كنوز ودفائن البشريه
أخي الزائر انت في منتدى كنوز ودفائن البشريه
للدخول من هنا
أو سجل بأسما تاريخيا من هنا king
إضغط للدخول الى المزاد
نحن منتدى يختص في تحليل الاشارات ,تقيم العملات ,التماثيل ,صناعة الاسياخ وبيع وشراء العملات عبر المزاد الخاص في قسم العلاقات العامه وملتقى الاعضاء, اي مشكله في رساله التفعيل الاداره ستفعل الاشتراك في غضون يوم بادارة اخوكم الصديق الصدوق

كنوز ودفائن البشريه

كنوز ودفائن البشريه منتدى يهتم بتقيم العملات وتسعيرها ,تحليل اشارات ورموز وصناعه اسياخ وتقيم الاحجار الكريمه
 
الرئيسيةالمنشوراتبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
الصديق الصدوق:لا نؤيدْ البتّه العبث بآثار بلادنا العربيه فإنها رمز أثر و تاريخ صلب .أما القطع النقديه التي تجدونها على وجه الارض او تحتها بدون هدم مباني او قلاع فنحن نساعدكم بها , وشكرا
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم من قبل ومن بعد, ومنه نساعد اصحاب الكنوز على فهم كنوزهم وتقيمها : الاداره
نرجوا من الاخوه عدم النسخ من منتديات اخرى . لدينا خبراء ولسنا بحاجه الى احد . والاداره تقوم بمسح بعض المواضيع التي لها مرجعيه اخرى وشكرا لكم

الاداره: اعلان هام بخصوص الاسياخ: المنتدى ولا الصديق الصدوق لا نبيع ولا نتاتجر بالاسياخ نحن هدفنا مساعده في التحليل والتعليم فقط وهناك بيان في هدا الخصوص وشكرا

شاطر | 
 

 محمد الحسيني يقول كم كانت تعادل القيمة الشرائية بصدر الإسلام حيال الدنانير والدراهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
avatar

عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: محمد الحسيني يقول كم كانت تعادل القيمة الشرائية بصدر الإسلام حيال الدنانير والدراهم    31/07/14, 01:11 am


ورحمته الله وبركاته
بسم الله والحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله






باقة ورد من .محمد الحسيني لجميع الأعضاء والزوار الكرام

معاً في هذا المنتدى ومع الاخبر اء الكرام نحو جيل هواة محترف في علوم المسكوكات بإذن الله وحده




أشعل شمعة علمية لإخوانك وأخواتك أفضل من الجلوس بالظلام واكتب وقد تخطي ولكن افضل من لا تكتب وتنفع امتك


الموضوع




محمد الحسيني يقول كم كانت تعادل القيمة الشرائية بصدر الإسلام حيال الدنانير والدراهم


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 600.


أحبتي الكرام
حقيقةً اليوم لن ندخل بمواضيع الشرح والتفصيل للمسكوكات ولا بموضوع الندرة أو المدن والبلدان والخلفاء ولكن
اليوم سوف نعرض لكم بإذن الله تعالى ونبحر معكم في تلك الحقبة بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم ونبين لكم
الحقيقة العلمية حيال كم كانت تعادل وتساوي الدنانير الذهبية البيزنطية حيال الدراهم الساسانية الكسروية الفارسية في تلك الحقبة الهامة لنا جميعاً نحن المسلمون لاسيما كثيراً ما يتم طرح علينا مثل تلك السؤال الهام لنا جميعاً والخاص كم يساوي الدينار الذهبي حيال الدراهم الفضية بعمليات البيع والشراء بالجاهلية وبصدر الإسلام العظيم
والمشكلة بأن بعض الهواة والدارسين يوجد لديه لبس حيال الوزن لسبعة دنانير تعادل وزناً 10 دراهم كسروية فيضن منه بأنها تعادل بالبيع والشراء كل 7 دنانير تعادل 10 دراهم وهذا للأسف خطأ فادح لا بد بأن يتم تصحيحه بصورة علمية حقيقية نقوم بالتعايش معها في تلك الحقبة العظيمة والرائعة والمتميزة والهامة لنا جميعاً كيف ولقد ذكر الله الدينار والدرهم بكتابه العظيم الاهميته وجعل الكفارات
لاسيما كذلك عندما نعلم بجد تلك الحقيقة العلمية لسوف تفتح أمامنا كثير اً
من المسائل الشائكة وخاصة منها الشرعية وسوف نقوم بتبسيط الموضوع
كما عودناكم بها دائماً وهي الخاصة بطريقة السؤال والجواب .
والله ولي التوفيق والسداد

( أسئلة خاصة بالدينار الذهبي البيزنطي)

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 721 * 1020.


السؤال الأول
هل تم ذكر الدينار بالقران الكريم


الجواب
ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليكومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم

هذا شروع في بيان خيانة اليهودفي المال بعد بيان خيانتهم في الدين ، والجار والمجرور في قوله : ومن أهل الكتاب في محل رفع على الابتداء على ما مر في قوله : ومن الناس من يقول [ البقرة : 8 ] وقد تقدم تفسير القنطار وقوله : تأمنه هذه قراءة الجمهور .

وقرأ
ابن وثابوالأشهب العقيليتيمنه بكسر التاء الفوقية على لغة بكر وتميم ، ومثله قراءة من قرأ " نستعين " بكسر النون . وقرأ نافعوالكسائي( يؤده ) بكسر الهاء في الدرج .

قال أبو عبيد: واتفق
أبو عمرو
والأعمشوحمزة وعاصم في رواية أبي بكرعلى إسكان الهاء . قال النحاس : إسكان الهاء لا يجوز إلا في الشعر عند بعض النحويين ، وبعضهم لا يجيزه ألبتة ويرى أنه غلط من قرأ به ، ويوهم أن الجزم يقع على الهاء وأبو عمروأجل من أن يجوز عليه شيء من هذا والصحيح عنه أنه كان يكسر الهاء .

وقال الفراء : مذهب بعض العرب يسكنون الهاء إذا تحرك ما قبلها ، فيقولون : ضربنه ضربا شديدا كما يسكنون ميم أنتم وقمتم ، وأنشد :




لما رأى أن لا دعه ولا شبع مال إلى أرطاه حقف فاضطجع





وقرأأبو المنذر سلاموالزهرييؤده بضم الهاء بغير واو . وقرأقتادةوحمزةومجاهديؤدهو بواو في الإدراج ، ومعنى الآية : أنأهل الكتابفيهم الأمين الذي يؤدي أمانته وإن كانت كثيرة ، وفيهم الخائن الذي لا يؤدي أمانته وإن كانت حقيرة ، ومن كان أمينا في الكثير فهو في القليل أمين بالأولى ، ومن كان خائنا في القليل فهو في الكثير خائن بالأولى .

وقوله : إلا ما دمت عليه قائما استثناء مفرغ ، أي لا يؤده إليك في حال من الأحوال إلا ما دمت عليه قائما مطالبا له مضيقا عليه متقاضيا لرده ، والإشارة بقوله : ذلك إلى ترك الأداء المدلول عليه بقوله : لا يؤده
.

والأميون هم العرب الذين ليسوا أهل كتاب ; أي : ليس علينا في ظلمهم حرج لمخالفتهم لنا في ديننا ، وادعوا لعنهم الله أن ذلك في كتابهم ، فرد الله سبحانه عليهم بقوله : ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون بلى أي بلى عليهم سبيل لكذبهم واستحلالهم أموال العرب . فقوله : بلى إثبات لما نفوه من السبيل
.

قالالزجاج: تم الكلام بقوله : بلى ثم قال : من أوفى بعهده واتقى وهذه جملة مستأنفة ; أي : من أوفى بعهده واتقى فليس من الكاذبين . أو فإن الله يحبه ، والضمير في قوله : بعهده راجع إلى من ، أو إلى الله تعالى ، وعموم المتقين قائم مقام العائد إلى من ، أي : فإن الله يحبه
.

قوله : إن الذين يشترون بعهد الله أي : يستبدلون كما تقدم تحقيقه غير مرة . وعهد الله هو ما عاهدوه عليه من الإيمان بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم ، والأيمان هي التي كانوا يحلفون أنهم يؤمنون به وينصرونه ، وسيأتي بيان سبب نزول الآية ، أولئك أي : الموصوفون بهذه الصفةلا خلاق لهم في الآخرة أي : لا نصيبولا يكلمهم الله بشيء أصلا[ ص: 227 ] كما يفيده حذف المتعلق من التعميم ، أو لا يكلمهم بما يسرهمولا ينظر إليهم يوم القيامة نظر رحمة ، بل يسخط عليهم ويعذبهم بذنوبهم كما يفيده قوله
: ولهم عذاب أليم .

وقد أخرجعبد بن حميدوابن المنذرعنعكرمةفي قوله : ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك قال : هذا منالنصارىومنهم من إن تأمنه بدينار قال : هذا مناليهودإلا ما دمت عليه قائما قال : إلا ما طلبته واتبعته . وأخرجعبد بن حميدوابن جريرعنقتادةفي قوله : ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل قال : قالتاليهود: ليس علينا فيما أصبنا من مال العرب سبيل .

وأخرجابن جريرعنالسدينحوه . وأخرجعبد بن حميدوابن جريروابن المنذروابن أبي حاتمعنسعيد بن جبيرفي قوله : ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : كذب أعداء الله ، ما من شيء كان في الجاهلية إلا وهو تحت قدمي هاتين ، إلا الأمانة فإنها مؤداة إلى البر والفاجر
.

وأخرج
ابن جريروابن المنذروابن أبي حاتمعنصعصعةأنه سألابن عباسفقال : إنا نصيب في الغزو من أموال أهل الذمة الدجاجة والشاة ، قالابن عباس: فتقولون ماذا ؟ قال : نقول : ليس علينا في ذلك من بأس ، قال : هذا كما قالابن عباس: ليس علينا في الأميين سبيل إنهم إذا أدوا الجزية لم تحل لكم أموالهم إلا بطيب نفوسهم . وأخرجابن جريرعنابن عباسبلى من أوفى بعهده واتقى يقول : اتقى الشركفإن الله يحب المتقين يقول : الذين يتقون الشرك
.

وأخرجالبخاريومسلموأهل السنن وغيرهم عنابن مسعودقال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : من حلف على يمين هو فيها فاجر ليقتطع بها مال امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان . فقالالأشعث بن قيس: في والله كان ذلك ، كان بيني وبين رجل مناليهودأرض فجحدني ، فقدمته إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ألك بينة ؟ قلت : لا ، قال لليهودي : احلف ، فقلت : يا رسول الله إذن يحلف فيذهب مالي ، فأنزل اللهإن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا إلى آخر الآية
.

وقد روي : أن سبب نزول الآية أن رجلا كان يحلف بالسوق : لقد أعطى بسلعته ما لم يعط بها . أخرجه
البخاريوغيره
.

وروي أن سبب نزولها مخاصمة كانت بينالأشعثوامرئ القيسورجل منحضرموت. أخرجهالنسائيوغيره .
المكتبة الاسلامية
.................................................. ....................
السؤال الثاني
وهل تم ذكر الدينار بالسنة المطهرة الصحيحة
[url=http://www.google.com.sa/url?sa=i&rct=j&q=%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD %d9%85%d8%b3%d9%84%d9%85&source=images&cd=&cad=rja&docid=ALw092xsMrxrmM&tbnid=XeOlmELI9XROxM:&ved=&url=http%3A%2F%2Frwayawakitab.blogspot.com%2F2012%2F10%2Fblog-post_9007.html&ei=f80OUYHhIouDhQexkYCwCg&psig=AFQjCNHb4WPnAcdM8Rvyybvq3qC8YTKnOg&ust=1360011007979494][/url]



الجواب
فعن أبي هريرة رضيالله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دينار أنفقته في سبيل الله ودينارأنفقته في رقبة ودينار تصدقت به على مسكين ودينار أنفقته على أهلك أعظمها أجراًالذي أنفقته على أهلك. رواه مسلم.
.................................................. ...................

السؤال الثالث
وهل تم ذكرالدينار بالشعر قديماً

الجواب
نقول نعم كما قال الشاعر
أظهروا للناس نسكاً وعلى الدينار داروا
وله صَلَّوا وصَامُــوا وله حَجُّـوا وزاروا
لــو رأوه في الثـــريا ولهـم رِيشٌ لطاروا
.................................................. ...........................
( أسئلة خاصة بالدرهم الكسروي الفضي )





الوجه الثاني


السؤال الأول
هل تم ذكر الدرهم بالقران الكريم

الجواب

وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين


معنى شروه باعوه . يقال : شرى كما يقال : باع ، ويقال : اشترى كما يقال : ابتاع . ومثلهما رهن وارتهن ، وعاوض واعتاض ، وكرى واكترى .

والأصل في ذلك وأمثاله أن الفعل للحدث والافتعال لمطاوعة الحدث
.

ومن فسر شروه باشتروه أخطأ خطأ أوقعه فيه سوء تأويل قوله : وكانوا فيه من الزاهدين . وما ادعاه بعض أهل اللغة أن شرى واشترى مترادفان في معنييهما يغلب على ظني أنه وهم إذ لا دليل يدلعليه
.

[
ص: 244 ] والبخس : أصله مصدر بخسه إذا نقصه عن قيمة شيئه . وهو هنا بمعنى المبخوس كالخلق بمعنى المخلوق . وتقدم فعل البخس عند قوله - تعالى : ولا يبخس منه شيئا في سورة البقرة
.

ودراهم بدل من ثمن وهي جمع درهم ، وهو المسكوك . وهو معرب عن الفارسية كما في صحاحالجوهري
.

وقد أغفله الذين جمعوا ما هو معرب في القرآنكالسيوطيفي الإتقان
.

ومعدودة كناية عن كونها قليلة لأن الشيء القليل يسهل عده فإذا كثر صار تقديره بالوزن أو الكيل . ويقال في الكناية عن الكثرة : لا يعد
.

وضمائر الجمع كلها للسيارة على أصح التفاسير
.

والزهادة : قلة الرغبة في حصول الشيء الذي من شأنه أن يرغب فيه ، أو قلة الرغبة في عوضه كما هنا ، أي كان السيارة غير راغبين في إغلاء ثمنيوسف- عليه السلام - . ولعل سبب ذلك قلة معرفتهم بالأسعار
.

وصوغ الإخبار عن زهادتهم فيه بصيغةمن الزاهدين أشد مبالغة مما لو أخبر بكانوا فيه زاهدين ؛ لأن جعلهم من فريق زاهدين ينبي بأنهم جروا في زهدهم فيأمثاله على سنن أمثالهم البسطاء الذين لا يقدرون قدر نفائس الأمور
.

و فيه متعلق بـالزاهدين و " أل " حرف لتعريف الجنس ، وليست اسما موصولا خلافا لأكثر النحاة الذين يجعلون " أل " الداخلة على الأسماءالمشتقة اسما موصولا ما لم يتحقق عهد وتمسكوا بعلل واهية وخالفهمالأخفشوالمازني
.

وتقديم المجرور على عامله للتنويه بشأن المزهود فيه ، وللتنبيه على ضعف توسمهم وبصارتهم مع الرعاية على الفاصلة .

المكتبة الإسلامية


السؤال الثاني

وهل تم ذكر الدرهم بالسنة المطهرة الصحيحة
الجواب
نعم


قال النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله : " درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم، أشد من ست وثلاثين زنية." رواه الإمام أحمد

السؤال الثالث
وهل تم ذكر الدرهم بالشعر قديما

الجواب
نقول نعم كما قال الشاعر

إن الدراهم في المواطن كلها
تكسو الرجالَ مهابةً وجلالاً
فهي اللسان لمن أراد فصاحةً
وهي السلاح لمـن أراد قتالاً


.................................................. ...........
( أسئلة خاصة ما هو الدليل بالقيمة الشرائية بالدينار مقابل الدرهم )
السؤال الأول
وكيف نعلم حقيقة الدينار بالقيمة الشرائية بالأسواق
الجواب
نعم
عن عائشة رضي الله عنها قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " تقطع اليد في ربع دينار فصاعداً
رواه البخاري
ولمسلم عن عائشة : " لا تقطع يد السارق إلا في ربع دينار فصاعد.

السؤال الثاني
ولكن اين الدليل القاطع بأن الدينار يعادل 12 درهماً كسروياً
الجواب
نعم نقول
حديث ابن عمر رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم "، وفي لفظ "قيمته ثلاثة دراهم
رواه البخاري 4/249، كتاب الحدود ، باب قول الله تعالى : والسارق والسارقة فأقطعوا أيديهما ) وفي كم يقطع ، وأخرجهما مسلم 3/1312، كتاب الحدود ، باب حد السرقة ونصابها
فمن هنا توضح لنا الحقيقة العلمية حيال الدينار الذهبي البيزنطي وكم كان يعادل حيال الدراهم الفضية في عهد الجاهلية وبصدر الإسلام العظيم لاسيما لو ضربنا 3 دراهم كسروية





من مجموعتي الخاصة
[url=http://www.google.com.sa/url?sa=i&rct=j&q=%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%B1 %d9%87%d8%b1%d9%82%d9%84&source=images&cd=&cad=rja&docid=7jJg64i3C3gMFM&tbnid=dCS0bTh_y8My9M:&ved=0CAUQjRw&url=http%3A%2F%2Fwww.alhosini-money.com%2Fshowthread.php%3Ft%3D2305&ei=L6MTUZjAB4WUkgX7lIHACw&psig=AFQjCNFEHKPfxerMCZ-B2jGdgOOHQMr7Kw&ust=1360327843199126][/url]
من مجموعتي الخاصة
................................
على أربعة اجزاء للدينار المعروض البيزنطي لهرقل لخرج لنا فوراً = 12 درهماً
لاسيما يعتبر الدينار له أربع أجزاء وكل جزء يساوي مقداره 3 دراهم كم بينت لنا حكمها الشريعة السمحاء بالحديث الخاص
عن عائشة رضي الله عنها قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " تقطع اليد في ربع دينار فصاعداً
رواه البخاري
والحديث الاخر الخاص بالدراهم الفضية
حديث ابن عمر رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم "، وفي لفظ "قيمته ثلاثة دراهم
رواه البخاري
فارجوا أن وضحت الصورة العلمية والشرعية حيال كم كان الدينار الذهبي البيزنطي يعادل بالأسواق حيال عمليات البيع والشراء الكثيرة والمتنوعة والمختلفة
.................................................. ........
وسوف نضرب أمثلة سريعة حيال المعرفة بالقيمة الشرائية حيال الدنانير الذهبية وبالمقابل لها حيال الدراهم الفضية
السؤال الأول
ودليل ذلك ما رواه البخاري عن عروة البازقي أنه قال : ( بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بدينار لاشتري له به شاة، فاشتريت له به شاتين . بعت إحداهما بدينار وجئته بدينار وشاة ، فقال لي : ( بارك الله في صفقة يمينك ) أنتهى




فنقول بان الشاة كان سعرها كما مبين بالحديث الشريف نصف دينار - اي يعادل بالدرهم 6 دراهم فقط
فتكون سعر الشاة 6 دراهم
قالأمثلة كثيرة ومتنوعة حيال القياس بالعمليات البيع والشراء حيال الدينار والدرهم
ومع موضوع جديد ومفيد يتم عرضه لكم بالايام القادمة بإذن الباري
.................................................. ..............







ونريد مشاركات هادفة قد تثري الموضوع لو توفرت لديكم


ملاحظة هامة
والحقوق العلمية

لتلك الموضوع مع التنسيق للصور
محفوظة وخاصة للعبد الفقير الي الله وحده لمحمد الحسيني

أبو سالم
من دولة الكويت الحبيبة حفظها الله تعالى وحفظ جميع البلدان الخليجية والعربية والإسلامية






كتبه محبكم بالله والمقصر معكم ومع نشر تلك العلوم النادرة والفريدة والمتميزة والرائعة

محمد


الحسيني

أبو سالم

من دولة الكويت الحبيبة
وأن لا تنسوني من صالح دعائكم لنابالاستمرار والعطاء حيال تلك العلوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصديق الصدوق
قيصر عام

قيصر عام
avatar




عدد المساهمات : 5685
السٌّمعَة : 412
الموقع : كنوز ودفائن البشريه

مُساهمةموضوع: رد: محمد الحسيني يقول كم كانت تعادل القيمة الشرائية بصدر الإسلام حيال الدنانير والدراهم    31/07/14, 03:13 pm

والله انه كلام لا يثمن بشيء فنه غالي المعلومات وثمينه
ولكن سؤال هل الدينار الصرف لعبد الملك   يعادل نفس القيمه اي 12 درهم كسراوي او تغير بعد الدراهم الصرفيه لان لا ادري ان كانت نفس الوزن ... بكون الدرهم الدرهم الكسراوي عليه روسمات وتصاوير قد تزيد من وزنه وشكرا ؟

_________________
كنوز ودفائن البشريه
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم ولهم الحق علينا بنشرها لنتحدث بحريه ونقول للماضي نحن هنا
مختص بدراسه جميع المسكوكات القديمه
https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/
كتبه أخوكم محمد  العبد الفقير الملقب  بالصديق الصدوق : لبنان -بيروت
للتواصل بخصوص موضوع عام او استشاره او ندوه فقط لا تقيمات عبر الايميل
alsadeekalsadouk@yahoo.com
Skype: alsadeek.alsadouk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://konouz.ahlamontada.com
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
avatar

عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: محمد الحسيني يقول كم كانت تعادل القيمة الشرائية بصدر الإسلام حيال الدنانير والدراهم    31/07/14, 03:35 pm

حياك الله يا غالي
لا يعتبر نفس القيمة لاسيما كان الدرهم الكسروي في صدر الاسلام
له وزنه الشرعي لدي العرب وهو وزن 2.975 غم
اي فس وزن الدرهم الاموي الشرعي الان
ودمتم بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصديق الصدوق
قيصر عام

قيصر عام
avatar




عدد المساهمات : 5685
السٌّمعَة : 412
الموقع : كنوز ودفائن البشريه

مُساهمةموضوع: رد: محمد الحسيني يقول كم كانت تعادل القيمة الشرائية بصدر الإسلام حيال الدنانير والدراهم    31/07/14, 03:59 pm

شكرا لك على التوضيح ...

_________________
كنوز ودفائن البشريه
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم ولهم الحق علينا بنشرها لنتحدث بحريه ونقول للماضي نحن هنا
مختص بدراسه جميع المسكوكات القديمه
https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/
كتبه أخوكم محمد  العبد الفقير الملقب  بالصديق الصدوق : لبنان -بيروت
للتواصل بخصوص موضوع عام او استشاره او ندوه فقط لا تقيمات عبر الايميل
alsadeekalsadouk@yahoo.com
Skype: alsadeek.alsadouk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://konouz.ahlamontada.com
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
avatar

عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: محمد الحسيني يقول كم كانت تعادل القيمة الشرائية بصدر الإسلام حيال الدنانير والدراهم    11/08/14, 02:16 pm

حياك الله
يا ابا احمد نورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سبتيموس سيفيروس
أمبراطور ومشرف أجهزة البحث عن الكنوز

أمبراطور ومشرف أجهزة البحث عن الكنوز
avatar




عدد المساهمات : 593
السٌّمعَة : 31
الموقع : ليبيا

مُساهمةموضوع: رد: محمد الحسيني يقول كم كانت تعادل القيمة الشرائية بصدر الإسلام حيال الدنانير والدراهم    12/08/14, 02:38 pm

بارك الله فيك على المعلومات القيمة والثمينة و جازاك الله بها كل خير

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/u/0/107309286539895869546
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
avatar

عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: محمد الحسيني يقول كم كانت تعادل القيمة الشرائية بصدر الإسلام حيال الدنانير والدراهم    12/08/14, 02:59 pm

حياك الله نورتم موضوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
avatar

عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: محمد الحسيني يقول كم كانت تعادل القيمة الشرائية بصدر الإسلام حيال الدنانير والدراهم    11/11/15, 01:25 pm

تجربة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكيمو
أمبراطور ومشرف العلاقات العامه

 أمبراطور ومشرف العلاقات العامه
avatar





عدد المساهمات : 1176
السٌّمعَة : 39

مُساهمةموضوع: رد: محمد الحسيني يقول كم كانت تعادل القيمة الشرائية بصدر الإسلام حيال الدنانير والدراهم    12/11/15, 10:19 am

مشكوووور محمد موضوع ثميييين

_________________
الحمد لله الحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسيني
امبراطور سابق نعتز به

 امبراطور سابق نعتز به
avatar

عدد المساهمات : 675
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: محمد الحسيني يقول كم كانت تعادل القيمة الشرائية بصدر الإسلام حيال الدنانير والدراهم    14/11/15, 11:33 pm

حياك الله يا غالي
مرورك اسعدني جداً جداً
بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد الحسيني يقول كم كانت تعادل القيمة الشرائية بصدر الإسلام حيال الدنانير والدراهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن البشريه :: 
موسوعة المسكوكات عبر التاريخ
 :: قسم مناقشة المسكوكات الاسلاميه ودراستها
-
انتقل الى: