج1/ص692).


عبارة ( بخ ) او ( بخ بخ )

والتي ظهرت بعدة مسكوكات اسلامية مختلفة

ما معنى هذه العبارات بكتب ( اللغة )






عبارة بخ بخ
بَخ: ( حرف/اداة
اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء ، ويكرّر
للمبالغة ، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول : بَخٍ بَخٍ بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة ،
المعجم: عربي عامة
بَخْ :
بَخْ : كلمة تقال عند الرضا والإعجاب بالشيء أو المدح أو الفخْر .
تقول : بَخْ ، وبَخٍ .
وتقول مكرّرًَا : بَخْ بَخْ ، وبَخٍ بخٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
بَخْ :-


اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء ، ويكرّر للمبالغة ،
وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول : بَخٍ بَخٍ :
- بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة ، - بَخٍ بَخٍ بمالك الذي تصدقت به .
بخ
1 -
مصدر بخ . 2 - سيد شريف ذو مروءة وكرم .
المعجم: الرائد
بخ :
بخ - و بخ
1 -
اسم فعل للتعظيم والإعجاب والرضا والمدح والفخر
المعجم: الرائد
البخ:
صوت المتفاخر أو المعجب - بخ -


الشرح



أن عبارة بخ \او بخ بخ أي أن المسكوكة ضربت بدار السكة الشرعية وهي

بغاية الجمال من خلال السك والضرب والنقش والصناعة والمعدن والشكل

وأيضاً تعتبر وافية وخالية من النقص بالوزن والقطر وغيرها
وأن تلك النقود شرعية ومضمونة بتداولها من الخلافة أو الدولةالإسلامية التي نقشت هذه العبارة
بالمسكوكات وتدعواالرعية بتداولها وعدم الخوف منها بانها مقلدة او زيوف .
حتى تخبر الرعية
بجواز تداولها وكذلك حتى لمن قام بالسفر الي اي سوق في اي مدينة اخرى اسلامية

تعتبر هذه المسكوكة مضمونه من حزينة الدولة ويجوز العمل بها

بجواز تداولها وكذلك حتى لمن قام بالسفر الي اي سوق في اي مدينة اخرى اسلامية
تعتبر هذه المسكوكة مضمونه من الدولة ويجوز العمل بها وعدم الخوف او الشك بها .






سابعاً
عبارة ( عدل )
هل ظهرت لنا بالقرأن الكريم
نعم ظهرت لنا بالقران الكريم بعدة ايات عدة

وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ ﴿٤٨ البقرة﴾

إِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ﴿٥٨ النساء﴾




النبي عليه الصلاة والسلام فيما ورد في صحيح مسلم يقول
: (( إِنَّ الْمُقْسِطِينَ عِنْدَ اللَّهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ
عَنْ يَمِينِ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ وَكِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ
الَّذِينَ يَعْدِلُونَ فِي حُكْمِهِمْ وَأَهْلِيهِمْ وَمَا وَلُوا ))


ما معنى هذه العبارات بكتب ( اللغة )
اسم علم مذكر عربي،
معناه: الحق، الإنصاف، ضد الظلم. والعدل كذلك

بمعنى العادل، الكيل، الجزاء، السوية الاستقامة.
وهو اسم جاهلي، منهم عَدل بن جَزء جد جاهلي يضرب به المثل.


الشرح

أن عبار ( عدل ) أي أن المسكوكة ضربت بدار السكة الشرعية وهي

بغاية العدل الجمال من خلال السك والضرب والنقش والصناعة والمعدن والشكل

وأيضاً تعتبر وافية وخالية من النقص بالوزن والقطر وغيرها
وأن تلك النقود شرعية ومضمونة بتداولها من الخلافة أو الدولةالإسلامية التي نقشت هذه العبارة
بالمسكوكات وتدعواالرعية بتداولها وعدم الخوف منها بانها مقلدة او زيوف .
حتى تخبر الرعية
بجواز تداولها وكذلك حتى لمن قام بالسفر الي اي سوق في اي مدينة اخرى اسلامية

تعتبر هذه المسكوكة مضمونه من حزينة الدولة ويجوز العمل بها

بجواز تداولها وكذلك حتى لمن قام بالسفر الي اي سوق في اي مدينة اخرى اسلامية
تعتبر هذه المسكوكة مضمونه من الدولة ويجوز العمل بها وعدم الخوف او الشك بها .



أخيراً
هذا ما ارت توضيحه لكم أحبتي الكرام
حيال تلك العبارات العربية الهامة والتي كانت تظهر لنا بعدة مسكوكات مختلفة
مع العلم بظهور عبارات اخرى قد ظهرت لنا بالمسكوكات الإسلامية المختلفة للعصور
ومنها عبارة بركة من الله . حسن . رائج . راجت . شرعي . الشرعي .
شكر . عال . عال للغاية . وافية . نعمة
وغيرها كثير جداً جداً ولكن أنا وضعت لكم فقط شرح العبارات
الدارجة بين الهواة حتى يعلمون حقيقتها العلمية ومدلولها الحقيقي
والله ولي التوفيق والسداد
وارجوا أن لا تنسونا من صالح دعاءكم لنا بظهر الغيب
بالمغفرة والثبات والستر والشفاء والعطاء لضخ وطرق وكتابة ونشر علوم المسكوكات

كتبه محبكم في الله
المقصر ومعكم ومع نشره لهذه العلوم النادرة والغير تقليدية
طويلب العلم
محمد الحسيني
من دولة الكويت حفظها الله تعالي
تاريخ
9\ 12\2015 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكيمو
أمبراطور ومشرف العلاقات العامه

 أمبراطور ومشرف العلاقات العامه
avatar





عدد المساهمات : 1176
السٌّمعَة : 39

مُساهمةموضوع: رد: سؤال يريد جواباً ما معني هذه العبارات . جائز . واف . جيد . بركة . بخ . طيب بالمسكوكات الاسلامية    09/12/15, 11:24 pm

بارك الله فيك عزيزنا هحمد على المجهود و التوضيح المميز لهذه الكلمات التي تكتب على المسكوكات

_________________
الحمد لله الحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
avatar

عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: سؤال يريد جواباً ما معني هذه العبارات . جائز . واف . جيد . بركة . بخ . طيب بالمسكوكات الاسلامية    10/12/15, 08:37 pm

@حكيمو كتب:
بارك الله فيك عزيزنا محمد على المجهود و التوضيح المميز لهذه الكلمات التي تكتب على المسكوكات
العفو العفو العفو
مرورك اسعدني جداً جداً
بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريتاس الرابع
أمبراطور ومشرف كنوز ودفائن الاردن

 أمبراطور ومشرف كنوز ودفائن الاردن
avatar


عدد المساهمات : 455
السٌّمعَة : 10
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: سؤال يريد جواباً ما معني هذه العبارات . جائز . واف . جيد . بركة . بخ . طيب بالمسكوكات الاسلامية    10/12/15, 09:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله عز وجل بحهودكم دكتور
وفقك الله ورعاك

_________________
أخوكم صرايره سابقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
avatar

عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: سؤال يريد جواباً ما معني هذه العبارات . جائز . واف . جيد . بركة . بخ . طيب بالمسكوكات الاسلامية    16/12/15, 08:24 pm

مرورك أسعدني وشجعني يا غالي
بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال يريد جواباً ما معني هذه العبارات . جائز . واف . جيد . بركة . بخ . طيب بالمسكوكات الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن البشريه :: 
موسوعة المسكوكات عبر التاريخ
 :: قسم مناقشة المسكوكات الاسلاميه ودراستها
-
انتقل الى: